العدد 1


دولة نموذجية!

إن هذه الدولة نشأت على العقيدة وعلى الدعوة ليست على العصبية أو الإقليمية إطلاقاً، بل نشأت كدولة موحدة... وسقطت الدولة الأولى وقامت الثانية وسقطت الثانية فقامت الثالثة وستستمر بعون الله بأبناء وطنها.

نعم تأتينا تهديدات.. ونعم تأتينا ضغوط العالم كله ولكن إذا أصابتنا سهام تكسرت النصال على النصال. وطن كهذا لم يبنه مستعمر أو دولة أخرى، بل بنته السواعد بالكفاح المديد حتى أصبح وطناً واحداً وأبناء وطن واحد وما بني على العقيدة والصدق لا يمسه أي مسّ.

ربما هناك بعض المقالات والأشياء التي (تُنشر في الصحافة المحلية) تحز في نفسي كمسؤول في الدولة وأنا أعبر أيضا عن أي مسؤول في الدولة عندما أجد مثل هذه المقالات لا تخدم المصلحة وإذا كان هدفها مصلحة الوطن فأقول أهلا وسهلا.

الأمير سلمان بن عبد العزيز

عسير 15/10/2002

* * *

الرقابة والإنفتاح

أننا ننتظر حالة ثقافية جديدة تتميز بالتسامح والتفهم والمقدرة على الإثراء أثناء المعارك الثقافية والفكرية، نتجاوز من خلالها حالات الاختناق الفكرية المشهودة التي ضاق بسببها هامش الحوار والاعتدال حتى أصبح بعض التلاميذ يزايدون على مشايخهم ومعلميهم ليقضوا على أية بادرة انفتاح واعتدال خطابي! نتيجة تربيتهم السابقة في أجواء أحادية الرأي.

إن مجتمعنا يعد أفضل سوق عربية للكتاب. السعودية تشكل نسبة 50% مما يستهلك من الكتاب في العالم العربي وهي كمية تنبئ عن مستقبل يفترض أن يكون قياديا في الطرح الثقافي والعلمي. وسيكون الوضع إيجابيا مع استمرار حالة التسامح الرقابي الضروري لصنع ثقافة منفتحة وعاقلة. الرقيب يمارس نوعا من الرقابة الاحتياطية المضاعفة نتيجة وقوعه في ظروف سيئة فيستسهل نتيجة ذلك عملية المنع والحذف للسطور في المقالات وتمزيق الصفحات لشعوره بأن خطأه في المنع والحذف لن يحاسب عليه بمثل ما يحاسب عليه عند الإجازة لأية مادة.

عبدالعزيز الخضر

الوطن السعودية ـ 16/10/2002

* * *

طوابع بريد مكررة

كتبت هنا بكل ما أستطيع عن مذلة الفقير ومعاناة العاطلين عن العمل وطوابير شبابنا الذين يبحثون عن مقعد جامعي. تكلمت عن وطني الذي أحبه وعن أمتي التي هي منهجي وتاريخي ومستقبلي ثم اكتشفت أن هناك تعريفا مختلفاً للأمة والوطن غير الذي أعرفه ثم اكتشفت أن الأمة والوطن ملك شخصي لآخرين ولا دخل لي بهما ولهذا آثرت الانسحاب. سأنضم إلى ''الطابور'' الذي لا يفتح قضية. لماذا أجادل بالرأي المختلف في عالم كله طوابع بريد مكررة؟ ولماذا لا أنضم إلى بقية العارفين بأكل ''الكتف''؟

علي سعد الموسى

الوطن 19/10/2002

* * *

كعكة السعوديين

سحب المستثمرون السعوديون 200 مليار دولار من السوق الأمريكية (من 750 مليار) كردة فعل تحسبا من إقدام السلطات الأمريكية على تجميد الاستثمارات السعودية خاصة بعد أن بلغت التعويضات المذكورة في القضية مبلغ الخيال وطالت شخصيات عامة وشركات اعتبارية سعودية، ولا يمكن أن تمر تلك المطالبات النقدية دون مناقشة.

