تحديات تواجه السعودية

في تقرير لوكالة رويترز (13/8/2009م) قال أن السعودية تواجه عدداً من التحديّات من بينها:

ـ زيادة البطالة، حيث تعهدت الحكومة بانفاق 400 مليار حتى 2013م، من أجل تحديث البنية التحتية وتوفير فرص عمل. ولكن التقرير أشار الى أن عشرات المشاريع تعطلت أو تأجلت، وأن مؤسسات دولية انسحب من مشاريع بسبب نقص الإئتمان، وأن نحو 80 مشروعاً تبلغ قيمتها 20 مليار دولار جرى تأجيلها.

ـ زيادة عدد السكان بنسبة كبيرة، وعدم قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية. ويقول التقرير بأن معدل النمو السكاني في السعودية يبلغ 3.5% سنوياً، وهذا رقم غير رسمي، فيما عدد السكان يبلغ حسب آخر المعطيات الرسمية نحو 16 مليون مواطن سعودي. ويشير التقرير الى عدم قدرة الحكومة في توفير فرص عمل للشبان، كما يجري النقاش حول كيفية ضياع الثروة الوطنية أو سوء توزيعها، وذلك من خلال مواقع الإنترنت والمدونات.

ـ مشكلة الإسكان، حيث يوجد 30% من السكان يمتلكون منازل، وهو أدنى مستوى في الخليج. وأشار التقرير الى أن قانون الرهن العقاري لم ينجز حتى الآن، على أمل أن يحسن الأوضاع.

ـ مشكلة إصلاح التعليم، حيث مخرجاته لا تتناسب مع سوق العمل، وأشار التقرير الى أن الحكومة التي تميل الى تقليص المواد الدينية من المناهج، خائفة من معارضة مشايخ الوهابية. ونقل التقرير عن دبلوماسيين أن 60% من المواد التعليمية لها صلة بالدين.

ـ ومن المشاكل فساد وضعف القضاء، حيث أشار التقرير الى أن المواطنين كما الشركات الأجنبية لا تثق في القضاء السعودي ولا في نزاهته ولا في قدرته على حسم الأمور، وبالتالي فإنه عامل في تنفير الإستثمارات.

ـ جذب الإستثمارات، ولم تنجح السعودية في ذلك حتى الآن، بسبب التسيّب وغياب الشفافية في القطاع المالي، وعدم وجود الحماية للمستثمرين.

الصفحة السابقة