حكمٌ سعودي الى انحدار، ومشايخ وهابيون مرضى!

إعداد سامي فطاني

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين.

لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الى صحراء الاستبداد.

المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

صحيح أن تويتر لم يعد آمناً كما كان في السنوات الماضية.

معظم الكتاب والمغردين يخشون على انفسهم.

مئات توقفوا عن التغريد.

وأمثالهم تم تحذيرهم، واعتقل المئات منهم.

وصحيح أن كثيرين عادوا الى استخدام الاسماء المستعارة، لعلّ ذلك يمنع السلطات الأمنية من ملاحقتهم في التعبير عن آرائهم. خاصة بعد مجيء سلمان الى الحكم، وازدياد حدّة القمع.

وصحيح أيضاً أن الموضوعات الجادّة التي يتم التطرق اليها في تويتر قليلة بالمقارنة، وقليل ما يشارك فيها اصحاب الرأي.

كل هذا صحيح.

لكن الصحيح أيضاً، أن من المستحيل على أي نظام شمولي مستبدّ ان يقهر شعوباً مسلحّة بمواقع التواصل الاجتماعي.

ومهما تطورت أجهزة الملاحقة والإستخبارات، في ملاحقة الأصوات المختلفة او المعارضة، فإن ذلك لن يمنع السقوط المتسارع لسمعة آل سعود كعائلة مالكة فاسدة.

هذه بعض التغريدات والموضوعات التي غرّد بها المواطنون.

# بنتي هديّة لجبران
 

حدثت مواجهة بين قوات أمنية وداعشيين في حي الياسمين، حيث أقدم العسكري جبران عواجي من جيزان على عمل شبه انتحاري في المواجهة، ما جعله بطلاً في بلد يبحث عن بطولة، وفي بلد تلفّه الهزائم من كل الجوانب. الأمر الذي جعل السلطات تحتفل بالبطل عواجي، وتنسى ان داعش بدأت بالتحرك من جديد، وان عملها في تصاعد كما عنفها، حيث ارتدّت سياسة تسمين الدواعش الى تهديد أمني حقيقي.

في ظل هذه الأجواء الاحتفائية ـ الرسمية خاصة ـ بالعسكري عواجي، ظهرت سيدة وقالت بأنها مستعدة لإهداء ابنتها كزوجة لعواجي، حتى ولو أصبحت الزوجة الثانية او الثالثة، فظهر هاشتاق: (بنتي هديّة لجبران).

الداعية سليمان الطريفي قال: (أقدر لجبران بطولته، لكن فكرة إهداء البنت تزويجاً للبطل او الزعيم، فيه حطّ من منزلة الأنثى، وإلغاء لمشاعرها، ومصادرةٌ لاختيارها). وتساءل مشعل بن راشد كيف تقدم بنتها هدية؟: (مزهرية هي، ولاّ شنطة، ولاّ تُحفَة عليها عرض؟)؛ والخالدي يسأل الأم: (ليش؟ وبنتك كرتون طماط لتهديه؟).

# اعتقال عصام كوشك وأحمد مشيخص

الاعتقالات في مملكة آل سعود لا تتوقف ولأتفه الأسباب؛ والأحكام طويلة، وقائمة أحكام الإعدام ليست قصيرة هي الأخرى. ويكفي ان عهد سلمان أكبر عملية اعدام في يوم واحد، منذ 1980 حين اعدم ستين شخصاً من جماعة جهيمان العتيبي.

آخر الاعتقالات شملت الناشط الحقوقي عصام كوشك، والناشط أحمد المشيخص، وقبلهما اعادة اعتقال الجيزاني الناشط الحقوقي عيسى النخيفي وغيرهم.

 

الحقوقي في المنفى وليد سليس قال ان اعتقال كوشك والمشيخص يدل على الفقر السياسي، وان سياسة الحوار الوطني تتمثل في تضييع أجمل سنوات العمر للنشطاء في السجون. واضاف بأن سياسة آل سعود هي (تجفيف العمل الحقوقي وقتله لكي لا ينمو. القادم مزيد من الظلام). وقال المحامي الحقوقي في المنفى طه الحاجي بأن الحكومة مستمرة في تكميم الأفواه بلا هوادة. فيما أدان ديوان المظالم في جنيف اعتقال كوشك، ودعا السلطات الى اطلاق سراحه.

من جانبها اعتبرت هديل بوقريص خبر اعتقال كوشك محزناً، فالسجن ليس مكاناً للمثقفين والإصلاحيين، وهيثم غنيم قابل كوشك فوجده هادئاً جميل الروح واللسان، همّه الدفاع عن المعتقلين. واستاءت الناشطة لجين الهذلول من الاعتقال وقالت انه مارس حقه في حرية التعبير بهدوء واتزان، فلماذا اعتقل؟. اخرى قالت ان الرياض تناصح الارهابيين وتعتقل الحوقيين. ايضاً قال الناشط في المنفى عماد الحواس بأن محمد بن سلمان قد أعلنها حرباً فاعتقل منتقدي فساده والمعترضين على رؤيته المفلسة ومنعهم من الكتابة.

