بعد أن ضاقت سبل العيش والحياة الحرة الكريمة

الهجرة السعودية قادمة

هناك الكثير من الموضوعات الهامّة التي تطرح للنقاش في مواقع سعودية على شبكة الإنترنت، حيث يفصح المتحاورون عن بعض من مكنوناتهم الداخلية وضمن هامش معقول من الحرية، بحيث يمكن رصد هذه الحوارات واعتبارها بشكل عام مؤشراً على اتجاهات الرأي العام السعودي، بأكثر مما تعبر عنه الصحافة والإعلام المحليين.هناك على شبكة الإنترنت، يقوم أفراد ممن يمكن اعتبارهم منتمين الى الطبقة الوسطى العريضة في المملكة بالتعبير عن اتجاهاتهم وميولهم وآرائهم. هؤلاء في مجملهم وكما يبدو من الحوارات العديدة مسكونين بأنواع مختلفة من الهموم الجمعية، لم تجد لها متنفساً في الإعلام المحلي، ولا يمكن طرحها إلا بكثير من الحذر حتى لا يحظر الموقع محلياً، مع أن أكثر المواقع الحوارية السعودية أصبحت محظورة.

ما يهمنا هنا، هو استجلاء للآراء المختلفة بين السعوديين في قضايا وطنية مصيرية بالغة الحساسية. وسنقوم في كل عدد بعرض قضية من القضايا، وآراء المختلفين، الذين لم يجدوا إلاّ مواقع الإنترنت لطرحها على بساط النقاش. الموضوع التالي منقول عن http://bb.tuwaa.com

* * *

لماذا لا يهاجر السعودي!؟

كم سعودياً تعرف هاجر إلى بلاد بعيدة؟

كل الدول مليئة بمهاجرين عرب.. ولكنك لا تجد سعودياً (أو سعودية) إلا فيما ندر! لا أعني من يعيش في باريس أو لندن ويدير أعماله في السعودية من هناك.. أو من قرر العيش هناك وتأتيه فلوس المصاريف من السعودية.

هذا يشكو من الظلم الاجتماعي.. وذاك يشكو من القهر السياسي.. وثالث يشكو من سوء الأنظمة التي تعيق تجارته.. من أنظمة التقاضي التي ضيعت حقوقه لدى المدينين.. من الغلاء.. من تزايد البطالة.. من الغش.. من الخداع.. من سوء أحوال المرور والسواقة.. من كذا.. وكذا؟

لمَ لمْ يفكر أحدهم بالهجرة.. أو يقدم عليها؟

لا أظن أن الارتباط بالوطن أو الأرض هو السبب، فقد هاجر المواطنون سابقاً إلى مصر والهلال الخصيب والسودان وحتى الهند.. معظمهم عاد بعد الطفرة وقليل منهم بقي هناك.

* * *

أين يهاجر؟ ان هاجرَ الى أي دولة سيقولون عنه أنه سعودي (إرهابي) أو (مديون) ماذا نريد منه. حتى العرب بدأوا ينكتون على السعوديين ويقولون أنهم إرهابيون. بالله عليك يا أخي أين تريد السعودي أن يذهب، اذا لم يكن لديه قيمة علبة سجائر، هل تتوقع أن يكون لديه قيمة تذكرة طائرة؟!

عسى ربك يعدلها. لدي أمل كبير ان اوضاع المواطن السعودي المسكين ستتعدل هذا العام (وأنا إحساسي لا يخطئ!). أما (الهوامير) من اللصوص فسيتلقون لكمات خطافية من (ابو متعب) تجعلهم يضربون أخماساً بأسداس!

* * *

أنا حلمي الكبير في الهجرة. لكن كيف؟ لدي استعداد أن اكتفي بالقليل هناك، فقط أود أن أشعر بأني إنسان. والله والله لو بيدي جواز السفر أني أطلع ولا أعود الى هذه البلاد إلا بعد أن أبلغ من العمر عتيا، وللزيارة فقط ليس أكثر!

مادامت الحرية غائبة، ولا توجد فلوس، ولا وظيفة، إذن فلأحب الوطن من بعيد أفضل من ان أكرهه وأنا فيه.