في حال تصاعد وتيرة سحب الأموال العربية من الأسواق الأمريكية، ستحل ببلاد العم سام نكسة قومية لا نهضة بعدها. بدأ موسم هجرة الأموال السعودية من الولايات المتحدة إلى دول المجموعة الأوروبية التي تتطلع لاستحواذ أكبر حصة من كعكة استثمارات السعوديين، ولا أدري لماذا تفوت تلك الأموال السعودية فرصة إفادة الاقتصاد المحلي منها الذي يعد الأحق بتذوقها.

ندى الفايز

الوطن 19/10/2002

* * *

جامعة يا محسنين

(لدينا) شباب من خريجي الثانوية لا توجد لهم مقاعد في الجامعات أين يذهبون وخاصة من ليست لديهم الإمكانيات المادية لإرسال أبنائهم إلى الخارج ليكملوا تعليمهم. هل يعقل أن بلدا مثل الأردن التي تقارب بالحجم مدينة من مدن السعودية لديها خمسون جامعة حكومية وخاصة فقط. هل تعلمون أن بلادا فيها جامعات تعتمد على الطلاب السعوديين بشكل أساسي. إن تكاليف الطالب السعودي بجامعاته وسكنه وتنقلاته ومصاريفه في العام الواحد متوسط في حدود 30 ألف دولار أي ما يناهز 115 ألف ريال. ولو اعتبرنا أن هناك فقط عشرين ألف طالب (هذا الرقم غير صحيح لأن الإحصائيات تشير إلى أضعاف مضاعفة) فإن هناك مبلغا قدره ستمائة مليون دولار أي ما يعادل 2 مليار و 350 مليون ريال تصرف خارج البلاد.

وهذا الرقم (ولمدة عام واحد فقط) يمكن أن ننشئ به عشر جامعات في بلادنا فلماذا لا ننشئ جامعات خاصة ونسمح بفتحها.

أسامة جمال تركي

الوطن 19/10/2002

* * *

المطلوب من الحكومة

1 ـ مواجهة الشعوب بالحقائق مهما كانت مرّة لتكون مشاركتها في عملية البناء جدية، والتضحيات بين الحاكم والمحكوم مشتركة.

2 ـ مكافحة الفساد الإداري، وقد يتعذر إنهاؤه، فالفساد موجود في كل العالم وإن اختلفت النسبة. ولكن المهم تقليصه إلى الحد الممكن. المكافحة واجبة، فالفساد هو السوسة التي إذا كبرت وفرخت تضعف الدول وربما تهدمها.

3 ـ ترشيد الإنفاق، فالمشكلة ليست مالية، بل في كيفية استخدام الموارد.

4 ـ التركيز على تنشئة الجيل الجديد بشكل صحي، بدنياً ونفسياً، وذلك عبر برامج تشغله بما يفيد.

5 ـ البناء العسكري المدروس والتدرجي بشقيه التجنيد والتصنيع.

محمد بن عبد الله الحميد

الوطن 20/10/2002

* * *

صدق أو لا تصدّق

هذا الخبر يدخل في باب ''صدق أو لا تصدق''، لكنه معقول لأنه واقع، ويحدث في أحسن ''المحافظات'' هي محافظة جدة. يقول الخبر إن المدرسة الابتدائية 185 للبنات ومنذ بداية الدراسة في 7/7/1423هـ وحتى اليوم ـ وحتى الغد وبعد غد ـ دون دراسة، والسبب بسيط للغاية هو عدم وجود معلمات، ولا يوجد بالمدرسة سوى المديرة التي تنتظر وصول زميلاتها المعلمات. اقتراحي ... ترتيب عام دراسي خاص بالمدرسة.. عام خفيف قصير لا تعترضه أي فواصل، أقصد إجازات، بحيث يبدأ من بعد الحج حتى موعد إجازة الصيف ويتم تفصيله بصورة خاصة واستثنائية للمدرسة.