وحذّر المغرد ابو عامر من أن الدول التي قامت فيها الثورات كانت مطالب الثوار فيها حقوقية، وحين تم التعامل معهم بالقمع تحولت المطالب الى إسقاط النظام. على صعيد آخر، قال حساب الناشط المعتقل محمد العتيبي بأن السلطات السعودية تريد التخلص من الجميع؛ ووجد آخرون في الإعتقالات عبثية سياسية استبدادية. ووصف مغرد رؤية محمد بن سلمان العمياء، بأنها رؤية لتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي، وزيادة المعتقلات. وأخيراً هناك من علق فقال: (طموحنا في رؤية ٢٠٣٠ تنظيف البلد من الفاسدين، مش تنظيف تويتر من المغرّدين).

مغرّدون

الصحفي والكاتب خالد الوابل قال: (نحن بخير لو أن وزير الإسكان يسكن بالإيجار، وأبناء وزير التعليم يتعلمون في مدارس حكومية، ووزير الصحة يراجع في مستشفى حكومي، ولو ان كل من يدعو للجهاد يرسل أولاده أولاً). والكاتب وائل القاسم، استغرب: (تقام احتفالات رأس السنة في كل انحاء الأرض الا بلادنا. أمرٌ عجيب محزن ان نستمر في السير وحدنا خارج المسار العام للبشرية بتبريرات واهية).

 

يا وائل هذا شرك وبدعة!

الوهابيون لا يحتفلون بميلاد رسول الله عليه السلام، لأنه شرك وبدعة، فكيف تريدهم أن يقبلوا بالاحتفال برأس السنة؟

ويعتقد أحمد العواجي، بأن (الديكتاتوريات ظاهرة مؤقتة، ترتفع ثم تسقط وتصبح تاريخاً؛ أما التنظيمات التكفيرية المعاصرة فهي ظاهرة مدمرة ومستمرة ستُغيّر واقع وتاريخ البشرية). ويتحدث العواجي عن التناقض السلوكي لدى التكفيريين الخوارج فيقدم هذه الصورة: (يؤيّدُ إبادة آلاف المدنيين لأنهم يدينون بغير مذهبه؛ ولكنّه ورعٌ تقيٌّ لا يقبل ان تُرسلَ له: «جمعة مباركة» لأنها بدعة!).

الأديب محمد زايد الألمعي يقول بحق: (عندما تضطّر الى قول: «أنا حُرّ» فأنتَ لستَ كذلك). والطبيب بندر قدير وأمام كثرة التحريم الوهابي يقول: (اصبح الفرحُ فرض كفاية، اذا قام به البعض سقط الحزنُ عن الآخرين). أما الشيخ حسن فرحان المالكي فيتحدث عن الإستيلاء على الإسلام، غامزاً من قناة الوهابيين: (أكبرُ سارقٍ على وجه الأرض، هو من يسرق دين الله. يراه ديناً له فقط. فإذا أطلق لفظة «المسلمين» لم يُرِدْ إلا طائفته، أو بعضها).

 

وحين اقترح الصحفي محمد آل الشيخ (تعيين امرأة كمندوب للمملكة في اليونسكو) مبرراً ذلك بأن التعيين (سيُلقم من يزعمون اننا نهمّش ونقصي المرأة حجراً).. ردّ عليه الدكتور وليد الماجد مخالفاً في الرأي: (كل اللي بيصير هو التحقيق معها بكل مؤتمر صحفي: ليه ممنوع تسوقون؟ هل ولي أمرك أعطاك تصريحاً عشان تسافرين للمؤتمر؟) واضاف: (خوش إلقامْ)!

الدكتور العبداللطيف أبدى انزعاجه: (في بلد ينتج نصف نفط العالم، ويأتيك من يقول نريد المواطن ألا يكون إنساناً نفطياً) ويضيف: (تَبُونَهْ يصير إنسان قُطْبِي يعني؟). ومن التغريدات المميزة لعادل الهذلول في تقييمه لعام ٢٠١٦ في السعودية، قوله: (في عام ٢٠١٦، انْقَصَّتْ خمسين بالمائة من رواتبنا؛ وتسعين بالمائة من ألْسِنَتِنا) ـ بسبب النهب والقمع طبعاً. ومن التغريدات التي نال صاحبها قسطاً وافراً من الشتم للدكتور محمد السعدي الذي قال: (تمّ رفض تعييني في كلية إدارة الأعمال في جامعة الدمام، بسبب دفاعي المستميت عن محمد بن سلمان، حينما تمّ نعته بـ «الغبي»..)!

# السعودية للسعوديين

لوحظ في الآونة الأخيرة ان هناك جهات رسمية تعمل على تهييج مشاعر المواطنين ضد العمال الأجانب الذين يبلغ عددهم أحد عشر مليون عامل، بسبب الأزمة الإقتصادية، وانعدام فرص التوظيف. وبدل ان يوجّه النقد لآل سعود، ومحمد بن سلمان تحديداً، فهم من يرسمون السياسات، وهم سبب النكبات.. تحوّل كثيرون الى الضعفاء الأجانب والعرب لينالوا منهم، في حملة لا تخلو من العنصرية والإمتهان للكرامة البشرية.

