رسالة الى الملك سلمان وإبنه

إن الشعوب اذا جاعتْ ستفترسُ!

محمدالسباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

‫#‬ اغتيال رجل أمن بالخرج

منذ طلب زعيم داعش ابو بكر البغدادي، تصيّد رجال الأمن والعسكر السعوديين من قبل المقربين لهم، وقتلهم.. تكاثرت حوادث القتل للأقرباء العاملين في الجيش والقوات الخاصة التابعة للداخلية، وقد مرّت حالات قتل الشاب الداعشي عمّه، أو خاله، او ابن عمّه. واليوم، يصطاد الدواعش رجال الشرطة والأمن والجنود في الشوارع فيردوهم قتلى، فيما تتستر الحكومة على ذلك، وتغطّي عليه.

في الثاني من رمضان، وقبل مغيب الشمس، قتل رجل أمن زميله في مدينة الخرج جنوب الرياض، فظهرت الصور، والهاشتاقات، ما أحرج الحكومة وأتباعها. وحاولوا تحريف الأمر الى أن الزميل القاتل ـ والذي لم يتم القبض عليه حتى الآن ـ كان لديه خلاف شخصي مع زميله. وكان التأكيد على (الخلاف الشخصي) ابعاداً للأذهان من أن القاتل داعشي، تقرّب الى الله بقتل زميله، حتى لا يرتعب جنود ابن نايف وجنود ابن سلمان.

موقع موجز الأخبار التابع لمباحث وزارة الداخلية نشر الخبر كالتالي: (أنباء عن استشهاد رجل أمن غيلةً في الخرج رحمه الله)؛ ونشرت معه ثلاث صور من موقع الحدث، حيث الضحية طريحٌ يشخب بدمه في الشارع؛ وحيث رجال الأمن يطوقون مكان الحادث للتحقيق.

‫بن عويّد، وهو شخصية تويترية مباحثية أيضاً، قال ان اسم رجل الأمن هو عبدالله شافي الدوسري؛ وان المعلومات الأولية تقول بأن القاتل هو أحد زملائه. رجل مباحث ثالث سمّى نفسه (خَيْشَةْ نوم) خاطب الضحية بقوله: (فطورك في الجنة بإذن الله يا شهيد)؛ فيما نقلت جريدة الوطن على موقعها بأن بيان صادراً عن شرطة الرياض يقول بأن هناك خلافاً شخصياً وراء حادث الخرج. كان هذا بعد أقل من ساعتين من وقوع الجريمة، وقبل ان يعتقل الفاعل، الذي لازال طليقاً حتى كتابة هذه السطور، فكيف استطاعوا التحقيق بهذه السرعة وأثبتوا ان دوافع القتل خلاف شخصي؟

يوسف العتيبي نقل عن قناة داعش بأنها قالت ان رمضان سيشهد تفجيرات مثلما حدث لرجال الأمن الاردنيين، مشيرا الى ان الفاعل داعشي، ودوافعه عقدية وليست شخصية. وأحمد السلمان ألمح الى ان الفاعل داعشي، ففي (كل يوم نخسر بسبب الانحراف الفكري الذي افضى اليه التشدد الأحمق، واستفادت منه المخابرات في توظيف المجانين). ومثله ابراهيم العتيق الذي دعا: (الله يحرق داعش على ابو داعش. الله يرحم جندي الوطن، الشهيد باذن الله).

‫وهنا تصدى داعشي سمّى نفسه أبو يعلى الأزدي لهؤلاء فعلق: (نُفوق خنزير مرتد من كلاب طوارئ آل سلول قبل أذان مغرب امس على طريق الخرج في ولاية نجد).‬

السعودية التي زرعت التطرف والإرهاب، واستخدمته ضد خصومها في اليمن والعراق ولبنان وسوريا وغيرها، ارتدّ عليها، وهي بهذا أصبحت مجرمة وضحية في آن واحد. لكنها الى هذا اليوم، لازالت تستخدم داعش وارهابها الحلال في مناطق اخرى ودول اخرى تعتبرها خصماً وعدواً.

‫#‬ الراتب ما يكفي الحاجة، و # تقليص الرواتب

عاد هاشتاق (الراتب ما يكفي الحاجة) بعد ثلاث سنوات من الخمول، وبعد أن سبب فشله في تحقيق مبتغى المواطنين، بزيادة رواتبهم. الآن، ربما بسبب ارتفاع الأسعار، وجمود الرواتب، وحتى تقليصها كما قررت الحكومة. الان وبسبب رمضان، ومصاريفه، وسياسة الحكومة برفع الدعم، بدأ المواطنون يضجّون من جديد، ويصرخون مكرراً: (الراتب ما يكفي الحاجة) يا بو فهد!

