الرأي العام السعودي

محمد السباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلةالشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# أحرار لا طيور

نالت تغريدة العريفي الأولى بعد اعتقاله ٤٧ الف ريتويت فقط! وهي تغريدة عادية محورها كلمتان: (يا ساكن القلب) وينصح الجمهور: (أَكْثِرْوا منهما!) في حين توقع جمهوره المليوني شيئاً آخر منه. لكنه شرح الأمر، في خطاب له بأنه لا يستطيع التغريد في تويتر، وتحدث عن طير غرّد فالتفت اليه الصياد فقتله، ولو صمت لسلم، يقول العريفي.

تولى المغردون جلد العريفي، فهذا الناشط يحي العسيري يقول: (أن يَجْبُنْ ويسكت، فهذا شأنه، ولكن أن يُدَلِّس على الناس، ويدعوهم للجُبْن، فهذه خيانة. أحرارٌ لا طيور بمزرعة الطغاة). مغرد آخر يذكر العريفي بالآية: “لَتُبَيِّنَنّهُ للناس ولا تَكْتُمونه».  داعشي خاطب العريفي: (كَونْ أنكَ جبان فهذا شيء راجعٌ لك. أما تِجِيْ تتفاخر بجُبنِك، فهنا نقول أنك جبان وما تستحي). 

والمغردة نورة فايز الشهري التقطت جوهر المسألة، فما قاله العريفي يمثل بالضبط (الرسالة اللي كانت تبغاها الداخلية من اعتقال المشاهير: اسكتْ تَسْلَمْ).

أيضاً فإن مسعد الشويلعي يخاطب العريفي: (الطيور أنواع يا د. محمد، فيها الصقر والنسر، وفيها الدجاجة. ما كلّ طير يُحلِّق عالياً). ويزيد مغرد آخر العريفي وَخْزاً: (إنْ لمْ تستطعْ أن تكون حرّاً فلا تدعُ الناسَ ليكونوا عبيدا). وخاطبه أحدهم: (يا قُرّةَ عيني.. الفرقُ بينكَ وبينَ الأحرارِ كبير؛ فلا تدّعي مجداً لا تمتلكه).

إن الطيورَ وإنْ قَصَصْتَ جناحها

تسمو بفطْرَتها الى الطيرانِ

# التركي: الدعوة للحرية والديمقراطية وراء الإرهاب

 أمين عام رابطة العالم الإسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء، ووزير الشؤون الإسلامية سابقاً، عبدالمحسن التركي، قال في لقاء مع صحيفة مكة أن (الدعوة الى الحرية والإقتداء بالدول الديمقراطية في بعض الصحف، هي السبب في ظهور الإرهاب). واضاف: (مثل هذه الدعوات أمر خطير، علينا الوقوف ضده، وهو من اسباب ظهور الإرهاب، وان الذين يدعون للحرية هم دعاة ضد الدين).

لم تكذّب صحيفة مكة خبراً، واختارت الجملة الأكثر إثارة ليكون عنواناً لخبرها، ما ادّى الى إثارة حفيظة المواطنين فنفّسوا عن غضبهم وآرائهم وسخريتهم.

بالقياس على ان الحرية والديمقراطية سبب الإرهاب، قال الكاتب والإعلامي جميل فارسي معلقاً بسخرية: كذلك (ثمار شجر البلّوط، هي السبب الأساس لتسونامي أندونيسيا). وعلي الشهري يواصل: (استكمالاً للعباطةْ: فإن لجين الهذلول التي اعتقلت مؤخراً لأنها تريد قيادة السيارة، هي من أسست داعش). والطبيب الكاتب الساخر هيثم طيّب اضاف على جملة التركي بان الديمقراطية والحرية سبب الإرهاب: (على اعتبار ان الإستبداد هو روح الإسلام). ومن سخرية عبدالله بن عبّاد: (السويد والنرويج ملآنة قطْعْ رؤوس وسيارات مفخخة. لو أن الصحوة السلفية مرّت مِنْ عندهم، كان شِفْناهم متسامحين).