* * *

إسأل عن الإقتصاد. الفقر هو المحرك الاول لهجرة أي شعب. دول الخليج تختلف عن بقية الدول العربية بأن الله أعطاها البترول. حتى الفقير فيها يجد الخبز على الأقل، مع فقدانه الحرية. بقية الدول العربية: لا خبز ولا حرية. أنا كنت ناوي أهاجر ـ هجرة مؤقتة ـ لتعليم أولادي في امريكا، ولكن إبن لادن أفسد كل شيء.

* * *

قال تعالى: (ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فاولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا) (سورة النساء - آية 97).

اذا لم يتغير الحال فسوف تسمع الكثير.

* * *

عن نفسي لو اردت الهجرة.. أين سأذهب؟ لأمريكا، إن استطعت النجاة من حواجزهم ومتطلبات منح الفيزا. ولو عشت هناك فسأكون مهدداً بالقتل او السرقة او مضايقات مكتب التحقيقات الفيدرالي!

وهنا سأكون عرضة لمضايقات حملة لواء الدفاع عن الدين، ومرتزقة السلف، وصرب إبراهيم الغيث!

ولو اردت مثلاً الذهاب لدول شرق آسيا، فهناك سأجد مرتع الأمراض والأوبئة، عوضاً عن السحر والشعوذة وما إلى ذلك!

* * *

تعالوا دبي! فهي لا تسمّى (هجرة)! على فكره دبي بدأت تمتليء بالسعوديين. سوق السمك هناك يوجد به عدد لابأس به من الشباب السعودي الرائع. بعض السعوديين أيضاً لديهم مؤسسات صغيرة في وسط السوق القديم. وفي الشارقة يهيمن عدد لا بأس به من السعوديين على السيارات بالمعارض. وما اسمع عنه هو انه يوجد بمصر آلاف من السعوديين منهم من يدرس ومنهم من يعمل لحسابه الخاص.

انتظروا فقطر هي المحطة المقبلة!

من الذي يستطيع أن يقول بأن السعودي لا يفكر في الهجرة؟ الآن زاد عدد الراغبين وبشكل كبير.

* * *

الناس بصراحة لا تهاجر بحثا عن الحرية.. بل عن لقمة الخبز. وتاريخ الهجرات ـ كبيرة كانت ام صغيرة ـ هو معادل لتاريخ الأزمات الاقتصادية.

مثلا كان تاريخ الجزيرة العربية منذ قديم الزمان معادلا لضربات الطبيعة والامطار والجفاف. ومن اشهر تلك الهجرات هجرة قبيلة بني هلال الشهيرة مع حلفائها الى شمال افريقيا. ايضا يصدق الأمر بالنسبة لمصر التي ارتبط تاريخ الهجرات فيها بالنيل ومدى قدرة ارضها الزراعية على تقديم ما يكفي من خبز لاهلها. وكان من أشهر الهجرات تلك التي جاءت بسبب المجاعة الشهيرة المسماة بمجاعة المستنصرية (ايام الخليفة العباسي المستنصر بالله).. ولذلك فإن كل الاسماء التي تنتهي بـ(المصري) التي تعيش في الشام والجزيرة العربية تعود جذورها الى عائلات مصرية هاجرت منذ ذلك الحين بعد ان (طمى النيل) بتعبير ابن اياس.

حتى ايام العرب والغزوات التي خلدها الشعر العربي، كان سببها الحقيقي هو قسوة الطبيعة، وعجز الانسان عن ان يجد قوته، فلم يجد سبيلا للحياة سوى انتزاع لقمة اخيه ابن الانسان من فمه (عبر الهجرة).

الاقتصاد هو محرك التاريخ يا حضرات.

* * *

اختلف معك فيما ذكرت. مثال بسيط لازلنا نعيشه، حيث هناك اكثر من 4 ملايين من نخبة العراقيين في الهجرة، وهناك مثال آخر للهجرة بالنسبة للهند والباكستان. فهل السبب فقط لقمة العيش؟

* * *

المهاجرون العراقيون للخارج ليسوا اربعة ملايين (ما هو مصدر المعلومة لو سمحت؟).. بل اقل بكثير جدا. هم اقل من المليون ولا داعي للمبالغة. وانا اعرف عراقيين في دول الافرنج يرفضون العودة رغم ما ينتظرهم من وظائف كبيرة. باكستان والهند لهما ظروف شديدة التعقيد تتعلق بالاستعمار البريطاني.

