وجـوه حجازيـة

(1) بكر صبّاغ (1286 ـ 1336هـ)

هو بكر صباغ بن عبدالرحمن بن محمد الشافعي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وحفظ القرآن الكريم، وطلب العلم فقرأ على علماء عصره في كثير من الفنون. منهم: محمد سعيد بابصيل، والشيخ أحمد بلخيور، والشيخ عبدالرحمن بلخيور، والشيخ سعيد يماني، والشيخ عمر با جنيد، وأجيز بالتدريس بالمسجد الحرام، فدرّس فيه، وكانت دروسه في الفقه الشافعي، والنحو والتفسير والحديث. وكان صباغ عالماً فاضلاً متواضعاً ملازماً لأداء الصلوات الخمس جماعة في المسجد الحرام. توفي رحمه الله بمكة(1).

(2) محمد بن أحمد الصبّاغ (1243 ـ 1321هـ)

هو محمد بن أحمد بن سالم بن محمد الصبّاغ المكّي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وطلب العلم فأخذه عن علماء عصره، فقرأ على السيد أحمد دحلان، والشيخ عبدالقادر مشاط المكي المالكي وغيرهما. وكان رحمه الله متفنناً في علم الرمل والأوفاق، مؤرخاً ذا ذكاء وحافظة جيدة، وكان من جملة المطوفين، يتعلق بالحجاج المغاربة. سافر الى المغرب لزيارة حجاجه، وقضاء حاجاته على عادة المطوفين. توفي رحمه الله بمكة.

له: تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام والمشاعر العظام (موجود بمكتبة الحرم المكي الشريف من مكتبة عبدالستار الدهلوي)(2).

(3) عبدالقادر الصديقي (1080 ـ 1138هـ)

عبدالقادر بن أبي بكر الصديقي الحنفي المكي. شيخ الإسلام ببلد الله الحرام، أبو الفرج، محي الدين. ولد بمكة المكرمة، ونشأ بها، فأخذ العلم على علماء مكة المكرمة في عصره، وهم يربون على الستين شيخاً من علماء المذاهب الأربعة ما بين مشايخ الإجازة العامة، والإجازة الخاصة، ومشايخ الأخذ والقراءة عن علماء الحرمين الشريفين ومصر والشام والمغرب والهند واليمن والعراق، وقد ضم أكثرهم في (المناهل الروية في الإجازة العلوية)، من تأليف أحد مشايخه. لازم الصديقي طلب العلم على أبي الأسرار حسن بن علي العجيمي المكي، وتفقه به، وسمع عليه الموطأ والصحيحين، وقرأ عليه في المعاني والبيان، وعرض عليه كثيراً من الكتب كالمطول والأطول وغيرهما من الحواشي والشروح، وحضر دروسه في التفسير، وأجازه لفظاً وكتابة. جُمعت له من الوظائف الدينية المكية والمناصب الشريفة السنيّة في الحرم المكي ما لم يعرف اجتماعه في شخص قبله قط. جمعت له بين خطابة المشاعر، والخطابة والإمامة بالمسجد الحرام، ونظر الصدر والتدريس والإفتاء. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: تبيان الحكم بالنصوص الدالة على الشرف من الأم؛ قطع الجدال بتحقيق مسألة الإستبدال؛ تحقيق البيان في حكم صدقة رمضان؛ مراجعة بعض الأعلام فيما كتب لترجيح قول بعض النظام؛ تنبيه أخوان الصفا على صحة توكيل الكفيل بأن يعقد مع المديون بيع الوفا؛ الإفادة لحكم من لم يصل ولم يزك وقد ادى الشهادة؛ منهل الواردين على قوله تعالى: (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين)؛ القول الأجلى في الكلام على (وأما من هوى ليلى)؛ والأجوبة المهمة لما سئل عنه معاوية وغيره وأجاب عنه علي وحبر الأمة؛ الجواب المسدّد على أسئلة الجمالي محمد؛ فتح الخلاف في جميع فرق الفسح والطلاق؛ الإبانة للأحكام المبانة؛ تجهيز التحرير في أحكام العتق والتدبير؛ العج والثج في شرائط الحج؛ ما عليه المعول في أحكام المحكم والمؤول؛ رسالة تتضمن تحرير جواب عن سؤال متعلق بالوقف والتصرف فيه؛ رسالة تتعلق بناسخ القرآن العظيم ومنسوخه؛ الفتاوى الفقهية ـ ثلاثة مجلدات؛ التذكرة الفقهية؛ التذكرة الأدبية؛ إتحاف الأكابر بمرويات الشيخ عبدالقادر؛ إسم فهرس بمروياته جمعها الشيخ هاشم بن عبدالغفور السندي التتوي في مجلدين(3).


(1) عبدالله مرداد أبو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص 146. وعمر عبدالجبار، سير وتراجم، ص 82. وفيه ولادته سنة 1276هـ، ووفاته سنة 1337هـ.

(2) عبدالله ابو الخير، مصدر سابق، ص 452. وعبدالله بن محمد غازي، نظم الدرر، ص 256.

(3) عبدالله ابو الخير، مصدر سابق، ص 264. وعبدالله غازي، ص 85؛ محمد خليل المرادي، سلك الدرر، ج3، ص49. وعمر رضا كحالة، معجم المؤلفين، جـ5، ص 285. وإسماعيل البغدادي، هدية العارفين، جـ1، ص 603. وأخيراً عبدالحي الكتاني، فهرس الفهارس، جـ1، ص 171.

الصفحة السابقة