تحقيق أكاديمي حول:

الرقابة على الإنترنت في السعودية

قدّم جوناثان زيترين وبنيامين إدلمان من مركز بيركمان للانترنت والمجتمع التابع لكلية القانون في هارفرد، نتائج تحقيق موثّق حول نظام الرقابة على شبكة الانترنت في السعودية، وقد حوى التحقيق معلومات هامة وتفصيلية عن نظام الرقابة على شبكة الانترنت وطرق عملها، كما تضمّن تحليلاً عميقاً ومقارناً لقوائم المواقع المحجوبة وموضوعاتها ومبرراتها. وسنقوم هنا بتقديم ترجمة لمعظم أجزاء المقال.

أصدر مجلس الوزراء السعودي قراراً سنة 2001 يقضي بمنع مستعملي الانترنت داخل المملكة العربية السعودية من نشر أو الاطلاع على بعض محتويات الانترنت. وحدة خدمات الانترنت التابعة للحكومة تشغّل روابط المعلومات السريعة والتي تربط البلاد بالانترنت الدولي، وفيما يمكن لمستعملي الانترنت السعوديين من الاشتراك في أي من مزوّدي خدمة الانترنت المحلية، فإن حركة المواقع قاطبة، كما يظهر، تسير عبرقائمة مركزية من مزوّدي الخدمة البدائل التابعين لوحدة خدمات الانترنت الحكومية، والتي تقوم بغربلة محتويات الانترنت بناء على مقتضيات القرار المؤمىء إليه إبتداء. فإذا قام المستعمل بمحاولة النفوذ الى أحد المواقع المصنّفة ضمن القائمة السوداء السعودية، فإن المستعمل يحوّل مباشرة الى موقع آخر لإبلاغه بصورة صريحة بأن الدخول الى الموقع مرفوض. فالجهاز الاداري لوحدة خدمات الانترنت يفسِّر تطبيق نظام الرقابة الحكومي لمحتويات الانترنت، ويقدّم تفسيراً عقلياً لسياسة الحجب المتبّعة، حيث يدع مستعملي الانترنت السعوديين التأكد بأنفسهم ما إذا كان موقع محدد أو مسار ما على الشبكة قد جرى حجبه أو إغلاقه. تأسيساً على مبدأ قرآني، فإن الحكومة تفسّر مهمة غربلة محتويات الانترنت محلياً على أنه (محافظة على قيمنا الاسلامية، فغربلة محتويات الانترنت تستهدف منع المواد التي تتناقض مع معتقداتنا أو التي قد تؤثّر في ثقافتنا).

فإضافة الى الشرح التفصيلي الذي تقدّمة وحدة خدمات الانترنت حيال حجب المواقع الإباحية الصريحة، فإن موقع الوحدة على الانترنت يورد قائمة من المواقع القابلة للحجب والمتعلقة بالمخدرات والمتفجرات والكحول والقمار والمواقع المشتملة على التعريض بالدين الاسلامي أو القرارات والقوانين السعودية. فالمواقع الجنسية الصريحة يقال بأنه تم حجبها فقط بناء على توجيه من الأجهزة الأمنية داخل الحكومة السعودية. وتشرح وحدة خدمات الانترنت سياستها في الرقابة بأن هناك عدداً محدوداً من مواقع الشبكة التي يمكن لها أن تحقق مهماتها.

