السعودية تنتج 12.5 مليون برميل يومياً

في سياق ما تعتبره تهدئة لمخاوف أسواق النفط العالمية بشأن أسعار النفط التي تجاوزت 125 دولاراً للبرميل ما أثارت قلقاً واسعاً حيال مستقبل الامدادات العالمية، قال وزير النفط السعودي علي النعيمي في 20 مارس الماضي بأن الامدادات تتجاوز الطلب، وأن صعود أسعار الخام ليس مبرراً نظراً لضعف الاقتصاد العالمي.

وقال النعيمي ان المملكة لبت كل طلبات عملائها للنفط وهي مستعدة لزيادة الانتاج الى الطاقة القصوى البالغة 12.5 مليون برميل يوميا اذا اقتضت الضرورة. وقال النعيمي انه يريد طمأنة الجميع بأنه لا يوجد نقص في الامدادات في السوق وأن المملكة مستعدة ولديها القدرة على ضخ مزيد من النفط في السوق في حال وجود مشترين.

المملكة السعودية تحاول المشاركة في العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران من خلال تعويض الغرب من النفط الإيراني من أجل مواصلة العقوبات. وقد تجاوبت دول الخليج جميعاً مع المطالب الأميركية بالخصوص بشأن زيادة الإنتاج، وهي جميعاً لم تلتزم بالحصص المقررة لها ضمن كوتا اوبك.

وأضاف النعيمي أن المملكة تضخ الان 9.9 مليون برميل يومياً في أعلى مستوى خلال عقود ومستعدة للوصول بالانتاج الى طاقته القصوى عند 12.5 مليون برميل يومياً فوراً اذا دعت الضرورة، متوقعاً أن يظل الانتاج عند 9.9 مليون برميل يوميا الشهر القادم. وقال ان طاقة الانتاج الفائضة للمملكة تبلغ الان 2.5 مليون برميل يوميا.

الصفحة السابقة