مملكة في طور التحوّل

إعداد سامي فطاني

لم يعد تويتر كما كان في السنوات الماضية.

معظم الكتاب والمغردين يخشون على أنفسهم.

مئات توقفوا عن التغريد.

وأمثالهم تم تحذيرهم، واعتقال المئات منهم.

عاد الكثيرون لاستخدام الأسماء المستعارة، لعلّ ذلك يمنع السلطات الأمنية من ملاحقتهم في التعبير عن آرائهم.

حتى الموضوعات التي يتم التطرق اليها في تويتر، لم تعد في كثير منها تحمل قيمة كبرى كما في الماضي.

وفي الموضوعات الحساسة، يكثر المطبلون من جيش المباحث، ويختفي أصحاب الرأي، عن التعليق.

لكن لازال تويتر يمثل مختبراً لقراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. ولازال الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين.

المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات، ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

ورغم القمع السعودي، فإن من المستحيل على أي نظام شمولي مستبدّ ان يقهر شعوباً مسلحّة بمواقع التواصل الاجتماعي، رغم تواطؤ ملاكها ومسؤوليها مع النظام.

المواضيع التي شغلت المواطنين هذا الشهر كثيرة، هذا بعض منها.

# قناة بداية تتاجر بمشاعر المتسابقين

 قناة بداية السعودية ظهرت بمظهر ديني سلفي، ثم تحررت، ففسدت وأفسدت.

آخر تعليقاتها أنها وفي برنامج على الهواء مباشرة، أبلغت أحد متسابقيها بأن والده قد توفي، وذلك بغية الشهرة والإثارة.

 
مذيع بداية يخبر متسابقاً بوفاة أبيه على الهواء

استثير المشاهدون من هذا التصرف وظهر هاشتاق بعنوان: بداية تتاجر بمشاعر المتسابقين. وقال المغردون بان ليس لدى القناة مراعاة لعرف ولا لأخلاق ولا لأية مشاعر إنسانية، وزاد مغرد بأن (هالقناة خَتَمَت الوضاعةْ). والصحفية هيلة المشوح تقول: (اللي يتاجر بالدين ممكن يتاجر بأي شيء). واستاء آخر فقال: (في ذمتكم، هل هذه أفعال مسلمين او اعلام محافظ)؟

ورغم اعتذار القناة بعد عاصفة النقد، قال معلق بأنها (سقطة إعلامية لا ينفع بعدها اعتذار ولا فصل مذيع)، وأن هناك أخطاء لا يمكن إصلاحها.

الصحفي المنصوري وصف بداية بأنها قناة تهريج، ونافذة تخريج لكل مهرج، تلبس رداء الإعلام الإسلامي وهي بعيدة عنه. آن الأوان لإيقافها. وعلق الكاتب وائل القاسم على اعتذار القناة وعزمها التحقيق بأن ذلك لا يكفي، مطالباً (بإيقاف هذه القناة التافهة نهائياً. هذا ليس اول ولا ثاني ولا عاشر سقوط أخلاقي لها). والكاتب الآخر عبدالله العلويط يقول ان بداية تاجرت بالأخلاق وبالعقول والآن بالمشاعر. وانتهزها فرصة المذيع في ام بي سي مالك الروقي ليصف ما جرى بأنه (صفاقة ووحشية مقززة.. مشهد غير انساني لا يجب ان يمر مرور الكرام).

احمد العواجي يغرد عن قناة بداية: (مشاهد خادشة وكلمات نابية وعبارات شاذة وحفلات غناء ورقص وهزّ، وتغرير بالمراهقات، وإبراز لعدد من الغلاة والمتطرفين والمجرمين والإرهابيين، وفوق هذا كله يقولون: انها قناة محافظة).

