الساحة الشرقية: آثار نبويّة ومشاهد تاريخية

د. فايز جمال

د. فايز جمال

الكعبة المشرفة هي أول بيت وضعه الله للناس في الأرض، وأمر خليله إبراهيم عليه السلام بترك زوجه ووولده في جواره، فكانت دعوته: رب إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة اجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون، ثم كان أمر الله له وابنه اسماعيل عليهما السلام برفع قواعد البيت، وبأن يؤذن في الناس بالحج إليه، ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معدودات.. وبذلك فقد أراد الله سبحانه وتعالى لهذا الوادي الحياة والنماء؛ وأن تنشأ حول هذا البيت العتيق حضارة إنسانية مصنوعة على عين الخالق عز وجل.

عاشت شعوب وقبائل حول هذا البيت على مدى آلاف السنين منذ أن خلّف سيدنا إبراهيم زوجه وولده عليهم السلام جميعاً - بأمر ربه - في جواره، ومروراً بعصر النبوة الخاتمة على صاحبها الصلاة والسلام وحتى اليوم، وتركت خلفها آثاراً وتاريخاً وحضارة.. ولا شك أن المحيط بالكعبة المشرفة مليء بالآيات والآثار والشواهد والمعالم التاريخية.

في هذه المقالة أود أن أسلط الضوء على بعض من تلك الآيات والآثار النبوية والمعالم التاريخية التي تقع في إحدى جهات الكعبة المشرفة وهي جهة الشرق، التي تكاد تكون أكثر الجهات ثراءً بها، حيث أنها تضم العديد منها، وهو ما يدل - فيما بدى لي - على أن حياة المكيين منذ ما قبل الإسلام وبعده كانت في معظم مناشطها تتم في هذه الجهة.

ففيها من الآيات البينات مقام إبراهيم وبئر زمزم والصفا والمروة، وفيها من الآثار دار الأرقم ودار أبي سفيان ودار السيدة خديجة التي عاش فيها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم 28عاما، وفيها مولده عليه السلام، وفيها الموضع الذي غزّ فيه صلى الله عليه وسلم رايته يوم الفتح وهو موضع بئر جده قصي بن كلاب (مسجد الراية الذي أزيل مؤخرا) وهو سبب تسمية الحي بحي الغزّة، وقريباً منه المكان الذي أعطى فيه الآمان لقريش، وفيها كان نهايات مساره يوم الفتح إلى الكعبة المشرّفة (المدعى)، وفيها شعب أبي طالب حيث حوصر صلى الله عليه وسلم (المشهور بشعب علي)، وفيها موضع دعوته للجن (مسجد الجن)، والموضع الذي فيه سلّمت عليه الشجرة (مسجد الشجرة المسمى حالياً بمسجد الجندراوي)، ومقبرة مكة التي تضم قبر أم المؤمنين خديجة وقبور كبار الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين (جنة المعلاة).

وهذه الساحات الشرقية - وأعني بها شرق الكعبة المشرفة - شهدت مشاهد ووقائع دينية وتاريخية هامة، ففيها ضربة سيدنا جبريل عليه السلام للأرض لينبع ماء زمزم المبارك، وفيها كان سعي أمنا هاجر عليها السلام ما بين الصفا والمروة (سفحي أخشبي مكة أبي قبيس وقعيقعان) وعلى صخراتها جهر رسول الله صلى الله علي وسلم بدعوته، ومنها اُسري به إلى المسجد الأقصى، ومنها هاجر إلى المدينة المنورة. وهي أيضاً تضم مواقع وأسواق مشهورة مضى على وجودها وتسمياتها مئات السنين، مثل أسواق المدعى والجودرية وسوق الليل، وأحياء عديدة مثل شعب علي وشعب عامر والقشاشية وربع أطلع والغزة والقرارة ومَقْرَات الفاتحة والمعلاة.

فهي بذلك منطقة ثرية بالآيات والشواهد والآثار النبوية والمعالم التاريخية، وهو ما يفرض علينا توجيه عناية خاصة بها، والاهتمام بإعادة تأهيلها وتوثيق جميع ما تضمه من آثار ومعالم تاريخية، وأن لا نسمح بإنشاءات تفضي إلى طمسها، وقد سبقنا إلى ذلك السلف الصالح رضوان الله عليهم، فقد حافظوا على آثار الأمم السابقة اتي أمرنا لله بالنظر إليها ولم يتعرضوا لها بسوء، واشتُهرت عنايتهم بتتبع الآثار النبوية وحفظها من خلال بناء المساجد على العديد من المواضع التي مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم مثال مسجد بيعة العقبة - وهو من أقدم الآثار في مكة المكرمة وعمره يتجاوز الـ 1200 عام - ومسجد الراية ومسجد الفتح ومسجد الكوع ومسجد الغمامة ومسجد الإجابة وغيرها كثير.. وللملك عبد العزيز رحمه الله إسهام في الحفاظ على بعض الآثار عندما سمح بإقامة درسة تحفيظ للقرآن في موضع بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبناء مكتبة عامة في موضع مولده عليه السلام.

واقترح أن يتم تحديد جميع الآثار والمعالم تاريخية في الساحات الشرقية ودمجها في مخطط المنطقة الجاري إعداده بما يحفظها لأجيال الأمة وتاريخها المجيد، ودون تأثير على الوظائف والخدمات التي يجب توفيرها لأهالي مكة وزورها من الحجاج والمعتمرين.. وهو أيضاً مطلوب تجاه جميع الآثار في جهات المسجد الحرام الأربعة وعموم مكة شرفها الله، بل وعموم المملكة العربية السعودية وأملي أن يصدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتحقيق ذلك اقتداءً بالسلف الصالح رضوان الله عليهم وبوالده العظيم يرحمه الله.

الصفحة السابقة