منحة عيال نواف

لم يجف حبر هاشتاق (الملك يرهن بيته لدى البنك) والذي تحدث عنه شاعر آل سعود بدر بن عبدالمحسن آل سعود، حيث زعم ان الملك عبدالله وصل به الأمر الى محاولة رهن بيته لدى احد البنوك بسبب ضائقة مالية!.. حتى ظهر من بين العائلة فقراء مزعومين جدد! غير اولئك الذين تحدث عنهم الامير طلال الذين رواتبهم لا تصل الى خمسمائة دولار شهرياً!

منحة اراضي من بلدية الخفجي لأبناء الامير نواف

من لا يمتلك سلطة من الأمراء (اي منصباً رسمياً) فإنه يعوّض عن ذلك بمنح مالية وأراض في مختلف مدن وقرى المملكة. هذه هي القاعدة.

فقد حصل عبدالعزيز وسارة (ابن وابنة) الامير نواف بن عبدالعزيز، رئيس الإستخبارات الأسبق، على اقطاع ارض كبيرة في مدينة الخفجي، فيما يعاني المواطنون عامة من ازمة سكن، سببها شح الأراضي في بلد تزيد مساحته عن المليونين وربع المليون كيلومتر مربع. نحو ستة ملايين متر مربع كان نصيب الأميرة والأمير كما يشير ذلك خطاب رسمي. وعلى الفور تحول الخبر الى هاشتاق باسم (منحة عيال نواف).

مدلول الشمري يقول: (انا مواليد الخفجي ولا أملك متراً). (الوالد مقدم على منحة من ١٤٠٩ (اي قبل ٢٥ سنة) ولين الحين ما جانا شيء ومقضينها اجار) يقول مغرد آخر. وسليمان القناص يقول: (انا من أبناء الخفجي، وقد قضيت عمري فيها ولم أحصل على أي منحة ولم أتملك شبراً بها. مع هذا يملك غير ٣١ قطعة وهو لم يزرها ابداً).

إيمان آل سويدان ترى ان سبب تعدي الأمراء على الأراضي وحرمان الشعب منها يعود الى الشعب نفسه: (عندما ارى الشعب صامتاً خانعاً وهو يشاهد ارضه وماله وعمره يُسرق من طاغية، أفكر ماذا ينتظرون؟ أن يشاهدوا أبناءهم يتشردون؟).

كل المغردين يقولون ان ما جرى امرٌ غير مستغرب، فحتى الأطفال من الأمراء لهم حصة من الشبوك. عادي! قالت شيمة العتيبي (اصلا هالديرة بأراضيها وسكانها حلال جدهم). كذلك يقول محمد الفرج: (هذا الوطن بمن فيه وما عليه ارث للحاكم من كدّ أبيه. فإن أمسك لا تعترضوا، ولو أعطى اشكروا مدّ يديه. يا دار لا هنتي ولا هانْ راعيك). وتساءل خالد محمد: (الناس زعلانة من التناقض بين قرار تحويل المنح للإسكان، وقرار منحة عيال نواف. يعني ما يعرفون ان المواطن والنظام في خدمة الأمير؟!). مغرد آخر علق: (لا جديد. حقوقٌ تؤكل. وأفواهٌ تُكتم. يتحدثون عبر المنبر عن الضائل، ومجبرين ـ نحن ـ بالتصفيق. لسنا ببعيدين عن حكم نمرود وقارون).

لقد اخطأ من وضع الهاشتاق للتعليق (لو ما درينا كان أفضل. مجرد تنكيد، ومتعودة دايماً). هو امرٌ يقلّب المواجع ويدعو للفتنة فـ (اهجدوا أيها الخوارج)! ومحمد الفوزان يعلق: (كلّما قلتُ هانت؛ جدّ علمٌ جديد). بالأمس قال وزير الصحة انه لا توجد اراض ليبني عليها مستشفى! (هو صادق) قال محمد الحسيني، واضاف: (لا توجد اراضي للمواطنين، توجد اراضي لمنحة عيال نواف).

وخاطبت سارة المشايخ بأن الأمراء مشغولين في الأراضي. أما: (انتم خليكم في تشتغل كاشيرة؛ لا ما تشتغل! تسوق سيارة؟ لا ما تسوق. تغطي وجهها؟ لا ما تغطيه. نزيد الهيئة لا نلغيها). لا يفيد التألم: (ينتظر المواطن المنحة عشرات السنين حتى تأتيه قبل دخوله قبره؛ بينما يأكل الهوامير اراضي الوطن فقط لأنهم من نطفة ملكية). ولا يفيد القول بأن (من الحظ الجيد للمواطن التعيس لو وجد قبراً يضم رفاته عند وفاته). ومن حقك التساؤل: (أمير بلا سلطة ولا منصب يُمنح ارضاً بمساحة مدينة كاملة. يا ترى كم يملك من بيدهم السلطة من أراضي). لكن كما تقول لمى الزهراني بأن المواطن هو المسؤول: (الشعب هو الذي منح ارضه وكرامته وحاضره ومستقبله بصمته وخضوعه).. فهل يستحق ما يجري له؟ ربما!

الصفحة السابقة