بسبب الضغط الشعبي: تم إيقاف بث قناة بداية، ولكن هل الإيقاف مؤقت ام نهائي؟ ذلك هو السؤال؟

# كلنا تركي الدوسري

 تركي الدوسري اعلامي رياضي موالٍ للنظام. لسببب ما اختلف مع رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ، فقال عنه انه شخص مريض بحاجة الى علاج. ومن هنا ظهرت مساحة حرية التعبير الواسعة التي تحدث عنها ابن سلمان للصحافة الغربية. كان تهديد آل الشيخ للصحفي تركي الدوسري علنياً على تويتر، وخلال ساعات تمت السيطرة على حسابه، كما تم احتجاز الرجل، ونشر بالنيابة عنه اعتذار عما قاله، وبعد ان كبر الموضوع على مواقع التواصل، أطلق سراحه، وأُجبر على الإعتذار العلني صوتاً وصورة.

البداية كانت بتغريدة الدوسري عن تركي آل الشيخ: (هذا الشخص مريض ولازم يتعالج). وفعلاً هو مريض بنفس أمراض سيده محمد بن سلمان، حيث الاستعلاء وحب الشهرة وإخماد صوت المنتقدين.

رد آل الشيخ بصفاقة وعلنية: (شجاع؟ لا تمسحها). يعني اذا انت شجاع فلا تمسح تغريدتك. فرد الدوسري: (اذا مسحتها ماني شجاع/ أي لستُ شجاعاً).

حرك رئيس هيئة الرياضة أحد أدواته، وهو الصحفي الرياضي عبدالعزيز المريسل، لينتصر له وليهاجم الدوسري، فوصف المريسل زميله الدوسري بالصعلوك الذي يزعم انه لن يمسح تغريدته: (حسناً موعدنا خلال ساعات، وسنرى كيف يا رْخُمَهْ ترجع في كلامك، وستبكي حسرة وندماً). وأضاف المريسل: (هذا الصعلوك يستحيل ان يمثل قبيلة الدواسر) وانه لا بد من ردعه لأن نفسه خسيسة ولانه تعدى على وزير، يقصد تركي آل الشيخ.

لم يطل الوقت، فقد تمّت السيطرة على حساب تركي الدوسري في تويتر، بل تمّ في البداية حذف حسابه كاملاً. وعاد الحساب من جديد فلاحظ أحدهم، ان متابعي تركي الدوسري مجرد ثلاثة عشر شخصاً بعد أن كانوا يزيدون عن الخمسين ألفاً.

الإعلامي المعارض غانم الدوسري، قال ان تركي الدوسري قد اعتقل وأن من يغرد في حسابه هم سلاتيح المباحث. وأضاف بان قلب تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، مثل وجهه القبيح.

في هاشتاق كلنا تركي الدوسري قال احدهم ان آل الشيخ وفي أول لقاء له مع الإعلاميين بعد تعيينه في منصبه تعامل معهم كالأطفال وهددهم في فيديو مشهور. والمغرد الودعاني اكد ان ال الشيخ مغرور ولا يقف معه الا خائف وخاضع. وتحمست إعلامية جزائرية فدافعت عن تركي الدوسري وقالت انها توقعت ان يدفع ثمن تغريدته غالياً.

وظهر كثيرون بأسمائهم الصريحة مؤيدين الصحفي الدوسري، فرئيس هيئة الرياضة فعلا مريض، كما قال احدهم؛ ومتعب العصيمي يرى أن الكثير يتفق مع الصحفي الدوسري في وصفه آل الشيخ. وطالب مغرد شمري بإقالة تركي آل الشيخ الذي يستخدم سلطته ويهدد من ينتقده. وهدد حربي آل الشيخ: (مِنْتْ قَدْ الدواسر. اهجدْ وعضْ على شَحَم). ووصف شايع العنزي تركي الدوسري بالشجاع، وتركي آل الشيخ بأن رد فعله طفولي، اما المريسل فقذر ودنيء بنظره.