 

هاشتاق السعودية للسعوديين يعبّر عن هذه الحالة.

الداعية الوهابي احمد القرني يتهم العمال الأجانب بالخيانة، ويمنّ عليهم باستعلاء غريب، فيقول: (ماذا فعل رسول الله باليهود الذين خانوه؟! فما بالك بمن يعيش بيننا ويخوننا وقد اعطيناه الأمن والأمان ولقمة العيش). يعني احد عشر مليون عامل اجنبي خونة، وكيف هي الخيانة وما تعريفها، وماذا فعل هؤلاء الضعفاء من خيانات؟

أحدهم يقول ان السعودية ليست وقف خيري للأجانب، ابن البلد أولى؛ وهي كلمة حق يراد بها باطل. آخر شتم العمال المصريين وآخر ينتظر رحيل آخر عامل لبناني؛ في حين حذّر محمد قربان من الخلط بين العامل الأجنبي وبين عديمي الجنسية (اي البدون/ او المواليد) الذين يتم التعامل معهم كعمالة وافدة بلا حقوق.

 

من حسن الحظ ان احدهم التفت الى مسؤولية الحكومة عن وجود مليوني شاب عاطل عن العمل. لكن الطاغي هو الروح الانتقامية التي تريد ان تفشّ خلقها كراهية ضد العمالة الأجنبية المحرومة اصلا من ابسط حقوقها.

هذا ولاتزال تشهد مدن عديدة من المملكة تظاهرات واحتجاجات وشغب من عمال اجانب امضوا ما يقرب العامين بدون ان يستلموا رواتب، ويعملون عند شركة بن لادن وسعودي اوجيه. الغريب ان الحكومة اعتقلت المعترضين بدل ان تستجيب لحقوقهم، وقررت محاكمتهم وجلدهم وسجنهم. ما دفع البندري لتقول: (أول مرّة اشوف محكمة في الدنيا تحاكم على ردات الفعل فقط، ولا تحاكم من تسبّب بقهر العمال وظلمهم وقطع رزقهم).

# تفجير مطعم وملهى اسطنبول
 

هجوم اسطنبول الأخير راح ضحيته نحو ٤٠ شخصاً، منهم ٧ سعوديين بينهم أخوين توأمين، ومحامية في العشرينات من عمرها.. كما جرح نحو عشرة من السعوديين. كانت مشاعر المواطنين متناقضة بسبب موقع التفجير: (هل هو ملهى ام مطعم، ام الإثنين). تقول الناشطة منال الشريف: (مات ٣٩ في هجوم ارهابي شنيع، والبعض مازال يسأل مطعم ولاّ ملهى. اللهم لك الحمد ان الرحمة بيدك لا بيد خلقك، فارحمهم واجبر كسر أهلهم). وتداول مغردون تغريدات للضحية المحامية شهد سمّان، وهي تناجي الله وتدعوه أن يجعلها أوسع نظراً وارقى تفكيراً بحيث ترى الجنة وتعمل لها، وان يسامحها حينما تسجد له سبحانه، وتطلب السماح منه حينما تلح عليه بطلب دنيوي، قبل ان تطلب منه العفو والغفران.

من الزاوية السياسية رأى أحمد العواجي ان تركيا قد بدأت موسم حصادها من العنف بسبب تغاضيها ودعمها اللوجستي للإرهاب؛ وهذا هو رأي معلقين سياسيين آخرين كعبدالباري عطوان: (هذه بضاعتكم رُدت إليكم)، أو كما قال آخر: (معليش أردوغان: صانع السمّ يجب أن يتذوّقه).

وفي حين حمد أحدهم الله بأنه لولا عاصفة الحزم لكان حال السعودية كما تركيا: (انكشاف امام الأعداء). ولكن نقول: اصبر فمزرعة الدواعش ليست سوريا ولا العراق ولا تركيا، وإنما في السعودية، وسيأتي حصادها قريباً.

 

اما سليمان الطريفي فرأى نقد الفكر الوهابي دون ان يسميه ويرى ان سبب تفجير اسطنبول وراءه فكر من هكذا هو منطقه: (اذا وُجد من يعظ ان قتل اثنين وثلاثة أهون من ترك صلاة، وان القتل اهون من تهنئة النصارى بعيدهم، فلا غرابة ان ينتشر القتل بالمجان). والطريفي هنا يرد على الشيخ عبدالله السويلم، الذي قال ان تقتل وتزني بالمحارم أهون من ان تترك صلاة الفجر.

ومن تعليقات هاشتاق تفجير اسطنبول قول موضي: (من طبّلَ لاغتيال السفير الروسي في تركيا، فقد شجّع من حيث لا يدري الإرهاب في اسطنبول).

