البرلمان الأوروبي من الرياض: الكنائس مقابل المساجد

في رسالة موجهة الى السعودية، وأثناء زيارة عاصمتها في 22 ديسمبر الماضي، دعا رئيس البرلمان الاوروبي هانس غيرت بوترينغ، الحكومة السعودية بشكل خاص والدول العربية بشكل عام الى السماح ببناء الكنائس في دولها كما يسمح
ببناء المساجد في أوروبا. وقال بوترينغ الذي قام بجولة خليجية تحت عنوان التعاون بين الديانتين المسيحية والإسلام، أن على الحكومات العربية ان تكون اكثر انفتاحا على الاديان الاخرى.

وأضاف: (من المهم ان يكون لدينا تفهما افضل للدين الاسلامي.. ونحن ندعو الى التسامح حيال المسيحيين في العالم الاسلامي. انه امر متبادل). وأوضح أنه بحث مع محاوريه الخليجيين مسألة حرية العبادة. مشيراً الى أن المشكلة تكمن في السعودية، التي يوجد بها ملايين من العمال المسيحيين بينهم مليون فلبيني مسيحي. وقال أنه حضر قداسا كاثوليكيا خلال زيارته لمسقط وهو شيء غير ممكن في السعودية.

وقال رئيس البرلمان لمحاوره سعود الفيصل، وآخرين من منظمة المؤتمر الإسلامي: (يوجد الآلاف من الكاثوليك هنا. ونحن نحتفل بعيد الميلاد غداً ولن يتمكنوا من التلاقي في كنيسة).

أما الرد السعودي، حسب بوترينغ، فإن المسؤولين ذكروه بأن من المستحيل بناء مسجد في الفاتيكان، وأنه ردّ عليهم بأن المساجد تُبنى ومسموح بها في باقي الدول الأوروبية، واضاف: (يمكن تفهم عدم وجود كنائس في مكة والمدينة لكن ليس في جميع أنحاء البلاد).

الصفحة السابقة