الإعلامي خالد الدوسري، ابدى رأيه الصريح ودون خوف، وهو: (تركي آل الشيخ مريض ومصاب بجنون العظمة). رد عليه صحفي مبتدئ ولكنه من ضمن الجيش المنافق ويقول انه رئيس تحرير مجلة (واو): (تركي آل الشيخ يحظى بثقة الملك.. فلا تتدخل بما لا يعنيك). رد خالد: (تويتر ساحة للجميع وانا قلت رأيي فيه). وحساب قبيلة الدواسر على تويتر أثنى على تركي الدوسري وخاطب المريسل: (اما انت فتباع وتُشترى بكيس ملح يا مرتزق).

كبرت القضية، وجاءت قناة الجزيرة لتزيدها لهيباً، فقرر تركي آل الشيخ وعضيده وزير الذباب سعود القحطاني ان يغلقوا الباب بسرعة قبل ان يخسروا المعركة.

وهكذا كان: اطلق سراح الدوسري، مع اعتذار علني بصوته وصورته، بعكس ما اعلن سابقاً من حساب آخر.

# لا هلا ولا مرحب

بمجرد ان ظهر خبر عزم ولي العهد السعودي زيارة العراق، وربما النجف وأنه سيلتقي بالمرجعية الدينية هناك، حتى ضجّ العراقيون. فهذه الدولة التي أرسلت الآلاف من مواطنيها ليفجروا انفسهم في الأسواق والتجمعات الدينية ويقتلون المواطنين على الهوية. الدولة التي افتى مشايخها بكفر اغلبية الشعب العراقي، واعلامها لم يتوقف حتى هذه اللحظة عن خطابه الطائفي.. كيف يمكن الوثوق بها، وكيف يقبل البعض الصلح معها.

 
لا هلا ولا مرحبا في العراق بابن سلمان

نُقل عن المرجعية في العراق انها لم تقبل استقبال محمد بن سلمان، وقال مغردون ان السبب هو ضغط الشارع العنيف ضد السعودية التكفيرية الداعشية. وهناك عراقيون يريدون اساساً منع ابن سلمان من القيام بزيارته، وقالوا ان هدفه هو تحويل العراق الى بوابة شرقية ويحارب ايران، ويفتت المجتمع الشيعي الداخلي، حسب رأيهم.

مؤيدو الزيارة تجمعوا في هاشتاق: (# السعودية والعراق واحد)؛ ومعارضو ابن سلمان وزيارته تجمعوا في هاشتاق: (# لا هلا ولا مرحبا).

نقل الإعلامي نجاح محمد علي بأن هناك اصواتاً برلمانية تطالب باعتقال ابن سلمان ومقاضاته بسبب جرائم بلاده واعمالها الإرهابية في العراق، كما أن آخرين يطالبونه بالاعتذار وتقديم تعويضات للضحايا. بل ان مغرداً شطّ وطالب بقتل ابن سلمان؛ فرد عليه مغردون: العراقي لا يقتل ضيفه.

عراقي آخر ينبه الساسة العراقيين بان ابن سلمان حبس والدته من اجل مصالحه، وان بلاده تنشر الخراب والدمار والفساد وانها تجاوزت الخطوط الحمر. وكنان يؤكد ان الجميع يعلم ان للسعودية اليد الطولى في دعم الإرهاب، الذي دفع العراق ثمناً كبيراً للتخلص منه. ويسأل: ماذا ستقولون لعوائل الشهداء حين تستقبلون ولي مملكة الشرّ؟

مغردة تقول بأنه لو رضي جميع السياسين، وجميع رجال الدين، وجميع قادة الحشد فانها لن تقبل بشخص استهزأ بعقيدتها، ولن تقبل بمن صدّر لبلدها الإرهاب وقتل آلاف الأبرياء. ويحذر المغرد علاء بأن من يستقبل السفاح الإرهابي الداعشي قاتل أطفال اليمن، قاتل اهل العراق، الدب الداشر، هو على شاكلته، ويده ستتطلخ بالدم ايضاً.

