مهلكةٌ فقدت رشدها!

إعداد سامي فطاني

لم يعد تويتر كما كان في السنوات الماضية.

معظم الكتاب والمغردين يخشون على أنفسهم.

مئات توقفوا عن التغريد.

وأمثالهم تم تحذيرهم، واعتقل المئات منهم.

عاد الكثيرون لاستخدام الأسماء المستعارة، لعلّ ذلك يمنع السلطات الأمنية من ملاحقتهم في التعبير عن آرائهم.

حتى الموضوعات التي يتم التطرق اليها في تويتر، لم تعد في كثير منها تحمل قيمة كبرى كما في الماضي.

وفي الموضوعات الحساسة، يكثر المطبلون من جيش المباحث، ويختفي أصحاب الرأي، عن التعليق.

لكن لازال تويتر يمثل مختبراً لقراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. ولازال الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين.

المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات، ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

ورغم القمع السعودي، فإن من المستحيل على أي نظام شمولي مستبدّ ان يقهر شعوباً مسلحّة بمواقع التواصل الاجتماعي، رغم تواطؤ ملاكها ومسؤوليها مع النظام.

المواضيع التي شغلت المواطنين هذا الشهر كثيرة، هذا بعض منها.

# زواج الركاض

على أبواب رمضان، شغل الرأي العام، بموضوع زواج الركاض، وهو يشبه زواج المسفار.

وهو زواج الشخص (اللي كل يوم له بديره، فيحصّن نفسه بالنكاح وفي نيته ان يُطلّق حين يعزم المسير). حسب شرح بدر العامر، الذي أشار الى ان ابن تيمية أجازه.

اذن هو زواج بنية الطلاق، دون ان تعلم الزوجة، ولذا اعتبره عبدالعزيز الموسى زواج غش وخديعة وتدليس، ولا يمكن ان يقول به من يعلم ان الله لا يرضى البغي. النكاح يقوم على الوفاء لا الخيانة والكذب. وأضاف: (زواج المتعة أشرف منه، حيث أنه يقوم على الاتفاق والوضوح لا الغش والتدليس).

 

علي الشعيبي يعدد أنواع الزواجات ثم يسأل: (ألا تلاحظون ان خلافاتنا تدور حول السرّة والركبة بشكل مُبهِر؟ ما يجعلنا نبدو أمام العالم أمةً شهوانية بامتياز!). ووليد الظفيري يرى ان أنواع الزواجات متعددة الأسماء صناعة فقهية (وجدت من اجل سلب كرامة المرأة لاشباع رغبة جنسية ليس إلا). (٢٥) والمحامي نايف آل منسي، يرى التالي: إن اخبر الزوج زوجته بنيّة الطلاق ووافقت صار (نكاح متعة)؛ وان لم يخبرها بنيته فهو (نكاح خدعة). سأل مغرد: (وِشْ يصير على عياله؟ يركضون مع ابوهم؟!). ومغردة تسأل: (وِشْ ذا الزواج بعد؟ يعني نراكض ورا بعض؟). ورغد تشتم الرجال: (ما قلت لكم انكم ما همكم الا الشهوة. تحطّون كل شيء برقبة الدين، وهو بريء من أفعالكم القذرة).

يسخر الكاتب وائل قاسم ويقول: (فلنركض معاً. وعاظنا اصبحوا يأتون لنا بعجائب فقهية لا نعرفها. وبما ان ابن تيمية ذكر الجواز، وبما أنه قول الجمهور، فلنركض معاً، ولنضحك معاً، وشر البلية ما يُضحك). آخر يزيد الأمر سخرية: (زواج المسيار، زواج المِسفار، وزواج الركاض. باقي زواج الممشى، وزواج التسوق. الأهم لا تجيبون لنا زواج المتعة والعياذ بالله، لأنه زنا).