الطبيب ماجد يتحدث من المنفى عن الدولة النفطية الأولى العاجزة عن توفير حياة كريمة لمواطنيها، ويسأل: أهكذا حكومة تستحق احتراماً وولاءً ووطنية؟ والمغرد حمد لا يرى فائدة من الكتابة في هاشتاق الراتب ما يكفي الحاجة، فالكتابة مثل (النفخ في قُربَةْ مشقوقةْ)!

ورأى ابراهيم باشا ان السبب هو ان المواطن يشتري كل شيء في السوق، واذا خرج منه قال الراتب ما يكفي الحاجة. رد عليه مغرد بأن مشكلة ضعف الرواتب موجودة سواء في رمضان أو غير رمضان. في حين تساءل المدافع عن حقوق (الضعوف): (لماذا لا تكون رواتبنا مساوية لرواتب ومميزات الموظفين الأوروبيين والأمريكيين بالتحديد؟). الصحفي عبدالله وافيه وضع اللوم على المواطن: (مين قال لك تشتري نصف بَنْدَةْ وثلاث عربيات وخروفين، وعشرين كيلو مفروم؟ طريقة حياتنا هي من جعلت الراتب لا يكفي الحاجة). رد عليه عبدالإله: (يا صديقي، هناك ناس ما تسرف وراتبهم ما يكفي الحاجة. انتقادك في محلّه، لكن لا تعمّم، ولا تسلب حقيقة هذي المقولة).

)‬كذب من قال ان هاشتاق الراتب ما يكفي الحاجة اثارة للفتنة) يقول تركي الشلهوب، ويضيف: (سدُّ بابِ الفتنة هو تحسين الوضع وليس السكوت عليه). وهذه التهمة مكررة ضد الهاشتاق سابقاً حيث وصم امين عام مجلس الوزراء الهاشتاق بالفتنة قبل ثلاث سنوات. اما سعد الدوسري فغاضب من أموال الشعب تموّل الحروب وتدعم الإنقلابات في حين ان الشعب يعاني الفقر والجوع والبطالة، والراتب ما يكفي الحاجة. وتذكر المواطنون تأكيد وزير الخارجية عادل الجبير بمنح رشوة مليارين وخمسمائة مليون ريال لرئيس وزراء ماليزيا نجيب عبدالرزاق، وقال ان ذلك هبة. وكان الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري قد اكد وفق احصاءات دولية، ان الفقر في السعودية يفوق نظيره في فلسطين وسوريا، ولبنان والأردن وغيرها.

الألوف من موظفي سعودي اوجيه (شركة الحريري) وكذلك شركة بن لادن مضى عليهم سبعة أشهر بدون رواتب. الموظفون يتجمعون عند شركة الحريري يطالبون ببعض حقوقهم وهم في أوضاع مزرية خاصة في هذا الشهر المبارك. ويظهر سعودي يخاطب هؤلاء الموظفين والعمال المحليين والأجانب، يخاطبهم ناصحاً: (لا تتوقف عن الصراخ. سيأتي يوم ويعلو صوتك فوق صوت ظلمهم. إن كان الموتُ أسرع، فَمُتْ وأنت تصرخ. لا تتركهم يهنأون بظلمهم). لكن المشكلة الحقيقية هي ليست في رفض آل سعود زيادة الرواتب، بل في تقليصها، حيث ستنخفض خمسة بالمائة حسب رؤية الأعمى محمد بن سلمان. وبالطبع فإن تقليص الرواتب لن يشمل مخصصات الأمراء، كما يتوقع أحدهم. وسخر أبو طلال فقال ان المجتمع غير جاهز لزيادة الرواتب، على وزن انه غير جاهز للحرية والديمقراطية والانتخاب. ثم يزيد في السخرية فيقول إن (تقليل الرواتب سيساهم في سد باب الكثير من الذرائع، كشراء علب الدخّان، وأشرطة الموسيقى، والشيشةْ).

وتعليقاً على تقليص الرواتب جاءنا فهد العنزي بقول مأثور ربما: (الوطن للأغنياء، والوطنية للفقراء). وأخيراً يهدد أمجد آل سعود بهذا البيت من الشعر:

لا تتركِ الشعبَ جوعاناً وتأمنهُ

إن الشعوب اذا جاعتْ ستفترسُ

#‬ المغامسي يبيح بعض الموسيقى

نظر عديد من الفقهاء المسلمين بشتى مذاهبهم الى الموسيقى نظرة شك وريبة، فحرّم استماعها أكثرهم، ونظروا اليها كملهاةٍ عن ذكر الله، وتخيل كثيرون منهم أن حضورها لا بدّ أن تصاحبه المحرمات كشرب الخمور وارتكاب الفجور.