كما الحال بالنسبة لمعظم أنظمة الرقابة، سواء تم تطبيقها على مستوى الزبائن أو الشركات أو الحكومة، ليس هناك قائمة موجودة تشتمل على المواقع المحجوبة. ولذلك قمنا بتجميع وتوزيع قائمة المواقع والمواقع المحجوبة..قائمة طويلة بشروط مطلقة وإن كانت صغيرة نسبياً بالقياس الى حجم الانترنت والى كمية المحتويات المحجوبة، وقائمة متنوعة وإن لم تكن ممثلة بصورة كاملة لكل المحتويات المحظورة. قائمة كهذه تسمح لنا ولغيرنا بالبدء بتقييم طبيعة ونطاق الرقابة داخل السعودية، مع الفات إنتباه خاص لغير المواقع الجنسية الصريحة غير القابلة للفتح هناك. في محاولة لفتح ما يصل الى 64,557 موقعاً متميزاً على شبكة الانترنت، وجدنا أن 2,038 موقعاً مغلقاً، وخلصنا من ذلك الى نتيجة أن السعودية تقوم في واقع الأمر بحجب مجموعة واسعة من محتويات الانترنت غير تلك المصنّفة ضمن المواقع الجنسية. فعلى سبيل المثال، لحظنا حجباً لما يقل عن 246 صفحة مدرجة على قائمة الدين ضمن محتويات ياهو Yahoo (ويشمل ذلك 67 حول المسيحية و45 حول الاسلام ونحو 22 حول الجاهلية، و20 حول اليهودية و12 حول الهندوسية). كما لحظنا حجباً لـ 76 موقعاً مصنفاً في قائمة الفكاهة، و70 في قائمة الموسيقى، و43 في قائمة السينما..وبصورة إجمالية، فإن مقاييس الحجب المنصوص عليها حكومياً في السعودية هي واسعة وتجعل من الصعف تقييم ما اذا كان حجب موقع ما ينسجم مع تلك المقاييس. وعلى أية حال، فإن نظرة إجمالية على القائمة والتي لا تشتمل على محتويات جنسية صريحة تزوّدنا برؤية الى حد ما عن المجالات الخاصة التي يظهر أن الحكومة السعودية تنظر اليها باعتبارها حساسة جداً.

مواقع محددة وجدت محجوبة

استناداً على إذن خاص وتعاون من قبل موظفي وحدة خدمات الانترنت، تمكّنا من الدخول على مزّودي الخدمة البدائل من مايو 14 لغاية 27 مايو 2002. وخلال هذا الوقت حاولنا إستدعاء والدخول على 64,557 موقعاً متميزاً على الشبكة مسحوبة من مواقع ومسارات مختلفة، وتمكّنا من التعرف على المواقع المغلقة من داخل السعودية. وجدنا بأن كافة المواقع قد تكون عرضة للمراقبة والغربلة بما في ذلك مواقع الأفراد..

اختبارنا الرئيسي كُرِّس لفحص 63,762 موقعاً منزلاً من قوائم مصنّفة لاتشتمل على محتويات جنسية صريحة. وهذه المواقع مستخلصة من مناطق منتخبة في دليل ياهو (كما سيأتي)، من المواقع ذات الميزة المتشابهة في المساعد البحثي (Google) (أي استدعاء مواقع شبيهة بمواقع في قوائم معينة في ياهو)، وهكذا من خلال البحث الاعتيادي عبر جوجل. ومن خلال المواقع الخاضعة للفحص، تبين أن 1,353 موقعاً كان مغلقاً، وبعض هذه المواقع المحجوبة قد تكون منسجمة مع النصف الآخر من نظام الحجب المنصوص عليه من قبل السعودية والمتعلقة بالمخدرات والمتفجرات والكحكول والقمار والمواقع التي تتعرض للدين الاسلامي والقوانين والقرارات السعودية، وهناك عدد قليل قد يكون في حقيقة الأمر جنسياً بصورة صريحة، فيما توجد مواقع أخرى قد تكون امثلة على الحجب غير المبرر بمعنى حجب المواقع غير المتعارضة مع نظام الحجب المنصوص عليه في السعودية.

وبالنظر الى العدد الكبير من المواقع المغلقة، فقد قمنا بتنظيم قائمتنا المشتملة على مواقع محجوبة معينة من خلال تسليط الضوء عليها (قائمة فرعية من المواقع المحجوبة المعروفة بصورة واسعة أو التي يعتقد بأن هناك اهتماماً محتملاً بها من قبل المستعملين) ثم تتبع ذلك القائمة كاملة. القائمة الواردة في كل موقع، متى توفر ذلك، تتضمن عنوان (HTML) وهكذا الكلمات الرئيسية والوصف الخاص بـ (META)، وتصنيفات دليل الجوجل وياهو والمعلومات حول عدد الصور الموجودة في كل موقع والمتوفرة في مكتبة الانترنت (archive.org) وهذه التفاصيل تم استدعاؤها في يونيو عام 2002.

