وجـوه حجازيـة

(1) أحمد بن علاّن (975 – 1033هـ)

أحمد بن إبراهيم بن علاّن الصديقي الشافعي النقشبندي المكّي. ولد بمكة المكرمة، فحفظ القرآن الكريم. طلب العلوم العقلية والنقلية، وأخذ عن كثير من علماء عصره منهم: السيد محمد صادق باد شاه مفتي الحنفية، والإمام زين العابدين الطبري، مفتي الشافعية. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: شرح الحكم العطائية؛ شرح رسالة الشيخ رسلان؛ رسالة في طريقة النقشبندية؛ شرح قصيدة ابن بنت الميلق (ذاق طعم شراب القوم يدريه)؛ شرح قصيدة السودي (ليس عند الخلق من خير)؛ شرح قصيدة الشهرزوري (لمعت نارهم وقد عسس الليل)(1).

(2) غياث الدين بن علاّن (من علماء القرن الحادي عشر الهجري)

غياث الدين بن محمد بن علاّن المكّي الصديقي الشافعي، ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وجدّ واجتهد في طلب العلم، فقرأ على والده وعلى غيره من علماء البلد الحرام. له: ذيل كتاب روضة الصفا في آداب زيارة مسجد المصطفى (لوالده). قال أبو الخير في نشره: لم أقف على وفاته، إلا أنه من أهل القرن الحادي عشر(2).

(3) محمد علي ابن علاّن (996 – 1057هـ)

محمد بن علي بن محمد بن علاّن بن إبراهيم بن محمد بن علاّن البكري الصديقي الشافعي المكّي. حافظ عصره وإمام وقته، مفسّر، عالم بالحديث. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وحفظ القرآن الكريم بالقراءات، كما حفظ مجموعة من المتون في كثير من العلوم. وأخذ النحو عن الشيخ عبدالرحيم بن حسان الحنفي، وكذا أخذ عنه علم العروض والمعاني والبيان، ولازم عمه أحمد بن إبراهيم فأخذ عنه القراءات والحديث والفقه وغير ذلك. وأخذ عن المحدث محمد بن محمد بن جار الله بن فهد الهاشمي، والسيد عمر بن عبدالرحيم البصر، وكمال الإسلام عبيدالله الخنجندي. وروى صحيح البخاري وغيره من كتب السنن إجازة عن كثير من الشيوخ الوافدين الى بلد الله الحرام، كالشيخ عبدالرحمن بن محمد الشربيني العثماني، وعن الحسن البوريني الدمشقي، وعن مفتي الحنفية بمصر الشيخ عبدالله النحراوي، وعن محدّث مصر محمد حجازي وغيرهم. وتصدر للإقراء والإفتاء وجمع بين الرواية والحديث والعلم والعمل، وكان إماماً ثقة لدى أفراد أهل زمانه: معرفة وحفظاً وإتقاناً وضبطاً للحديث، وعلماً بعلله وصحيحه وأسانيده. أخذ عنه جماعة كثيرون. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: الإبتهاج في ختم المنهاج؛ إتحاف أهل الإسلام والإيمان ببيان أن المصطفى لا يخلو عنه زمان؛ إتحاف الثقات في الموافقات؛ أسنى المواهب والفتوح بعمارة المقام الإبراهيمي وباب الكعبة وسقفها والسطوح؛ إعلام الإخوان بتحريم الدخان؛ إعلام سائر الأنام بقصة السيل الذي سقطت به أحجار من بيت الله الحرام؛ الأقوال المعرفة بفضائل أعمال عرفة؛ أنباء المؤيد الجليل مراد ببناء بيت الوهاب الجواد؛ بديع المعاني في شرح عقيدة الشيباني؛ بغية الظرفاء في معرفة الردفاء؛ البيان والإعلام في توجيه فرضية عمارة الساقط من البيت لسلطان الإسلام؛ البيان ونهاية التبيان في تاريخ آل عثمان؛ تحفة ذوي الإدراك في المنع من التنباك؛ جمع اللطائف في محاسن الطائف؛ خاتم الفتوة في خاتم النبوة؛ حُسن العناية في شرح الكفاية؛ حسن النبا في فضل قبا؛ دار القلائد فيما يتعلق بزمزم وساقية العباس من العوائد؛ دليل الفالحين في شرح رياض الصالحين؛ رشف الرحيق من شرب الصديق؛ رفع الإلتباس ببيان اشتراك معاني الفاتحة وسورة الناس؛ رفع الخصائض عند طلاب الخصائص؛ روضة الصفا في آداب زيارة المصطفى؛ زهر الربا في فضل مسجد قبا؛ شمس الآفاق فيما للمصطفى من كرم الأخلاق؛ ضياء السبيل الى معالم التنزيل؛ طيف الطائف بتاريخ وج والطائف؛ العقد الثمين في نظم أم البراهين؛ العقد الوفي في نظم عقيدة النسفي، العلم المفرد في فضل الحجر الأسود؛ عيون الإفادة في أحرف الزيادة؛ فتح الفتاح في شرح الإيضاح؛ فتح القدير في الأعمال التي يحتاج إليها من حصل له بالملك على البيت ولاية التعمير؛ فتح الكريم الفتاح في حكم ما سدّ به البيت من حصر وأعواد وألواح؛ فتح الكريم القادر ببيان ما يتعلق بعاشوراء من الفضائل والمآثر؛ فتح المالك في تجويز طريق ابن مالك؛ فتح المستجاد لبغداد؛ فتح الوهاب بنظم رسالة الآداب؛ الفتوحات الربانية في شرح الأذكار النووية؛ مثير شوق الأنام الى حج بيت الله الحرام؛ مفتاح البلاد في فضائل الغزو والجهاد، وغير ذلك(3).


(1) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص 105. محمد المحبي، خلاصة الأثر، جـ1، ص 157. خير الدين الزركلي، الأعلام، جـ 1، ص 85. عمر رضا كحالة، معجم المؤلفين، جـ 1، ص 141. أحمد باشا تيمور، فهرس الخزانة التيمورية، دار الكتب المصرية، جـ3، ص 210. إسماعيل باشا البغدادي، هدية العارفين، جـ1، ص 156. محمد الحبيب الهيلة، التاريخ والمؤرخون بمكة، ص 314.

(2) عبدالله ابو الخير، مصدر سابق، ص 386. الهيلة، مصدر سابق، ص 330

(3) مرداد ابو الخير، مصدر سابق، ص 464. إسماعيل باشا البغدادي، مصدر سابق، جـ2، ص 283. الزركلي، مصدر سابق، جـ7، ص 187. محمد أمين المحبي، خلاصة الأثر، جـ4، ص 184. كحالة، مصدر سابق، جـ 11، ص 54. الهيلة، مصدر سابق، ص 314.

الصفحة السابقة