إتجاهات الرأي العام في السعودية

محمد السباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلةالشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# ستون بالمائة من السعوديين يملكون مساكن

ربعة وستون بالمائة من السعوديين لا يملكون مساكن، حسب تقرير أخير صدر عن صندوق النقد الدولي. فيما إحصاءات شبه رسمية تقول ان النسبة بين ٧٥٪ و ٨٠٪. أي أن من يمتلك منازل وفي أقصى الحدود يمثلون بين ربع وخمس السكان. ولأزمة السكن في السعودية ذات المساحة الخيالية والإمكانات المادية الخرافية، حكاية لاتنتهي؛ ولكنها اليوم تقف كواحدة من أهم أسباب السخط الشعبي العارم على حكومة آل سعود؛ على اعتبار انهم ليس فقط سرقوا ميزانية الدولة ونهبوا المشاريع، بل تعدوا على الأراضي السكنية وخنقوا المواطنين في كل مدينةوقرية. ويعتقد بعض المحللين بأن هذه المشكلة ستكون واحدة من أسباب الإنفجار المحلي المتوقع حدوثه. ب

بعد أن قال صندوق النقد الدولي بأن نسبة ملكية المساكن بين السعوديين لا تتجاوز ٣٦٪، بناء على المعطيات الحكومية نفسها، وبناء على زيارة فريق استشاري من صندوق النقد التقى بمسؤولين سعوديين.. أطلّ علينا وزيرالاقتصاد والتخطيط، ليقول معترضاً بأن من يمتلكون مساكن تصل نسبتهم الى ستين بالمائة!

فكان هذا الهاشتاق الساخط وكانت مثل هذه التعليقات: (الى متى يستمر الكذب؟)؛ (الكذب لا يحل المشاكل بل يزيد الإحتقان)؛ (ستون بالمئة يملكون مساكن؟! صحيح ولكن في المريخ!)؛ هي (مساكن وهمية لا توجد إلا في عقل وزارة الاقتصاد والتخطيط، في حين أن ٢٪ من الأمراء يمتلكون شبوكاً تزيد مساحتها على مساحة دول مجاورة). اما الوزير الذي (يطقطق) على الشعب، فلمَ لم يعترض على مسؤولي صندوق النقد الدولي ويقنعهم بكذبه حين اجتمعوا به؟ يسأل أحدهم.

المغرد الجعيثن يصحح الهاشتاق: (ستون بالمائة من السعوديين لا يملكون مساكن) وليس يملكونها. وابن مساعد لم يتحمّل الكذب فشتم الوزير ومن يصدّقه أيضاً!

عبدالسلام الربدي ينقل عن الأمير عبدالرحمن بن مساعد قوله بأن كثيراً من أمراء آل سعود يسكنون بالإيجار، ويعلق ساخراً: (يعني الشعب أغنى من الحكومة). ويعتقد الدحيمي بأن مشكلة الأمراء انهم والى الآن يرون أن المواطن غبي وانه يصدق مثل هذه الأكاذيب؛ في حين يتساءل عمر البراك: (ليش المباحث يفهمون مطالبة الناس بالحقوق على انها عداء للملك؟).

# كيف تعرف المغرّد السعودي؟

لكلّ مغرّد تجربة، وبالنسبة لمن يتعاطى في الشأن السعودي من مغردين سعوديين أو غيرهم، فإنهم لا بدّ وأن تكون تجربتهم مُرّة، فالتيار السلفي الوهابي المتطرف والنشط، يحتلّ الواجهة، والحكومة بمباحثها وجيشها الإلكتروني لهم باع في تويتر أيضاً، وهؤلاء يقدّمون أسوأ نموذج عن المواطنين، من جهة تكفير الآخرين، والتهجّم عليهم بعنصرية واستخفاف، فضلاً عن التكفير والقذف واستخدام العبارات والألفاظ النابية وسوق الإتهامات في غير محلها، ومحاكمة النيات وغيرها. لا أظن مغرّداً سعودياً وغير سعودي إلا وناله الكثير من هذا إن خالف رأيُه رأيَ حرّاس النظام، أو حرّاس الفضيلة أي حراس ايديولوجيته الدينية.

