45% من أطفال السعودية يتعرضون للإعتداءات،

والمفتي يجيز الزواج بفتيات في عمر العشر سنوات!

أكدت دراسة صادرة من مركز مكافحة الجريمة، بأن 45% من الاطفال يتعرضون لصورة من صور الايذاء في حياتهم اليومية باعتبار أن 60% من سكان المملكة هم في سن الطفولة. وأظهرت الدراسة أن العنف الاسري اصبح ظاهرة يجب التصدي لها حتى لا تتفاقم ويصبح من الصعب احتواؤها.

من جهة أخرى، أفتى عبدالعزيز آل الشيخ مفتي السعودية بجواز الزواج من فتيات أكملن العشر سنوات من العمر، معتبراً المنادين بمنع ذلك، مخطئين وظالمين للمرأة. جاء ذلك في محاضرة له جاء فيها: (نسمع كثيراً في وسائل الإعلام عن زواج القاصرات، ويجب أن نعلم أن الشرع ما جاء بظلم للمرأة، فان يقال إنه لا يجوز تزويج من بلغت سن الـ 15 أو دونها فهذا خطأ).

وقد انشغل الرأي العام المحلي بقضايا زواج من القاصرات نشرتها الصحافة السعودية، فتحرك ناشطون حقوقيون لمنعه، بل أن هيئة حقوق الإنسان الحكومية أرسلت مذكرة لوزارة العدل الشهر الماضي، تحثها على إيقاف هذا النوع من الزواج، واعتبرته انتهاكاً للطفولة، وأعلنت عزمها الحد من انتشاره وأنها ستقوم بحملة لمواجهة العنف ضد المرأة والطفل وزواج القاصرات. وشددت الهيئة على أن تلك الزيجات مخالفة لاتفاق حقوق الطفل الدولي، الذي وقعت عليه السعودية عام 1996، فضلاً عن معارضتها لاتفاق حقوق المرأة، الذي انضمت إليه السعودية عام 2000.

الصفحة السابقة