# الأميرة تهاني بنت مساعد: الشعب إتكالي

وجّه مواطنون رسائل للأمير محمد بن سلمان دون ذكر اسمه، من خلال هاشتاق: الشعب يريد إجابات، وذلك لسؤاله عن مآل رؤيته العمياء، وضرائبه التي لا تنتهي، ومآل الأزمة الإقتصادية التي أثقلت كاهل المواطن.. وقد جاءت هذه التعليقات:

 

مغرد يعلّق: (في وطني.. ناس غلابة بتاكل من الزبالة؛ وناس زبالة بتاكل من الغلابة)؛ وحذر آخر من ان صمت المسؤولين واعتمادهم فقط على الأبواق، يقود الى غضب شعبي عارم. وهنا قامت إحدى الأميرات وهي تهاني بنت مساعد آل سعود، باستفزاز المواطنين واتهمتهم بالإتكالية وأنهم هم سبب الأزمة الإقتصادية. قالت في إحدى تغريداتها: (عزيزي الإتكالي. نقد اي قرار وإن كان إيجابياً يثبت ان نظرتك لنفسك دونيّة. لو كنتَ تثق بالله اولاً ثم بنفسك، فلن نراك تتَحَلْطَمْ).

 

تحول كلام الأميرة الى هاشتاق، والتقط المعارض عمر بن عبدالعزيز التغريد وقال مستفزاً الجمهور: (صباح الخير ايها الشعب الإتكالي). وردّ تركي الشلهوب على الأميرة: (الاتكالية انك تتبطّحينَ وتتسدّحينَ بأوروبا والمواطن الكادح يدفع ثمن مخصصاتك من رزقه ورزق عياله). وتساءل آخر هل من حق الأمراء ممن ضمنوا مخصصات شهرية وبيوت ووظائف ان ينتقدوننا؟

المغردة ريما نقلت عن مانديلا قوله: (يمشي الفقراء أميالاً ليحصلوا على الطعام، ويمشي الأغنياء أميالاً ليهضموا الطعام). أما النشمي، فلاحظ ان الجميع يجلد الشعب المُسعود: (مِنْ كُثْر الجَلْد، ما بقيَ في الشعب جِلْدْ). ودحيّم يقول ان الاميرة تهاني (ما صنعت انجازاً، ولا سوّت شيْ ناجح بحياتها. جَتْهَا ملايين باردة مبرّدة). وخالد المالكي رد بقوة: (لها خدمٌ بلا عدد؛ وراتبٌ بلا وظيفة؛ وسكنٌ بلا مقابل؛ وتسافر بلا ميزانية؛ ثم تمسك جوالها وتكتب: السعوديين اتكاليين).

# شجرة تجرح مشاعر المسلمين
 

في جمعية الدَّسْمَةْ بالكويت، وضعت شجرة الكريسمس، فاستشاط السلفيون الوهابيون الكويتيون غضباً، وتضامن معهم وهابيو السعودية، بأن هذا من أسباب البلاء، وان وجود الشجرة يجرح مشاعر المسلمين.

سألت نورة الحارثي: (والتفجي؟ والقتل؟ والطائفية؟ ما تجرحهم؟)؛ اخرى قالت: (تخيّلوا يوم يقولوا لكم ان خروف العيد يجرح مشاعر المسيحيين)؛ مغرد آخر قال: لم تجرحهم مناظر تطاير الرؤوس بيد داعش، ولا بيع الأطفال والنساء، ولذا لا يتوقع ان تجرحهم شجرة. وصوفيا تستغرب: تجرحهم الشجرة اكثر من رؤيتهم لشخص بدون مهضوم حقه، دام عزّك يا شجرة!. وتسأل يارا: (ماذا عن قطع رقاب المسلمين، وسبي واغتصاب نسائهم وبيعهن كما تباع العبيد؟).

ناصر يسأل: هل رأيتم أمّة إيمانها هشّ لهذه الدرجة؟ بحيث ان طعام في نهار رمضان يجرح مشاعرهم، ورسم كاريكاتيري يجرح مشاعرهم، وموسيقى تجرح مشاعرهم. وهنا تسخر اللبوءة: (سلامة مشاعركم! خلاص راح نحط لكم قنابل وسيوف وأحزمة ناسفة علشان تستانسون). اما لاما القطيفي فتعلق: (مشاعرهم المرهفة تجرحها زينة الميلاد، وتداويها صور النحر والرجم والقطع في دولة الدواعش). وفهد يقدم مفارقة: (يتكالبون على شجرة؛ وإذا مُنعوا من الصلاة في الساحات بالدول العلمانية، ينادون بحرية ممارسة الإعتقاد).

 

حقاً.. جرحت مشاعركم شجرة مُزيّنة بأماني وأحلام بعض البشر، وما جرحت مشاعركم قنبلة تقتل البشر؟!

سلاماً ـ تقول ملاك الرحمة ـ سلاماً على من زار يهودياً كان يؤذيه. تعلموا الأخلاق والرحمة والتسامح واحترام الأديان من نبي الرحمة محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

# صالح الأشقر وضرورة العلاج في الخارج

الأديب صالح الأشقر مرض، وتعذّر علاجه في الداخل، ولكنه كمعظم الأدباء مفلس ولا يمتلك المال الكافي للعلاج. والحكومة في عالم آخر لا تقدر فيه أحداً غير الحاشية الفاسدة، واصحاب الواسطات. افتتح هاشتاق بهذه المناسبة، وسكب فيه بعض الأدباء ألمهم.