في هذا الهاشتاق مشاركة من بلدان عربية أخرى، اكتشفت ما اكتشفه المواطن السعودي نفسه، فعبرت عن رأيها في المغردين السعوديين، والقصد تلك الفئة الموالية للسلطان أو للطغيان الديني الوهابي. لنقرأ رأي المواطنين في المغردين السعوديين أنفسهم، وربما رأي مغردين عرب. السؤال هو: كيف تعرف أن هذا المغرد أو ذاك سعودياً؟

الدكتور العراقي ثائر العذاري يقول: (أول ما تختلف معه ـ اي المغرد السعودي ـ يسب ويلعن ويقول لك: رافضي ابن متعة مجوسي صفوي ليبرالي ديمقراطي)! وعيد الريّس يقول انه يعرفه (بالخروج عن النص/ الفكرة، وتحويل الموضوع الى شخصي عندما تحشره). وسعاد تقول ان المغرد السعودي: (يتحدث كثيراً عن حرية الرأي، وهو أول من يُصادر رأيك إن اختلفت معه). والكويتي حسن النمر يعرفه من خلال الباي و الخاص، حيث يحتوي على آية أو حديث أو حكمة، ولكن (تغريداته كلّها سبّ وشتم حتى عندما يدافع عن الدين).

ومن طباع بعض المغردين السعوديين التالي: (يتدخّل في شؤون الدول الثانية، وإذا ما تدخّل أحدٌ في شؤون بلده زعل)! ويُعرف المغرد بأنه سعودي حين تراه :(يدعو لقتل الأطفال وسبي النساء وتفجير الأبرياء في العراق، في حين يدعو بالأمن والأمان لبلده). ويمكن التعرف على المغردين السعوديين (من تسبيحاتهم. ما شاء الله: ملائكة!). أما عصام فيرى التعرف على السعودي سهلاً: (وهل يخفى القمر).

وعموماً إذا ما (واجهت مغرداً يزعم انه يمتلك الحق كله، والحقيقة كلها، والإيمان كله، ويراك ضالاً زنديقاً، فاعلم انه سعودي). وحسب عبدالرحمن، اذا رأيت أحداً (يريد تحرير سوريا والعراق وكل العالم) فهو سعودي إذن. وكذلك إذا قال لك يارافضي بعد ان يعجز عن الرد؛ او اذا وجدته متحمساً اكثر من اللازم للدين ويدافع عنه وفي نفس الوقت يستخدم القذف والشتم والإقصاء. او اذا جاءتك مثل هذه العبارات: (بنت المتعة؛ روح لإيران؛ اعبد صاحب القبر؛ الله يرحم صدام؛ اللهم عليك بالرافضة؛ ادفع خمس لمعمميكم). الخ.

# في ذكرى رحيل عبدالناصر

لازال عبد الناصر حيّاً في قلوب الكثير من المواطنين السعوديين، وهذا غريب بالنسبة لبلد حاربته بلا هوادة، فكفرته، وكفّرت القومية، وشوّهت سمعته، واستمتعت بوفاته، وبنت مكانة حكامها على غيابه، فصارت هناك حقبة سعودية.

عبدالناصر كان محبوب الجماهير، في كل البلدان العربية، بما فيها السعودية، في كل مناطق السعودية، بل وبين كل مذاهبها. ستجد اسم جمال قد اُطلق على أعداد غفيرة من المواليد في تلك الحقبة التي كان رمزها. وحين اعلنت وفاته كان يوماً مظلماً حزيناً مؤلماً. لم يفرح به سوى الأمراء السعوديون. وكان الملك فيصل في جنيف حين تلقى خبر الوفاة، وكان شامتاً كما نقل صحافيون مقربون منه.

الآن يعود المواطنون للحديث عن جمال عبدالناصر، في ظل انهيار مريع في العالم العربي. وسنجد في النقاش ذات حالة الاستقطاب القديمة، فمحبوه يذكرون انجازاته؛ ومبغضوه يذكرون مثالبه. لكنهم متفقون ومن خلال النقاش الموسّع الكبير عن الرجل على أن محبيه لازالوا موجودين، وبينهم شباب لم يعيشوا حقبته، كما يتفقون علىأنه رمز لازال حيّا بعد خمسة وأربعين عاماً من وفاته.

