وجـوه حجازيـة

عبدالله دحلان (1288هـ - 1363هـ)

عبدالله بن صدقة بن زيني دحلان الشافعي المكي. عالم فلكي، ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وحفظ القرآن الكريم وكثيرا من المتون في عدة فنون. وطلب العلم فقرأ على علماء عصره من علماء المسجد الحرام، منهم خاله السيد عمر شطا، وخاله السيد بكري شطا، والشيخ عابد مفتي المالكية، ولازمه وقرأ عليه كثيراً. كما لازم أيضاً ملازمة تامة الشيخ محمد بن يوسف خياط، وقرأ عليه في عدة فنون، وأخذ عنه علم الفلك ودرّس بالمدرسة الصولتية، وعُيّن إماماً بالمسجد الحرام ورئيساً لعين زبيدة، ومفتشاً لدوائر الحكومة بمكة المكرمة الى جانب تدريسه بالمسجد الحرام. توفي رحمه الله بأندونيسيا.

له: إرشاد ذوي الأحكام الى واجب القضاة والحكام؛ زبدة السيرة النبوية (في ثلاثة أجزاء)؛ تحفة الطلاب في قواعد الإعراب؛ خلاصة الترياق من سموم الشقاق؛ مفتاح القراءة ودليله(1).

عثمان الراضي (1260هـ - 1331هـ)

عثمان بن محمد بن أبي بكر بن محمد الراضي. أديب الديار الحجازية وشاعرها في عصره. ولد بمكة المركمة ونشأ بها، وطلب العلم. لازم السيد أحمد دحلان وجدّ في طلب العلم حتى انخرط في سلك المدرسين والأئمة بالمسجد الحرام. كانت له قيمة سياسية واجتماعية، وكان شخصاً جوالا أكثر من رحلاته في بلاد الإسلام من الآستانة الى أندونيسيا والهند فالصين واليابان ومصر وسوريا. قيل أنه كان شديد النفور من الخرافات الرائجة، ومناصراً لآراء الإمام محمد عبده ومحمد رشيد رضا على قلة من ينتصر لهما في بيئته. وكان ميالا الى الأدب من صغره، فمازال يطالع كتب الأدب ودواوينه حتى بلغ من ذلك الغاية، واصبح من كبار الأدباء والشعراء. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: الأنوار المحمدية، شرح البديعية؛ نقد الرحلة الحجازية للبتوني(2).

عبدالستار الدهلوي (1286هـ - 1355هـ)

عبدالستار بن عبد الوهاب، أبو الفيض وأبو الإسعاد الدهلوي، من العلماء الأفاضل، المحدث المؤرخ والمدرّس بالمسجد الحرام. ولد بمكة المكرمة وحفظ القرآن الكريم وطلب العلم، فقرأ بالمدرسة الصولتية وأخذ عن شيوخها ومنها تخرج، ثم لازم حلقات دروس المسجد الحرام وأخذ عنهم: منهم الشيخ عباس بن صديق مفتي مكة المكرمة، أخذ عنه في التفسير والحديث والفقه وغير ذلك، وأجازه في رواية الحديث، وأخذ عن كثير من علماء مكة المكرمة وعلماء المدينة المنورة والقادمين من الآفاق وهم: السيد أحمد دحلان، والشيخ عبدالرحمن سراج، والشيخ أحمد أبو الخير مرداد، والشيخ محمد حسب الله، والسيد حسين الحبشي، والشيخ محمد أنصاري السهارنفوري، والشيخ عبد الحق الإله أبادي، والشيخ صالح بن عبدالله السناري، والسيد صالح الزواوي، والشيخ عبدالجيل برادة، والشيخ محمد علي ظاهر الوتري المدني، والشيخ فالح الظاهري، والشيخ محمد القاوقجي، والشيخ أحمد بن اسماعيل البرزنجي، والشيخ عثمان الداغستاني، والسيد محمد بن جعفر الكتاني، وابنه السيد عبد الحي الكتاني وغيرهم.

درّس بالمسجد الحرام وكانت حلقة درسه عند باب المحكمة الشرعية بعد صلاة العصر، وكان يدرّس في خلوته برباط الداودية، وكانت دروسه في الحديث والتفسير ومصطلح الحديث، وأخذ عنه عدد من طلاب العلم منهم: الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الصنيع، مدير مكتبة الحرم المكي الشريف، والشيخ عمر عبد الجبار، والشيخ زكريا بيلا، المدرس بالمسجد الحرام رحمهم الله تعالى.

توفي رحمه الله بمكة المكرمة، وخلّف آثاراً من مؤلفاته الخطية تشهد له بغزارة العلم وسعة الإطلاع في الحديث ومصطلحاته وأسانيده والتاريخ والتراجم، وكانت هذه المؤلفات ضمن مكتبته التي ضمت الى مكتبة الحرم المكي الشريف.

مؤلفاته: السلسال الرحيق، أو نور الأمة بتخريج كشف الغمة (6 مجلدات)، فيض الملك المتعالي بأنباء أوائل القرن الثالث عشر والرابع عشر على التوالي؛ أزهار البستان الطيبة النشر في ذكريات أعيان كل عصر؛ ما قاله الأساطين؛ السلسلة الذهبية في الشجرة الحجبية؛ نزهة الأنظار والفكر فيما مضى من الحوادث والعبر؛ نثر المآثر فيمن أدركت من الأكابر؛ أعذب الموارد في برنامج كتب الأسانيد عدة المسلسلات؛ النجمة الزاهرة في أفاضل المائة العاشرة؛ سرد النقول في تراجم الفحول؛ مقدمة في النسب؛ تحفة الأحباب في بيان اتصال الأنساب؛ الإنصاف في حكم الإعتكاف(3).


(1) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 294؛ وعبد الجبار. عمر، سير وتراجم، ص 208؛ وغازي عبد الله بن محمد، نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 48.

(2) الزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ4، ص 378، ما رأيت وما سمعت، ص 153. والغزاوي، أحمد بن إبراهيم، شذرات الذهب، ص 393؛ والحامد، عبدالله، الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين، ص391؛ والأنصاري، عبدالقدوس. عثمان الراضي، المنهل جـ17، ص 598؛ والبلادي، عاتق، هدير الحمام في تاريخ البلد الحرام، تراجم شعراء مكة على مر العصور، جـ3، ص 806-813.

(3) غازي عبدالله بن محمد، نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص4. وعبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 196. وأبو سليمان، محمود بن سعيد، تشنيف الأسماع، ص 303. والفاداني، محمد ياسين، قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين، جـ2، ص 313. وابن سلم، أحمد سعيد، موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين، جـ1، ص 365. وانظر ايضاً معجم الكتاب والمؤلفين، جـ1، ص 58.

الصفحة السابقة