قينان عبدالله الغامدي

الوطن /10/2002

* * *

العلة في المسكوت عنه

أرى من واجب الصحفي أن يواكب الأحداث ومستجداتها .. عليه أن يحرك الراكد والمسكوت عنه فيما لا تتناوله مباحثات الزعماء والقادة بين بلدانهم. إذ قد يكون المسكوت عنه هو العلة والسبب الحقيقي الذي يوتر العلاقات بين الدول.. إلا أنه في كثير من الأحيان يكون حساساً جدا حيث يعتبر شأناً ''سيادياً''.

عبد الله بن عبد العزيز ادريس

الجزيرة 22 / 10/2002

* * *

الصلاح

الكاتب الصريح أو الجريء.. الذي يكتب وينشر ما يفكر فيه حتى لو كان مخالفاً لرأي شخص أو جهة أو مجموعة نافذة. هذا الفريق سميتهم بفريق الصلاح.

مدافعو الصلاح يختلفون من منطقة لمنطقة.. وهذا يعني أنه ليس له خطوط وأطر واضحة في تطبيقه على الجميع.. فمن خالفها عرف انه خالف أمراً من أمور الصلاح. مدافعو الصلاح هم الأعلى صوتاً والأوضح فعلاً وأثراً.. مع أنهم ليسوا أغلبية في مجتمعاتهم فالأغلبية صامتة إما لتخوف من قمع أو سلبية في الهمة أو المعرفة.

الدفاع عن الصلاح متروك للشخص نفسه في نفسه.. فهو وكيل أمره وطالما لم يتجاوز حدوده إلى حدود الآخرين فهو لم يخالف النظام. في المجتمعات النامية: الحكومة هي التي تدافع عن الصلاح.. أحياناً الصلاح الذي يراه المجتمع.. وأحياناً الصلاح الذي يراه الحاكم. وفي المجتمعات القبلية، المدافع عن الصلاح هو زعيم القبيلة. اما في المجتمعات المتخلفة، فكل من له صوت عال ويدٌ طويلة فهو الذي يدافع عن الصلاح.

عبد المحسن بن عبد الله الماضي

الجزيرة /10/2002

* * *

عنف عشوائي

من المسلمين (أناس) يعدون أنفسهم في حرب غير رسمية مع أعدائهم من المنتهكين لحرماتهم ومقدساتهم والمتطاولين على أمنهم واقتصادهم وحرياتهم.. يلجئون الى مقاومة ذلك بالعنف واستخدام القتل في ضربات تفجيرية عشوائية لا يحكمها تفكير متمعن ولا يحوطها تخطيط ذكي. وهذه التفجيرات التي يُنظمها جماعة من المسلمين يُعلن مرتكبوها أنهم يقومون بها انتقاما لما يحدث من أذى للمسلمين بأيدي أعدائهم، وسعيا الى هزيمتهم والتغلب عليهم، لكن ما يفعلونه في حقيقة الأمر يُضعف موقفهم ولا يُدعمه، بل انه يقلب ميزان العدالة في وجوههم فيظهرهم أمام العالم في موقف القتلة المجرمين وليس موقف الاشراف المدافعين.

د. عزيزة المانع

عكاظ /10/2002

* * *

المرأة وسواقة السيارة

أمنيتي أن يصدر قرار يسمح للنساء بقيادة السيارات. فهذا القرار سيوصد الأبواب أمام السؤال الأزلي لكل زائرة أجنبية ترغب بالتعرف على المجتمع النسائي السعودي..!!

خلال أسبوع قابلت ثلاث صحفيات أجنبيات يعددن أعمالاً صحفية عن وضع المرأة السعودية وعملها وحصولها على حقوقها، وهل هي بالفعل تستطيع العمل رغم أنها لا تقود سيارة؟! وقيادة السيارة هو السؤال الذي يتصدر الجلسة للتأكد حسب قولهن هل المرأة السعودية تعاني من ظلم وإجحاف؟!