السلفي سعيد بن ناصر الغامدي يقول عن عبدالناصر: (لا يؤيده ويرثيه إلا جاهل بكوارثه، أو متجاهل غلب هواه على عقله، أو عبد فقد قيمة الحرية فعشقَ المستبدّ الغاشم). والمفكر المحمود يقول: (ان يوجد طاغية كعبدالناصر وكصدام وكالحجاج وكيزيد وكالسفّاح في تاريخك، فهذا ليس عاراً. العار أن تحُبُّه الملايين)؛ ويضيف: (الحريات الفردية هي التجسيد الحقيقي للحرية. من ينادي بالتحرير الكلي، وهو يسرق الحريات الفردية، فهو طاغية). والناشط الحقوقي يحي العسيري يقول في ذات الإتجاه المضاد ان عبدالناصر طاغية سفاح مستبد دكتاتور. ويعتبر الثناء عليه حالة مرضية، لأنها عبودية طاغية.

ايضاً فإن فارس ابا الخيل يعتبر عبدالناصر مجرد (ظاهرة صوتية) او هو (كذبة) صدّقها المحبطون، واستمروا فياجترارها. وسعد آل جبران يرى ذكرى عبدالناصر بائسة، ورحيله غير مأسوف عليه، ومشروعه القومي فاشل انتهى بالبوار. ولخالد بن مشعان سبب في كره عبدالناصر، فهو يعجب ممن هو مُعجب بمن قصف أراضي بلاده اي السعودية ـ وكانت طائراته توزّع منشورات الإنفصال في الحجاز. وهذا عبدالله حميد الدين، من نسل العائلة المتوكلية الحاكمة في اليمن يعلق: (اول من استخدم السلاح الكيميائي في الشرق الأوسط وضد شعب عربي شقيق). لا نعلم من أين هذه المعلومة. اما فارس المالكي فجمع لنا سخرية به وبالبغدادي في تغريدة: (كان يحلم بخلافة على منهاج العسكر)!

هؤلاء هم الكارهون لعبد الناصر، ورأينا أسبابهم. فلنقرأ ما كُتب على المقلب الآخر:

مساعد الجزّاف الذي لم يعش عصر عبدالناصر خاطبه: (والدي يحبك الى حدّ التقديس، وصورتك معلّقة الى اليوم على جداره، وقلبه ووجدانه. والدي حضر جنازتك، وصلى على جثمانك، وقرأ الفاتحة على قبرك وسمّى اخي علىاسمك). ويوسف العجاجي من بريدة، حيث معقل الوهابية والتطرّف يكتب بحبّ تغريدات عديدة من بينها: (إليك أيها الرجل من بريدة، المدينة الإشكال: أحببناكَ يا جمال، وما زال أولادنا!)؛ ويضيف منتقداً: (ما يُضحكُكَ في هذه الليلة إلا واحد من عائلة حميد الدين يهجو جمال عبدالناصر). اما مروان قصاص فيرى جمال: (زعامة لا تُنسى وقلّما تتكرّر)؛ ويحي جابر يرى ايجابية في وقوف جمال (بوجه المتأسلمين الذين كانوا يحاولون جرّ مصر والدول العربية في الهاوية، واليوم انقلبت الآية). ورائد العجلان يخاطبه: (اكويهم وأنتَ في قبركَ يا ناصر)!

(خالد يا أبو خالد) يقول معاذ؛ وأخو شهناز يستعير شعراً:

ففي العصافير جُبْنٌ وهي طائرةٌ

وفي الصقورِ شُموخٌ وهيَ تحتضِرُ

والراديكالي يستعير من الجواهري في رثاء عبدالناصر:

(أثني عليكَ وما الثناء عبادة/ كم أفسدَ المتعبّدون ثناءا).

ورغم تكفير السلطة ومشايخها لعبدالناصر علناً والموقف لازال حتى اليوم، الا ان صالح الصقعبي يكتب محباً: (ستبقى سيرتكَ يا سيدي وأقوالك ملهمة لعشاق العزة والكرامة والحرية. سيرفع العربي رأسه ذات يوم ويحمي أمته). ويضيف: (نعيتُكَ من إذاعة مدرستي المتوسطة ببريدة. كنتُ طفلاً، ورغم هذا، صدقُ عباراتكَ نُقِشتْ في كراسة رأسي وستبقى للنهاية). ويكمل: (هناك في قلب نجد في بريدة من يُضحّي لك كل عام ـ اي يذبح أُضحيةً. ترى ما هو دافعه لمثل هذا، إن لم يكن إيمانه بصدق عروبتك يا ريّس)؟.