 

غضب الأديب أحمد ابو دهمان وقدم تغريدة ناقدة: (سأنضمّ لكتّاب المملكة ومثقفيها في هذا الهاشتاق. إنه هاشتاق العار. شبعنا من الإذلال). هي رسالة الى آل سعود الذين اذلوا الشعب وليس فقط الأدباء. حسن النعيمي قال ان صالح الأشقر يستحق الرعاية بوصفها حقاً، وأن توفيرها من مسؤولية وزارة الثقافة. يوسف المحيميد اوضح لنا بأن الهيئة الطبية رفضت علاجه في الخارج. ربما بعذر التقشف، الذي لم يوقف النهب.

اقترح سعود الجراد القيام بحملة تبرع شعبية لعلاجه اذا رفضت وزارة الثقافة التكفّل بالعلاج. وفعلاً رفضت؛ وتكفّل بالأمر مقرّبون منه. وكما يقول علي مكي، فإن أقسى ما يمكن ان يواجَه به الإنسان هو أن يطلبَ حقّه تسوّلاً. لكن هذا الحق الذي يشمل كل المواطنين، ولازلنا نقرأ ونسمع تسولهم على مواقع التواصل الاجتماعي، في بلد النفط والنهب والتطبيق المزعوم للشريعة.

تغريدات ومغردون

الدكتورة مضاوي الرشيد لخّصت فشل السياسة الخارجية السعودية في تغريدة تقول: (الأسد يتمدّد؛ السيسي يتمرّد؛ اليمن يتبدّد).

 

وفي إطار قضية الحرب في سوريا، تداول المغردون تغريدة للشيخ سعد الدريهم التي يقول فيها: (بحمد الله تمّ تخرّج الإبن ياسر من جامعة شاوني ستيت بولاية أوهايو بشهاد الماجستير). فجاء احدهم بتغريدة سابقة له يقول فيها: (حل مشكلات الأمّة في الجهاد في سبيل الله). والمعنى واضح: ابنك يدرس في الغرب، وابناء العامّة يُقتلون في سوريا والعراق. او بتعبير ساخر من سعيد الكلباني: (الجهاد لكم أيها الحمقى، والعلم لنا معشر الوعّاظ).

الناشط عيسى النخيفي الذي دافع عن حقوق المواطنين في مناطق الجنوب الذين هُجِّروا من قراهم ومدنهم، خرج قبل اشهر من السجن ليعود اليه. حينما تمّ استدعاؤه من قبل جهاز المباحث علّق مخاطباً إيّاهم ومتسائلاً: (لم أسرق ترليون ريال، ولم أشترِ يختاً، ولا طائرةً، ولا أملك حتى منزلاً لأطفالي، ولا وظيفة بعد أن سلبتموني وظيفتي، وحتى أجار منزلي متأخر الدفع، فلم الإستدعاء).

 

الطبيب ماجد محمد، المعارض الذي يعيش في منفاه الاسترالي، كتب: (يستعمل النظام السعودي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتشويه الإسلام، وإظهار المجتمع إمّا متطرّف أو مُنحَلّ، وأنه الوحيد الذي يكبح التطرف والإنحلال)؛ ومضى فقال بأن النظام السعودي يعتاش على الإرهاب والافراط في القمع بذريعة حفظ الأمن ومحاربة الارهاب؛ وان السفهاء وحدهم من يصدق ان النظام مُصلح. واضاف: (يعتمد النظام السعودية على شرعية العداء لإيران ليستمر؛ والسفهاء يصدّقون).

رائد السمهوري، الإخواني السعودي، كتب تغريدات جيدة حول الطائفية. قال: (الطائفية خطابٌ سياسيٌ بالذاتْ؛ دينيٌّ بالعَرَض). واضاف بأن الربيع العربي (كشف سوءاتنا. كشف ما نحمله في جوانحنا من كراهية وطائفية وحقد وفئوية واختلال)؛ ولكن ماذا عن دور المستعمرين في اشعال الفتن الطائفية؟، يجيب: (ما فعله اولئك لم يكن أكثر من نفخ النار في الرماد وكشفوا الغطاء). ويرى السمهوري ان (معالجة الطائفية تحت ظلال الأوضاع السياسية الحالية بالتنظير الفقهي والعقدي والوعظي، دون اصلاح سياسي، بمثابة ذرٌّ للرماد في العيون، ولن يوصل الى شيء).

بكلمة اخرى، يريد ان يقول ان الاصلاح السياسي هو الذي يخفف من الطائفية، لأن الأنظمة تستخدمها وتنفخ فيها من اجل استمرار سيطرتها وديكتاتوريتها عبر تحشيد المواطنين بالعنوان المذهبي في معاركها السياسية.

