مات الملك! عاش الملك!

محمد السباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلةالشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# متبرّجة تمثّل المملكة في مجلس الأمن

سبب ظهور الدكتورة منال رضوان في اجتماع للأمم المتحدة كممثل للسعودية ومتحدث بإسمها زوبعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والسبب انها ظهرت بدون حجاب؛ وزاد الأمر حدّة ضدها من قبل السلفيين، انها في نهاية الأمر امرأة، وتنتمي الى الحجاز أيضاً، ما ضاعف حجم الهجوم وحدّته.

ظهر هاشتاق يعلن الويل والثبور، وكتب موقع برق السلفي: (تحوّل تاريخي.. امرأة متبرّجة تمثل المملكة في مجلس الأمن)؛ وشقيق برق (حسبا عاجل ـ السعودية) يطالب بمحاسبتها لمخالفتها الشرع ونظام الدولة؛ والشيخ المتطرف عبدالله الفيفي وصف الوفد السعودي بأنه انهزامي تخلّى عن مبادئه وقيمه؛  ليقابله سامي الروقي بأن وفد السعودية لدى الامم المتحدة لا يمثل الدين ولا الشعب، وان منال شوّهت الدين ونساء المسلمين (يقصد نساء السعودية). وصرخ الشيخ محمد الشّنَار، بأن منال (لا تمثل نساءنا ولا نساء المسلمين)، في حين تمّ إحياء تغريدة للشيخ المتطرف سليمان الدويش يقول فيها بأن الملك سلمان قال له ذات مرّة: (هذولي أنا ما أسميهم ليبراليين، أنا أسمّيهم لا دينيين)!

موقع سَبْق الموجّه من وزارة الداخلية، زعم ان الحكومة ستحقق في امر عدم ارتداء منال الحجاب، وكأن الأمر حدث مرة واحدة، او ان اعضاء الوفد السعودي من النساء محجبات. اما مندوب الرياض الدائم عبدالله المعلمي، فقدّم عذراً بأن حدثاً طارئاً للوفد جعل منال تتصدّره وتقوم هي بالحديث. مغرد موالٍ حاول تهدئة خواطر، فـ (الموضوع ما يُرضي الملك، وأكيد ما راح يمرّ كذا. يعني كيف؟ ما في البلد رجال ولاّ كيف؟). 

المغرد مصعب الحمد يرى ـ وهو صحيح ـ أن للحكومة السعودية وجهان: وجه للخارج والعلاقات الخارجية، ووجه للداخل. وهو رأي فاضل العجمي: (منال رضوان ونورة الفايز.. صورتنا خارجياً ليبرالية امام العالم، وداخلياً أمام الشعب صورتنا سلفية. سنُسبّبُ للعالم انفصاماً)!

لكن أكل هذا الغضب السلفي غيرة على الدين؟ وعلى صورة البلاد في الخارج؟

هل عمِيَتْ أعين الوهابيين عن صور الأميرات وبنات الملوك وهنّ بملابس غير محتشمة في الخارج وحتى في الداخل، ولا نقول فقط بأنهن لا يرتدينَ الحجاب؟ هل غابت عن أعينهم كؤوس الطلى التي يقرعها ولاة الأمر في صور وفيديوهات؟! فلماذا صمتوا؟ ولماذا استباحوا عرض وحقوق منال رضوان؟

توفيق الصايغ يذكر نظراءه من المشايخ بأن التبرّج (معصية) وليس فسقاً او فجوراً او دعارة، ولا علاقة للمعصية بالعفة والطهر، وليس كل من أتى معصيةً يُصبحُ مُهدَرَ الحق مُستباحَ العِرْض؛ في حين يسأل الكاتب مدلول الشمري اصحاب هاشتاق: (منال رضوان لا تمثلنا).. بالقول: (مَنْ أنتم؟ حقيقةً من أنتم؟ منال مثلت السعودية وطالبت بمحاكمة الصهاينة ولم تُصافح الصهاينة)، وجاء مدلول بفيديو لتركي الفيصل يصافح نائب وزير الخارجية الاسرائيلي، ليقول لتيار الوهابية: ان كانت لديكم رجولة فانتقدوا هذا الأمير الذي صافح الصهاينة!