# ضد داعش والتحالف

دّ في المواقف بين المواطنين خاصة السلفيين، فإمّا أن تقف مع داعش التي تتبنّى معتقد الوهابية، ويقاتل الى جانبها سعوديون سلفيون؛ وإمّا أن تتبنّى موقف النظام السعودي وأمريكا وحلفائهما في الحرب عليها، وهو ما يعني ـ ولو نظرياً ـ حربٌ على فكرها وعلى من ينتمي ويقاتل الى جانبها. أكثر الموا

أكثر المواطنين ضد الإثنين؛ فلا داعش التكفيرية الذبّاحة تستهويهم، أو تمثل بديلاً أفضل؛ ولا الحرب عليها تعني حربٌ على التطرف، خاصة اذا ما جاءت من قِبَل من ربّاها وسمّنها ووجهها لقتال أعدائه، ونقصد به السعودية ودول الخليج وحتى امريكا. هي حربٌ مزيّفة كاذبة، وجدت امريكا مبرراً لتحقيق مصالحها من خلال محاربتها بعد ان كان دعمها مبرراً لتحقيق مصالح أخرى.

ظهر بين الإثنين هذا الهاشتاق: (ضد داعش والتحالف) تعبيراً عن موقف ضد النظام السعودي وحلفائه الأميركيين والخليجيين؛ وضد منتجهم الداعشي الذي استخدموه ويريدون بإسم حربه اليوم تحقيق أهداف أخرى.

الدكتور علي العُمَري يقرّ ان فكر داعش ظلامي وأنها ديكتاتورية ولكن التحالف العسكري ضدها يستهدف الهيمنة والسيطرة ويعمل من خارج اطار مجلس الأمن. والمغردة ريما الوابل تقول (حينما أكون ضدّ جماعة طائفية متطرّفة، فليس شرطا أن أكون مع اميركا التي ارتكبت من الإرهاب بأرضي أكثر من الذي ارتكبته هذه الجماعة/ اي داعش). وتضيف بأنها ضد داعش والتحالف (لأننا شفنا أيش نتائج التدخّل الغربي بالعراق).

ويعتقد عبدالله الدحيلان بأن قصف العراق او سورية أو أي قطر عربي آخر ولأي سبب، سواء كان ديكتاتوريةسلطة او عنف جماعات، مرفوضٌ لأن نتائجه كارثيّة؟ ومن جانبه يعتقد الدكتور فواز فرحان، بأن ايجاد تنظيم داعش، ثم تشكيل التحالف ضدها هو (جزء من مخطط اعادة تقسيم المنطقة). ويكمل بأن (الدول المتحالفة لضرب داعش اليوم، هي نفسها من هيّأ الجو السياسي والإقتصادي والإجتماعي لوجودها، وبعضها دعم تكوينها مباشرة)؛ وهو هنا يشير الى السعودية.

الناشط ثمر المرزوقي رأى ان المقاتلات العربية كان يجب ان تحارب راعية الإرهاب التي تقودهم، وهي أمريكا التي دمّرت العراق وقسّمته الى طوائف. وتسأل الحقوقية عزيزة اليوسف: (أين كان هذا التحالف عندما كانت غزّة تُقصف؟.. أليس الصهاينة إرهابيين). وتعتقد شيمة العتيبي بأن الهدف ليس مكافحة ارهاب داعش، وإلا لمَ غضّ التحالف الطرف عن الدعم التركي غير المحدود لها، عسكرياً او اقتصادياً؟.

الكاتب والصحفي بدر الإبراهيم يقول أنه (ضدّ الإستبداد، وضدّ التدخل الخارجي، وضد إجرام داعش.. كلهم مشاكل لا حلول)؛ (فالأميركيون الذين خرّبوا العراق، وساهموا بظهور داعش، لن يقدّموا سوى المزيد من الخراب).ومثله يعتقد الكاتب محمد الصادق: (لن يزيدنا التدخّل الخارجي إلا شَرْذَمَةً وتمزّقاً، ولن يقدّم للدول العربية سوى الدمار)؛ (فالغرب لا يهتم إلا بمصالحه، ولا نتوقّع منه أن يحمي بلادنا، أو أن يأتي لنا بالخير).

