2.5 مليون عاطل يحملون مؤهلات

هناك 2.5 مليون مواطن حاصلون على مؤهلات لازالوا عاطلين عن العمل، بحسب جريدة عكاظ الرسمية، التي نقلت تصريحات في هذا الشأن عن الخبير الإقتصادي الدكتور عبدالله صادق دحلان، رئيس مجلس امناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا، والذي تحدّى الجهات الحكومية للتحقق من الأرقام والدراسات التي نشرتها. وعزا دحلان أزمة البطالة الى السياسات التعليمية مطالباً بتصحيحها بما يتواءم واحتياجات سوق العمل، موضحاً بأن السعودة بالإجبار لن تحل مشكلة البطالة، ولكن السعودة عبر التأهيل هي الخيار الأهم.

ووفق الإحصاء السكاني الأخير الذي أجري عام 2012م، فإن عدد السكان يقترب من 20 مليونا، 70% منهم تقل أعمارهم عن 15 عاما، وفي ذات العام فإن وزارة العمل تقول بأن عدد المتعطلين عن العمل وصلوا إلى (2.5) مليون شخص، برهنت الدراسات على أن 44.2% منهم حاصلون على مؤهلات عليا، و11.8 % حاصلون على الثانوية أو ما يعادلها، بينما 30.3% منهم حاصلين على دبلوم دون الجامعة، و13.3 % حاصلون على التعليم دون الثانوي.

وتشكل البطالة هاجسا اجتماعيا وسياسيا وأمنيا، وينظر لفشل السلطات في احتوائها على إنها تعبير إضافي عن فشل البرامج الحكومية التي تحتكر قرارها العائلة المالكة.

الصفحة السابقة