فتافيت سعودية

استقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، على خلفية سخريته من السيسي وثلاجته الفارغة إلا من الماء، حيث أدّى الضغط المصري، الإعلامي والسياسي، الى استقالته، رغماً عن الحكومة السعودية.

صحيفة وزارة الداخلية (سَبْق) قالت ان مدني قدم استقالته (لأسباب صحية)؛ وكذلك فعلت الصحف الورقية السعودية الأخرى. وهنا استيقظ الأديب أحمد أبو دهمان، وما أكثر يقظاته، واستيقاظاته، فقال: (استيقظتُ اليوم على كذبة تملأُ صحيفة المدينة: «استقالة اياد مدني لأسباب صحية»، كما لو كنّا أغبياء). وأحمد ابو دهمان هو نفسه الذي استيقظ على وطن شجاع صبيحة العدوان على اليمن وعاصفة الحزم، التي لازال المواطنون يلعقون هزيمتهم فيها. وهو نفسه الذي ايقظه سلمان على جزيرتين تم اكتشاف انهما سعوديتان: تيران وصنافير؛ واذا بالمحكمة الدستورية المصرية تعيد السعوديين الى النوم مرة اخرى، فقد رفضت التنازل عنهما!

* * *

تكاثرت الدعوات الى انتخاب مجلس للشورى يقوم بدور التشريع والمحاسبة والمراقبة لتصرفات الأمراء، بعد الأزمة الإقتصادية وتلاعب محمد بن سلمان بأموال المواطنين وصرفها على اللهو واليخوت.

كتب المعارض خالد الجهني: (في كل الدنيا يعرف دافع الضرائب أين تُصرف، ويشارك في الحكم، وفي بلادي يدفع المواطن الضرائب، وهو يعرف ان مصيرها الى كُرُوشْ آل سعود). وشبّه أحدهم دفع الضرائب لآل سعود بدون تمثيل سياسي (زيْ إنك تدخل مطعم وتحاسب، وتطلع مِنْ دون ما تطلب شي). وقال آخر أن هناك أمراء أغبياء (يعتقدون بأن رواتبنا الشهرية هبات من آل سعود، وليست مقابل عملنا وكدحنا اليومي)، وبالتالي يحق لهم تخفيضها وخصم ثلثها او اكثر.

* * *

شهد العنزي، طفلة عمرها ١٤ سنة، تبحث عن علاج. ضاقت الدنيا بأهلها، وتحولوا الى مواقع التواصل الاجتماعي بحثا عن مساعدة. ما فائدة الوزارات اذن اذا كان طلاب الحاجة لا يحصلون عليها، بل يتسولونها من مواطنين؟

قالوا ان الملك سلمان أمر بعلاجها، وهذا ليس غريباً.

لكن وزارة الصحة رفضت أوامر الملك، وهذا ليس غريباً أيضاً. لماذا؟

الجواب عند ساري العجيلي، الذي يقول صادقاً: (‬عندما يأمر الملك بعلاج شهد في الخارج، وترفض وزار الصحة، فاعلم أن الملك يكذب على المواطنين لإرضائهم، في حين أن بينه وبين الوزارات اتفاق).

هذا كثيراً ما كان يفعله الملك عبدالعزيز والد الملك سلمان، فالولد سرّ أبيه!

* * *

دعا عضو مجلس شورى الى ترشيد الإستحمام، مع ان الماء ليس مجاناً، وصارت تكلفته أعلى بسبب الرسوم الجديدة. ولأن المجلس معيّن من الملك، ولا فائدة منه، ويستفز المواطن، ولأن هناك احتقان ينفسه المواطن على أعضاء الشورى لأنه لا يجرؤ على فعل ذلك تجاه المسبب الرئيس وهم الأمراء. تناول المواطنون جلد عضو الشورى صاحب دعوة ترشيد الاستحمام.

الشيخ عادل الكلباني قال: (إغلاق مجلس الشورى أعظم ترشيداً)؛ والصحفي المهندس خالد العلكمي علق: (نحتاج ترشيد التصريحات)؛ وسخر الأحيدب مفسراً الدعوة لترشيد الاستحمام، بأنها (قد تكون دعوة خجولة للحدّ من الإنجاب).

* * *

لا يبدو ان الجدل سينتهي بشأن حظر قيادة المرأة للسيارة. على الأرجح سيستمر هذا الموضوع لسنوات قادمة، ولا يمكن إلا أن يتم إقراره في النهاية.

آل سعود يخشون من تمكين المرأة، ومثلهم مشايخ الوهابية، وحجج الطرفين ضعيفة دينياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً في حضور ملايين من السواقين الأجانب.

لكن ال سعود ليس فقط يخشون المرأة وتعاظم دورها، وإنما يخشون ايضاً المشايخ الذين لديهم حساسية غير اعتيادية في كل أمر له علاقة بها. فهو تنازل من السلطة لصالح بقاء تحالف آل سعود مع مشايخ الوهابية.

الشيخ سليمان الطريفي علق على رفض مجلس الشورى مجرد مناقشة موضوع قيادة المرأة للسيارة، فقال بأن (إقرار الحقوق الطبيعية يجب ان لا يكونَ مِنَّةً نتفضّل بها، ويتحكّم فيها الرجل القوي في موقفه، تخميشاً لمن ضعُف موقفه). وعلق الكاتب المفكر محمد علي المحمود: (بعد هذه التوصية من مجلس الشورى، لا أدري، هل يضحك العالم علينا، أم يبكي لنا؟!). وعبدالرحمن اللاحم، المحامي والصحفي، قال: (مبروك لِكومار وإخوانه) وكومار اسم هندي، واخوانه هنود، هم الذين يعملون كسائقين بالملايين في السعودية. واخيرا فإن الناشطة سعاد الشمري، تطمئن زميلاتها من النساء، بأن قيادة السيارة ستكون حتمية، والسبب هو (الإقتصاد). كل شيء سيتغير، كما تقول. وهي تشير الى ان الأزمة الإقتصادية ستجبر الناس على التخلي عن السائقين، وسيزداد الضغط على ال سعود ليزيلوا الحظر على قيادة النساء، وهذا رأي كثيرين.

الصفحة السابقة