خالد بن طلال ورئيس الديوان التويجري

لا أحد يستطيع أن يزحزح المشايخ الرسميين وغير الرسميين (اي كل التيار السلفي) عن قناعتهم بأن رئيس الديوان الملكي خالد التويجري يمثل (رأس التغريب) حسب تعبيرهم. فكل ما لا يشتهون يلقونه على من يسمونهم بـ (بطانة الحاكم) وليس على الحاكم (خشية ربما). وعلى رأس البطانة: التويجري. الأخير ما هو إلا موظف لدى الملك يشارك برأيه ولكنه ليس صاحب قرار مفصلي في الدولة. ومع هذا تتجه السهام الى التويجري الإبن (خالد) بعد أن كانت موجهة الى التويجري الأب (عبدالعزيز).

الامير المؤمن خالد بن طلال (يسار)

الأمير خالد بن طلال لم يشذ عن القاعدة، فهو منذ انتقل الى النقيض وأعلن التديّن صار يوجه حرابه الى التويجري بدلاً من أعمامه. من آخر تصريحات خالد أن التويجري منعه من لقاء الملك اثناء وجود الأخير في روضة خريم حيث يخيّم (في البرّ/ اي الصحراء). ولكن خالد يقول بان تلك الحادثة الغريبة والخطيرة بنظره لم تمنعه من لقاء الملك (رغما عنه) اي عن التويجري.

ما أن نشر التصريح موقع لجينيات السلفي المقرب من الأمير والمدعوم منه، حتى افتتح المغردون السلفيون هاشتاقاً بالمناسبة حمل عنوان: (الامير خالد يتصدى للتويجري رئيس الديوان).. فكانت التعليقات التالية:

من المؤيدين عصام المعمر الذي امتدح وقفة الامير خالد، واعتبرها خطوة مهمة (فقد اغلقت ابواب الديوان الملكي بوجه العلماء والمصلحين) كما يقول. ووضع عبدالله القصادي صورة لآل التويجري وقال أنها (الأسرة المالكة الحقيقية). وقد سبق لبعض السلفيين ان وصف عائلة التويجري بـ (البرامكة) متمنيا لها مصيراً مشابهاً.

البرامكة التويجريون!

لكن أغلب التعليقات كانت غاضبة وربما حادة ايضاً لأن أبناء طلال لا ظهر لهم يسندهم وبالتالي لا يخاف منهم، وان اراد البعض ان يطعن في بقية الأمراء من خلالهم. د. عبدالله الفارس يخاطب الامير خالد: (انت تتصدى للديوان لتسرق. ونحن نتوجه للديوان لنشحذ. نحن الملاك. وأنتَ من المغتصبين. قيسوها يا بشر). والمغرد ظافر الشهري خاطب الامير بالتالي: (يابن طلال. لو قمتم بمراجعة الداخلية أنت ومن معك من شيوخ الفضاء لأجل المعتقلين والفساد لصفقنا لكم). وتقول الكاتبة والناشطة خلود صالح الفهد معلقة: (يا سلام على أساس ان الوليد أخوه صاحب قنوات إسلامية تبث الصلوات الخمس مباشرة من مكة)!.

عواد المعمر، رأى ان سبب هجوم الامير هو أنه (وأبوه وإخوانه لم يتولوا أي منصب في الدولة. والسبب معروف، ولذلك يحاول المطالبة بشيء). وتساءل مغرد: لماذا لم يتصدى الامير للفقر في أكبر دولة منتجة للبترول في العالم؟. في حين تساءل فيصل المشوح عن حماسة ابناء الامير طلال: (الوليد وخالد) هذه الأيام.

مغرد آخر رأى ان ما يقوله الأمير يكشف عن صراع داخلي، فـ (السفينة السعودية تتقاذفها الأمواج في عرض البحر بدون ربان، والنبيه الفطن من يقفز منها قبل ان تغرق). ولأن الأمر كذلك، فالمغرد عبدالله يقول: (مهما كانت نتائج هذا الصراع على السلطة، فهو أمر لا يعنينا. حدْنا نطالعهم وحنّا داخل الشبك. ويعتقد جميل العتيبي سبب تحامل الامير خالد بن طلال المتكرر على التويجري أن (اي امير يبدا يهايط معناتها أنه تم تخفيض مخصصاته من الديوان).

وطالب الكاتب والمغرد هيثم طيب بأن يتصدّى الأمير للأقربين ـ وليس التويجري ـ فهم أولى بالمعروف!. والمغرد حمد ابو غزالة علق على الحادثة: (اذا استحيت من مدير فاعتب على سكرتيره. ولذلك السكرتارية رواتبهم عالية: راتب عمل، وبدل شمّاعة). وعبدالرحمن الكنهل يستغرب: (لمصلحة منْ محاولة الأمير تصوير التويجري أن له سلطات فوق سلطات الملك وولي العهد؟).

وتمنّت المغردة حصة العمّار (ليته يتنازل عن مخصصاته التي يأخذها وجميع الميزات التي يتمتع بها طالما هو يريد المصلحة العامة). ولأن خالد بن طلال على نقيض شقيقه الوليد، علق مغرد: (اصلح نفسك وأهل بيتك قبل أن تنصح التويجري. انت والوليد تمثلان أدواراً. هو يُذنب، وأنت تستغفر). واعتبر خالد الحارثي بان الهجوم المتكرر على التويجري يحمل اساءة للملك.

الصفحة السابقة