.. نعم منال لا تمثلكم، فهي انسانة لم تقتل ولم تفجّر ولم تتآمر.. لكن هذه (ساجدة الريشاوي) هي خير من يمثلكم، يقول مغرد؛ وآخر يعيّر اصحاب الأصوات المرتفعة ضد منال رضوان كيف أنهم صمتوا عن كوارث اخوتهم في المنهج الداعشي. 

من جهة اخرى، تلتفت المغردة مها الشهري الى اصل المسألة، فحين تتحدث منال رضوان عن انتهاكات اسرائيل، كان يجب ان تتذكر ما يجري عليها وعلى بنات جنسها: (يا ليت لو أحد سألها، هل سافرتِ بتوقيع أم بمَحْرَم؟ تجاوزوا مرحلة تلميع واقع السعوديات للتزييف). آخر قال ساخراً: (انا عندي اعتراض فقط على جملتها ان اسرائيل لا يحق لها الحديث عن حقوق الانسان والمرأة. حسّيت انها ـ اي منال ـ مندوبة سويسرا).

# داوود الشّرْيَان يحرّض على منال رضوان

في تعريفها لنفسها في تويتر تقول منال رضوان انها (حجازية الموطن والهوى).. كان هذا التعريف، الذي اكتشفه دعاة الوطنية، كافيا لفتح المزيد من النار على السيدة رضوان!

داوود الشّرْيَانْ، بطل الثامنة في الإم بي سي، والذي أطال ذات يوم لحيته ليصبح رئيس تحرير مجلة الدعوة السلفية، شنّ هجوماً على منال رضوان وطالب بفصلها من عملها، رغم انه يزعم الليبرالية مثلها! والسبب هو التعريف بأن السيدة هي حجازية، وتعجب: (منال تعرف نفسها بتويتر بأنها مواطنة حجازية) ووضع النص بالإنجليزي مع انه لا يفقه حرفاً واحداً وترجمته خطأ. لكن مبرره (لا يوجد مسؤول يمثل دولة يعرف نفسه بمنطقة ويغيب اسم البلد الذي يمثله)! واضاف متهكماً ومرسلاً لها تغريداته بأنها لاتزال ترى نفسها سورية (عشان كذا لا تعترف ببلدنا)؛ وواصل بلا مبرر وبحقد اعمى (ينبغي لوزارة الخارجية ان تنهي علاقتها بمنال رضوان لأنها لا تعترف بأنها مواطنة سعودية)؛ وزاد حشفاً الى سوء كيْلِهِ مطالبا وزارة الخارجية بان تتصل بابنة رضوان وتخبرها ان (الدولة التي مرسلتها وتصرف راتبها هي المملكة العربية السعودية).  

الناشطة في العمل التطوعي نوال هوساوي ردت بأن ترجمة الشريان خاطئة، وزادت معرضة به: (ها هم دعاة الفتن يثيرون النعرات العنصرية). واتهمت مغردة الشريان بأنه عنصري، وان برنامج نفاقي؛ وتساءلت أخرى: (مالذي يزعجكم؟ لا يمكن ان تفرض الشعور بالإنتماء على الإنسان، هي عبّرت عن شعورها بالإنتماء للأرض). اما بندر فسخر من الشريان الذي (لو شدّ حَيْلَه كان قال: طَرْشْ بحر، مُجَنّسة المفروض نرجعها بلدها… الخ).

وتعتقد الاعلامية بشاير المطيري بأن تغريدات منال رضوان عن الاخوان والإقصاء والحريات والتي كتبتها قبل سنة استفزّت الإعلامي الجهبذ. فقد دافعت عن الثورات ودانت القتل على أعتاب الأزهر، وتألمت من دق آخر مسمار في نعش ٢٥ يناير. هذا ما أزعج الشريان بنظر بشاير المطيري.