ومن سخرية لأخرى يقول المغرد حسين: (اليوم سعودي يفجّر نفسه في اليمن، وآخر يُقتل في معارك سوريا. بالطبع كانا يطالبان بالديمقراطية)! واذا كانت الحرية والديمقراطية وراء الإرهاب، (فداعش تعتبر فرع من جماعة السلام الأخضر لحماية البيئة)! أو أنها (تنشر قيم المحبّة والتسامح في العالم)، يقول الصحفي فاضل العجْمِي.

الناشطة خلود الفهد خاطبت المغردين السعوديين: (يقول لكم التركي بان الدعوة للحرية والديمقراطية وراء الارهاب. يعني نفترض ان التكفير والتطرف وجزّ الرؤوس تمثل دعوة للوسطية والسلام). 

محبّو الشيخ التركي دافعوا عنه، وشككوا في انه قال ما قال، ثم جاء الشيخ الطريري فقال انه اتصل بالشيخ التركي الذي نفى ما نُسب اليه؛ غير ان احدهم لفت النظر الى ان نفي الشيخ واتهام الصحيفة وكاتب التقرير بالكذب لا يغير من الحقيقة، وان ما قاله مسجّل! وزيادة في التحدّي قال الصحفي بندر العمار: (استمعنا مكتب صحيفة مكة في حائل للتسجيل، وثبت صحة تقرير زميلنا. لا أعلم الهدف من تشويه الصحفي والصحيفة).

# تنصّر زوجة مُبْتَعَثْ

المشايخ والمؤسسة الدينية الوهابية كلها ضد ابتعاث الطلبة والطالبات للدراسة في الخارج. يعبرون عن رفضهم هذا بوسائل عديدة، واحدة منها: الإشاعات!

جديدها من خالد الماجد يقول: (حزنتُ وتألّمتُ لعودة أحد المبتعثين من امريكا بدون زوجته. تنصّرت وبقوة النظام لم يستطع الزامها بالعودة). أخذ الكِذْبَة الشيخ الشّنار ليضيف عليه بعض البهارات: (ما أعظمهُ من حدث!، تنصّر زوجة مبتعث كانت تقول: الله واحد؛ والآن تقول: الله ثالث ثلاثة)!

الداعية عصام مدير المتخصص في الأديان وقضايا التنصير قال بأن الخبر مجرد اشاعة، ولاحظ أن صانع الكذبة لا يرد على الأسئلة خاصة وأن الملحقية التعليمية في واشنطن تنفي الخبر.

الاعلامي عبدالعزيز الحمدان، يؤسس قاعدة تقول: (لا تصدّق مطوّعاً يتكلّم في الإبتعاث). والمغرد القرني يقول: (لا يوجد أي مصدر للخبر إلا مقولة «حدّثني ثقة». هذه ما عاد تمشي، شوفْ لكْ غيرها). 

تحول الأمر الى تعليقات سخرية بدأها حساب أبو البراء: (حدّثني من أثقُ بعلمه عن قصة تنصّر زوجة مبتعث؛ وحدّثني من لا أثقُ بعلمه أنها كَذِبْ. سأختار قصة من أثقُ بعلمه. كلّ مكذّب لها ليبرالي).

سخرية أخرى تقول: (مطاوعة المسيحيين عطوها كُتَيّب) فتنصرت، او بالطريقة السعودية: (أثّرَ عليها مكتب دعوة الجاليات الكاثوليكي في منهاتن). لكن المغرد حرب يجلد مشايخ الوهابية: (أنتم تستنكرون تنصّر زوجة مبتعث، ولا تستنكرون من جاءَ بالنصارى ليحارب معهم المسلمين في العراق والشام؟).