نماذج من المواقع المحجوبة

هناك عدد من المواقع المحجوبة والمعلّمة والمعروفة بكونها ذات إهتمام خاص بمجال معين. القائمة الكاملة تشتمل على 1,353 موقعاً، وقد صنّفت بحسب موقعها في تسلسل حروفي بحسب النظام الانجليزي. أما نتائج الفحص الخام فكانت (.ZIP file, 800KB).

وفي غضون الفترة المحدّدة لنا للدخول الى نظام الخدمة البديل التابع لوحدة خدمات الانترنت، قمنا بإعادة اختبار المواقع التي وجدت في أول الأمر محجوبة للتأكد من إذا ما زال الحجب مستمراً حتى ذلك الوقت وما إذا كان موظفو وحدة خدمات الانترنت يقومون بالتخلي عن قراراتهم في منع بعض المحتويات. فحصنا أشار الى أن أربعة من المواقع قد تم رفع الحجب عنها خلال فترة الفحص التي كنا نقوم بها: swim-n-sport.com (كاتلوج لبدل السباحة على الانترنت) تم حجبه في 14،19، 22 مايو وكان بالإمكان الدخول اليه خلال الفحص في 24 و27 مايو. الموقع الرئيسي وصفحة إضافية أخرى لمجلة فكاهية على الانترنت theonion.com لوحظ أنها قد حجبت في 19 و22 مايو، وكان بالإمكان الدخول اليها خلال الفحص في 24 و27 مايو. واخيراً تم حجب warfarerecords.net (وهو عبارة عن أداة بحث الدفع مقابل الاستعمال) خلال فترة الفحص في الأيام 14،19، 22 مايو ولكن كان بالامكان الدخول عليه في 24 و27 مايو. تفسيرنا بناء على تلك النتيجة هو أن موظفي وحدة خدمات الانترنت يقومون بصورة دورية بزيارات للمواقع المحجوبة لاستئناف الدخول الى بعض المواقع المحجوبة، وعلى أية حال فإن عدداً صغيراً من المواقع المحجوبة تم السماح لها خلال الفترة الزمنية المحددة للقيام بالفحص، مما يجعلنا غير متأكدين من طبيعة وقوع الاجراء ذاك.

تحليل واحصائيات مختصرة

مواقع الصفحات المحجوبة تغطي تشكيلة واسعة من المجالات الرئيسية، وللحصول على إدراك أفضل لنوعيات الصحف المحجوبة، قمنا بترتيب قائمة المواقع المحجوبة داخل هيكلية ياهو حيث أمكن ذلك. فلكل مسار محجوب، هناك قوائم يمكن الحصول عليها من خلال الدخول على المسار المحجوب من خلال طريقة البحث الاعتيادي في ياهو. فمن بين 884 موقعاً مع قائمة واحدة على الأقل في دليل مواقع ياهو، تبين أن هناك:

ـ مواقع محجوبة بموجب قائمة تصنيف ياهو، والتي تتطلب متصفح انترنت.

ـ هناك عدد من المواقع التي وجدت محجوبة في السعودية من خلال التصنيف عالي المستوى في ياهو، والتصنيف من المستوى الثاني، والمستوى الثالث والمستوى الرابع.

ومن بين المواقع المحجوبة بحسب التصنيف المضموني التالي:

الدين: طال الحجب 246 موقعاً من قوائم تصنيف ياهو في موضوع الدين، وتشمل 67 موقعاً عن المسيحية، و45 موقعاً عن الاسلام، و22 موقعاً عن الجاهلية، و20 موقعاً عن اليهودية و12 موقعاً عن الهندوسية، وهناك الى جانب هؤلاء 11 موقعاً صنّفت من قبل ياهو ضم قسم الدين ولكنه مدرج في مصّنف التجارة والاقتصاد وقد جدت هي الأخرى محجوبة. عدد محدد من المواقع المحجوبة يشمل أجزاء أساسية (بما في ذلك الصفحات الرئيسية) لموقع التسامح الديني religioustolerance.org وهي منظمة تتبنى نشر التسامح الديني بوصفه جزءا من حقوق الانسان، وهكذا موقع answering-islam.org الحوار المسيحي الاسلامي، وموقع al-bushra.org الذي ينادي بالأخوة والحب بين الأديان.

