اعتقال عبدالكريم خضر من (حسم)

عبدالكريم الخضر

اعتقل في 18 ابريل الماضي الناشط الحقوقي الدكتور عبدالكريم الخضر وهو أحد مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) واستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة بجامعة القصيم. وقد سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت قبل بضعة أشهر أهم ثلاثة قياديين في الجمعية وهم: رئيسها الشيخ سليمان الرشودي، والدكتورعبدالله الحامد، والدكتور محمد القحطاني. واتهمت السلطات السعودية الخضر ـ كما غيره من الناشطين ـ بالخروج على ولي الأمر، والتحريض على الفتنة والفوضى، والدعوة الى تنظيم مظاهرات، وتأسيس جمعية غير مرخصة، ونشر الأخبار الكاذبة.

العفو الدولية وفي بيان لها بالمناسبة رأت أن حرية التعبير عن الرأي والتجمع في السعودية تلقت ضربة جديدة، كما سبق للمنظمة أن توقعت في بيان لها في 10 ابريل الماضي أن سنة 2013 ستكون سنة مظلمة لحرية التعبير وتكوين الجمعيات في السعودية. وطالبت المنظمة السلطات السعودية باطلاق سراحه باعتباره سجين رأي وأضافت: (يظهر ان التهم المسندة الى الخضر لا تستند الى شيء سوى الى عمله المشروع في مجال حقوق الإنسان).

وكان الخضر قد عمل على عريضة تطالب بتشكيل لجنة تقصي وتحقيق فيما تقوم به وزارة الداخلية من ممارسات تعسفية، وقدم رؤية في مقال آخر تتضمن 20 طريقة يمكن توظيفها لإنجاح المظاهرات السلمية. وفي احدى محاضراته وجه الدكتور عبد الكريم الخضر نقدا لاذعا لنهج بعض العلماء الذين ينزهون الحكام الظالمين عن المحاسبة.

الصفحة السابقة