أميركا تراقب مكالمات السعوديين!

في حمى التقارير عن تنصت الولايات المتحدة على دول أوروبا، تتكشف المزيد من الحقائق عن فضيحة التنصت حتى طالت قارات العالم. وكان نصيب المملكة السعودية وافراً.
ففي الوقت الذي احتجت فيه عدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا بشكل عنيف على تجاوزات وكالة الاستخبارات، لم تعلّق أي من الأنظمة العربية التي تعرضت للمليارات من عمليات التجسس تلك، مثل السعودية والأردن والعراق ومصر. وبينما يستمر الجدل الذي أحاط ببرنامج المراقبة الأمريكي، كشف تقرير في 28 أكتوبر الماضي أن (كريبتوم) وهي مكتبة الكترونية أنشئت بواسطة الولايات المتحدة، وتعد مستودعاً للوثائق والمواد السرية، كشفت أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تجسست على أكثر من 7.8 مليار مكالمة هاتفية في السعودية.

تقرير كريبتوم قال أن السعودية كانت هدفا رئيسياً لعمليات التجسس، إلا أنها لم تكن الوحيدة. تجسست الولايات المتحدة على دول أخرى في الشرق الأوسط والعالم العربي، فبعدد عمليات تجسس مقاربة للسعودية، تجسست الاستخبارات الأمريكية على المكالمات في العراق. فيما وصل سقف عمليات التجسس على مصر إلى 1.9 مليار اتصال، و1.6 مليار اتصال في الأردن.

وأكبر عمليات التجسس كانت في أفغانستان، حيث تم التنصت على21.98 مليار عملية اتصال فيها، وأتت بعدها باكستان بـ12.76 مليار اتصال، والهند بـ6.28 مليار اتصال. وأتت في رابع مرتبة بين دول الشرق الأوسط إيران مع التنصت على 1.73 مليار اتصال فيها، بحسب الوثائق.

تقرير كريبتوم ذكر أن عدد عمليات التجسس التي تقوم بها وكالة الاستخبارات بلغ أكثر من ١٢٤ مليار عملية تجسس فقط في يناير هذا العام.

الصفحة السابقة