سعوديون بلا جنسيّة (بدون)!

نشرت صحيفة القبس الكويتية (5/2/2009) قصة كويتية متزوجة من سعودي فقد أثناء الغزو العراقي للكويت، رفضت السلطات السعودية منح أبنائه الجنسية السعودية. تقول المواطنية الكويتية أنها تزوجت من السعودي عام 1979م، وتم الزواج في الكويت بناء على جواز سفر الزوج، وهو جواز سعودي صادر من السفارة السعودية، وتضيف بأنها رزقت منه ولداً وبنتاً يحملان شهادتي ميلاد سعوديتين، وذلك قبل أن يفقد الأب أثناء غزو الكويت، حيث اسمه مدرج في لجنة الأسرى والمفقودين، وقد أصدرت المحكمة عام 2001 بفقد الزوج.

وتقول الزوجة الكويتية أنها تحاول أن تثبت بأن ابنتها وابنها سعوديان، وإلا وقعت الزوجة في مشكلة أخرى، إذ لا يعترف بأنهما كويتيان، وبذا يكونا من دون هوية. السفير السعودي في الكويت منحها مجرد ورقة (لمن يهمه الأمر!) تقول بأنهما سعوديان بناء على جواز سفر والدهما، وبناء على ذلك تمت اضافتهما الى الأم الكويتية، ومعاملتهما ككويتيين الى أن يبلغا سن الرشد. وها قد بلغا وتخرجا من الجامعة، ولكنهما لم يحصلا على شهادتيهما، ولم يقبل توظيفهما. وناشدت الزوجة المسؤولين السعوديين بحل المشكلة، مشيرة الى أن الزوج يحمل بطاقة مدنية.

تجدر الإشارة الى أن هناك نحو 400 ألف مواطن سعودي بدون جنسية، يعيش معظمهم في مدينتي جدّة ومكة، كما أن هناك قبائل عديدة مقيمة في شمال المملكة لم تمنح حتى الآن الجنسية السعودية.

الصفحة السابقة