ويستغرب سعد الكريزي بأن الانجليز غير مسلمين وغضبوا ورفضوا زيارة ابن سلمان. في حين ان مسؤولي الحكومة العراقية وبعض الفئات ترحب بزيارة من أوغل في دمائهم. ويخلص المغرد أمير بأن آل سعود مطالبون بدم للشعب العراقي واما طي صفحة الماضي فهذه (سوالف تعبانة لكلاوجية السياسة).

# جادّة العار

بدون مناسبة، اعلن الحريري، وباسم اللبنانيين تغيير إسم شارع الزيتونة الى (جادة الملك سلمان). وقد جاء ذلك في ذات الوقت الذي كشفت فيه مجلة نيويوركر عن ان الحريري قد تمّ صفعه لساعات طويلة على وجهه حين تم احتجازه في السعودية وارغامه على تقديم استقالته.

البروفيسور اسعد أبو خليل علق: (الرجل الذليل عاد وشكر الذي أمر باعتقاله وضربه). آخر قال مستهزئاً: إنها جادّة سلمان بن سعود بن آرثر بن بلفور بن ريغان بن حاييم بن وايزمن آل صهيون: جادّة العار لكم. ولنا العزّ والنصر. وقال عامر حلاّل انه في كل دول العالم تُسمّى الشوارع بأسماء المناضلين والشهداء والشعراء والمفكرين، والمبدعين الا في لبنان تتوّج بأسماء المخرّفين والمجرمين.

المغردة خديجة، جاءتنا بطفلة يمنية ضحية من ضحايا العدوان السعودي: (صغيرتي أنتِ الشوارع والبلاد. أيا جادّة العار وصاحبها اسمع: تلك العيون الصغيرة ستعود للنور يوماً بنظرٍ ثاقب).

غضب مغرد سعودي، ورأى تسمية جادة الملك سلمان إهانة له لأنه قد تم (وضع اسمه على مدينة ودولة هي عبارة عن كومة زبايل وقمامة). سعودي آخر رأى في التسمية طريقاً لاسترضاء آل سعود وجلب السوّاح، ولسان الحال اللبناني: (الصيف قرّبْ يا خليجي. لعل وعسى يعطفون عليهم ويسمحون لهم بتطمين السياح وحثهم على شد الرحال لبيروت. انه استجداء واستعطاف مستوى خمس نجوم).

# جواز زواج القاصر

في خضم المطالبة بوضع سنّ محدد للزواج، ظهر الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء الوهابيين، فقال بجواز زواج القاصر، وظهر هاشتاق بنفس النص، استغرب فيه الداعية عبدالعزيز الموسى ما جاء في فتوى المنيع بأن للأب ولاية تزويج البنت، وسأل: أين ذهبت موافقتها على نكاحها؟ وهل ينعقد الزواج بغير رضاها وبغير معرفتها؟.

أمل الشمري رفعت كفها بالدعاء: (اللهم اخرجني من هذا المجتمع والبلد البائس بسلام). والمغرد نواف لا يستطيع تخيّل طفلة تمسك بألعابها، فيلبسونها فستان زواج، وهي تجلس لا تعلم ماذا يحدث، (عشان مجرد جحش يبي يشبع رغبته الجنسية من قاصر). اما المغردة بشرى فرأت المنيع رجعياً: (يا جماعة! أعطوه رابط ٢٠١٨، تراه عايش لحاله في عصر الجاهلية). والإعلامي إبراهيم المنيف يقول ان (المرأة عندنا ناقصة عقل وغير ناضجة، لذا يعقّدون امورها في قيادة السيارة، ويفرضون عليها وظائف محددة، ويصعّبون عليها تولي المناصب الكبيرة، ويضيّقون عليها في اختيار التخصصات العلمية. لكن إذا جاء موضوع فيه زواج، فيسهّلون كل الأمور حتى لو كانت قاصراً).

وكل ما يطلبه خالد العبدالعزيز هو: قانون يحدد سن الزواج حتى لا يستغل بعض الآباء الطفلة ويظلمها، وقانوناً آخر يحدد سنّ الرشد للمرأة، حتى لا يتدخّل أحدٌ في مستقبلها وحياتها.

