7 مايو.. يوم الليبرالية السعودية!

أعلن ناشطون سعوديون السابع من أيار(مايو) الجاري يوماً لليبرالية في المملكة، حيث يدور صراع منذ التسعينيات بين المحافظين والليبراليين في المجتمع الذي يعرف عنه محافظته. وافاد بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن الاعلان عن يوم لليبرالية (ياتي في ظل أوضاع متغيرة (...) فالحياة في السعودية تتسم بالرتابة المملة المبنية على الدين كنوع من أنواع التحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله).

وقالت سعاد الشمري الامينة العامة لليبرالية السعودية لفرانس برس ان (الليبراليين يعون أهمية قيام حركة تنوير فكري تشمل قراءة في النص وتحقيقاً في المفاهيم وفرزاً موضوعياً بين الدين الشعبي والدين السياسي (...) ومعظم حركات الاسلام السياسي والارهاب الفكري التي تتخذ المذهب، العرق، أو الاكثرية، سلطة للقمع والمصادرة).

الجدير بالذكر أن الناشطة الليبرالية سعاد الشمري كانت من (الداعيات) قبل أن تنقلب على إنتمائها السلفي، وتتبنى أفكاراً ليبرالية في المستويين الاجتماعي والسياسي. وقد أشارت الشمري الى (الصور الخفية في المشهد السعودي عن الحرب الشرسة غير المتكافئة التي يتعرض لها التيار الليبرالي والتنويريون والاصلاحيون وحقوقيون في السعودية (...) واستغلال الدين في ذلك والتهاون في تكفيرنا وتفسيقنا على منابر الجمعة).

ونقل البيان عن أنور الرشيد الأمين العام للمنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني قوله ان (هذه الخطوة حجر يلقى في المياه المتحركة على مستوى الخليج (...) وسيتم الاحتفال به كيوم لليبرالية الخليجية).

ولفتت وكالة الأنباء الفرنسية الى أنه، ومنذ التسعينات، يدور صراع في المملكة التي تتبع نهجاً محافظاً سياسياً واجتماعياً بين المتشددين دينياً والليبرالليين، كما تسود الخلافات داخل التيار الديني العام بين “الصحوة” والحركة السلفية التقليدية المنقسمة بدورها الى فئات عدة.

الصفحة السابقة