مملكة اللامعقول


( 1 )
السفه والرصاص

عشرات الطائرات الخاصة والملكية تتقاطر على العالم من مطارات المملكة العربية السعودية وهي تحمل في بطونها أمراء العائلة المالكة ومعهم آلاف من الحرس والخويا والمتملقين، وجيوش من الخدم والأفّاقين واللصوص. مدن جديد داخل المدن تقوم لهؤلاء، في كازابلانكا حيث يقيم ولي العهد، وفي ماربيا، وفي جنيف، ولندن ودول عديدة أخرى. مليارات تنفق كل عام من خزينة الدولة على هذا السفه الذي فاق كل حدّ، في حين خلّف الأمراء وراءهم بعض الشرط والجنود من الدرجات الدنيا ليكافحوا أعداء آل سعود، بلا خبرة وبلا قناعة، ومصير الكثير منهم القتل في مواجهات مع محترفين، أو تكون الإصابات البليغة. رواتب هؤلاء الجنود لا تزيد في بعض الأحيان عن 1400 ريال، أي نحو 400 دولاراً شهرياً، وكثير منهم أصيبوا بعاهات وطردوا من أعمالهم وتحولوا الى باعة خضروات كما قال أحد الجنود المصابين لصحيفة الوطن، ولم يعوضوا أو تصرف لهم إعانات. فهل هكذا نوع من الحكم، وهكذا عائلة فاسدة تستحق من يدافع عنها؟ ولماذا؟!

قال أحدهم ساخراً: في المصادمات القادمة سنرى آل سعود الذين يصل عددهم الى ثلاثين ألفاً في مقدمة المواجهة، فهم قد تدربوا خلال أزمة الخليج بكروشهم وهم أول المستفيدين وأكثرهم من الوطن فلماذا لا يدافعون عنه، ولماذا تنحصر مهمتهم في صلاة الميت على القتلى من رجال الأمن؟ وتساءل عن سبب سذاجة رجال الأمن الذين يواجهون الرصاص بصدور ورؤوس مكشوفة وكأنهم في رحلات قنص.

* * *


( 2 )
في مهلكة الجوع والفساد
مواطن يعرض ثلاثة من أطفاله للبيع

بشكل علني عرض مواطن وعلى صفحات جريدة عكاظ يوم 13 أغسطس بيع ثلاثة من أطفاله لإنقاذ الثلاثة الآخرين من الجوع والألم والمعاناة! وبين المعروضين للبيع فتاة في السادسة عشرة من العمر وطفل في عامه الثاني!

يقول المواطن وإسمه عماد ومن مدينة جدة: (أعرف أن الكثيرين يستاؤون وقد يتهمونني بالجنون لكن كما يقال إذا عرف السبب بطل العجب). وقال إن راتبه التقاعدي 800 ريال فقط! وأن راتبه كحارس أمن لا يتجاوز 1400 ريال وأن زوجته لم تتحمّل المأساة ففضلت الإنفصال. وقال إن عمله يتواصل 12 ساعة يومياً، وأنه لا يمتلك سيارة ولا يستطيع دفع أجرة الليموزين، ففضل رؤية أبنائه في الأسبوع يوماً واحداً!

آخر إحصاءات البطالة 34.8% بين الذكور، ويحتمل أن تزيد على 90% بين الإناث. هذا والأمراء يتحدثون عن الرفاه، والرخاء والإستقرار!

* * *


( 3 )
قصيدة يائسة

يا مكروفون...!

يا مصافي نفط

يا كومة ديون..

* * *

يا بلد!

يا رشح .. يا زكام

ويا كثرة سعال

يا بلد يبدا الأجابة :

قبل ما يقرا السؤال!!

* * *

يا مغفّل

يا غبي

يا بلد، يا عربي

يا بلد يا محترم جداً

ولا هو مُحترم

يا بلد راغب علامه

يا بلد نجوى كرم

يا بلد صاير على هالكون عاله

يا بلد يستورد الصابون

ويصدّر: زباله

يا بلد يافا وحيفا

والله (مالك الاّ هيفا)

* * *

يا بلد هذا كلامي:

واضح وسهل ونظامي

بلد المليون مُخبر

ما قدر يمسك حرامي!

* * *


( 4 )
مملكة اللامعقول

* شعب المملكة هو من أكثر شعوب الدنيا يتعلّم الدين، من الإبتدائية حتى الجامعة!

لكنه بالتأكيد ليس أكثر الشعوب تديّناً!

* الإسلام عقيدة ومعاملات وعبادات وحضارة! اختار الوهابيون لنا العقيدة وأمضوا 250 عاماً يدرسّوننا (أصول التوحيد) الثلاثة لمؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب، ولازلنا نتعلّم! متى سنفهم بقية دروس الإسلام؟!

* هناك عوائل مالكة في كثير من بلاد الدنيا، وعدد أفراد العائلة قليل للغاية، لا يتجاوز بضعة أفراد في بعض الأحيان!

وفي مملكة اللامعقول، فإن عدد أفراد العائلة المالكة ثلاثون ألفاً يتكاثرون كالأرانب، فكيف سنصلحهم، أو سنتخلّص منهم؟!

* مملكة اللامعقول تزيد مساحتها عن مليونين وربع المليون كيلومتر مربع! مساحات شاسعة من الأراضي بشعب معدله شخصان لكل كيلو متر مربع!

ومع هذا، فالأراضي في هذه المملكة أغلى من الذهب! في قرى وصل سعر قطعة الأرض لبناء منزل الى نصف مليون ريال! ولم تسع آل سعود الصحارى فتعدوا على البحار. أحدهم كان يمتلك بيتاً على الكورنيش، وبعد شهر اكتشف أن الكورنيش ابتعد عنه! مسافة 3 كيلومتر!

* ومملكة اللامعقول غنيّة بالمصادر والثروات، وشعبها ـ والى وقت قريب ـ لم يصدقه الآخرون بأنه فقير! ويعيش في بيوت الطين. من هي بلاعّة الثروات؟!

الصفحة السابقة