أمل الحسين

الرياض 13/10/2002

لم أكن أتصور أن الإشارة لقيادة المرأة للسيارة عبارة مرعبة ومخيفة جعلت البعض يخرجني من الملة!

أمل الحسين

الرياض 20/10/2002

* * *

بكالوريوس ''بطالة'' للبنات!

وكيلة وزارة المعارف للشؤون التعليمية في كليات البنات الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود قالت ''إن 98% من التخصصات التي تدرَّسُ في 87 كلية للبنات لا يحتاج إليها سوق العمل''. يا ساتر، كم بقي من التخصصات الصالحة لسوق العمل''؟ 2% فقط يعني ''مافيش''! يعني كل البنات اللاتي يدرسن في الكليات الآن سيتجهن بحفظ الله ورعايته إلى أحضان البطالة محفوفات بإصرار كليات البنات على تأهيلهن للبطالة بشهادة بكالوريوس! وأقول إصرار لأنه لا يمكن أن تكون هذه الحقيقية المفجعة التي أعلنتها الوكيلة في ندوة علمية وليدة اللحظة إنها حتماً مرض قديم استشرى واستفحل حتى وصلت نسبته إلى 98%.

قينان الغامدي

الوطن 30/10/2002

* * *

مناطق منسية

في مدينة أبها، لا حديث للناس هذه الأيام سوى طوابير الوقوف انتظاراً لشراء صهريج ماء بعد أن تحولت محطة التحلية إلى شيء ما يشبه ميدان التحرير القاهري أو ساعة البيكاديلي اللندنية، الأمر أصبح عادة موسمية أبهاوية والمسؤول يتفرج دونما حلول في الورق أو الأفق.

من أجل عيون أهل المعاريض وأصحاب الصوت الأعلى نسينا مناطق كاملة لم يكن لأهلها ذلك النفوذ لدى المسؤول، أياً كان. ومع الأسف الشديد، صار المسؤول نفسه مجرد مستقبِلٍ مهمته قراءة خطابات المناطق والمواطنين الذين غرسنا فيهم نقابة ''اللوبي'' لأهله وقبيلته وصارت وزاراتنا ومؤسساتنا الخدمية مجرد رجع للصدى لا تبادر للتخطيط ولا لجدولة أهمية المشروعات ولا لحاجات المناطق الفعلية.

علي سعد الموسى

الوطن 29/10/2002

* * *

بطالة مهندسين

منذ شهرين تقريبا تم استدعاء 500 مهندس لإجراء مقابلة لدى المؤسسة العامة لتحلية المياه في الخبر من أجل الحصول على وظائف، وأمام هذا العدد الكبير المستدعى تفاءلنا بأنه سيتم قبول مئتي مهندس على الأقل، لتغطية النقص في مختلف المحطات في المنطقة الشرقية، لكن المفاجأة - غير السعيدة - أنه بعد أسبوع من المقابلة علمنا أنهم لن يقبلوا كحد أعلى إلا ثلاثين مهندسا. السؤال لماذا استدعاء هذا العدد الكبير وتحميلهم تكاليف السفر والإقامة من مناطق بعيدة! لقد سألت أحد زملائي فأجاب بأن سبب هذه الدعوة الكبيرة هي التغطية على ما نشرته إحدى الصحف عن تعاقد التحلية مع 70 مهندسا من الخارج. والأدهى والأمر أن زميلي هذا يشك في أن الثلاثين هم أسماء اعتمدت بالواسطة.

الوطن 28/10/2002

قينان الغامدي

* * *

المرض مع الفقر .. طامة

كم نرى من مرضى لا يستطيعون توفير أدوية مهمة لا غنى لحياتهم عنها وبالذات أدوية الأمراض المزمنة كالسكر والضغط، وأمراض القلب والشرايين وبعض الأمراض الخبيثة والرئوية. كم نرى ـ نحن الأطباء ـ من مرضى تدهورت صحتهم بسبب توقفهم المفاجئ عن تناول الدواء بسبب عدم القدرة على شرائه، وكم نرى من مرضى حبيسي منازلهم بسبب عدم قدرة أسرهم على شراء كرسي متحرك لهم يخرجون عليه من منازلهم لاستنشاق الهواء، وكم منهم يحتاج إلى نظارات طبية أو عكازات أو كرسي تمريض أو طرف صناعي ولا يستطيع هو ولا ذووه شرائه له.

