صحيفة لوفيغارو الفرنسية:

إنقسام داخل الأسرة المالكة حول الحرب على إيران

كتب مراسل (الفيغارو)، جورج مالبرونو (في السادس من فبراير) أن موضوع التهديد الإيراني يطغى على إفتتاحيات الصحف وتعليقات المسؤولين ونقاشات المجالس في السعودية. وأضاف أن 'العون المالي الذي تقدّمه طهران لحركة 'حماسب، ودعمها العسكري لـبحزب اللهب اللبناني وللميليشيات الشيعية في العراق، وطموحاتها النووية تمثل المشاغل الرئيسية للسعودية.

وينقل عن وزير الشؤون الإجتماعية السعودي، عبد الحميد العكاس، أن (الموضوع لم يعد تصدير الثورة كما في بدايات نظام الخميني، ولكن تصدير التشيّع، كما نلاحظه اليوم، ليس مقبولاً بدوره). ولم يتورّع الملك عبدالله بن عبد العزيز، في مقابلته الأخيرة مع صحيفة كويتية، عن التنديد بعمليات (التشيّع) الجارية في عدد من البلدان العربية. وداخل حدودهم، يخشى السعوديون من أن تستفيد الأقلية الشيعية (10 بالمئة من الشعب، بدون نفوذ يذكر) من هذا الوضع للمطالبة بمزيد من الحقوق. ويقول مراقب غربي عاد لتوّه من المناطق الشيعية التي شهدت إحتفالات حاشدة هذا العام بذكرى عاشوراء: (إنهم يشعرون أن الوضع مؤاتٍ لهم).

ويستطرد قائلاً: يضيف عبد الحميد العكاس: (كل هذه الإشارات تدلّ على أن طهران لا تسعى إلى التعايش بسلام مع جيرانها). مع ذلك، يعقد الأمير بندر بن سلطان لقاءات دورية مع زميله الإيراني الذي يرأس مجلس الأمن الوطني، علي لاريجاني. ووفقاً لمبعوث سعودي زار طهران 6 مرات خلال عام، فإن جواب إيران واضح: (لا ينبغي النظر إلى الأمور على هذا النحو، فهذه رؤية صهيونية وإمبريالية). والواقع أن طهران تتعهّد بدفع حزب الله إلى الإعتدال وبضبط الميليشيات الشيعية العراقية. ويقول أحد الشهود: (أمام الملك عبدالله بن عبد العزيز (في شهر يناير الماضي)، أمضى لاريجاني نصف الوقت في إبداء قلقه من العواقب التي ستترتّب على إيران من جراء الإنقسام المتزايد بين الشيعة والسنّة. وبدا مخلصاً في كلامه). ولكن الرياض لم تلحظ أية أفعال تضفي مصداقية على هذا الكلام.

وقد نفذ صبر السعوديين بسبب هذه (اللغة المزدوجة). وإذا كان كل المسؤولين يجمعون حول هذه النتيجة، فهنالك خلافات حول الردّ الذي ينبغي إعتماده لمواجهة إيران: إعتماد سياسة هجومية أو مواصلة النقاش مع إيران؟ ويحبّذ الملك المنحى الديبلوماسي، ولا يرغب في إعطاء الغلبة لائتلاف عربي يبدو أنه مستعد لمساندة تدخّل عسكري أميركي، لن يسفر سوى عن مزيد من زعزعة الإستقرار في الشرق الأوسط. بالمقابل، يتزعّم بندر فريقاً من الأمراء السعوديين الذين يدعون لسياسة أكثر هجومية. ويقول أحد هؤلاء: (لسنا أمام مشكلة شيعية-سنّية، وإنما، ومجدّداً، أمام الصراع المزمن بين العرب والفرس).

الصفحة السابقة