الصحة: المواقع ذات العلاقة بموضوع الصحة والمحجوبة في السعودية تشمل المعلومات عن أمراض معينة، وطرق العلاج والوقاية منها. وهناك ثمان مواقع محجوبة تقوم تحديداً بالتعريف بالأمراض العقلية، و3 مواقع تعرّف بالاجهاض، وموقعان يعرّفان بجوانب أخرى من صحة المرأة. وهناك 18 موقعاً إضافياً تعرّف بالمخدرات، والحرب عليها وتأثيراتها والمخاطر الناجمة عن استعمالها.

التعليم والمراجع: هناك مواقع تعليمية تقدّم خدمات تعليمية ومرجعية على الشبكة تعرضت للحجب، وتشمل women.eb.com المرأة في قسم التاريخ الأميركي في موسوعة بريتانيكا أون لاين، وموقع home.bip.net/hyla مكتبة الثقافة الاسلامية، وهكذا موقع دار آن فرانك channels.nl/ amsterdam/annefran.html.

المعلومات: مواقع تزوّد المعلومات وبصورة خاصة عن وللمرأة. المواقع المحجوبة تشمل من بين تلك المواقع ivillage.com وهي شبكة تقدّم حلولاً ونصائح للمرأة، وموقع skirtmag.com وهي مجلة عن أزياء المرأة على الشبكة.

ـ مواقع ينظر إليها بوصفها معادية للسعودية: ومن بين المواقع المحجوبة، هناك عدد كبير من صفحات منظمة العفو الدولية لا سيما المتعلق منها بحقوق الانسان في السعودية، وأيضاً موقع المعهد السعودي saudiinstitute.org والذي يشتمل على تقارير حول انتهاكات حقوق الانسان في السعودية. وفيما يتم حجب محتويات الجزء المتعلق بالسعودية في هذه المواقع، فإن الصفحات الرئيسية في المواقع ذات المستوى العالي لم تغلق، وهذه الصفحات على أية حال، ذات إهتمام خاص كونها صادرة عن منظمات حقوق إنسان دولية معروفة.

الصفحات المتعلقة بالسياسة والمنظمات والجماعات في الشرق الأوسط: مواقع عديدة محجوبة تقوم بتزويد معلومات تبدو مثيرة للجدل في المناخ السياسي في الشرق الأوسط. مثال من المواقع تلك: موقع حزب الله اللبناني .

خدمات الانترنت ومعلومات حول القيود والرقابة على محتويات الشبكة: فهناك مجموعة مواقع تسمح للمستعمل بالتعرف على المواقع الأخرى، من بينها مواقع خدمات الترجمة، والمحوّلات (proxies) والارشيف. فهناك عدد كبير من المواقع المحجوبة وتشمل المترجمين المزوّدين من قبل خدمات التحويل في مواقع مثل - systransoft.com - Babelfish.com - dictionary.com - anonymizer.com - megaproxy.com في مقابل المواقع التي جرى فحصها، هناك عدة آلاف من المواقع التي لم تتأثر بنظام الرقابة السعودي. وقد حاولنا الدخول الى عدد كبير من المواقع بناءً على معرفتنا الأولية بطبيعة المحتويات المحجوبة في دول العالم وماهية المحتويات التي تثير إهتماماً خاصاً لدى الحكومة السعودية. وجدنا بأن المواقع الجديدة، مثل مواقع الحكومة الأميركية، والحكومة الاسرائيلية (باستثناء موقع قوة الدفاع الاسرائيلية) يمكن مشاهدتها بصورة اعتيادية. كما وجدنا بأن الغالبية العظمى من المواقع التعليمية بقيت مسموحة.

خلاصة واستنتاج

يخلص فريق البحث الى أن قائمة المواقع المحجوبة في السعودية بالنظر الى محتوياتها ليست نموذجاً نهائياً وكاملاً، إذ من الصعب التوصل الى نتائج نهائية عن نظام الحجب في السعودية. ولكن بناء على ملاحظاته حول المواقع المحجوبة، فإنه خلص للنتائج التالية: أولاً، أن للحكومة السعودية جهداً فاعلاً في غربلة وحجب محتويات المواقع غير الجنسية عن مستعملي الانترنت داخل المملكة. ثانياً: أن هناك كميات كبيرة من محتويات المواقع غير الجنسية لا يمكن الدخول اليها بالنسبة لأغلب السعوديين. ثالثاً: إن كثيراً من تلك المحتويات مؤلفة من مواقع شعبية ومشهورة على مستوى العالم خارج السعودية.