أسألكم بالله كيف يكون شعور والد أو والدة ترى فلذة كبدها يعتصره ألم المرض ولا يستطيع شراء الدواء له؟، ألا يكفي هؤلاء مرارة الجوع والحرمان من أطايب الطعام واللباس؟!

لنقرأ هذه الأبيات التي كتبها الشاعر زكي مكي إسماعيل كملحمة حزينة يودع فيها ابنته الصغيرة (إرهاف) التي عجز عن توفير العلاج لها، فأقتبس منها ما يلي:

إرهاف لم نذبح صباح العيد مثل الآخرين هي سنة الله نذبحها على مر السنين أبتاه يا (إرهاف) يعجز عن شراء البنسلين أين الدراهم تفتديك حبيبتي/ لتوفر الترياق للداء المكين؟

عجبي لهم ''مافيا'' تتاجر في حياة العالمين

قتلوك يا (إرهاف) أعداء الدواء

فلتمض أشيائي الثمينة للدواء

(إرهاف) تثقلني الديون قرضتها

أملي أعجل للأميرة بالشفاء

حسن علي الزهراني

الوطن 27/10/2002

* * *

حسين جاء من القبر: من المسؤول عن دفن الأحياء؟

كيف يتم دفن انسان من دون التأكد من جهات الاختصاص؟! واذا كانت جهات الاختصاص قد صرحت بدفن انسان لم يدركه الموت فكيف يمكن الوثوق بشهاداتها؟!

حسين يا سادة هو حسين عبدالله دفنه أهله لوفاته. وحقيقة الأمر أنه لم يمت حيث يروي قصته على النحو التالي: أنا مريض بالسكر وذات يوم شعرت بدوخة شديدة وأغمي عليّ ولم أدر بنفسي الا وأنا في مكان مظلم!

(دفنوه) ظناً منهم أنه مات! المهم، فكّ حسين الكفن. صرخ فسمعه بعض المارة وأخرجوه من قبره. كبروا وصلوا على النبي عليه الصلاة والسلام! شرب الميت ماء وأخذوه الى المستشفى. وعاش حسين!!

والسؤال الأهم: لماذا عدت يا حسين ونصفنا يتمنى أن يذهب؟

عبد الله عمر خياط

عكاظ 30/10/2002

* * *

ضريبة الدخل.. ثمنها الديمقراطية

منذ فترة طويلة تظهر وتغيب أخبار متناثرة عن عزم الحكومة فرض ضريبة على الدخل. وحال صدور هذه المعلومات المتناثرة تبدأ مخاوف وقلق المواطنين وعلى وجه الخصوص الموظفين بصفة عامة. مجلس الشورى السعودي يدرس جدياً مشروع ضريبة الدخل ويتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع قريباً. لم يكن الخبر ونشره محبباً لدى شريحة المعنيين به، على الرغم من عدم علم العامة بتفاصيل المشروع.

موضوع الضريبة بصفة عامة حساس جداً وله أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. (فهو يفتح) باباً جديداً للحوار المبني على الشفافية المطلقة بين دافع الضريبة ومحصلها، وإن هذا المبدأ هو باب من أبواب الديمقراطية في الإدارة يؤيده العديد من المثقفين. وبصرف النظر عن الأبعاد السياسية والأهداف الرئيسية لفرض الضريبة إلا أنه يعتبر في غاية الخطورة إذا لم يخطط له جيداً.