لا يوجد هجرة اسمها (الهجرة من أجل الحرية). بل الهجرة سببها اكل العيش والبحث عن حياة مريحة.

تسأل : هل السبب فقط فقط لقمة العيش؟ الاجابة: نعم، ولا سبب سواه. مثلا ما الذي يدفع طبيبا او مهندسا او مدرسا من مصر او لبنان، او ممرضة بقرش من بريطانيا ليهاجر الى المملكة.. البلد الذي كل ما فيه مطاوعة، ونظام متخلف زيادة عن اللزوم، وكفيل، وهجير، وبدو، وعدالة مفقودة حتى لأهل البلاد، وعادات اجتماعية اقطاعية؟

أكل العيش.. وبس.

حتى اهل البلد.. مجتمع شديد المحافظة واهله يعانون من اشكال من الظلم شديدة العنف..

رغم انهم اكثر قطاعات الأمة عروبة.

* * *

السعودية تسمح بحمل جنسيتين، ولكنها لا تعلن ذلك. وهنالك أعضاء حتى من العائلة المالكة يحملون جنسيات اخرى لأنهم ولدوا في الخارج. في عائلتي: هنالك اكثر من عشرة امريكيين لأنهم ولدوا هناك اثناء دراستنا في الخارج.

* * *

ما قصدته هو ليس حمل الجنسية بالولاده انما حملها بالتجنس. فالسعودي لا يسمح له بالتقدم بطلب الجنسيه لكندا او امريكا، وشاهدنا ذلك في اعلانات الصحف حين تحدد دوما بان طلبات الهجره فقط لغير السعوديين.

* * *

من زمان وانا افكر في الهجرة.. اي والله. أتمنى أن أهاجر الى سويسرا: بلد خير ورخاء وأمان وسلام، والفلوس على (قفا من يشيل) كما يقول المصريون. واذا ما قدرنا على سويسرا.. نروح كندا.. فيها خير.. وفيها حياة واحترام لقيمة الانسان. واذا ما قدرنا على كندا.. لا تبقى إلا دول الخليج القريبة.. وخاصة الكويت والبحرين وقطر.

* * *

في دول عربية أخرى، تفتخر العائلة ان لها مهاجراً يرسل لها مصروفاً شهرياً يساعدها على الحياة. في السعودية لو هاجر شخص للتنزه والسياحة قالوا: هذا رجل ليس فيه خير من أصله، فهو غادر لـ (يسربت). هناك مهاجرون سعوديون بدأوا الهجرة بنزوة، قليل منهم من كان يعاني اضطهاد، أما الآن فالوضع اختلف.

هل تعلم مثلاً انه هناك جمعية في كندا تسمى (جمعية المهاجرات السعوديات) وهي تضم نخبة من النساء السعوديات منهن الطبيبة والمهندسة والعالمة ومصممة الازياء وغيره؟

* * *

سألتني عن المصادر فيما يتعلق بالمهاجرين العراقيين. انا لا ابالغ، وهذه هي المصادر:

UN , Population Distribution and Migration
UN , International Migration and the Middle East
Geography and Refugees , edited by R. Black and V. Robinson
UN , World Population Monitoring
Refugees and Others Concern

لقد اثرت غيرتي، فجدي عراقي، وعلمنا كيف نحب اوطاننا، فلا تحكم على كل العراقيين. التقيت بدكتور مصري في احدى الولايات الامريكية وسألته باللهجة المصرية (ما وحشتك مصر!). اجابني باختصار: الذي عملته لي امريكا لم تعمله لي مصر!

فانظر الفرق.

* * *

لن أخرج من وطني مهما بلغت قساوة العيش.. ساتنفس من هواء وطني وادفن في ترابه. لا تعلمون حجم الاهانة التي يتعرض لها المغترب!