# عجز الميزانية السعودية

(وامصيبتاه)! العجز مائة وخمسة وأربعون مليار (آه) و (أنّهْ) و (وَنّهْ)!

لماذا كل هذا الألم وهو متوقع، فالقضاء على الفساد وسرقة المال العام (امرٌ مستحيل) حسب العمر، فذلك يتطلب دستوراً ومحكمة دستورية تحمي الدستور، ومشاركة شعبية، وقضاءً مستقلا عادلا. الأنّةُ والوَنّةُ معروفتا السبب، ففي الرخاء لم تحل ازمة البطالة والفقر والسكن والصحة والتعليم وغيرها؛ وفي الشدّة وكما قال وزير المالية لنيويورك تايمز ستقلص الرواتب والبدلات الحكومية وسيتقلص التوظيف والمشاريع وغيرها. هذا مثل تخسيس المصاب بمرض الهزال! حسب المغرد بَزْبوزْ.

(لا مانع من تقليص رواتب المواطنين، ولكن لتكن البداية بمخصصات الأمراء، ثم اعضاء الشورى والوزراء) يقول المكرمي ابراهيم، في حين يُقْسِمْ الهاشمي ان (لو أوقفتم مخصصات اثنين من الأمراء الكبار لسدّت مخصصاتهم عجز الميزانية ولكن هيهات هيهات).

هل كتب علينا البكاء والنحيب؟ (مْقَضّيْنها مواويل حزينة ولَطُمْ. عُمر النياحة ما جابتْ حق. الثورة هي الحل). يقول أحدهم. مادام الشعب لا رأي له في الميزانية وراح يسرقونها، فلماذا الاعلان عنها، وعاملين جلسة استثنائية، تسأل البندري؟.

من المسروقات التي يراها حتى الأعمى، تخصيص مائتي مليار ريال لمشاريع النقل العام: (شَكِلْهُمْ بيشْتَرون مَرْكباتْ فضائية للتنقّل داخل المُدُنْ) يقول سلطان ضاحكاً.

السياسي المعارض الحائلي المنفي في استراليا ماجد الماجد يحرّض: (اللهم لا شماتة. مبروك عليكم الديكتاتورية والنهب والمَسْخَرةْ التي تعيشونها).

من طرائف اعلان الميزانية سؤال ابو فهد: الا يريد بعض الرؤساء العرب العمرة الى السعودية؟ في اشارة الى استلام مخصصاتهم باسم العُمْرَة. فقبل يوم من اعلانها غرد أحدهم بصورة الحريري يسأل: (مو كأنكنْ تأخرتو باعلان الميزانية؟). فيرد: (بُكْرَةْ الإعلانْ يا حِلُو)! اذن ـ يرد الحريري: (على السعودية رايحين.. رايحين على الملايين)!

لكن الملك يعتذر هذه المرة للحريري: (والله يا غالي ما يمديها هالسنة حتى لو تجي بكرسي متحرّك. مُرْنا السنة الجايّةْ يصير خيرْ). يعني ما في فلوس بسبب العجز. ومثلها قول الملك للحريري: (لو تجيني مشلول. السنة هذه: العذر والسّموحةْ). فيرد الحريري: (ماني مْسَدّأْ حالي، الله يِبْعَتْ لكْ حُمّى يالسيسي).

# مفتي الممملكة: زواج القاصرات جائز

عرضت وزارة العدل السعودي ومنذ عامين مشروع تحديد سنّ الزواج بحيث يبدأ بالخامسة عشرة فصاعداً، مبيّنة المشاكل النفسية والصحية والاجتماعية لزواج القاصرات. يأتي هذا في وقت تتعرض الرياض لضغوط دولية من اجل تحسين معاملتها للأطفال وحمايتهم. لكن المفتي اعلن لصحيفة الرياض بأن هيئة الإفتاء لن تبحث الموضوع، أي لن تغيّر رأيها، وان زواج من هنّ دون الخامسة عشرة جائز بالمطلق.