# الكلباني يكذب الفوزان

في موضوع آخر، سُئل الشيخ صالح الفوزان عن الغناء، وحديث عن تعذيب سامعي الأغاني، حيث اعتبر حديث «من استمع الى قينة صُبّ في أذنيه الآنك يوم القيامة)» حديثاً صحيحاً رغم انه حديث مشهور بأنه ضعيف.

الشيخ عادل الكلباني، امام الحرم الأسبق، قال ان الحديث الذي ذكره الفوزان (موضوع)، يعني كذب على رسول الله. وحتى لا يُتهم بمواجهته لعضو هيئة كبار العلماء، جاءنا الكلباني بأدلته؛ وحتى مشايخ السلفية يقولون بضعف الحديث.

لكن ظهر هاشتاق بعنوان (الكلباني يكّذب الفوزان) فيه انتصار للكلباني تارة، وتارة أخرى انتصار للفوزان. قالت احداهن: (اصلاً الفوزان من يومه جاهل. عادي أحد يكذبه. وين المشكلة؟). وآخر قال: اما ان الفوزان جاهل ولا يعلم ان الحديث ضعيف ومكذوب، وهذا يجعله لا يستحق المشيخة؛ أو انه يعلم كل ذلك ومع هذا ينشره، فهو هنا يكذب على رسول الله ويضلل العامة.

لكن تلقى الكلباني الكثير من الشتائم، فقال: (مازال الأكثرون يردّون على الإسم لا على التغريدة). أي انهم انحازوا للفوزان لمجرد الإسم والعنوان. لكن الشيخ سعد بن غنيم يبرر الاصطفاف مع الفوزان طاعناً في الكلباني (لأن الثقة ثقة، والثّبتُ ثبْت، والفقيه فقيه، فللشخصية اثر في عقل المتلقي عما يصدر منها) وزاد بلغة شاتمة الكلباني: (ما ضرّ نهر الفرات يوماً/ أنْ خاضَ بعض الكلاب فيه).

# معرض الرياض الدولي للكتاب

انتقد الصحفي والكاتب عبدالله الكويليت مطالبة بعضهم بتشديد الرقابة على كتب الاخوان او غيرهم في معرض الكتاب الدولي في الرياض. وقال ان تشديد الرقابة رجعية وتخلف، ورأى تحصين التعليم، وفتح النوافذ للهواء والشمس والحياة والفلسفة. وختم: الأمم الحية لا تخيفها الأفكار. وقد أيد المفكر محمد علي المحمود الكويليت: (نعم المنع ليس عملاً ثقافياً، كما أنه غير مجد محاصرة أثرة. أيّ كتاب مهما كان تطرّفه، لا يُعالج بالمنع، بل بفتح المجال لنقده وتفنيد مقولاته).

الأكاديمي خالد الدخيل، الذي أمضى حتى الآن خمس سنوات ومقالته الأسبوعية لم تتغير عن ايران وما يتعلق بسياساتها.. غير هذه المرة وكتب معلقاً على معرض الكتاب في الرياض وملاحقة كتب الأخوان، فوصف الأمر بأنه (تكرار لمكارثية زمن الإخوان عندما كانوا يلاحقون الكتب الليبرالية). والمغرد احمدوفيتش خرج من معرض الرياض مصاباً بالحزن، فالموسم سيء وحركة التأليف ضعيفة، والرقابة خانقة، وستقتل المعرض في السنوات المقبلة، كما يقول. وانتقد الكاتب يوسف ابالخيل هيئة الرقابة على الكتب، وقال انها تعيش في الزمن المملوكي، ولا تدري ان أي كتاب يريده القارئ بإمكانه ان يحصل عليه بضغطة زر. ومن جانبه فوجئ الكاتب عبدالله العلويط بمنع كتابه في معرض الرياض للكتب وتساءل: الى متى تستمر وزارة الاعلام في التضييق على الفكر التنويري، علما ان العام المنصرم افضل من هذا العام.

الصفحة السابقة