# شاب يضرب عامل محطة بنزين

في هاشتاق: (رسوم على تحويلات الأجانب)؛ ناقش مجلس الشورى فرض ضرائب على التحويلات المالية للعمالة الأجنبية، بزعم تشجيعهم على صرفها داخل السعودية. علّق أحدهم بأن هذا كان يجب ان ينفذ منذ مدة، والمليارات التي تحوّل الأولى صرفها في البلد. لكن محمد يرى ان التشجيع على الإنفاق الداخلي لا يتم الا برفع قيد الكفيل، وتشجيع التوطين. اما فارس الرويلي فتعجب من تأييد هكذا قرار ظالم، وقال: (حطْ نفسك في مكان هذا اللي يحوّل المال؛ البعض منهم والله ثم والله ما يملك غير الراتب). واضاف: (قسَمْ بالله هذا ظلم. الأجنبي يشتغل ويتعب عشان يصرف على أهله، ما هو عشانكم. هذا ظلم وأكل مال الغير).

من جهة أخرى، مواطن في محطة تعبئة وقود سيارات، قام العامل الأجنبي بتعبئة سيارته بالوقود، وانتظر دفع المبلغ، وكانت النافذة مغلقة، والسائق لا يستجيب، فحاول فتح الباب ليطلب منه المال، فما كان من السائق إلا أن خرج واعتدى بالضرب باليد اولاً وبالعصا ثانياً على العامل الأجنبي وعلى زميله.

اكثر مكان يمكنك ان تجد فيه العنصرية هي السعودية، وأكثر الممارسات العنصرية باللفظ او الاعتداء باليد تجدها في نجد، حيث الوهابية القبلية الجافة. هذه العنصرية لا تمارس فقط ضد العامل الأجنبي، بل ضد المواطن نفسه، والحكومة ترفض وضع قانون ضد الكراهية والعنصرية والطائفية. وحتى اعتداءً صريحاً مسجّلا بالفيديو مثل هذا، غالباً ما يجري التسامح بشأنه. ولهذا وجدنا كثيرين ايّدوا سائق السيارة في فعله؛ واندهش آخرون من هذا التأييد الظالم؛ وذلك في هاشتاق: (شاب يضرب عامل محطة).

حمد العلي رأى معاقبة المواطن المعتدي وردعه، وافضل ردع له ان يقوم بتنظيف المحطة، وغسل أقدام العامل لمدّة اسبوع، حسبما يقترح. وتعجب حسين المطوع فقال: (عجباً اكثر المغردين يدافعون عن صاحب السيارة، ويتهمون العامل بأنه المخطئ)؛ وأبو محمود يعترف: (أكثر شبابنا يحتفظ بعصا «عَجْرَهْ» عَلَشَان يعتدي بسهولة على الناس. من يعالج أمثال هؤلاء؟).

# آل الشيخ يفضح جهاز الهيئة

الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، الرئيس السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تحدّث عن الهيئة ورجالها، في نقد غير مسبوق، وقال عنهم أنهم يحملون افكاراً مفخخة، وان بعضهم قاتل في سوريا في الوقت الذي لازال يستلم راتبه من الهيئة، وأنهم آذوا الناس، وغير ذلك.

 

آل الشيخ هذا، عيّنه الملك عبدالله، وحين جاء سلمان أقاله. ولكن شهادته هذه تحمل اهمية خاصة، حتى بعد ان تقلص دور الهيئة بقرار رسمي، والى حين، وقد يعود للهيئة دورها من جديد ان رأت العائلة المالكة ان مصلحتها تتطلب ذلك.

في البداية هاجم الشيخ عبداللطيف آل الشيخ التيار الصحوي ومشايخ الصحوة ووصفهم بالفجور، وانهم أسوأ من إبليس في نشر الفتنة، وانهم انتجوا داعش.

لم يرق هذا الكلام للتيار الوهابي المُسمّى بالصحوي، والذي أبرز رموزه: سلمان العودة، وناصر العمر، وعوض القرني، وسفر الحوالي، وأضرابهم. فشنوا هجوماً مضاداً وأصدروا فيديوهات، وملأوا تويتر تغريدات ضد عبداللطيف آل الشيخ.

في هاشتاق (آل الشيخ يفضح جهاز الهيئة) وجدنا الطرفين يتصارعان؛ ووجدنا المواطن ينحاز في الغالب الى الرأي القائل بأن هيئة المنكر يجب الغاؤها، او على الأقل، أن تُقلّص صلاحياتها.

مغرد ذكّرنا بأن اعضاء في هيئة المنكر قاموا بتهريب قادة القاعدة، وهذا ما قالت به السلطات الأمنية، ولذا فهم بنظره (ضد الوطن والمجتمع). واقترحت نورة شَنَار تغيير اسم الهيئة بسبب ما لحقه من تشويه ممن أسمتهم بالباحثين عن الرذيلة. وأيّد مبارك المبارك كلام آل الشيخ فهو يعرف أسرار هيئة المنكر، واضاف: (نعم البعض من أعضاء الهيئة التحق بداعش ويحمل الفكر الداعشي). ونايف العنزي يرى ان ما يُصرف على جهاز الهيئة من ميزانية ورواتب لا فائدة ولا طائل منه، وكأننا في دولة غير مسلمة، واضاف: (الناس لا تحتاج الدعوة والتوجيه من خريجي السجون ومدمنين).

