تجاوزات هيئة المنكر

اشرف فياض أصبح ملحداً!

أوقف عضوان بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة أبها شاباً، وقام أحدهما بصفعه، والآخر بالتفتيش في جواله خلافاً للقوانين والأنظمة التي تمنع التدخل في خصوصيات المواطنين بلا مبرر. ورصدت الكاميرا التي قامت بتصوير المقطع الشاب وهو يحاول الإفلات منهما، قبل ان يقوم أحد أعضاء الهيئة بدفع الشاب الى الحائط والسيطرة عليه بطريقة اشبه ما تكون بأفلام هوليود، في حين ان الشاب كان يقول وبصوت واضح: (أنا لم أمدَّ يدي حتى تقوم بذلك). أي أنني لم استخدم القوة للإعتراض.

واعتداءات الهيئة على المواطنين كثيرة ادت في حالات عديدة الى القتل والى حوادث وفيات (مقتل الحريصي مثلاً) ، في قصص تتكرر وتنشرها الصحافة السعودية مبدية شيئاً من انزعاج المواطنين من هؤلاء المتطرفين.

فرع الهيئة في عسير قال بأنه سيحقق في الفيديو المنتشر وفي الواقعة المزعومة؛ ثم تلى ذلك اعلان الهيئة بأن الفيديو قد يكون مدبلجاً، في محاولة للتهرب من المسؤولية. لكن الرئيس العام للهيئات طالب باعادة التحقيق عبر لجنة جديدة محاولاً الحفاظ على مصداقية الهيئة التي تضررت في السنوات الأخيرة.

فجأة، وفيما كان المواطنون يعبرون عن آرائهم ويتابعون آخر التطورات بشأن ضرب الهيئة شاب أبها على هاشتاق خاص؛ ظهر هاشتاق جديد بزعم جديد: (هيئة أبها تقبض على ملحد) ليتبين أن الملحد ما هو إلا الكاتب والرسام الفلسطيني أشرف فيّاض وهو من قام بتصوير ذلك الشاب الذي قمعته الهيئة. واشرف هذا هو الذي مثّل السعودية في ينالي فينيسيا، وان ابنة الملك عادلة هي التي افتتحت معرضه مؤخراً في جدة، واشاد به سلمان العودة. هي محاولة ترقيع خطأ هيئة المعروف والنهي عن المنكر في عسير عبر اختراع منجز لها ضد الإلحاد!  وتساءلت الكاتبة خلود صالح الفهد في موقعها على تويتر: (كيف عرفوا أنه ملحد؟ هل وجدوه في خلوة مع عقله؟ أو مع قلبه؟ أو في خلوة مع الشيطان؟). وقال رائد العجلان بأن خلفاء بني امية والعباس كانوا يتهمون خصومهم بالزندقة لتبرير تصفيتهم، كذلك تفعل الهيئة.

الصفحة السابقة