لكن طلال الزهراني يرى الحياد بين داعش والأميركان صعب: (صعبٌ جداً ان ترفع مبدأ رفض التدخل الأجنبي، وأنت تعيشُ بمنطقة تابعة هشّة منزوعة السيادة. التدخلات واقع). ومغرد يسخر من يقف ضد التحالف الغربي وداعش معاً: (لو داعش واقفة أمام منازل أصحاب هذا الهاشتاق، لاستعانوا بإسرائيل إن أمكنهم. الكلام سهلٌ على المتفرّجين). وفي المحصلة بالنسبة للمطيري، فإن (خيراً تأتي به أمريكا والإمبريالية هو في الحقيقة شرّ، مهماغلّفوه بالنوايا الحسنة، وبصلوات رجال الدين والكهنة).

# أرواحنا تفدي الطيارين السعوديين

انها حربٌ اعلامية ونفسية بها كل صنوف التزوير والمبالغات. هي حرب بين داعش المحلية والخارجية مع النظام السعودي. كل الكذب الذي استخدم ضدّ العدو المشترك في سوريا والعراق، يعاد اليوم انتاجه ضد الخصمين: داعش وآل سعود، فلا روادع في الحرب: لا دين ولا أخلاق ولا حياء!

الصور تزوّر بالفوتو شوب، والمعلومات في معظمها مضروبة وكاذبة؛ والعاطفة مهتاجة حتى يسكن العقل ولايسأل، والتحريض قائم لجذب الوهابيين لأتون الحرب، إما مع النظام أو مع داعش، سواء بالإلتحاق معها في دار الهجرة (أي دولة الخلافة) أو بالعمل داخلياً عبر التخريب والعنف بانتظار ساعة الصفر.

أما النظام المحاصر بفيديوهات التحريض الداعشية من سعوديين يقاتلون الى جانب داعش، فيرى كيف التحمت ساحات القتال، فهو يرى متظاهرين في سوريا ينددون بقصف الأمراء لداعش، ويجد النظام نفسه غير قادر علىالرد امام سيل صور الضحايا التي انتجها القصف، وبعضها على الأقل لا علاقة له به، وهذا يذكرنا بما يفعل إعلام النظام السعودي ضد خصومه، وها هو يأكل من نفس السمّ.

هددت داعش الطيارين السعوديين الذين ظهرت صورهم في أول قصف على داعش بسوريا، فتجمع رجال مباحث آل سعود وأطلقوا هاشتاق (أرواحنا تفدي الطيارين السعوديين)، فردّ عليهم الدواعش بهاشتاق (اعتقال الطيارالغامدي) الذي رفض المشاركة في قصف داعش، وجاؤوا بصورة له، وتبين أن كل ذلك تلفيق!

لنتابع المعركة!

يا طيار آل سعود: تل أبيت المحتلة أقرب اليكم من سوريا. انها العمالة (تقول اليافطة) في مسيرة بسوريا الداعشية! فيما كاريكاتير داعشي يقول بأن ال سعود تعمدوا قصف داعش وليس اسرائيل ولا الحوثيين ولا النظام السوري! ومن سوريا ايضاً موقف ضد داعش والنظام، وهناك رسالة الى ما سمي بالتحالف الإبليسي: (قادرون على دحر داعش واسقاط النظام. الأول ـ أي داعش ـ صنيعتكم؛ والآخر بحمايتكم)!

وظهر الشيخ المحيسني السعودي، أحد كبار شرعيي داعش ليوجه نصيحة مشفق: (تأمّل حالك أيها الطيار أين أنت الآن؟ والله إنني اليوم رأيتُ جوامع الشام تدعو عليك)! فيكمل مناصر داعش متهكماً (مرابطون حسب متطلبات الشريعة الأمريكية) وهو يقصد الشيخ صالح المغامسي الذي زار الطيارين وأثنى عليهم! فهل هذا اسلامكم، وأنتم ترون ضحايا قصف طائراتكم؟ يسأل مغرّد داعشي.

اما سعود السبعاني، المعارض السعودي المقيم في اوروبا، فيصل الى نتيجة: (بما أن القصف سيستمر وأمريكا أوكلت بالقسم الأكبر من الطلعات الجوية لأذنابها في السعودية والإمارات؛ فترقبوا سقوط إحدى طائراتهم قريباً وأسر طيارها). ويعتقد الشنيفي بأن قرار الحرب على داعش، لم يكن بفتوى وهابية! وإنما اضطررنا لفتوى الشيخ كيري أحسن الله إليكم!