الداعية السلفي سليمان الطريفي يقول ان زواج الركاض (أكثر شراً من نكاح المتعة لأنه ينطوي على غش). والداعية الآخر إبراهيم المطرودي يقول ان زواج الركاض اشد خطراً من الإرهاب نفسه. هو إرهاب اجتماعي له مظاهر نشاهدها من وجود مواليد لا عائل لهم، ومواليد تبحث أمهاتهم عن آبائهم. واقترح مغرد على مؤيدي زواج الركاض، بأن يزوجوا بناتهم للأجانب في البلاد ليحصنّوا انفسهم، (واذا غادروا يطلقون بناتكم). والمغردة ابتسام تشتم: كل الزواجات تجوز، الا المتعة حرام عشان الشيعة وايران (جِعِلْ يركض بك عزرائيل يالمفتي به، لينْ تكسر رجولك، ولاّ يجيك شلل).

لكن يبقى مؤيدون وهذا منهم يقول: (اذا لم تعجبك فتوى ابن تيمية شيخ الإسلام، فراجع إيمانك).

# عدنان إبراهيم

الداعية عدنان إبراهيم، فلسطيني الأصل، ومقيم في أوروبا، اشتهر بآرائه الدينية الجريئة، وبنقده للتيار السلفي، ولنظام الحكم السعودي الذي يقف وراء الوهابية وتخلفها.

قبل عامين تغيّر مسار عدنان، لا نعلم لماذا؟ نحسن الظن بأنه وجدها فرصة في محمد بن سلمان المتمرد على مشايخ الوهابية، فأراد الاستفادة من ذلك ونشر رسالته.

 

استقطبته قناة (خليجية) التابعة للوليد بن طلال في برنامج الصحوة، الذي يقدم في رمضان كل عام، ولكن في هذا العام وقبل ان يهل الشهر الفضيل، جاء قرار من الديوان الملكي بمنع ظهوره من كل وسائل الاعلام السعودية، ما أثار رنة فرح بين الجمهور السلفي الوهابي، وكذلك بين الذباب الالكتروني الذي يصفق لكل قرار رسمي.

نظن ان آل سعود تعمدوا حرق عدنان إبراهيم بعد استخدامه. ودافعهم الحقد الشخصي ليس إلا. لهذا كان قرارهم بمنع البرنامج ومنع ظهوره الإعلامي كلية؛ ومبررهم هو (تجاوزاته الدينية)!

وداد منصور تقول: (مسكين هالعدنان إبراهيم. انبطح لكم لين صار ممسحة. ثم مسحتم به القاع ورميتموه. بس يستاهل. هذا مصير المماسح). الغرد عزيز حزن على عدنان إبراهيم (له سنتين يمدح وينسخ منهجه. شوي ويصير ليبرالي، عشان يشتغل في روتانا، وآخرتها قَضَبْ الباب. لقمة العيش صعبة). وسخر عبدالرحمن فقال: (ما أمْدَاه يرتب عفشه في البيت الجديد، إلاّ وجاءه أمر إخلاء).

ووصفت الذبابة الالكترونية المسماة بن هبّاس ما فعلته الحكومة بأنها (ضربة معلم) حيث كانت النيّة إبعاده، ولكن مع رغبة أن يُكشف نفاقه لكي لا ينتقل الى المعسكر المعادي فيطعن في بلادنا. وأضاف بأن القرار (موفق، وتخطيط موفق، ونهاية حتمية لأهل النفاق والضلال).

اليمني عبدالسلام الوجيه قال ان عدنان إبراهيم مسكين لم ينفعه مديح ابن سلمان ولا التزلف لآل نهيان، وقال ان آل سعود مسحوا به البَلاط). أحمد الشحّي ينقل اعتذار عدنان إبراهيم عما كان يقوله عن السعودية: (كنت مغفل سياسياً) ثم مدح السعودية. (بعد المنع بنشوف شو بيقول).

لكن المحامي نايف آل منسي يحذر: لا تسمع عدنان إبراهيم ان كان لا يعجبك فكره، لأنك ان لقيتَ الله لن يعاقبك. لكن اياك ان تقع في عرض مسلم بغير علم، ولم تسمع منه الا نتف الكلام.

الداعية الوهابي نايف العساكر، شقيق مدير مكتب ولي العهد، أضاف الى التهم الموجهة لعدنان بأنه تجاوز على العقيدة الصحيحة، أي طعن في الوهابية. والأمير خالد آل سعود يشمت به ويقول له: (مع السلامة). أمير آخر يقول: (لا مكان له ولأمثاله في بلادنا)!