* * *

يبدوا انك تخلط بين موضوعين مختلفين تماما: الهجرة من بلد الى بلد اخر لاي سبب سواء كان سياسي او اقتصادي او اجتماعي تعني العيش فى ذلك البلد بقية العمر، او الى ما شاء الله ومحاولة الحصول على جنسية البلد المهاجر اليه. هذه تختلف تماما عن الذهاب الى بلد اخر بعقد عمل لمدة عدة سنوات من اجل جمع المال ثم العودة الى البلد الاصلي، وهذه غالبا سببها اقتصادى او مجرد تغيير، وهذه تنطبق على جميع العمالة الوافدة الموجودة فى المملكة.

* * *

هناك حوالى ألف سعودى فى مدينة هيوستن فقط يحملون الجنسية الامريكية ويعيشون هناك منذ عشرات السنين. وهناك عدد لا بأس منه من السعوديين فى مختلف الولايات الامريكية ممن يقيمون اقامة دائمة. كذلك هناك عدد من الأطباء السعوديين فى كندا ممن قرروا البقاء هناك وعدم العودة الى المملكة بعد انتهاء بعثتهم. وهناك ألاف السعوديين ممن يعيشون فى الكويت وسوريا ومصر ويقيمون هناك اقامة دائمة ولا يفكرون بالعودة الى الوطن.

* * *

انا سعودى واحمل جنسيتين واعيش بالخارج واعرف اكثر من خمسمائة سعودي فى البلد التى اعيش بها مهاجرين مثلي غير رسميين. أي لا يعملون لدى الحكومة السعودية. أيضاً هناك العديد من الكويتيين.

* * *

طيب يا أخي! شف لنا واسطة عندك.. أي شي حتى لو نغسل سيارات (بليز).

* * *

يمكنك فتح شركة بسهولة لو معك ما يعادل 50000 دولار. تستطيع بها تصدير بضائع للعالم العربي، أو محلا لبيع الكومبيوتر، أو مطعماً أو محل بيتزا أو شركة صغيرة للتاكسي، وإذا كان لديك مبلغاً أكبر يمكنك شراء (فرانشايز) أي ماركة معروفة والمكسب مضمون. ثق انك ستعيش بحرية، ولن تجد احدا مثل الرمّة يضربك بعصا او يمنعك من اصطحاب زوجتك واولادك الى فندق او مطعم لتناول الغذاء او اصطحابهم الى حديقة عامة للشواء والاستمتاع بالجو خلال نهاية الاسبوع، وتصلي يوم الجمعة مع عائلات الاصدقاء بدون ما تسمم بدنك بنهيق متشنج يسب كل الكفار ويدعو عليهم وهو يعيش على صناعتهم. وان لم يعجبك الحال عد الى ما فاتك ولن تخسر شيئا.

* * *

الذي يعيش في أوروبا/ كندا لن يخسر شيئاً. من يقول غير هذا هو أول من يتمنى الخروج من البلاد. اهم شيء يكون المهاجر عقله نظيف، ويحب العمل وجاد. وسيكون لديه من الحقوق لم يحلم بها في حياته في بلده العربي. أما من يحمل جنسية ثانية غير السعودية فسيعيش مرتاح البال بدون بهدلة في المطارات وسيلاحظ المعاملة المختلفة بين من يحمل الجواز الغربي (حتى لو كان من أوروبا الشرقية) وبين جوازه السعودي سواء كانت المعاملة في الفنادق أو المطارات أو البنوك.

قال جنسية سعـودية قال!

* * *

أقلّها في بلادي أنام قرير العين ومعي نصف رغيف وماء قراح!

* * *

والله انا أرغب في الهجرة الى استراليا، فهم يطلبون مواطنين. ولكني لا أستطيع أن أخرج شبراً عن السعودية إلا بموافقة ولي الأمر!

* * *

لاننسى هجرة ابائنا واجدادنا في السابق، والسنوات القليلة الماضية شهدت هجرة خجولة ويبدو لي انها سوف تصبح ظاهرة عما قريب، مثلها مثل دراسة ابنائنا وبناتنا في الجامعات العربية بعد ما كنا نتعفف من الدراسة فيها. وهذا التساؤل يبدو لي هو جزء من الخصوصية التي اقلقتنا كمجتمع، لانه سوف يظهر لك من يقول نحن مجتمع لنا خصوصيتنا.

