وجـوه حجازيـة

(1) تاج الدين ابن يعقوب (...  ـ 1066هـ)

هو تاج الدين بن أحمد بن ابراهيم بن تاج الدين بن محمد، ويعرف بابن يعقوب. ولد بمكة المكرمة وبها نشأ، وكان بها من صدور الخطباء والمدرسين ومن أكابر العلماء في عصره. أخذ عن أكابر شيوخ عصره كعبدالقادر الطبري، وعبدالملك العصامي، وخالد المغربي المالكي، وغيرهم. وأجازه عامة شيوخه، وتصدر للتدريس بالمسجد الحرام، وأخذ عنه ابنه أحمد وأبو سالم العياشي وغيرهما. تولى قضاء مكة المكرمة، وكان أديباً شاعراً وتوفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: فتاوى جمعها ولده أحمد باسم تاج المجاميع، ديوان خطب، شرح قصيدة العفيف التلمساني التي أولها (إذا كنت بعد الصحو في المحو سيداً) سمّاها (تطبيق المحو بعد الصحو على قواعد الشريعة والنحو)، رسالة في الإستغفار (فصوص الأدلة والمحققة في نصوص الإستغفار المطلقة)، الجادّة القويمة الى تحقيق مسألة الوجود وتعلق القدرة القديمة، بيان التصديق في العقائد، تذكرة في التاريخ(1).

(2) أبو بكر زرعة (...  ـ 1262هـ)

هو ابو بكر بن عبدالوهاب زرعة المكي الحنفي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وأخذ على مشائخ عصره، وكان جل أخذه عن الشيخ عمر عبدالرسول، أخذ عنه في الفقه والحديث والسيرة وغيرها. جاء ختمه ضمن أختام خطباء ومدرسي المسجد الحرام في ورقة كبيرة، مما يدل على أنه كان من خطباء وأئمة المسجد الحرام ومدرسيه في عصره. وذكره أبو الخير في نشره انه ولّي مشيخة الخطباء والأئمة. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: رسالة تتعلق بالأوقاف السلطانية، ورسالة تتعلق بما قيل (إن المعدة بيت الداء)، وديوان شعر، مناقب شيخه عمر بن عبد الرسول(2).

(3) حسن الإدريسي (1299هـ ـ ....)

حسن بن علي بن محمد بن أحمد بن إدريس الإدريسي. ولد بصبيا، ونشأ بحجر والده وقرأ القرآن الكريم عليه، ثم على أخيه، ثم على الشيخ الضبي، وأخذ عن الشيخ سالم بن عبدالرحمن باصهي، ولازمه برهة من الزمن وتفقه به. تولى إمارة تهامة من سنة 1344هـ الى سنة 1351م، وخرج منها وقدم مكة المكرمة واختار الإقامة فيها(3).


(1) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص 146. ومحمد المحبي، خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، جـ1، ص 457. وخير الدين الزركلي، الأعلام، جـ2، ص 62. وعمر رضا كحالة، معجم المؤلفين، جـ3، ص 87. وعلي ابن معصوم، سلافة العصر، ص 25، 28، 57. وإسماعيل باشا البغدادي، هدية العارفين، جـ1، ص 245. ومحمد الحبيب الهيلة، التاريخ والمؤرخون بمكة، ص337.

(2) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص 63-65. ومحمد الحبيب الهيلة، مصدر سابق، ص 423، ولم يذكر سوى كنيته وإنه عاش في القرن الثالث عشر.

(3) عبدالله بن محمد غازي، نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 28، مصور.

الصفحة السابقة