# السعودية أولاً

دعا وزير الذباب الإلكتروني المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني الى المشاركة في هاشتاق: (السعودية أولاً)، فما كان من الصحفيين والكتاب الا الانصياع والتغريد تأييداً، او على الأقل دفعاً للاذى.

الهاشتاق غرضه تاييد سياسات النظام الانكماشية عن العرب والانفتاح على إسرائيل، وإعلان البراءة من فلسطين. كما أنه يحوي قدراً كبيراً من العنصرية، ظنا من الجهلة انها الوطنية بأسمى معانيها. وصار الهاشتاق منصة رسمية لمهاجمة الخصوم في الداخل والخارج، دولاً واشخاصاً واحزاباً وقضايا. حتى المتهمون بالأخونة لم يُقبل منهم تأييد الهاشتاق، وحسب احمد أبو دهمان: هم يعنون شيئاً آخر، ولهم هدف آخر!

 

آل سعود أولاً وليس السعودية. ولم تكن فلسطين او العرب او قضاياهم ثانياً او ثالثاً في يوم ما. مع هذا تقول ذبابة الكترونية: (حلو انك تفكر بتنمية الداخل، وتترك الشعارات القومية والأخوة العربية وغيرها، وتركز على السعودي وأمن ورفاهيته أولا. لا مجاملات بعد اليوم).

الصحفي صالح الفهيد يقول ان المواطن المخلص فقط هو الذي لم تخدعه الشعارات والمشاريع القومية والأممية. وشيئاً فشيئاً صار الهاشتاق ملاذاً للعنصرية والتمييز بين المواطنين، حيث الشتائم تترى لأهل الحجاز. وما أكثر التغريدات العنصرية التي يقوم بها الذباب الالكتروني، وكأن الوطنية تعني تحديداً (النجدية) وكأن لا سكان في السعودية غير النجديين!

قال أحدهم: (أخرجوا عرب الشمال) ويقصد كل العرب الذين يسكنون العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين. وهنا نصحت احداهن: (يا ليت تكفّون عن العنصرية المبالغ فيها). وبلغت الصفاقة بالصحفي منصور الخميس ليقول بأن فلسطينياً سأله عن سبب عدم تطرقه لمسيرة العودة في غزة ودعمها في تويتر، يقول: (أجبت: خسارة فيكم تغريدة)! مع ان الخميس سبق وان زعم ان السعودية هي الأولى في دعم فلسطين، وخدمة الإسلام ومكافحة الإرهاب والوقوف مع الأشقاء. وكل هذا كذب وخداع.

الاخواني المعارض السابق كساب العتيبي، أكمل دورة ارتداده عن ماضيه، وقال ان وعيه ليس كالسابق ولا عاطفته ايضاً. والمهم هو الالتفاف حول قيادة الوطن، أي آل سعود. وسلمان الدوسري، الصحفي الرسمي، يقول ان من حق السعوديين ان يعطوا الأولوية لوطنهم. ترى من منعكم من فعل ذلك، لكن لماذا الشتائم للآخرين، والانبطاح لترامب الذي صارت الأولوية له ولإسرائيل؟!

المحامي السلطوي عبدالرحمن اللاحم يقول ان المرتزقة لا يصنعون الأوطان، وهي كلمة حق يراد بها باطل. من يستخدم المرتزقة في اليمن وغيرها هم اسياده آل سعود.

تذاكر السينما

في موضوع السينما، فقد افتتحت لأول مرة دار سينما في الرياض، وكان سعر التذكرة ٧٥ ريالاً، وهو مبلغ غير مسبوق في تاريخ السينما بالعالم. ثم زادت الحكومة المبلغ الى ١٣٠ ريالاً، ما دفع ببعض المؤيدين للإعتراض، وطالب بالمقاطعة. فأراد الاستفادة من ذلك ونشر رسالته.

