سادس أعلى دخل في العالم سنة 2050..ولكن!

نشر مركز أبحاث فرانك نايت المتخصص في المال تقريراً جاء في موقع سمارت بلانت أنه من المملكن أن يحتل دخل المواطن السعودي المرتبة السادس في قائمة الاعلى دخلاً على مستوى العالم في عام 2050.

وعلّق يوسف المحيميد في مقالة له في صحيفة (الجزيرة) في 28 أغسطس الماضي على ما ورد في التقرير بقوله أن الأخير قد يتحوّل الى (حلم ليلة صيف) وقد (يتراجع الى المرتبة الستين) ويرجع ذلك الى أسباب منها (إهدار هذا الناتج الضخم، وتحوّل إيرادات الحكومة إلى الصرف بمبالغة غير محسوبة على مشروعات تنموية يمكن تنفيذها بأقل من نصف الأرقام التي يعلن عنها.. كذلك الأمر في الإنفاق الحكومي عبر مؤسسات الدولة، إذا كان ينجز المشروعات بأضعاف تكلفتها، تحت سياستي المحسوبية والمقاول من الباطن، فلا المشروع ينجز في وقته، ولا ينجز بالمواصفات المتفق عليها، لأن (دم) المشروع توزع بين (المقاولين)!.

ويشدد المحيميد على محاربة الفساد ويطالب بأن تمنح (هيئة مكافحة الفساد كل الصلاحيات والإمكانات التي تساعدها على أداء مهمتها في وأد الفساد المالي والإداري على الوجه الأكمل، دون أن تأخذها في الحق لومة لائم... صحيح أننا كنا نقول أن مجرد إنشاء هذه الهيئة يعد خطوة مهمة ومؤثرة، في الاعتراف بتفشي الفساد في المؤسسات، ولكننا نقول الآن بأنه لا جدوى من الهيئة ما لم تنجز تقريراً سنوياً بما توصلت إليه خلال العام، من رصد حالات الفساد وإهدار المال العام..).

من جهة ثانية، نشرت مجلة (فوربس) الأمريكية تقريراً عن الدول الأعلى دخلاً في العالم فجاءت قطر في المرتبة الأولى من حيث دخل الفرد وجاءت الامارات في المرتبة السادسة، أما السعودية فكانت خارج القائمة.. وجاء الترتيب على النحو التالي:

المركز الأول : قطر، متوسط دخل الفرد : 88,222 دولار سنوياً.

المركز الثاني : لوكسمبورج، متوسط دخل الفرد : 81,466 دولار سنوياً.

المركز الثالث : سنغافورة، متوسط دخل الفرد : 56,694 دولار سنوياً.

المركز الرابع : النرويج، متوسط دخل الفرد : 51,959 دولار سنوياً.

المركز الخامس : بروناي، متوسط دخل الفرد : 48,333 دولار سنوياً.

 المركز السادس : الإمارات، متوسط دخل الفرد : 47,439 دولار سنوياً.

المركز السابع : الولايات المتحدة الأمريكية، متوسط دخل الفرد : 46,860 دولار سنوياً.

المركز الثامن : هونج كونج، متوسط دخل الفرد : 45,944 دولار سنوياً.

 المركز التاسع : سويسرا، متوسط دخل الفرد : 41,950 دولار سنوياً.

المركز العاشر : هولندا، متوسط دخل الفرد : 40,973 دولار سنوياً.

الصفحة السابقة