هشتقوه: التنفس تحت الماء!

كثيرة هي مصائب الشعب، وكثيرة هي اعتراضاته على النظام السياسي وعلى الوضع الإجتماعي والاقتصادي، وعلى المشايخ من وعاظ السلاطين وغيرهم. اعتراضات كثيرة على الأمراء والوزراء والحاشية يعبر عنها المواطنون من خلال (هاشتاقات) في تويتر، بحيث يصعب حصر هذه الإعتراضات وما يقوله المواطنون، وما يطالبون به. آلاف الهاشتاقات تمرّ، بعضها ساخن جداً، وبعضها بارد، وبعضها لا يلفت النظر أصلاً. اليكم نماذج منها خلال اقل من اسبوع:

هاشتاق (#الربيعة يهدي رهام آيباد). والربيعة هو وزير الصحة السعودي، ورهام طفلة من منطقة جازان أصيبت بالأيدز بسبب دم ملوث نقل اليها من احد مستشفيات وزارة الصحة، فلم تعوضها الوزارة الا بهذه الهدية التي تستخدمها حتى يأتيها الأجل. فهل أصبح موت الطفلة التي تسكن في (عشّة، أقل من بيت صفيح)، يساوي مجرد.. آيباد؟ وضمن هذا الهاشتاق عدة هاشتاقات اخرى (فقط مع الربيعة؛ كلنا رهام؛ لا تثق في أحد). وفي هذا الأخير جاء تعليق: (لا تثق في أحد يهدي آيبادات، تراه مسوّي كارثة ولا يريدك أن تعلم)! وهناك هاشتاق تحت اسم (وصية) يحوي وصية رهام تقول فيه: أحتاج وقفتكم معي، ولا تنسوني من دعائكم!

وفي ذات سياق الإعتراض على وزير الصحة ووزارته، ظهر هاشتاق: (#الطفل عبدالله الأحمري ـ خطأ طبّي) فقد دخل هذا الطفل مستشفى حكومياً بالرياض ماشياً على قدميه، وخرج قعيداً بشلل نصفي.

وهناك (#ياسمين السيهاتي) وهي فتاة لم يصل عمرها عشرين عاماً، أطلق الأمن النار عليها في سيهات، فأصابها واصاب طفلها، والإثنان بحالة حرجة. وسيهات مدينة متمردة على آل سعود، وغالباً ما يقوم الأمن بحملة إرعاب للأهالي بإطلاق النار العشوائي ليلا.

ومن الهاشتاقات: (#ماذا ينقص السعودية لتكون متقدمة). من الإجابات: (ينقصها كل شيء إلا المال)!

وهناك (#تعيين خالد بن بندر أميراً للرياض) خلفاً للأمير المتوفى الذي تمت تهشقته ايضاً (#وفاة سطام أمير الرياض). من التعليقات: (والله لو تعينون خالد بن الوليد، الشعب انفقعت مرارته منكم ومن هالقرارات التي في كال قايلة طالعة لنا!).

بالطبع هناك هاشتاقان متعارضان اوفيناهما حقهما في هذا العدد وهما: (أعلن خلع بيعة آل سعود) و(اعلن تجديد البيعة لآل سعود).

ومن الهاشتاقات: (#عام على المعاتيق). وحبيب المعاتيق مدرس وشاعر ومصور اعتقل ولم يفرج عنه، بتهمة تعبير عن رأي لم ترض به العائلة المالكة.

وهناك (#وين القوة في القطيف). وهو هاشتاق اعتراضي على متظاهرين في الرياض طالبوا باطلاق سراح معتقلين، ولكنهم رددوا شعاراً أزعج الشيعة في الشرقية. الشعار يقول: يا بن نايف يا سخيف؛ وين القوة في القطيف؟ وظهر هاشتاق آخر: (#الطائفية مستقبل اسود) يوضح فيه المغردون ان تمزيق المجتمع طائفياً لا يخدم إلا النظام المستبد الذي يروج رجال امنه الفتنة بين الشعب عبر مواقع التواصل الإجتماعي والصحافة وخطباء المنابر.

وفيما يتعلق بالإعتصامات والإعتقالات للنساء والرجال والاطفال والإعتراضات، والمحاكمات، تجد: (#ضرب الحرائر المعتقلات) و (#اعتصام حقوق الإنسان بالرياض) و(#على الرصيف) وهذا الأخير يوضح مجريات محاكمة الحامد وقيادات جمعية #حسم (جمعية الحقوق المدنية والسياسية). وهناك هاشتاق باسم (المظاهرات) يتابعها بالفيديوهات والتعليقات، ويؤصل لها شرعاً.

ومن الهاشتاقات الطريفة: (#عدم منح الأمراء اراضي الخدمات العامة) ففي كل المخططات توضع اماكن للمدارس والمتنزهات والمؤسسات الحكومية والمستشفيات، ولكن الأمراء يسطون عليها ويبيعونها وتتحول الى منازل. أما هاشتاق (#الغاء مزايين الإبل) فهو يتعلق بسباق الإبل واستعراض افضلها ويشارك فيه الأمراء ويعرض على التلفاز!

وهناك (#ترحيل حميدان التركي للسعودية) وحميدان سعودي متهم بالإرهاب ومعتقل في امريكا، وهناك مفاوضات بين الرياض وواشنطن لاستعادته وقضاء محكوميته لأنه متهم بدعم القاعدة.

ومن الإعتراضات أن مواطناً أخاط فهمه وأغلقه وهو من جازان ايضاً، وذلك احتجاجاً على حرمانه من مستحقاته المالية بعد أن تم تهجيره ومئات آلاف المواطنين الآخرين من نحو 500 بلدة حدودية، أثناء الحرب على الحوثيين ولم يعادوا الى مدنهم وقراهم كما لم يتم تعويضهم رغم مضي اربع سنوات. فظهر هاشتاق نشط باسم (ثلاثيني يخيط فمه بجازان) مزيناً بصورته.

والعريفي الذي دافع عن القاعدة وقال انهم ليسوا تكفيريين ولا يسفكون الدماء، تمت هشتقته! ثم اعلن العريفي توبته (ونسخ حسب قوله ما قاله عن القاعدة وسأل لرجالها الهداية) فظهر هاشتاق (#توبة العريفي).

ومن الهاشتاقات الساخنة هاشتاق (إقالة قينان) وهو رئيس تحرير الشرق. وهاشتاق (إلا هدم آثار الرسول) يعترض فيه على هدم الوهابيين لآثار الإسلام في الحجاز.

لا يوجد موضوع لا تتم هشتقته، ولكن الساخن منها ليس قليلاً.

هذا هو الشعب المسعود يتنقس تحت الماء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي!

الصفحة السابقة