في العهود الأخيرة، تجاوز معظم فقهاء المسلمين هذه القضية، فأباحوا الموسيقى او أنواعاً منها. لكن مشايخ الوهابية تخلّفوا عن الركب الفقهي، وبقوا على موضوع التحريم بالجملة، ولم يشذّ احدٌ منهم عن ذلك. ربما كان السبب هو ان المذهب الوهابي مجرد مذهب عقدي تكفيري، وليس مذهباً فقهياً، ومشايخه ليسوا فقهاء، بل طغت عليهم الأدلجة العقدية والبحث في أمور تكفير خلق الله.

ظهر مؤخراً الشيخ صالح المغامسي، وهو امام مسجد قباء بالمدينة المنورة، وقال بأن بعض الموسيقى حلال، فقامت قيامة التيار السلفي الرسمي، وأتباعه، وهم أقلية في البلاد، وبالتالي فإن رأيه لم يكن يعني أكثرية المواطنين من ذوي المذاهب الاسلامية المختلفة في الحجاز والشرق والجنوب وغيره.

لكن الشيخ المغامسي واجه حملة ضارية تكاد تخرجه من الملّة، بسبب رأيه المتحفّظ جداً تجاه الموسيقى، وإن كان أقلّ تشدداً في رأيه من مشايخ هيئة كبار العلماء النجدية.

الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء لم يصمت، فقال: (النبي صلى الله عليه وسلم حرّم المعازف والمزامير وأجمع العلماء على ذلك، وذكر ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية، فلا يجوز لأحد أن يستثني شيئاً منها، ويخصصه بالإباحة. الرسول ينهى عن ذلك ويحرمه فلا يجوز هذا. ما في الموسيقى شيء حلال، ولا في المعازف وآلات اللهو شيء حلال).

في هاشتاق (المغامسي يبيح بعض الموسيقى) مدحه فيه بعضهم، ونهش بعضٌ سلفيٌّ آخر في لحم الشيخ.‬ وتذكر بعضهم ما جرى للشيخ الكلباني وغيره، ما اضطر الكلباني الى القول: (انْ لم تكن نسخةً منهم جعلوك: رُويبِضةْ؛ جاهل؛ متبعاً هواه، ضالّ، وقعتَ في الفتنة. فإنْ أسلمتَ عقلكَ لهم، صرتَ علاّمة زمانك!).

قال أحمد العواجي: (اختلف الفقهاء في حكم الغناء والموسيقى، ولم يزل علماؤنا ـ يقصد مشايخ الوهابية ـ يكتمون ذلك عن الناس، ليُلزِموهم بما اختاروه هم؛ وهذا تدليس!). ووصفت الكاتبة خلود الفهد المغامسي بالفقيه الشجاع مقابل اولئك المشايخ الذين يستحلّون الربا المغلَّظْ تحريمُه، والواضحة عقوبته، في حين انهم يحرمون الموسيقى وكَشْف الوجه. ودخل على الخط الدكتور تركي الحمد فقال ان قضية المغامسي والموسيقى تثبت انهم (يقصد التيار الوهابي المتشدد) لا يبحثون عن الحقيقة بدليلها الفقهي بقدر ما أنها مواقف يُلوَى لها عنق الدليل. هي مسألة هيمنة لا حقيقة. وكتب الصحفي ميرزا الخويلدي مقالة في الشرق الأوسط عن المغامسي، الظاهرة السعودية؛ واستفاد الكاتب خالد الوابل من الهجوم على المغامسي، فنصح متابعيه في تويتر بأنهم مهما طالهم من سب وشتم في التغريدات، فعليهم تذكر ما طال الكلباني والغامدي والمغامسي.

أما مهنا المهنا، فتعجّب ممن (شنّعوا على المغامسي إباحته للموسيقى، وفيها خلاف بين الفقهاء؛ بينما تكفير المسلم وقتله وتبديعه ووصفه بالشرك، أحل لديهم من الماء في ليل رمضان في عقيدتهم). وزاد الصحفي يحي الأمير فقال على لسان خصومه: (اصلاً الكلباني مجرد قارئ وليس فقيه. أصلاً المغامسي مجرد واعظ وليس فقيه. انها محاولة سلب أحقيتهم في الإجتهاد. وهي حجة العاجزين عن النقاش والبحث العلمي).