ووصف أحدهم الشريان بأنه (نائحة مستأجَرَة)، فيما تساءلت ليان الحربي: ماذا لو كانت كتبت انها من نجد، فهل سيقول فيها ما قاله؟ (العنصرية ماكْلَهْ قلوبهم للأسف). والمغرد الشنيفي قال بان الحجاز بلد الحضارات لم يظر منه ارهابي واحد، واضاف: (القصيم ما اشتهرت إلا بالدواعش وعلماء السلطة، وأغلب فساد الحكومة خلفه قصمان). والحجازية جواهر ردّت: (كل الحجازيين يعرّفون انفسهم بأنهم حجازيين، مو بسْ بنت رضوان، فهمت؟).

محمد الغامدي تحدث عن فئة نجدية خطابها هكذا: (يالله يا جنوبي انقلع اليمن. يالله يا طرش انقلع بلدك. يالله يا شيعي انقلع ايران). ونعم الوحدة الوطنية التي على رأسها امثال هؤلاء!

# وفاة الملك عبدالله

نعم.. مات الملك! وفرح مواطنون وعبروا عن ذلك علناً بل وأقام بعضهم حفلات بالمناسبة. وفي المقابل كان هناك من يعدد انجازات الراحل، ويلمّع الملك الجديد، ليرسخ اسمه في الأذهان كباني للمساجد، او حتى كمقاتل في حرب ١٩٥٦ ايام العدوان الثلاثي. ومن اعظم الكذب والتلميع بالباطل للملك الجديد، أن رئيس هيئات المنكر قال في برنامج تلفزيوني ان سلمان (كان يقترض المال من اجل مساعدة الفقراء، وأعرف ان عليه ديوناً كثيرة لهذا السبب). ما حول هذه الكذبة الى هاشتاق. انها تشبة كذبة قيلت عن الملك عبدالله بأنه رهنَ منزله للبنك لحاجته للمال! تنصح ملاك: (يا أخي قل أنه كان يساعد الفقراء، وسنصدق. لكن: يقترض المال ومديون، فهذه كذبة قوية)! والمغردة نورة تعلق: (اذا تصدّقتَ فانطمّْ منعاً للرياء.. لماذا المطاوعة ما يطبقون الدين؟). 

هناك استعجال بتصفية جناح الملك عبدالله، وازاحته من ذاكرة الجمهور ليحتلها الملك الجديد. اكبر صورة له عند بنك البلاد في الرياض تمّ طمسها؛ وتم على وجه السرعة تغيير البايو في تويتر الى خادم الحرمين الشريفين سلمان! طيّب اصبر يا سلمان، خلها بعد العزاء؟ لمَ العجلة؟ يقول احد المغردين. اسماء الشوارع تغيرت في ساعات قليلة وقبل دفن الملك عبدالله. ايضاً وقبل دفن الملك أُطيح بالتويجري، وتم تعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد.

المهم ان تنتقل السلطة الى أحضان الملك الجديد، بسلاسة مثل سلاسة ما يكتبه الشيخ السلطوي بندر المحياني: (نمتُ وولي امري عبدالله، واستيقظت وولي أمري سلمان. لا دماء، لا فوضى، لا حالة طوارئ، لا حكومة انتقالية.. الحمد لله على نعمة الشريعة)! الملك العضوض ليس له علاقة بشرع الله وحكمه يا هذا!

اما الحقوقية عزيزة اليوسف، فسألت اولئك الذين هاجموا خالد التويجري والذين ربطوا كل مشاكل البلد بشخصه: هل سنرى تغييرات جذرية؟! الجواب: ولا في الحلم! سيبحث الأمراء عن شماعة جديدة يحملونها وزر البطانة الفاسدة!

وكما فعل الملك عبدالله في تعيين ابنائه، فعل سلمان الأمر نفسه، وتساءلت مغردة: (وِشْ هالدولة اللي كل مِنْ صار ملك، عيّنْ أولاده في المناصب السيادية والحساسة؟).

بقي موضوع البيعة للحاكم الجديد، فلم تكن صفقة يد ولا ثمرة قلب، ولم يكن للمشايخ دور رغم زعم انهم اهل حل وعقد! لم تكن بيعة بل نقل ملكية قطيع كبير من العبيد الى سلمان!، يغرد احدهم؛ ذلك ان البيعة بدون اختيار، كالصلاة بدون وضوء ـ يقول آخر؛ وبغياب الإختيار لا معنى للبيعة أصلاً فمن يستطيع ان يعترض؟. الشعب الذي لا حق له باختيار عضو شورى، جاء من ارشده للبيعة الكترونيا على النت. الغريب انه جيئ بعضوات الشورى لمبايعة الملك! رغم أنه لا حق لهن حتى بقيادة السيارة. وكان المفتي آل الشيخ يشبه بيعة آل سعود ببيعة الصحابة من المهاجرين والأنصار للرسول.