* * *

من أراد الهجرة للخارج من أجل نيل الحرية فمعه حق في ذلك، ففضاء الحرية لدينا ياولدي.. مخنوق.. مخنوق.. أما من يقول أنه يرغب في الهجرة من أجل لقمة العيش فأنا أختلف معه في ذلك، فبلدنا توجد به أكثر الفرص لطلب الرزق، ولو لم يكن كذلك لما وجدت لدينا 7 ملايين أجنبي يعملون ويحصلون على المبالغ الطائلة نظير جهدهم وعرقهم..

ولدي تجربة بسيطة في العمل التجاري وأحمد الله أنني أحقق فيها الكثير من النجاحات مع مرور الوقت ولكن لذلك ثمنه من الجهد والصبر.. وأسألوا دواء ( زنتاك ) عني!

* * *

الدافعان الرئيسيان للهجرة هما الفقر والخوف.

أما الدافع الأول وهو (الاقتصادي) فعندما يجوع الإنسان يهاجر لطلب رزقه وجمع قوت عياله، وهذا ما حدث سابقا في مجتمعنا أيام العقيلات حيث نزح الكثير من العائلات إلى الزبير والأردن والشام ومصر. وقد كانت معظم تلك العائلات من نجد حيث كان الفقر أشد، أما أهل الشرقية والحجاز والجنوب، فربما حالهم كان أفضل.

و الدافع الثاني (السياسي) فلم يكن سائدا إلا أنه كان هناك من فر بفكره للدول المجاورة ولا يزال يعيش هناك.

أما في وقتنا الحالي فلم يبلغ بنا الضنك إلى الآن (ولله الحمد) درجة الهجرة، وأرجو أن يكون عام 2004 أفضل من 2003، و إلا الله يستر، الهجرة آتية.. آتية.

* * *

أنا سوف أفعلها عاجلاً أم آجلاً.

كما غنى سعدي يوسف ذات مساء بعيد: نريد (أن نثمل في أفق مفتوح).

والأفق المفتوح: سياسياً وثقافياً واجتماعياً ودينياً: وهذا مفتاح اللعنة وبيت القصيد!

أقول لكم: أنني أفكر بالهجرة منذ فترة! خاصة أنه يمكنني التقاعد المبكر! لا بصيص أمل هنا أو هناك. أفكر ببيروت أو القاهرة. لكن ليس لدي كاش لكي أشتري شقة. حياتنا بائسة. صيفاً وشتاءً. في الصيف دعوات زواج بحجم صفحات كتاب الأغاني! ومطاوعة في كل مكان وزمان!

مهما شربنا لن نسكر لأن الأفق ضيق. ضيق بحجم بعوضة! مهما شربنا من (ماء البيارات) الجميل لن نسكر! لأنك تفكر أولاً في الطريق وتفتيش الطريق ورائحة عنبر ومسك جارك الملتحي، وثانياً في موال أم العيال: (الله يتوب عليك)!

قال لي أحد الأصدقاء، أنه كان قادماً من دولة أسيوية، وكان بجواره رجل أعمال يسكن في المنطقة الشرقية. حدثه رجل الأعمال، فقال: كلما دخلت الأجواء السعودية أصاب بنوبة كآبة وحالة قرف! ليس بسبب عدم وجود المشروب! لا. أن عندي باراً في فيلتي التي على الكورنيش. أنه وطن متجهم لايحب الحياة!

* * *

بالله كيف نحصل على أفق مفتوح!

قصيدة لسعدي يوسف:

يبدأ الحب بعد التماع النبيذ

في العيون التي طالما أغمضت

والعيون التي طالما أومضت

والعيون التي لم ترد أن تضيق.