 

الكاتب وائل القاسم قال ان حماسته للسينما خفّت بسبب الاستغلال، وأضاف: (أنصح الجميع بالإضراب الجماعي وعدم الحضور). رد عليه تركي الحمد مدافعاً بأنه لا يحبّذ الاضراب بحجة (لا نريد ان تنتكس التجربة من بدايتها حيث سيكون ذلك نصراً للمتطرفين) وزاد مبررا: (السعر المرتفع سيحول دون دخول المتطرفين بغرض التخريب). هذا الرد صار سخرية لدى كثيرين، فالفقراء هم المتطرفون، يقول فؤاد الفرحان. رد وائل القاسم مختلفاً مع تركي الحمد وقال ان الهدف هو رفع مستوى الوعي الجمعي، وأشار الى ضرورة تكاتف الأفراد في مواجهة كل صور الاستغلال والضرر.

وحين ارتفع السعر مرة أخرى الى ١٣٠ ريالاً علق وائل القاسم: (يبدو ان المستثمر درس مجتمعنا وحكم انه ضعيف الوعي. أتمنى أن نثبت العكس وأن نقاطعهم مقاطعة حقيقية تجعل صالات السينما خاوية على عروشها).

الدكتورة مضاوي الرشيد قالت ان محمد بن سلمان ينتهز كل فرصة لسلخ جلد المواطن بالضرائب التي تمثل نحو ٣٠٪ من سعر التذكرة. والإعلامية امل الهزاني تقول ان الناس تتهافت على السينما الجديدة عليهم، ولكن هذا لا يعطي المنظمين الحق في رفع أسعار التذاكر بانتهازية. والصحفي إبراهيم السليمان يقول ان السينما بدل ان تكون أداة ترفيه البسطاء أصبحت تعامل كحفلات الأوبرا. اما المغرد الشمري فجاءنا بصور تثبت ان العاملين في السينما كلهم من الأجانب وقال: (ودّي أشوف اللي قال ان السينما ستوفر ثلاثين الف وظيفة للسعوديين).

مشاري الغامدي يرى الاشتراك في نتفليكس بثلاثين ريال شهرياً بدلاً من السينما. وعهود تقول ان اللي يروح السينما بهذا السعر للتذاكر حمار. واقترح مغرد الذهاب الى البحرين ودفع ضريبة الجسر، وشراء تذكرة سينما، وشراء بوبكورن وكوكا كولا فهذا يكلف اقل من دخول السينما في السعودية. مغرد آخر يقول انه بإضافة ثلاثين ريال على سعر التذكرة يمكنه شراء رُبع ذبيحة (يقصد وجبة تحوي ربع خروف مع رز).

فاطمة العيسى قالت: كيف تريدون ان ينجح التغيير بهذه الأسعار، في حين انه وقت الصحوة السلفية كانت الأشرطة توزع مجاناً، وكذلك الكراسات، وحتى فعاليات تكفين الميت مجاناً.

واخيراً علقت مغردة: (اكتشفت ان السعودية غير صالحة للعيش حتى لو حاولوا يطورونها)!

# مقتل المعارض غانم الدوسري

ألفت ذبابة الكترونية خبراً عن مقتل الإعلامي المعارض والساخر غانم الدوسري. قال المغرد الهاجري بأن معارضاً واحداً هزّ اركان آل سعود، (تخيلوا هشاشة نظام سلمان بوتكس).

 

موظف الداخلية محمد الهدلا، قدم معزوفة مكرورة كاذبة وهي ان غانم ليس سعودياً، وانه عميل لقطر وايران. آخر من الذباب الالكتروني قال انه اغبى معارض، وان قطر قتلته. والصحفية هيلة المشوح تقول: (ما جبنا خبره. فَطَسْ ولا عاش، كله واحد. كلب يعوي).

الداعية الوهابي إبراهيم المطلق، تمنى مقتل غانم وبقية المعارضين الذين يحاربون أولياء الله آل سعود. فقال مغرد ان غانم لم يمت وان له ألف روح (بكره يطلع لكم). والكاتب النجدي المتطرف محمد العثيم يقول ان غانم الدوسري ليس مواطناً بل هو ليبي يعمل مع مخابرات اجنبية ضد آل سعود، وتوقع ان من وظفه هو من قتله.