عبدالله صادق دحلان

الوطن 27/10/2002

* * *

احنا ناقصين ضريبة دخل؟

نحمد الله أن وزير المالية قد سارع لينفي خبر نية الدولة فرض ضريبة دخل على المواطنين استجابة لتوصيات صندوق النقد الدولي. فالمواطن اليوم بالكاد يستطيع الوفاء بالتزامات معيشته وتسديد فواتير الكهرباء والهاتف والغاز القاصمة ومستلزمات أسرته في التعليم والعلاج والمواصلات ثم توفير الفتات من راتبه ليكمل به شهره حتى موعد راتبه الجديد فيأتي من يقول له أن ضريبة ستقتطع من هذا الراتب أيضا!

ان من يسعى الى اقتراح مثل هذه الضريبة وتطبيقها يجب أن يعي أن غالبية المواطنين هم من ذوي الدخل المحدود أو المتوسط. وهؤلاء بالكاد يلتحفون بالستر لتسير عجلة حياتهم المثقلة بالهموم والالتزامات والديون!!

فليترك صندوق النقد مواطنينا بسلام فهم مشغولون بتسديد فواتيرهم ونفقاتهم وليسوا بحاجة لمن يضيف الى همومهم هما جديدا!!

خالد حمد السليمان

عكاظ 30/10/2002

* * *

هدف دعم الفلسطينيين: وقاية منهم

كيف لا تأخذ الإدارة الأميركية في الاعتبار الأمر البالغ الأهمية الغافلة عنه وهو أن المساعدات العربية وبالذات المساعدة السعودية للفلسطينيين هي عنصر وقاية. فلولا هذه المساعدات لكان كل فلسطيني بات قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في وجه الإسرائيليين وكل من يؤازرهم بالمال والسلاح والمواقف السياسية التي تعتبر العدوان الإسرائيلي وأياً كانت فظاعته هو حق مشروع.

فؤاد مطر

الوطن 26 /10/2002

* * *

قتل احتجاجي أم ماذا؟

ربما قرأ بعضكم خبر مقتل عامل بنغالي يعمل في بقالة في الطائف في وضح النهار بطلق رصاص من مجهول وسبقه بعشرين يوماً مقتل عامل أفغاني في موقع مماثل وبنفس الطريقة وفي نفس الوقت قبيل الظهر بخمس دقائق. ولم يشر الخبر إلى حدوث سرقة في أي من البقالتين. إن المتأمل في حال البقالات الصغيرة ومن كان يديرها في الماضي ومن أصبح يديرها في الوقت الحالي قد يجد نوعا من الربط والتفسير للحدث وإن كان مرفوضا شرعاً وخلقاً ولكنها النفس أمارة بالسوء خاصة حينما تعيش الحرمان ويضعف لديها الإيمان.

أسماء بنت محمد باهرمز

الوطن 23/10/2002

* * *

كلنا بحاجة الى طبيب نفساني

حوادث الانتحار والقتل دافعها - في الغالب - كما يقال- تردي الحالة النفسية.. فكم من حالة نفسية متردية تعيش بيننا ونحن نعلم؟! أو قد نعلم ونتجاهل.. وربما نعجز عن التصرف معهم.. ويعجزون عن التصرف معنا، لعدم أهليتنا وهم للتصرف. ومن هم أهل له.. مضربون منزوون في مكان قصي. فهل تنتظرون مزيداً من حوادث القتل والانتحار؟!

ما هي مؤلفات أطبائنا النفسيين في مجال تخصصهم؟ وهل هي تحاكي وضعنا الاجتماعي، وتتلمس فجواته فتسدها.. واعوجاجه فتقومه؟ وضعنا الاجتماعي ببياضه واسوداده.. بنصاعته وقتامته.. بأطيبه ورديئه.. يحتاجكم بشدة.. بقدر احتياجنا لكم.. وأكثر!

كلنا بحاجة لطبيب نفساني.. ومن لا حاجة له به فليقذفني ''بأن اصمتي''.