هنا بعض تعليقات المغردين:

المغرد أحمد يوضح المفارقة: (عمرها ستون عاماً وتحتاج الى مَحرَمْ، ومُعَرِّفْ وكفيل! بسْ عمرها أقل من خمس عشرة سنة فإن الأمر عادي أن تتزوج). ويسأل موسى التميمي المفتي سؤالاً بريئاً برأيه: (لماذا لا تقام الحدود، ولا تُقبل الشهود، ولا تجب بعض العبادات، إلا حين البلوغ، إلاّ في حالة النكاح؟!). والصحافية بشائر محمد علقت بثلاث كلمات: (زيدونا جهلاً زيدونا)! والمغرد الزهراني تمنى من المفتي ان يعطي رأيه وفتواه في أمور أكثر اهمية مثل: (البطالة والفقر والإحتكار ومأساة الشبوك). وتساءلت ريما العتيبي: (لماذا تنتهك حياة طفلة بفتوى تجعلها أداة للجنس والحمل، لماذا لا يستخدم باب سدّ الذرائع؟)، باعتبار ان المشايخ الوهابيين يستخدمون باب سدّ الذرائع في توسعة الحرام والتضييق على الناس، فلماذا لا يفعلون الأمر هنا أيضاً؟. وتضيف أخرى: (اللي يخدم شهواتهم يحلّلونه بدون أي انسانية).

# سلمان العودة رأى النبي

تحتلّ الأحلام جزءً كبيراً من الذاكرة السلفية. على أساسها تخاض المعارك أحياناً؛ وتحلّ المشاكل؛ وتتخذ المواقف؛ ويُجنّد الأتباع في الحروب وغيرها، كما حدث مع جهيمان وداعش والقاعدة وغيرها.

رؤية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآل وسلم هي محور رؤاهم، وأساس شرعنة أفعالهم، وبحسب عدد مرات الرؤيا يجري التنافس بين مشايخهم، ومن ثم استقطابهم للأتباع. الشيخ سلمان العودة ظهر في فيديو يقول انه رأى النبي وحدّثه وسأله واستأذنه في نشر ما سأله عنه، وقال ان الرؤيا بشارة بقرب زوال اسرائيل!

كان هذا كافياً لشنّ الغارات عليه من قبل مخالفيه في الرأي والموقف السياسي؛ وكذلك من قِبَلِ عملاء الحكومة السعودية الذين يرونه خطراً يتهدد حكم آل سعود، وبالطبع وُجد الكثير من مؤيدي رؤيته للنبي والمستبشرين بها.

أبو مالك السليمي علّق: (الأخونج رأوا مرسي في الحلم أنه يصلّي إماماً في المسلمين وخلفه يصلي رسول الله، وها هو الآن في السجن بتهمة الخيانة). والمفكر المحمود يعلّق: (من زمن جهيمان، الى زمن سلمان، الزمن يتوقّف. الأحلام تُحرّك هؤلاء وهؤلاء في رحلة البحث عن المهدي. رؤيا جهيمان تساوي رؤية سلمان)، ويعتقد المغرد قدير ان رسالة الحلم هي هذه: (أنا اتبعتُ النبي، فاتّبعوني تتّبعوه). وهاني صنيتان كان نقده لاذعاً: (شافوا الملائكة في سوريا، وجبريل في رابعة، والنبي مع مرسي، وعيسى في بلدة الزِّلْفِي، وها هو سلمان الآن يستكمل مسيرة الكذب).

غير ان المدافعين عن الشيخ العودة ليسوا قلّة ايضاً. فالشيخ سعد الدريهم الذي سبق وان اتهم العودة بأنه يمرر مخازي المحافل الماسونية؛ عاد وامتدح أبا معاذ (ويقصد العودة) بأنه من الصالحين الذين يرون النبي. المغرد الهاشمي قال: (أتعجّب من فروخ الجاميّة ومباحث تويتر. الرجل رؤياه تحدثت عن زوال اسرائيل. انتم زعلانين ليه؟ ألكم علاقة بالصهاينة؟).

