تجنيد متخرّجين جواسيس على عينك.. يانايف!

حاول كثيرون بمن فيهم صحافيون وكتّاب على علاقة بوزارة الداخلية قلب الصورة وتلميع وجهها القبيح والمقيت، وتقديمها للجمهور بهيئة لطيفة محببة للنفس ومقبولة..فقد كتب جاسر الجاسر، الأديب، مقالاً قبل عدّة سنوات بعنوان (وزارة الداخلية التي لاتعرفونها) في سياق ما يوحي به بأنها إعادة قراءة، وفي حقيقة الأمر هي مجرد إعادة طلاء لصورة الجهاز الأمني الذي نكّل بالمواطنين وأذاقهم ألوان العذاب..الجاسر زعم بأن الداخلية طوّرت من هياكلها وطواقمها وباتت تدار من قبل (مثقفين) و(متعلّمين) وربما (فلاسفة) أيضاً..!

يوم المهنة: تعلم لتصبح مخبراً!

ولكن بمرور السنوات تبيّن أن هذه الوزارة تمثل أبشع صورة للنظام السعودي، الى درجة أن الناس كرهت الدولة لكرهها لهذه الوزارة والقائمين عليها وعلى رأسهم وزيرها الحالي نايف بن عبد العزيز، الذي نشر بعض الناشطين عريضة على شبكة الانترنت تطالب بإسقاط البيعة عنه لأنه ليس مؤهّلاً لإدارة الدولة.

من التصرّفات الباعثة على الشفقة والإزدراء ظهور جهاز المباحث العامة السعودية المفاجىء في الولايات المتحدة وبين المبتعثين فيما يسمى (يوم المهنة). البعض رأى في حضور المباحث العامة دعوة وقحّة وفجة للطلاّب بالإلتحاق بالجهاز والتحوّل الى مخبرين وجواسيس لصالح نايف وعائلته. يقول الخبر المنشور في 27 مايو الماضي أن عدداً من الخريجين الجدد فوجىء بوجود جناح للمباحث العامة خلال فعاليات (يوم المهنة) الذي نظّمته الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأميركية. وبادر كثير منهم إلى سؤال المسؤولين في الجناح عن التخصصات المطلوبة.

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها (المباحث العامة) في (يوم المهنة). واستقبلت حاملي التخصصات كافة وقال مدير أكاديمية نايف للأمن الوطني الدكتور طارق الشدي (المباحث العامة ضمن أجهزة الدولة، والحكومة لديها ورشة عمل في مجال التطوير والتحسين، وبالتأكيد فإن المباحث العامة ليست مستثناة من ذلك التطوير والنهضة التنموية التي تشهدها المملكة). التفتوا فإن كلمة (تطوير) منتج حصري لوزارة الداخلية.

وأضاف أن لدى المباحث العامة خطة إستراتيجية طموحة لإنجاز بعض المشاريع، وهذه المشاريع تحتاج إلى متطلبات مثل توظيف خريجي برنامج الابتعاث في جميع التخصصات، ولا سيما الهندسة، مؤكداً أن بالإمكان الإستفادة من أي تخصص لتحقيق الأمن الوطني. وأشار إلى أن خريجي برنامج الابتعاث سيختصرون على قطاع المباحث العامة الوقت في تنفيذ المشاريع، لإلمامهم باللغة الإنكليزية التي تتطلبها المشاريع المستقبلية، لافتاً إلى أن الخريج يحتاج إلى دورة تدريبية في الحياة العسكرية مدتها ثلاثة أشهر ثم يعين برتبة ضابط.

يعني الطالب يتخرج طبيباً ومهندساً وخبيراً ثم يجد نفسه مخبراً وجاسوساَ مع الاحتفاظ بالصفة الوظيفية يعني المخبر المهندس، والجاسوس الطبيب..ولصالح من؟ حتى يبقى الناس يخدمون آل سعود وحكمهم البائس وتترسخ دولة النهب والقهر.

الصفحة السابقة