استاذ الجامعة الدينية والشيخ المتطرف محمد البراك وصف المغامسي بأنه (غير مؤهل للفتوى)؛ وزاد بأنه واعظ وليس بعالم متخصص؛ وأيده آخر بأن لدى المغامسي (تصوّف واضح، حتى انه لا يكفّر تارك الصلاة متعمداً.. وهذه بحدّ ذاتها تقضي عليه). وقال تكفيري ثالث: (الجميع يعلم ان المغامسي كافر فاجر صوفي قبوري يستغل الناس بالكلام العاطفي. وهو مرتزق معروف عند العقلاء).

ووجه صالح المزيد عدداً من الرسائل للشيخ المغامسي، قال له فيها (إني أرى الشيطان على كتفك. يا شيخ توقف وارجع للحق)؛ وأضاف: (ان لم تتوقف ولم ترجع عن فتواك عن الموسيقى فالتاريخ لم يرحم.. والله إنك دخلتَ في وحل.. توقف وراجع فتواك مع كبار العلماء عن الموسيقى).

اما الإخواني عبدالله القصادي فيرد بتهكم: (ومتى كان المغامسي حجة على من خالفه؟ ومالذي تغيّر في الموسيقى لتحل بعدما حُرِّمتْ؟ ومالذي ظهر له وقد خفيَ عن غيره؟). والشيخ سعد الدريهم يرفض ان يبدي المغامسي رأيه: (ليس بعد قول الله وقول رسوله قول، فلا يستفزنّكمُ الشيطان). وربما كان الشيطان المقصود الشيخ المغامسي نفسه. كل هذا لأن المغامسي حلّل شيئاً من الموسيقى كالفواصل الاخبارية، وحسب احدهم: (المغامسي يقصد موسيقى السلام الملكي وموسيقى الأخبار. هو يدري ان ما فيه أحد بيسمع لها، حتى لو كان عليها أجر). ونبهنا ابو احمد القرني الى ان الشيخ المغامسي متطرف وتكفيري كالبقية من المشايخ. انظر ما يقوله عن خصومه: (أمثال هؤلاء لا رحم الله فيهم مغرز إبرة. ولا يحسن وصفهم لا بليبراليين ولا بعلمانيين. هؤلاء يقال في حقهم أنهم زنادقة وأنهم خرجوا من ربقة الإسلام إن كانوا قد دخلوا فيه أصلاً؛ ولا ينبغي أن يتردد أحد في أن يحكم عليهم بالكفر).

وذكرنا أحدهم كيف ان الشيخ المغامسي لا يعدو ان يكون مُهايطياً معيناً للظالمين والحكام الفاسدين، وجاء بدليل مما قاله المغامسي حين وقف امام الملك عبدالله مادحاً كشاعر مرتزق.

‫#‬ صالح الفوزان يكفر العريفي

التكفير نارٌ تأكلُ نفسها ودعاتها إنْ لم تجد ما تأكله!

والتكفير يبدأ بالآخر وينتهي بالذات، فحتى الشيخ ابن باز لم يسلم من التكفير، وهو احد مؤسسي قواعده!

وحروب التكفير أسوأ من أية حروب. ألا تنظرون الى حروب النصرة مع داعش؟ كلا الطرفين ينتميان لمدرسة التكفير الوهابي، وأشنع الحروب وقعت بينهما، ولاتزال!

العريفي يكفّر ويفتري على الاخرين، وكذلك الشيخ صالح الفوزان، والآن كفّر الشيخ الفوزان العريفي لأنه جاء بسورة من جيبه اسماها سورة التفاح، وفي كل يوم ينتج العريفي آيات ليثبت نظرية ان كلام الله يمكن تمييزه حتى لغير الناطقين بالعربية، ولكنه فشل في اثبات ذلك، وأثبت من ناحيته هراءه وكذبه وتعديه على كلام الله.

العريفي لم يتوقف، وهو يريد ان يثبت نظريته، وظهرت فيديوهات عديدة لها تثبت محاولاته، حتى بعد أن اتهمه الفوزان بالإرتداد عن الدين.

قال صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء الوهابية مجيبا على سؤال ما اذا كان ما فعله العريفي استهزاءً بالإسلام: (نعم. اذا كان يأتي بكلام من عنده، ويشبهه بكلام الله ويرتّله مثلما يرتل كلام الله، ويسمّيه سورة، فهذا على خطر عظيم. يرتد بهذا الكلام وإن كان مازحاً. «قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم»).