والنبيذ المرقرق

بين السواحل والتل

هل كان يبدأ رحلته في الشرايين

كي يبلغ الإصبع الناحلة؟ V

النبيذ المرقرق

ينتظر الآن لحظته الفاصلة

ربما في تفاصيل أغنية

أو فراش يضيق

دعنا نغني مع أبي يوسف، محمد الثبيتي:

أدر مهجة الصبح

صبّ لنا وطناً في الكؤوس

يدير الرؤوس

وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة

أدر مهجة الصبح

واسفح على قلل القوم قهوتك المرة المستطابة

أدر مهجة الصبح ممزوجة باللظى

وقلّب مواجعنا فوق جمر الغضا

ثم هات الربابة

هات الربابة:

الا ديمة زرقاء تكتظ بالدما

فتجلو سواد الماء عن ساحل الظما

الا قمراً يحمر في غرّة الدجى

ويهمي على الصحراء غيثاً وانجما

فنكسوه من أحزاننا البيض حلةً

ونتلو على أبوابه سورة الحمى

الا أيها المخبوء بين خيامنا

أدمت مطال الرمل حتى تورما

أدمت مطال الرمل فاصنع له يداً

ومد له في حانة الوقت موسما

* * *

أعرف استشارية اطفال في مستشفى التخصصي في الرياض.. طموحة جدا ولكن كل أبحاثها المتعلقة بطب أعصاب الأطفال لم تكن ترضي رئيسها.. في كل مرة يطلب منها تغطية (الشفت) لا غير.

طفشت..ملّت.. في احد المؤتمرات في الخارج أعجبوا بأبحاثها في هذا المجال.. وهي الآن تعمل في احد اشهر المراكز العلمية الإمريكية كباحثة وليس كطبيبة (تغطي النوبات). عرضوا عليها الجنسية الأمريكية وأعتقد انها ستوافق طالما انها تعتبر مستقرة هناك ولا تفكر في العودة للوطن. الوطن الذي لا يلبي ولا يتفهم طموحها..

* * *

الهجرة قد تكون إما للبحث عن فرص وظيفية افضل، أو لمستوى معيشة افضل، أو للالتحاق بعائلات او اقارب في الخارج، أو للهرب من الحرب، أو للبحث عن الحرية.

الحالة الاقتصادية وانعدام الفرص الوظيفية والفقر عندنا قد تكون المحرك الأول للهجرة. ومع ذلك سمعت أن الذين ذهبوا الى الإمارات بحثا عن عمل ووجهوا برفض السلطات هناك تشغيلهم بناء على تعليمات صدرت من عندنا (وزارة الداخلية).

الأوفر حظا هم الذين استطاعوا أن يجدوا لهم مكانا قريبا من مجالس الشيخ زايد والمشايخ الآخرين الله يزيدهم من فضله. هؤلاء ضحكت الدنيا في وجوههم ونسوا وراءهم حياة البؤس والفقر!

* * *

عسرك في وطنك.. أطيب من يسرك في غربتك..

* * *

يقول لي أحد الأصدقاء.. ان الكويت فيها أكثر من 25 ألف سعودي.. وما عندنا مانع يصل العدد الى 50 ألف! بشرط: أن تكون هجرة (للأدمغة النظيفة). على غرار هجرة (العقول العربية) لأوروبا وأمريكا.

* * *

أدمغة نظيفة؟ يا ساتر! بصراحة هذا شرط تعجيزي!

* * *

الروابط الدينيه والأجتماعيه القويه.. الرخاء والثراء.. توفر الوظائف.. سهولة الحياه والمعيشه.. القرب من الأهل.. الجو المعتدل.. عدم وجود الضرائب.. مجانية التعليم والعلاج.. الخوف من مخالفة تعليمات وزارة الداخلية بشأن الجنسية.. عزة النفس! أسباب تؤثر على موضوع الهجرة السعودية للخارج.

هل نسينا شيئاً آخر؟

* * *

فكرت في مغادرة المملكة منذ زمن بعيد. الشيء الوحيد الذي أشعر بأني سأخسره وسأفتقده هو الحياة الإجتماعية. اقترحت على مجموعة من الأصدقاء بأن نهاجر كمجموعة الى الخارج، ونحن الآن نعمل بجد من أجل تحقيق ذلك. صدقوني، هذه ليست بلاد للسكنى والعيش!

* * *

الصفحة السابقة