استعمال تقارير أخرى لتقييم الرقابة: تقول وحدة خدمات الانترنت بأنها تطلب من مزوّد خدمة الرقابة التابع لها بإعداد قائمة بالمواقع الجنسية بغرض حجبها. واذا ما أرادت الوحدة إختيار هذا العمل، فإن مواقع التقييم تلك أو قائمة الرقابة المعدّة يمكن أن تكون متوّفرة في أي مكان في العالم وتكون، من وجهة نظر تقنية، قادرة على تطبيق وبصورة فاعلة قرارات الحجب داخل السعودية. هذه المهمة تتوافق مع ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز منذ نوفمير 2001 حيث وصفت الصحيفة التنافس بين ما يربو على عشر شركات خدمات الكمبيوتر الأميركية لتزويد انظمة غربلة لمحتويات الشبكة وذكرت بأن نظام الرقابة المعروف بإسم (سيكيور كمبيوتنجز سمارتفيلتر) هو الآن متوفر (إرجع الى مقالة نيويورك تايمز بعنوان الشركات تتنافس لتزويد حجاب انترنت للسعوديين ـ نيويورك تايمز نوفمبر 19، 2001). وبناء عليه، فمن المحتمل إن يرث نظام الحجب في السعودية أخطاء التصنيف مهما كانت والتي يقوم بها النظام الحالي للغربلة، بعض أخطاء هذا النظام موثّقة في واحدة من المواقع المحجوبة من قبل برامج غربلة الانترنت والتابعة للمؤلف. وفيما تذكر صفحة (اجراءات الرقابة) التابع لوحدة خدمات الانترنت، بأن السعودية تقوم بحجب المواقع الجنسية بناء على القرارات الصاردة عن مزوّد الرقابة، فإن اعادة النظر في قائمة المواقع المحجوبة تفيد بأن الوحدة قد تكون قد تدخّلت في تصنيفات برنامج الرقابة والذي يشمل المخدرات والصفحات الشخصية. فالرقابة الذكية Smartfilter تشمل هذه المصنفات في قائمة التحكم.

وفي واقع الأمر، إن مصنّفات ياهو والتي زوّدتنا بالأساس الذي يقوم عليه طلبنا من مزوّدي الخدمة في السعودية قد تكون نفسها قابلة للاستعمال لمساعدتنا لمعرفة المواقع والصفحات المراد حجبها. على أية حال، فإن إستعراض المواقع المحجوبة والمدرجة في ياهو تفيد بأنه لم يكن هناك تبني إجمالي من قبل المراقبين السعوديين لمصنّفات ياهو لقائمة صفحات الشبكة داخل المناطق الحساسة جديداً.

فعالية نظام الرقابة: أهمية محتويات نظام الرقابة السعودي يعتمد في جزء منه على صرامة وقوة نظام الرقابة ضد أولئك الذين يحاولون تجاوزه. وهناك طريقة معروفة لتجاوز نظام الرقابة، والتي تتم عن طريق مزوِّدي محوّل غير مغربل (non-filtered proxy) والذي يقوم بالتوسط لفتح الطريق للمستعمل وتمكينه من الدخول على المواقع المراقبة/المحجوبة. على سبيل المثال، فإن المستعمل السعودي قد يطلب من megaproxy.com تزويده بنسخة من موقع محجوب، فإذا استطاع المستعمل الدخول على هذا المحوّل megaproxy، فإن ذلك سيسمح له بصورة اعتيادية بتجاوز الرقابة حيث أن هذه الآلية تساعد المستعملين على الدخول للانترنت بدون قيود تفرضها سياسة الشبكة السعودية. وعلى أية حال، فإن نظام الرقابة السعودي يحجب الدخول على هذا الموقع اضافة الى عدد كبير من المواقع المماثلة وذلك لأن مديري الرقابة السعوديين على الانترنت يدركون تماماً هذه الثغرة وقد سعوا الى اغلاقها. مثل هذه المواقع (الثغرات) تشمل ليس المحوّلات فحسب، وتشمل أيضاً أنظمة الحماية الخاصة وصفحات المترجمين، ومن خلال فحص إضافي بدا أن مثل تلك الخدمات هي مغلقة في السعودية.

