السماح بقيادة المرأة.. ولكن!

تم في التاسع عشر من مارس الماضي إقرار توصية من مجلس الشورى تحدد ضوابط مثل السن وأوقات القيادة ونوعية الملابس. وتنص الضوابط على ألا يقل عمر المرأة عن 30 سنة، وموافقة ولي أمرها على قيادتها للسيارة، والحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائية، وأن تكون السائقة محتشمة في ملابسها، ولا تضع أي مواد للزينة، وأن يسمح لها بالقيادة بمفردها داخل المدن، أما خارجها فتكون بمرافقة محرم. وتم تحديد أوقات القيادة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة ليلاً من السبت حتى الأربعاء، وأما يوما الخميس والجمعة فمن الساعة الثانية عشرة بعد الظهر إلى الساعة الثامنة مساءً، وأن تحمل المرأة معها جهاز الهاتف الجوّال للإستعانة به في الحالات الطارئة، والإتصال بمركز المرور النسائي في حال حصول تعديّات، ودفع مبالغ معينة عند إصدار الرخصة من هيئة المرور النسائي، تخصص لتصليح الأعطال التي قد تتعرض لها سيارتها أثناء القيادة.

وأوصى مجلس الشورى بتأسيس قسم مرور نسائي مختص يتلقى البلاغات، ورقم هاتف مجاني للإتصال به عند الطوارىء، ووضع مراكز داخل المدن للمرور النسائي بإشراف جهات دينية، ومعاقبة من يتحدث الى سائقة من سيارات أخرى أو من العابرين بـ (السجن لشهر واحد ودفع مبلغ مالي)، ومعاقبة من يثبت تحرّشه بها بـ (السجن ثمانية أشهر وغرامية مالية)، فيما تعاقب سائقة السيارة المخالفة للأنظمة بسحب الرخصة فقط.

وكانت الناشطة السعودية وجيهة الحويدر قد قادت سيارتها بنفسها في خطوة رمزية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لتذكير المسؤولين في السعودية بحق المرأة في القيادة في الدولة الوحيدة التي لا تسمح للنساء بقيادة السيارات.

الصفحة السابقة