إنها حرب اليكترونية تستهدف تجنيد انتحاريين (انغماسيين) من السعودية بالذات. هدف الحملة جذب ألف شاب لبث الرعب في قلوب الأعداء، ثم انخفض بعد دقيقتين الهدف الى مجرد خمسمائة انغماسي، فهيا يا جنود الدولة الإلكتروني!

موقع المناصرون الداعشي المحلي، الذي يهتم بمعتقلي القاعدة في السعودية، طيّر لنا خبراً مزوراً: (اعتقال الطيار الغامدي لرفضه ضرب سوريا بقاعدة الظهران بعد رفض اعانة الصليبيين بقصف مسلمي سوريا). لكن حسب المغرب الساخط: (صدقوني لو طُلب منهم قصف مدن سعودية فلن يرفضوا)! اي الطيارين. نعم، هذا صحيح.. علىالأقل فإن ثلاثة من كل خمسة طيارين هم من الأمراء. وأول قصف لداعش شارك فيه ابن وزير الدفاع سلمان!

# المواطن يعيش مستوى عالياً من الرفاهية

(حشفٌ وسوء كَيْلَةْ).. يقول المثل. فقد لامس وزير التخطيط والإقتصاد محمد الجاسر العصب الحساس لدى المواطنين حين زعم بأن المواطن يعيش بمستوى عالٍ من الرفاهية، فتحولت مقولته الى هاشتاق، تمّ جلده فيه بعنف وألم في وقت واحد. فالمواطن الفقير والمعدم والعاطل عن العمل، والذي يعاني فوق هذا الضغوط الأمنية والسياسية وقمع الحريات، فشّ خلقه في الوزير مرّة واحدة.

يذكر هذا التصريح بتصريح مشابه قاله ولي العهد الأمير سلمان لصحيفة السياسة في مقابلة مع احمد الجار الله، وقال يومها ان المواطن يعيش في بحبوحة؛ فتحولت الى هاشتاق سخروا فيه من الأمير والعائلة المالكة وجلدوهما الى الحد الذي أصدر فيه ديوان ولي العهد بيانا نفى فيه أنه أجرى في الأساس مقابلة صحفية مع الصحيفة.

إمام الحرم الأسبق الشيخ عادل الكلباني غرّد بالتالي: (لو الوزير فَصَخْ بِشْتَه/ أي عباءته/ وجاء معي، ورّيْتَهْ ـ أي أريتهُ ـ مستوى العيشة اللي خارج نطاق الخدمة). والصحفي الموالي محمد الشيباني ينتقد الوزير والبطانة ولكن يعفي الأمراء من المسؤولية: (اذا كان هذا الوصف ينقله الوزراء لولاة أمرنا، عزّ الله رِحْنا فيها وَطِيْ)! والصحفي خالد الوابل اقترح (ان تقوم الصحف بوضع جائزة سنويّة لأكثر التصريحات الرسمية استفزازاً للمواطن) ورشح تصريح وزير التخطيط لهذه السنة!

أحمد العواجي جاءنا بصورة الوزير التي تكررت في الهاشتاق وعلق: (يُحكى أن وزيراً مرفهاً نام طيلة وزارته، ثم صحى فجأة وقال: المواطن يعيش بمستوى عالٍ من الرفاهية. فقال الشعب: ياليته رَقَدْ!). ايضاً فالكاتب والصحفي الصويغ اعتبر تصريح الرفاهية مستفزاً، وذكّره بتصريح (البحبوحة) الشهير الذي أطلقه الأمير سلمان، وأضاف: (تصريحين في الراس تُوْجِعْ)!

الصحفي خالد السليمان اعتبر وزير التخطيط شخصاً خفيف دم على المستوى الشخصي، وثقيل دم على المستوى الرسمي. وتستعير المغردة أشواق الحديث الشريف ليكون تعليقها: (رُفع القلم عن ثلاثة: منها:.. النائم حتى يستيقظ)!