الإعلامي عمر بن عبدالعزيز يقول عن العودة: (حرموه من السفر، والفضائيات، والخطابة، والآن يسعون لمصادرة حتى أحلامه)؛ والحقوقي يحي العسيري أبدى استياءه فقال: (لو كان المنام بأيديهم لما رأينا في المنام غير عبدالعزيز/ ابن سعود/ وذريّته. فإذا ابتسمتَ وانت نائم، ترى محمد بن نايف ليقتل البسمة!). واضاف: (سعيتم لإفساد حياة الناس، فهل تحسدونهم أن يتهنّوا بمنامهم؟!). وأخيراً جاء الناقد الحداثي الذي تَسَلْفَنَ مؤخراً وهو عبدالله الغذّامي فقال: (هذه بشارة يُغبط عليها كل من تشرّف بها).

# تنظيم النسل في السعودية

منذ الخمسينيات الميلادية الماضية وآل سعود يقولون ان عدد السكان يبلغ ثمانية ملايين نسمة. في منتصف السبعينات جرى احصاء لأول مرة فوجدوا عدد السكان ثلاثة ملايين ونصف فقط فألغوا نتائجه! ومنذئذ، لازال آل سعود يزيدون في عدد السكان حتى أوصلوا الرقم الى ما يزيد على إثنين وعشرين مليون نسمة، بزيادات تتعدى النسب الطبيعية في كل دول العالم، فهي ليست مرتفعة كما كان ثلاثة ونصف بالمائة، بل وصلت الى ستة وسبعة بالمائة. لا يعتدّ بهذه الأرقام، ولكن من المهم توضيح الهدف منها، فآل سعود كلّما زاد عدد السكان على الورق، كلّما أقنعوا الشعب المُسَعوَد بأن ميزانية البلاد لم يسرق منها إلا القليل!

جديد آل سعود هذه الأيام، أن مجلس الشورى المعيّن أعضاؤه من قِبَلْ الأمراء، يريدون دراسة تنظيم النسل، وليس تحديده، فالتحديد حرام والعياذ بالله! نقاش هذا الموضوع يأتي في ظل أزمة مالية متوقعة بسبب انخفاض اسعار النفط الى حدود النصف، أي ان النقاش سياسي بامتياز.

ريمونا الشمّري ترى أن العائلة المالكة هي من تحتاج الى تنظيم نسل وتحديد، فهي تتكاثر كالجراد، و (بِزِرْهُم يأخذ مخصّص مالي وهو ببطن أمّه، وإذا كَبُرَ مارسَ هواية التشبيك للأراضي). ورأى صاحب حساب ساخر: (يجب على الرعاع الإقتداء بالمؤسس عبدالعزيز، وعدم تجاوز الرقم ٣٦) وهو عدد أبنائه. وتابع شاكرا الله (فولاة أمرنا كالفئران، عصيّةٌ على الإنقراض).

الصحفي عبدالعزيز السويد قال بأن (تنظيم النّشْلْ أولى) من تنظيم النسل. والنّشل يعني السرقة. والمغرد صالح علّق: (لعنةُ الله على السفهاء! دولة مليارية، شعبها أقل من عشرين مليون، مليانة فقر، وبطالة، ويطالبون بتنظيم النسل! يا رب عليكَ بهم). وأضاف ماذا سيحدث لو كانت الكثافة عالية؟ يجيب: (أتوقّع أن يمنعوا الزواج)!

المغرد بندر المجلاد قال أن آل سعود يعتبرون الشعب (ملك أبوهم). وأنهم تذمّروا من كثرة (العبيد الرعاع وقرروا خَصْيَهُم). والكاتب خالد الناصر علق: (حسّيت أننا الصين أو الهند عشان نناقش تنظيم النسل).

الصفحة السابقة