 

المغرد احمد الدحيم لا يضيف شيئاً جديداً حين يقول: (الكل يعلم أن جهاز الهيئة مؤذي ومتشدد مع الناس. لكن صمت رؤساء المراكز عن انضمام افرادهم لجماعات التطرّف، قد عجّل بالخلاص منهم). آخر شعر بالإرتياح: (أتى الوقت الذي تنشر فيه الصحافة جرائم الهيئة، بعدما كانت الصحافة نفسها تطبل لها. لن تعودي). اما سعد السريحي فأعجبه ربما أن آل الشيخ، رئيس جهاز الهيئة السابق (فضح خطط الإخوان، وكوارث مطاردات الليل، ودهم المنازل).

في المقابل، دافع فهد البلوي عن تصرفات رجال الهيئة وقال ان القضاء حكم ببراءتهم، وعليه: نصدّق القضاء ام من سَبَق ان قال: الملك كان يتسلّف وعليه ديون؟ في اشارة الى كذب آل الشيخ ونقله عن الملك عبدالله. لكن الحقيقة هي ان القضاء السعودي هو قضاء داعشي أيضاً، وهو قضاء غير نزيه.

الإخواسلفي محمد اليحيا، اراد ضرب عصفورين بحجر واحد: قناة الإم بي سي والشيخ آل الشيخ: (تصريحك هذا يتفق تماماً مع رؤية ام بي سي، والكل يعرف من هي ام بي سي وما هي توجهاتها وأخلاقها، فكيف بالله عليك نصدقك ونثق بروايتك؟). وابو سعود المؤيد للهيئة يزعم بأن كل الشعب يؤيد الهيئة ما عدا: (الليبرالية، الجاميّة، الشيعة، اصحاب الخمور والدعارة، مُتجَنّسات قيادة المرأة، جواري كوهين). ووصف سامي الروقي الشيخ آل الشيخ بأنه أفّاك وكذّاب، وأنه (قرّر حمل لواء الليبرالية في الحرب على الصحوة والهيئة). وصنّف عضو هيئة منكر الشيخ آل الشيخ ضمن أعداء (الحِسْبَةْ والمُحتَسِبين) وأنه عُيّن من قبل الملك عبدالله رئيساً للهيئة بغرض واحد هو: (هدم اركانها).

# زنا المحارم أهون من ترك الصلاة

فجّر الشيخ عبدالله السويلم قنبلة جديدة حين قال ان قتل النفس المحرمة، كما الزنا بالمحارم، أهون من ترك صلاة الفجر، او الصلاة عموماً. وهذه ليست المرة التي يثير فيها هذا الشيخ الجدل، فهو قد كان ضد عمل المرأة بالأساس، وقال انه يكفيها ثلاثمائة او اربعمئة ريال من زوجها شهرياً؛ وله خطب أخرى يقول فيها بأن وجه الرجل عورةٌ أيضاً؛ فضلاً عن أنه ألقى باللوم على ضحية اغتصاب، بدل ان يلقي اللوم على المغتصبين، ورأى أنها هي التي شجعت الشباب على اغتصابها!

 

كان كلام الشيخ السويلم صادماً للغاية؛ إذ صعب على المتلقين تقبّل زعم أن القتل أهون من ترك الصلاة، وأن الزنا بالمحارم أهون من ترك الصلاة. مثل هذه الآراء الشاذة والتشبيهات المعيبة تجدها عند الشيخ سليمان بن ابراهيم وغيره من مشايخ الوهابية، فهو يقول: (إن ذنب كشف وجه المرأة، يتساوى مع ذنب كشفها لفرجها، فكلاهما محرّم)!

الكبيري وصف كلام السويلم بأن وراءه فكرٌ داعشيٌّ حيوانيٌّ. وبسبب هكذا فتاوى، يقول فواز الزامل، (خرج لنا جيلٌ يهتمّ بالعبادات الشكلية، على حساب منظومة الأخلاقيات والقيم الإنسانية)؛ ومتعب المتعب يستغرب ويكتب مندهشاً: (لم أرَ حقارةً وانحطاط اخلاق، وانحراف فطرة، وتشوّه انساني، أكثر من كهنة الدين وأتباعهم مثل السويلم والعريفي).

 

وفي حين غضب متعب السريع من صاحب هاشتاق (زنا المحارم أهون من ترك الصلاة) لأنه يفضح جهلة مشايخ الوهابية، دعا عليه: (أشلّ الله يدك يا صاحب الهاشتاق، فهذا ديدنكم يا بغال الليبرالية).. وقال فهد العيد: (اعوذ بالله من هالمقارنات المقزّزة. دوِّر لك تشبيه آخر، جزاك الله خيرا). ولربما وجدها فرصة لويس غرم الله ليهاجم مشايخ الصحوة الوهابية، وعلق: (يحدّثكم في دينكم ويقول: أن تزني بأمّكَ او أختك أهون عند الله من أن تنام عن صلاة الفجر). اما الشيخ سليمان الطريفي فقال: (مثل هذه المقارنات لا دليل عليها، يفعلها من قلّ فقهه، وتؤدي الى نتائج سلوكية غير حميدة)؛ وأحمد العواجي يرى أن (الفتاوى المُضلَّة لبعض الدراويش.. كَوْمْ؛ والمقارنات المُخلَّةْ والتشبيهات المنحلّة.. كومٌ آخر)؛ وسخر من مقولة السويلم: (لو واحد قتل اثنين ثلاثة اربعة خمسة، جريمته اهون من ترك الصلاة)؛ وخلص الى أنه (عندما نستعرض بعض الفتاوى المسيئة او المخجلة او المضحكة لبعض الدراويش، فإنا لا نستعرضها ليُنالَ منهم، بل ليُحجَرَ عليهم). وحين اجرت صحيفة عكاظ لقاء مع السويلم بشأن فتواه، قال أنه لن يتراجع؛ وعلق العواجي فقال: (ولماذا يتراجع؟ إنما يتراجع من يعي ما يقول!).