من التغريدات الطريفة على مستوى الرفاهية ما ذكره المواطن منصور: (رفاهية تبقى خالتي)! والقحطاني يسخر: (هذا الوزير داهية من دهاة العرب. الله يحرمنا طلّتك. أقصد: الله لا يحرمنا شطحاتك الجميلة، ويبارك في اللي بَعْدِكْ). ويحذّر أحدهم الوزير السعودي بأن نائباً اوكرانيا منتخباً ألقاه الشعب في النفاية لخيانته وارتشائه، وتساءل: (يا ترى كم حاوية قمامة نحتاج عندنا؟). وفي الجدّ يطالب بسام فتيني بإعفاء الوزير من منصبه وأن يحرم من راتبه حتى (نشوف وقتها رأيه)!

نعم المواطن مرفّه مقارنة بالصومالي، (لكن قارن السعودي بالخليجي، يِطْلَع مستوى السعودي مثل الصومالي بينهم) يقول سلطان العجمي. والعنزي يقول ان المواطن مرفّه ولكن في (قطر) وهكذا يتم إصلاح الهاشتاق!

# أزمة السلفي السعودي

فعلاً هو محيّر العالم هذا السلفي الوهابي السعودي، وليس كل المواطنين سلفيون او وهابيون، فالأكثرية علىمذاهب مختلفة. هذا السلفي السعودي ما هي مشكلته؟ لماذا هذا العنف الذي يمارسه أحياناً؟ ولماذا هذا المجون الذي يسلكه في أحايين أخرى؟ لماذا هذا التعصب والإحتقان وهو ـ في الغالب ـ يتمتع بوضعية متميزة عن باقي المواطنين رغم أقلّويته؟ لماذا يدمّر اسس الدولة التي يحكمها أشباهه ونظراؤه؟ لماذا يستعدي الآخرين عليه؟ لماذا هوفاشل في استيعاب التنوّع؟

هل هو في أزمة؟ ما كنهها؟ كيف يراها أمثاله من ذات المذهب او من مواطنين آخرين على غير مذهبه؟

العقل هو ما ينقص السلفي. يقول نايف. ولكن الله منحنا جميعاً العقل، فهل وضعه السلفي في الثلاجة مثلاً؟ اوربما اتباعه السلف جعله مقلّداً غير قادر على رؤية الأمور الواضحة بعقله عبر القراءة والبحث، كما ترى لمياء؟ أوبتعبير المفكر المحمود فإن أزمة السلفي تكمن في أنه سلفي.

هل هو التراث الذي يستند اليه السلفي كما يعتقد الخالدي، بحيث أن الشويقي وفي لقاء تلفزيوني اكد ان مجموعة الدرر السنية (التي تحوي التراث الوهابي) هي (اصدق تاريخ هذا البلد)؟ ألهذا صارت السلفية عبئاً؟ هل ازمة السلفي انه ليس فقط يعتقد انه على الحق وإنما يريد قصر الآخرين عليه ايضاً ويرى انه يمثل الأكثرية وغيره مجردشرذمة كما يقول المغرد حسين؟

بندر قدير يعتقد ان أزمة السلفي السعودي تكمن في أنه يرى ان الله قد جعله هو فقط المعيار والمثال للنجاه في الدنيا والآخرة. وسعد يرى أزمة السلفي كامنة في ثلاث نقاط: تقليد المتشددين… يرى الحق واحداً ولا يقبل التعدد في الاجتهادات لأنه تمييع للدين؛ وثالثاً فإن السلفي السعودي يعتقد انه (موكّل من الله على حفظ الدين ويحارب كل الناس). وتكرر مها المشكلة بأن السلفي يريد الجميع نسخة مكررة منه في الآراء والأفكار. وحسب ابا الخيل فإن السلفي السعودي (يريد ان يطوّع العالم كله، وليس طوائف المسلمين، الى منطقه ورأيه). ثم ان السلفي يعتبر نفسه الوكيل الحصري للدين ويعتبر اي انتقاد لأفعاله انما هو انتقاد للدين؛ تماماً مثلما يفعل آل سعود، فحين تعارضهم يقولون أنك معارض للدين!