اخيراً ظهر لهم غانم وغرّد ساخراً: (تعرفون ان المراخين قتلوني، لكن من كرمهم سمحوا لي أرجع واكتب وصيتي)! وأتحفنا بقصيدة أستاذ جامعي:

لو مات غانمْ، ألفْ شيخٍ بينعيهْ

ولو ماتْ سلمانٍ عليه ألف لعنهْ

غانم طويل العمر، كلٍّ يحييهُ

جَهّزْ لهمْ ضربهْ ولكمَهْ وطعنهْ

إهانة ترامب لابن سلمان

تصريحات ترامب المذلّة لآل سعود ولحكام الخليج، بأن عليهم أن يدفعوا المال حتى آخر ريال لديهم، من اجل حمايتهم، أثارت بعض النخب النجدية.

عبدالعزيز الدخيل، وكيل وزارة المالية السابق يقول: (كمواطن أشعر بالإهانة عندما يقول الرئيس الأمريكي، فاقد القيم، بأن بقاء دول الخليج الثرية ـ والسعودية بلا شك على رأسها ـ هو بسبب حمايته لنا). ويضيف: (الرد عليه واجب قولاً وعملاً صحفياً وسياسياً، فمن لا كرامة له لا وجود له). لكن الخبير النفطي عثمان الخويطر، هوّن الأمر بالقول أن ترامب (مرفوع عنه القلم)! ونظن نحن أن محمد بن سلمان هو الفتى الغرّ المرفوع عنه القلم!

 

آخر، هو فهد العوهلي، يقول ان ترامب يستطيع اخذ المال الخليجي بهدوء وبسرية تامة، ولكنه بتصريحاته الإبتزازية المستفزة يريد إهانة الخليج لا غير أمام العدوين الإيراني والصهيوني حسب قوله. والدكتورة مضاوي الرشيد تسخر: (استر عليهم يا ترامب، ترى فضحتهم عند خلق الله) وتسأل: (هل سعر الحماية الأمريكية محدّد، أم أن هناك ديسكاونت للحماية بالجملة).

أما الكاتب العنصري محمد العثيم، وقد كان من بين الغاضبين من ترامب، فإنه يقول ابتداءً بأن أوباما هو أسوأ رئيس امريكي، وأن الرياض تعاملت معه باحتقار لم تعامل به أحداً مثله، ويضيف: (يأتي ترامب يلوح لنا بدفع تكاليف مغامرات بوش وأوباما، وسنتعامل معه بطريقته التجارية ونقول له: ادفع ثمن تدمير العراق والكويت، وبيننا محكمة العدل). وتابع: (ترامب اساء لنا بلهجته الغبية عندما قال بأننا تحت حمايته وعلينا ان ندفع، مع انه يعرف بأننا نحمي مصالح الأصدقاء ولا يحموننا). ووصف ترامب بالتاجر الجاهل بالدبلوماسية وأنه (يعلم انه إن حاسبنا حاسبناه، ولن يكون الحساب في صالحه). وختم العثيم: (دول الشرق الأوسط تدافع عن نفسها وتحمي نفسها فاحترم خطابك أيها الرئيس).

لبناني علّق بأن ترامب (بيطلع بيحكي كل اللي بقلبه. يا خيي روح احكيهم ماسنجر، الخاص مش ممنوع. فضحت عرضهم الله لا يقيمهم).

ابن النظام جمال خاشقجي غضب ايضاً من تصريحات ترامب المذلّة لآل سعود وحكام الخليج، وقال انه يجب الرد عليه خليجياً وبشكل موحد وليس بسياسة (خذْ أخي واتركني) في إشارة الى تصريحات الجبير بأن قطر هي المعنية وهي التي يجب ان تدفع المال. علق فيصل مدهش بأن حكام الخليج ستدفع اتاوة الحماية وهم حمير. اما سلمان الدوسري، رئيس تحرير الشرق الأوسط الأسبق، فقال أن بلاده لا تحتاج لمرتزقة يدافعون عنها، وان من يدافع عنها مواطنون مائة بالمائة، والمح الى ان قطر هي التي تفعل ذلك. متناسياً ان بلاده تحارب بالسودانيين والسنغاليين والتشاديين ومرتزقة بلاك ووتر، والمصريين والإماراتيين، وفوق ذلك دعم الامريكان والانجليز والفرنسيين، ومع هذا لم يفلحوا!