هدى فهد المعجل

الجزيرة 30/10/2002

* * *

شباب الإنفتاح السياسي

أتحدث عن عدم وجود قنوات الحوار، ابتداءً من البيت، وانتهاء بالمدرسة والنادي والإعلام وبقية المنابر الموجودة وغير الموجودة. الشاب اليوم يفتقر إلى الحوار السياسي. انه، بشكل عام، منغلق على ذاته، يبحث جاهداً عن خلاصه الفردي، وليس الجماعي. هو، في ظل الظروف الصعبة، التي تحيط به من كل جانب، لم يعد مكترثاً بما يحدث حوله، لانه يدرك، بأن المناخ العام، لا تتوفر فيه قنوات الحوار، ومنابر الرأي. هو يعي ان الصمت هو الطابع السائد، لذلك يصمت. وإذا حصل وتحدث، فإن إحباطاً عاماً وخذلاناً كبيراً، يفوحان من صوته. هذا هو ما يجري، وسيظل يجري، طالما لم نتحرك لتأسيس كيانات واعية، للالتفاف حول قضايا الشباب وهمومهم السياسية، ولنحولهم من مجرد أفراد، يتحرك كل منهم في اتجاهه الشخصي، إلى جماعة وطنية، متقدة بالولاء والعنفوان والفهم.

سعد الدوسري

الرياض 29/10/2002

* * *

افعلوا شيئاً

مشكلة البطالة في بلد مثل المملكة ترتفع فيه أعداد العمالة الأجنبية الى ربع عدد السكان تقريباً(يوجد حوالي خمسة ملايين عامل أجنبي) بينما تبلغ نسبة العاطلين السعوديين كما يتردد 30%(ثلاثين في المائة) من قوة العمل بمعنى أن 30% من القادرين على العمل لا يجدون عملاً. مشكلة البطالة هذه وصلت الى حدود الخطوط الحمراء، وتُحاول الجهات المعنية ايجاد حلول لهذه المشكلة بالسعي لتوطين الوظائف كما يُقال أو لسعودتها. وهي مع الأسف جميعها حلول عشوائية.

عبد الله ابو السمح

عكاظ 30/10/2002

* * *

تغيير المناهج

كل ما يقال من أن هناك طلبات من أي دولة في العالم أن تغير السعودية مناهجها، فهذا أمر غير مقبول وهو تدخل في السيادة. ولم يطلب منا ذلك، ونرجو من صحافتنا الحرة أن تنظر إلى أن هناك إعلاما ورجالا ينتمون للإسرائيليين ضد سياسة المملكة ويعملون المستحيل لإيجاد الفوارق بين المملكة العربية السعودية وصديقتها الولايات المتحدة بالذات. صداقتنا مستمرة ولا يلحقها شائبة.

الأمير سلطان بن عبد العزيز

26/10/2002

* * *

جوف الوطن

إني أطرح سؤالاً يحمل بين طياته البراءة كما هم أهل الشمال الانقياء وأقول لماذا هي نادرة زيارة الوزارة والمسؤولين في قطاع الخدمات لتلك البقعة من بلادنا ليطلعوا بانفسهم على احتياجات تلك المناطق ويشعروا أهلها أنهم محل العناية وان احتياجاتهم محل الاهتمام..؟؟ صدقوني سادتي.. ايها الوزراء ان أضواء (الإعلام) ستلاحقكم تى وانتم في اقصى شمال الوطن... بل وسيفرد لكم الناس هناك صفحات من الترحيب بمقدمكم الميمون سيقيمون لكم الولائم التي لا تنتهي فرحاً بزياراتكم وستجدون بساطة الناس تحيطكم حباً من كل جانب وفي نفس الوقت يقدمون لكم طلباتهم على استحياء وسيلهجون لكم بالدعاء حين تقدمون لهم ولو حتى مجرد (وعود) بتحقيقها..!!! أتمنى منكم محاولة تجربة ذلك وستسرون حينها حتى وإن أفزعكم حجم التقصير..!!!

عبد الله الكعيد

الرياض 11/5/2002

* * *

إطبع الصفحة الصفحة السابقة