مها تقول بأن الأزمة في استعلائه؛ وبالنسبة للكنهل فإن جذور ازمة السلفية عديدة فهو ماضوي جامد الفكر لايقبل التعايش ولا الحوار مع الآخر، ويرى أن مجرد الجلوس معه عارٌ لا يمحيه الزمن. وبالنسبة لمحمد الحمزة الكاتب والصحفي فإن أزمة السلفي أنه على منهج الخوارج، فهو يستعظم سماع الأغاني وحلق اللحية، ويستسهل التكفير وهدر الدماء. ربما آن لنا أن نضيف أن ازمة السلفي تكمن في اعتماده العنف الدموي، كما هو تاريخه كله، خاصة وان التنظيمات المسلحة خرجت من عباءة السلفية/ الوهابية. والناشطة خلود الفهد تقول ان ازمة السلفي انه يرى كل شيء بمنظار الجنس والشهوة؛ ولديه عقدة الأنثى، ولهذا كان التوسع في اعتماد مبدأ سدّ الذرائع وتوسعةفضاء الحرام.

# العريّض: ديمقراطية الشورى نقيّة!

الدكتورة ثريا العريّض، عضوة مجلس الشوى المعيّن من الأمراء، امتدحت مجلس الشورى السعودي، فنالت العديد من الصفعات أيضاً، نظير دفاعها عن (الديمقراطية السعودية)! بدأ الأمر هكذا، حيث قالت عضو الشورى ثريا: (نعم! مجلس الشورى يمثّل الوطن. أعضاؤه الـمائة والخمسون المعيّنون يمثّلون كل تيارات المجتمع وتفضيلاتها، وكلٌّ يعبّر عن توجّهٍ فكريّ خاص. أي الديمقراطية بأنقى صورها). يعلق الصحفي فاضل العجمي، إذن (نحن نمارس الديمقراطية بأنقى صورها! نعم ياختي! ربّي عيالك! ربي عيّالك الله لا يسيئك)!

البروفيسور عبدالعزيز الخلاوي سأل الدكتورة: (حدّثيني بما أعقل.. مين اختار أعضاء المجلس؟ أين الديمقراطية في الموضوع؟) وتساءل عما إذا كان للعريّض تعريف جديد خاص بها للديمقراطية غير ما يعرفه بقية البشر؟. والدكتور رشيد وجد تخريجة للأمر: صحيح أن المجلس يمثل الوطن (وليس المواطن)، والوطن هو المسؤول، والمجلس صدى لهوى المسؤول!

هنا نطّ لنا الصحفي عبدالله الكويليت الذي خاطب عضوة الشورى: (بسْ الديمقراطية بأنقى صورها، واسعة كثيرا!! عموماً ما يمدح السوق إلاّ من ربح فيه)! وعاتب فايز الأحمري ثريا العريّض قائلاً: (يمكنك ان تمدحي المجلس.. لكن أن تسمّي ذلك ديمقراطية في أنقى صورها، فلا تُضحكي علينا أمم الأرض رجاءً)، واضاف: (تغيير التعريفات والتلاعب بعقول الأجيال جريمة علميّة).

لكن الدكتورة ثريّا العريّض لم تصمت وأصرّت على الردّ مع بعض التراجع: (انزعج البعض لأني استخدمت مصطلح الديمقراطية، وهم لا يفهمون منها إلا إجراء انتخابات. حسناً لا أحتاج الى التشبّث به)! نعم الديمقراطية ليست فقط في صناديق الاقتراع، (لكن عدم وجود ولو شخص واحد منتخب بينكم ينسف فكرة الديمقراطية من الأساس)، ردّ أحدهم. فما قال الصحفي العجمي: (العجيب يا دكتورة أن أكثر من يمدح مجلس الشورى هم أعضاؤه المعيّنون بطريقة تخالف الأعراف والقوانين المتبعة في دول العالم الأخرى)؛ فيما يسخر مساعد الغامدي: (الديمقراطية نائمة، بارك الله فيمن أيقظها)!

استغربت مها التكلّف في الإلتصاق بالديمقراطية من قبل اعضاء (مجلس لا يمثلني حتى ينتخبه صوتي). والأستاذ الصحفي جميل فارسي أهدى العريّض مقالته حتى تقرأها مع كبّاية شاي بسكر نَبَات. والمقالة تفيد بأن مجلس الشورى جزء من السلطة التنفيذية وأنه أسس ربما لاقناع الغرب بأن لدينا نموذج يقارب نموذجهم الديمقراطي، الى حد أن البعض زعم بأن مجلس العموم البريطاني يتعلم من مجلس الأمراء الشوروي!

الصفحة السابقة