# أوامر ملكيّة: تغيير الطاقم الحاكم

قام الملك الجديد سلمان بن عبدالعزيز بانقلابه الأبيض، وأجرى تغييرات بأوامر ملكية بلغ عددها ٣٤ أمراً، شملت تغييرات في الطاقم الوزاري، حيث أزاح الوزراء الذين عيّنهم الملك عبدالله في ديسمبر الماضي، وأحلّ محلهم من يريد؛ كما ازاح ابناء الملك عبدالله عن إمارتي الرياض والغربية؛ وأبقى الأمراء المهمّشين على حالهم؛ وقرّب أبناءه وحاشيتهم في مواقع المسؤولية في الوزارة والديوان الملكي. ولكي تُبلَع هذه القرارات شعبياً، وايضاً لكي يثبّت مواقع سلطته، أمر الملك بصرف (راتبين) لموظفي الدولة، وللمتقاعدين وطلاب الجامعة والمبتعثين.

وُصفت اوامر الملك بأنها انقلاب أبيض لا لَبْسَ فيه على عهد الملك عبدالله؛ وشبّهها أحدهم، وهو بخيت الزهراني، بقرارات السادات عام ١٩٧١ حينما أطاح بمراكز القوى اليسارية والناصرية؛ اما المغردة ليلى فرأت في اوامر سلمان (انقلاباً على عبدالله وعياله، قبل ما يكمل اسبوع من حكمه)؛ وأضافت: (إنه أمرٌ بُيِّتَ بليل، والأوراق كانت مُجَهّزة)!

وليد الماجد اعتبرها انتفاضة وليست قرارات فحسب. اي انها انتفاضة ضد جناح الملك عبدالله. فقد نسفت تعيينات وزارية جماعية سابقة لم يجف حبرها بعد؛ الى حد ان أنه وخلال سنة واحدة مرّ على وزارة الصحة أربعة وزراء (الربيعة/ فقيه/ هيازع لستة اسابيع فقط/ واخيراً الخطيب).

عزام الدخيل من مراسل صحفي في عكاظ عام ١٩٨٤، الى وزير تعليم. والسبب ان الدخيل الذي كان مطوعاً يوماً، كان ايضاً الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية والتي تسمى (مسك)؛ فضلاً عن انه عضو بمجلس ادارة المجموعة السعودية للإبحاث والتسويق التي يمتلكها سلمان وأبناؤه! مصادفة أليس كذلك؟!

وزير الصحة الجديد ايضاً يعمل في المجموعة السعودية الاعلامية التابعة لسلمان! وكذلك عادل الطريفي وزير الاعلام الجديد، وعمره ٣٧ سنة، كان رئيس تحرير الشرق الاوسط، ثم قناة العربية، وكان سلفياً متطرّفاً، ويقولون الآن ان الله هداه! وزيادة على ذلك فإن وزير العدل الجديد، شاب لم يبلغ الأربعين كان مستشاراً لمحمد بن سلمان، الذي اصبح الآن وزيراً للدفاع بلا خبرة ادارية او عسكرية وعمره ٣٤ سنة! المهم انه ابن الملك. والصمعاني ـ وزير العدل الجديد ـ كان عضو لجنة صياغة قانون الإرهاب السعودي الظالم والذي أدانه العالم بمنظماته الحقوقية وتقارير مؤسساته!