الشيخ حسن فرحان المالكي كان له رد بمقاربة أخرى؛ فهو يشكك أساساً فيمن يدّعي بأنه من (المُصَلّين)؛ ويبين بأن المصلين كما وصفهم القرآن في سورة المعارج ليسوا فقط من أدّى الحركات الشكلية في الصلاة، وإنما: ( إِلَّا الْمُصَلِّينَ ؛ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ؛ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ؛ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ؛ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ؛ وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ؛ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ؛ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ؛ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ؛ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ؛ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ؛ وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ؛ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ؛ أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ ).

ويضيف الشيخ المالكي بأنه لا يجوز للشيخ السويلم ان يجزم انه من المصلين، ولا يجوز تقليد ابن باز وابن عثيمين في حضور النص القرآني. ورأى ان مشكلة الوعاظ أنهم يقطّعون الدين أجزاءً متناثرة، ويقتصرون على الحديث والرواية والفقه ويهجرون القرآن، ويتكبّرون بالمذهب، ويعتمدون الأحاديث الظنّيّة، وفتاوى الرموز. وحذّر: من تكبّر على القرآن أذلّه الله وأعماه وأصمّه.

 

وواصل الشيخ المالكي، انه بناء على مواصفات المصلّين، لا يجوز ان نحتقر من لم يصلّ، فقد يكونوا أقرب الى الله منّا بتواضعهم وخلُقهم، وقد لا تزيدنا صلاتنا من الله الا بعداً بتكبّرنا وغرورنا. وشرح بأن غير المصلّي قد يحقق ستة شروط من شروط المصلين، وقد لا يحقق المصلي ذات العدد. وأخيراً تألم الشيخ المالكي من ان الدين أضحى مشوّها بسبب أهله، حيث تقدّم الحديثُ على القرآن، وتقدّمت وسائل القرآن على غاياته.

وتلقى السويلم تقريعاً كثيراً على مقولته. مغردة تقول بأن (قبول الصلاة يقاس بالتقوى، والصلاة مُترجم للأخلاق. أين تكمنُ أخلاق من تدنّى بشهوته الى هتك عرضه ومحارمه؟)؛ وتضيف: (اذا لم تنهكَ صلاتك عن فعل الفاحشة، فراجع نفسك، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر. العلاقة بينهما طردية). ولفت مغرد الى ان الشيخ السويلم قال ايضاً ان قتل النفس أهون من ترك الصلاة، وخلص الى ان (مشايخنا عندهم تهوين لأمر القتل). ومحمد حنين المالكي يرد كيف لصلاة لا تنهى عن فحشاء ومنكر، بل وتعطيكَ طمأنينة، بأنك قد صلّيت. هذا (دينٌ معطوب مسلوب مقلوب يميت القلوب). ويرد ناصر: (هذا التديّن يُسمّى عندنا: دينُ القِصْمَانْ). أي دين أهل منطقة القصيم حيث ينتسب اليها معظم كبار المشايخ الوهابيين.

مغرد آخر يقول لو ان السويلم في بلد آخر لما نجا من العقاب القانوني: فالشيطان يعظ. واضاف بأنه يجب معاقبة السويلم ومنعه من امامة الصلاة، فهو يدعو لتقويض فطرة المجتمع وانسانيته. هو كارثة كارثة. ودعت نُهى الى وضع الشيخ السويلم في مستشفى الأمراض العقلية: (ماني مصدْقَةْ اللي سمعته. اعوذ بالله). وبشاير تقول: (لا حول ولا قوة الا بالله. ضحكنا على الشيعة، وبَلانا ربّي بشيوخ الغفلة. الله ياخذ قناة بداية ويريّحنا منها). وقناة بداية هي التي تتولى نشر مقاطع الشيخ السويلم ومحاضراته وكلماته.

المغرد سلطان التميمي رأيه مختصر: (العابدُ الجاهلُ أخطرُ من الفاسق الفاجر). واخرى تقول: (لا خير في هذه الصلاة التي تبررون بها جرائمكم)، فهكذا صلاة تساعد على المضي في الفساد الإخلاقي والإنحراف والإعتداء. وتضيف بأن هكذا نوع من الفتاوى هو (سبب انحطاط شعبنا وقذارته وظلمه وعدوانه). واعتبرت فتوى السويلم (تحريضاً على التحرّش بالمحارم والإعتداء عليهم وتهوين هذه الجريمة).

الصفحة السابقة