المغردة كريمة تدعو الله: (يا رب! حُطّْ حَيْلهمْ بينهم. اللهم اشغلْ الظالمين بالظالمين واجعلنا من بينهم سالمين!). والناشط علي آل حطاب قال ان (التكفير يجري في فكر هؤلاء القوم، الى ان يكفروا العالم أجمع. فإن لم يجدوا احداً لتكفيره.. كفّروا أنفسهم)! ووصفت المغردة فنَنْ الشيخ صالح الفوزان بأنه خرف، وطالبت بالحجر عليه، كما طالبت بمحاكمة العريفي حسب عقيدته. فمادام مرتداً، إما أن يُستتاب أو يُقتل. اللهم زد وبارك!

ايضاً المغردة هدى تتوقع ان العريفي سيشعر الآن بما يشعر به أتباع المذاهب الأخرى الذين كفّرهم. ووصفت أخرى العريفي بأنه (معروف بالكذب)؛ وماهر منصور يقول بأن (من لديه ادنى درجات العلم الشرعي يعلم بأن تأليف سورة، وتسميتها، وترتيلها، داخل في الإستهزاء الذي يُعتبر كفراً). عمرو بن طلال يقول أن مشايخ الوهابية ما داموا يحكمون بحد الردة ويعاقبون مخالفيهم على اساسها، فيجب أن يطبقوا الحكم على أنفسهم من باب أولى. والبوهيمي يقول: (السلفيون انتهوا من محاربة المذاهب الأخرى، فبدأوا بمحاربة أنفسهم. لله درّكُمْ)! واخيراً يقول سعد العوجان محقاً: (لو أن سورة التفاح جاءت على لسان تركي الحمد، أو القَصَبي او ابن بخيت، هل كان الأمر سيمرّ ويجد مبررين؟) للعريفي طبعاً.‫

‫#‬ موقع اسكان يفقد بيانات المستفيدين

أزمة الإسكان لن تُحل في السعودية التي مساحتها قارّة! ولديها من الأموال ما يكفي لبناء ملايين المساكن. الأزمة سببها الفساد اولا وآخراً. فحيتان الأراضي من الأمراء الذين نهبوا البحر والبر، لا يمكن ان يقترب منهم احد، او يجعل اراضيهم بأثمان قليلة.

قالوا ان هناك ضرائب على الأراضي البيضاء. كلام كثير، ونتائج تقترب من الصفر.

غيروا انظمة التمويل العقاري مرارا بلا جدوى، وازدادت المشكلة.

قالوا انهم اتفقوا مع شركات تبني وان هناك توزيع للمنازل.. وكل ذلك اشبه ما يكون بسراب!

واخيراً طلبوا من المحتاجين تقديم طلباتهم، وبعد عام ضاعت بيانات المستفيدين وهم بالملايين، الذين ينتظرون أرضاً يبنون عليها مسكنهم، أو حتى قبراً يُدفنون فيه مجاناً.

فجأة فُقدت بيانات الإسكان، في لعبة مكشوفة للبدء من جديد، او لمنح المقربين الاولوية ان كان هناك شيء اصلاً. ثار المواطنون، وصبوا جام غضبهم الكلامي في هاشتاق بالمناسبة.

المغرد‬ المرشدي قال: (بعض الجهات التي يحدث فيها فساد تفتعل حريقاً يلتهم الأدلة. والكاتب البرجس سخر من خطة وزارة الإسكان التي مدتها مائة يوم والتي ستوزع بعدها نحو ٣٠٠ الف منتج سكني، وقال ساخراً: مضى الآن ٣٠٠ يوم (قلنا لكم، كلما تأخروا زاد الأجر)! وثالث يقول: (‬سبحان الله، ما تضيع المخالفات ولا الرسوم، ولا حاجة ولا حتى بيانات المواطن في الجوازات. ما ضاعت إلا حقوقكم).

وظهر هاشتاق آخر بعنوان (نُقسم يا ملكنا ان الحقيل ظلمنا) اي وزير الإسكان.

قالت الناشطة سعاد الشمري: (الحل ليس بالقَسَم ولا الاستجداء. ألم تستوعبوا بعدْ أن هناك تحالفاً قديماً بين وزراء، لا ولن يُحاسبوا، وبين اقطاعيين وشركائهم آل….) سعود ربما؟! واضافت: (اقسموا الى يوم القيامة. لا فائدة من القسم. لا فائدة من الإستجداء والتوسل لطلب حقّكم. هذه طريقة العاجز الضعيف). ويرى آخر: (الحقيل مجرد موظف تافه يأخذ اوامره من الأسرة الحاكمة. مَنْ ظلمكم سنين، وأهدر حقوقكم، واستعبدكم دهراً، هم آل سعود).

الصفحة السابقة