تحدث البعض عن شبابية الحكم! لأن هناك ثلاثة وزراء اعمارهم في الثلاثينات؛ فكان التعليق ساخراً من احدهم: (المملكة تتشبّبْ)؛ وهل يصلح العطار ما أفسد الدهرُ؟. فالزعم هذا، كان لتمرير وتبرير تعيين ابن الملك وزيراً للدفاع. انه زعم كاذب، فتركي بن عبدالله امير الرياض كان عمره ٤٢ سنة أُزيح ليحل مكانه فيصل بن بندر وعمره ٧٠ سنة. ومشعل بن عبدالله امير مكة عمره ٤٤ سنة، طيّره سلمان، وأتى بخالد الفيصل وعمره ٧٥ سنة فقط! ثم ان الملك الجديد عين مطلب النفيسة وعمره ٧٨ سنة؛ وابقى سعود الفيصل في الخارجية وعمره ٧٥ سنة؛ وعين عبدالله الحصين وزير الكهرباء وعمره ٦٥ سنة؛ ومحمد السويل وزير الاتصالات وعمره ٦٥ سنة؛ وأبقى النعيمي وزير نفط وعمره ٨٠ سنة! ما شاء الله وزارة شباب!

المغرد البسام خاطب زملاءه: (انتم ما تفهمون ولا تفقهون: اسمها اوامر ملكية، يعني بينهم وبين انفسهم)، واضاف ساخراً: (تعيين فلان، وإعفاء علان، والشعب السعودي يقَشّرْ بصل كالعادة)! والتفتت المغردة ريما الى ان وزير المالية العساف لم يتغير: (ناشِبْ بكرسي الوزارة)!

اما الطبيبة ريما، فرَأت أن (لعنة البرامكة) حلّت على أولاد الملك عبدالله! وأسفت الحقوقية سحر نصيف بأنه لم يتم تعيين امراة كوزيرة بل لم ترد سيرتها اصلاً! ويسأل الصحفي فاضل العماني: (أين المرأة؟)! وأم رغد اتعبها متابعة الأوامر الملكية فقالت: (الشَرْهَةْ على اللي يتابعكم: اعفاء، تعيين، يتقاسمون الكعكة وحِنّا نتفرّج. مالت عليكم). لهذا يصف الدكتور حمزة الحسن الأوامر بأن غرضها لم يكن الإصلاح، وانما استبدال طاقم قديم بجديد؛ وأنها تغييرات استحواذ.

# اوامر ملكيّة: المملكة القصيمية

كثيرون لاحظوا ان التعيينات في معظمها (أي اكثر من ٩٠٪) كانت من حصة منطقة نجد، وتساءل حمزة الحسن: (هل لديهم خمسة أدمغة مثلاً)؟ واقترح تسمية البلاد: (المملكة النجدية السعودية). بندر السكيت صحح الأمر، فالتشكيلة الوزارية (قصيمية) بامتياز. للعلم فإن نجد تتكون من ثلاث مناطق: حائل شمالاً، القصيم في الوسط، والرياض جنوباً.

جهاز الدعاية السعودي متخلف وروج أكذوبة: (الحكم السعودي يعتمد على المواطنة ولا ينظر لفكر الشخص ومذهبة فالجميع سواسية لهم نفس الحقوق والحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع). هنا يسأل أحدهم: كيف تقوم على المواطنة وكل الوزراء قِصْمان، وهناك تكفير غير الوهابيين ليل نهار؟ فيما تقول مريم داغستاني: (القصمان في الحكومة أكثر من آل سعود! ما شاء الله)!

اما الدكتور سلمان فعلق: (القصمان شعب الله المختار. أكلوا الأخضر واليابس، حتى من لا يملك كفاءة). والمغردة ريما ترفع شارة النصر: (مرحباً بكم في دولة القصيم). (القصيم وبَسْ؛ والباقي خَسْ) تقول ريما؛ وتضيف: كل الأوامر الملكية بغرض (تغيير البطانة من موالين بينهم ارتباطات مهنية سابقة. المشترك غالبيتهم قصمان، وهمشت الأوامر باقي الشعب والمرأة). 

ويسأل حسن النمر: (ما في وزير من الشرقية؟). ووداد تضيف: (الدوري رجعْ ينْلَعَبْ في ملعب القصمان). واخيراً تغرد ايمان فتقول: (لو القصيم تِقْلِب زيْ الفاتيكان أشْوَا لَهم والله. ويسوّون اللي يبون. أما محاولة قصمنة الدولة، فمعليش: لا).

الصفحة السابقة