قيادي يطالب تغيير السعودية سياستها في العراق

دعا علي الأديب النائب العراقي الذي يدير الحكومة العراقية بالشراكة مع رئيس الوزراء نوري المالكي الحكومة السعودية لاعادة النظر في مواقفها إزاء العراق. وقال الأديب إن (العراق ينتظر رؤية سعودية جديدة تجاه العملية السياسية لاسيما بعد أن غيرت عدة عواصم عربية من مواقفها كونها استوعبت التطورات الجديدة في البلاد). وأضاف: (العراق لم تكن له مواقف سلبية تجاه السعودية.. دول كثيرة حضت السعودية على تغيير موقفها) ولكنها حتى الآن لم تغير موقفها، رغم وعودها الكثيرة.

وتابع: (ما يهمنا الان هو العمل على ايجاد علاقات استراتيجية وعميقة قائمة على المصالح المتبادلة مع أغلب دول العالم خاصة تلك التي تريد التعاون مع العراق، لاسيما الدول المجاورة التي قد يكون في ما بينها وبيننا تأثيرات ومصالح متبادلة). وقال: (نحاول ان ننتهج سياسة ايجابية تجاه الآخر، وينتظر من الآخر السياسة نفسها، فالعراق يرنو الى الاستقلال وتحقيق السيادة الناجزة بشكل كامل، واتباع سياسة هي الاولى من نوعها في المنطقة من ناحية الايجابية والانفتاح على جميع الدول في العالم، على ان يكون الهدف الاساسي في هذه العلاقة هو المصالح والمنافع المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية).

المعلوم ان الإمارات والكويت والبحرين ودول عربية عديدة وأجنبية تقيم علاقات مع العراق، لكن السعودية أرادت ابتزاز الحكومة العراقية، ولكنها تجد نفسها وحيدة ضعيفة التأثير في مجرى الوضع العراقي بسبب غيابها.

الصفحة السابقة