وجـوه حجازيـة

محمد سعيد بن عبد المقصود خوجة

أديب ولد بمكة عام 1324هـ وتلقى تعليمه على يد والده وفي حلقات الدروس بالمسجد الحرام، ثم بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة. عيّن مديراً لجريدة أم القرى ومطبعتها فوهبها حماسه وإخلاصه وجعلها ميداناً أدبياً. فكان من أوائل من حركوا نهضة الأدب الحديث في الحجاز، وشجّعوا أدباءها على الكتابة والنشر، ومن أوائل الأدباء الأفذاذ الذين اشتغلوا بالصحافة وبالكتابة الأدبية شعراً ونثراً. تعاون مع عبد الله بالخير على تأليف كتاب: (وحي الصحراء) في سير أدباء الحجاز المعاصرين آنذاك. وفيه كتب بحثاً عن الأدب والتاريخ الحجازيين، استعرض فيه الأدوار المتعاقبة التي مرّ بها الأدب في الحجاز منذ أقدم العصور، وكان فيه يؤرّخ ويحلّل بمقدرة الباحث المتمكن.

توفي رحمه الله بمكة المكرمة عام 1360هـ. له: وحي الصحراء بالإشتراك مع عبدالله بالخير؛ المياه بمكة: أدوارها التاريخية (نشر تباعاً في أم القرى)(1).

عبد الله بن عثمان الحنفي المكّي

ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وجدّ واجتهد فقرأ على مشايخ عصره منهم: السيد بكري شطا، حيث قرأ عليه في الصرف والنحو والأصلين والمنطق والمعاني والبيان والتفسير والحديث. كما قرأ على الشيخ محمد خياط في الفلك والعروض وأصول الحديث. وقرأ على الشيخ حسن بن زهير في العروض، والشيخ عبدالقادر مشاط في النحو والبيان، والشيخ عباس بن صديق قرأ عليه في الفقه وبه تفقه وقرأ عليه أيضاً التفسير والحديث. وأجازه أساتذته وأذنوا له بالتدريس فدرّس بالمسجد الحرام، وقرأ عليه أبو الخير عبد الله مرداد في الفقه الحنفي والنحو والمنطق وعلم الكلام.

توفي رحمه الله بالطائف عام 1324هـ. له: حاشية على شرح الأجرومية للعشماوي، شرح على الأجرومية، شرح على أسماء الله الحسنى، حاشية مختصرة على متن السنوسية(2).

عبداللطيف بن عبد الله بن حمود الحنفي المكي

ولد بمكة المكرمة في 1279هـ ونشأ بها، وطلب العلم فقرأ على السيد أحمد دحلان، وحضر دروسه في جميع الفنون، وتفقه على أحمد مرداد أبي الخير، وقرأ في النحو والفرائض والحساب وغير ذلك، وقرأ على غيرهما من العلماء الأفاضل. وتصدر للتدريس بالمسجد الحرام وأفاد، وكان أحد الخطباء والأئمة أرباب الوظائف وذوي المعاشات بالمسجد الحرام، وكان أديباً محمود السيرة. توفي رحمه الله بمكة المكرمة عام 1320هـ (3).


(1) الساسي، عمر الطيب. الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي، ص118؛ أمين، بكري شيخ. الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، ص110. الزركلي، خير الدين. الأعلام، جـ7، ص15؛ كحالة، عمر رضا. معجم المؤلفين، جـ10، ص 33؛ صوت الحجاز، 18/4/1361هـ؛ معجم الكتاب والمؤلفين في السعودية، جـ1، ص 108.

(2) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 309؛ غازي، عبدالله بن محمد. نظم الدرر، ص 197.

(3) المصدرين السابقين في هامش 2، ص 285، وص 190 على التوالي.

الصفحة السابقة