وحيث أن وسائل وطرق تحاشي الرقابة المعروفة محجوبة في السعودية، فإن إنطباعنا حتى الآن بأن نظام الرقابة السعودي يحتمل أن يكون مؤثراً نسبياً في فرض قيود على المعلومات التي يحاول معظم السعوديين الوصول اليها. وفي نفس الوقت، نتوقع بأن مستعملي الذكاء التكنولوجي قد ينصحون بإستعمال طرق في تحاشي الحجب. وعلى أية حال، فإذا استطاع هؤلاء تداول طرق التحاشي فإن موظفي الشبكة السعودية من المحتمل قيامهم باغلاق الثغرات الجديدة بعد العثور على سرها، ولذلك نستنتج بأن الرقابة قد تبقى فاعلة لفترة من الوقت. اضافة الى ذلك، وحيث أن بإمكان موظفي الشبكة السعودية استعراض طلبات الدخول لبعض المواقع، فإن حتى خبراء مستعملي الانترنت لا يستطيعون بصورة تامة معرفة ما إذا كانت طريقة التحاشي تلك ستؤدي الى التحقيق أو الحظر الجنائي من قبل موظفي الشبكة السعودية. ويبقى غير معلوم ما اذا كانت طرق أخرى في تحاشي الرقابة ناجحة أو قابلة للاستعمال على الشبكة السعودية.

شعبية المواقع المحجوبة: أهمية نظام الحجب السعودي يعتمد في جزء منه على الشعبية النسبية للمواقع المحجوبة، فإذا كانت المواقع محجوبة يمكن الدخول اليها بصورة دائمة فإن الحجب بالمعنى التام يكون معيقاً أكثر منه اذا كانت المواقع المحجوبة ذات إهتمام قليل. بعض المواقع التي وجدنا بأنها مغلقة تبدو شعبية بدون إشارة محددة لمتغيرات التعاطي المحلي، استناداً الى عدد الروابط الموجودة فيه من صفحات مواقع أخرى. يورد موقع جوجل 48700 رابطاً مميّزاً لصفحة ivillage.com شبكة المرأة (وكافة الروابط الموصلة بها محجوبة)، و18100 رابطاً في cards.webshots.com، و15300 رابطاً في terra.es باللغة الاسبانية، و13100 رابطاً في theonion.com مجلة الكوميديا، و9470 رابطاً في systransoft.com المترجم. وأكثر من ذلك فقد ذكر موقع archive.org المتخصص في متابعة تبديل المسارات على الشبكة، بأن كثيراً من المواقع المغلقة تتبدل بصورة مستمرة، وأن موقع مجلة rollingstone.com وجد بأنه يعرض 461 صفحة متميزة بين 1997 و2001، فيما يعرض موقع الكوميديا hecklers.com 263 موقعاً، أما الموقع الأخباري brutal.com فيعرض 150 موقعاً. وفيما يمكن لمستعملي الانترنت في السعودية الدخول الى مواقع غير تلك المرتبط بمؤلفي الانترنت عبر العالم، وغير تلك التي تتبدل بصورة مستمرة، فإن هذه الروابط والتغيرات تفيد بأن البعض على الاقل من المواقع المحجوبة يمثل إهتماماً جوهرياً لمستعملي الانترنت.

في خاتمة بحثه الميداني يقدّم المؤلف مقترحات وتصوراً حول عمل مستقبلي سيقوم به بالتركيز على عدد من الموضوعات على النحو التالي:

ـ توثيق المواقع الأخرى المحجوبة، بما في ذلك المواقع المصنّفة باللغة العربية.

ـ التبدّلات في الحجب والاغلاق خلال فترة زمنية أطول، بالنظر الى ارتباطها بالتبدلات الحاصلة في نظرات الحكومة السعودية الرسمية بخصوص موضوعات محددة أو دول أجنبية.

ـ طبيعة وتوقيت الاستجابات على طلبات الاغلاق والفتح لمواقع وصفحات على الانترنت.

ـ تأثير طرق تحاشي الرقابة.

ـ وهل أن نظم الرقابة السعودية ترتكب نفس أخطاء نصب أنظمة الرقابة التجارية بخصوص أخطاء الحجب.

الصفحة السابقة