# مقتل صالح الصمّاد

 اغتالت الرياض الرئيس اليمني صالح الصماد؛ وهو الرئيس الثالث الذي تغتاله السعودية بعد إبراهيم الحمدي، وأحمد الغشمي.

 

الاغتيال يمثل ادانة لها، كونه شخصية سياسية، ويمثل تحدياً كون خليفته أكثر تشدداً من وجهة نظر الرياض نفسها. الرياض كانت تعلم بأنها تغتال شخصية كبيرة سياسية، ولكنها لم تكن تعلم انه الصماد، ولذا بقي خبر استشهاده مكتوماً ريثما يرتّب اخوته وزملاؤه البديل ويضبطوا الأوضاع في غيابه. وحين اعلن السيد عبدالملك الحوثي خبر الإغتيال، ترددت الرياض برهة في تبنّي العملية، ولكنها بعدئذ وجدته نصراً ومكسباً واستعراضاً للعضلات، ومجالاً للشماتة بالخصم. وفي ذات الوقت، روجت لحكاية تصفية الشهيد الصماد على يد رفاقه وخلافه معهم.

النشوة الممزوجة بالشماتة أظهرت أسوأ تعليقات الموالين لآل سعود.

عثمان العمير، صاحب موقع ايلاف، ابتهج فقال: (اصطياد الحشرات الضارة هو هدف السعودية)، واعتبر الاغتيال (منحى متحضّر)؛ ووصف العمير الصماد بالإرهابي وقال انه (يُعدّ صيداً ثميناً)، وهو من (الغنائم والفرائس الصالحة للإستهلاك).

غضب فهد الشمري، وسأل العمير: (هل ترى ان هدفنا كشعب وحكومة اصطياد الحشرات) واعتبر التوصيف تقليلاً من شان الحكومة السعودية. والمغردة هند خاطبت العمير: (الظاهر أنت الحشرة الضارة اللي تحتاج إبادة، يا قليل العقل).

سلمان الأنصاري، مسؤول اللوبي الإعلامي السعودي في واشنطن، علق بلغة هابطة: (لا عزاء لكلاب ايران) وهدد: (ما في إلا دقّ خشوم). وانضم الذباب الإلكتروني الإماراتي وبنفس اللغة ليدعو احدهم الى تطهير اليمن من الحثالة الأنجاس الحوثيين. وزاد اماراتي آخر مُعجَب بشيوخه آل نهيان، فكتب بوقاحة: (المقتول صالح الصماد تحت نعالي)، وانهمرت عليه تغريدات ذباب دليم مؤيدة مستبشرة!

 

احمد الرباعي نسب الجريمة الى أهلها وقال ان ابن سلمان لا يعرف المستحيل، وان الشهيد الصماد (الى جهنم وبئس المصير). والصحفي صالح الفهيد وصل الى مرحلة متردية من الشماتة واللاانسانية، يقول لمتابعيه: (شاهدوا جمجمة صالح الصماد او أحد رفاقه تلمع بالبياض داخل السيارة المحترقة، بعد أن تم شويهم على السريع). مثل هذه التعليقات دفعت مغرداً بيعلق: (يمني استُشهد على أرض يمنية، على يد غرباء عن وطنه. وبتلاقي طنين الذباب الإلكتروني السعودي وكأنه قد تم تحرير القدس).

الإخواني المعارض سابقاً كساب العتيبي وصف الشهيد الصماد بالكلب، وافتخر بان صاروخاً سلمانياً مزّقه وجعل منه (فطيساً). والأمير عبدالرحمن بن مساعد وصف انصار الله بأنصار الشيطان، وقال بتفاخر (نعم نحن المسؤولون عن ذلك/ أي عن مقتل الصماد/ هل عندك شك؟).

اللواء الركن والدكتور زايد العمري، زفّ خبر استشهاد الصماد، وقال (الى جهنم) ووصف أنصار الله بأذناب المجوس.

الحكومة السعودية أعلنت رسمياً وعبر اعلامها الرسمي انها وراء اغتيال الصماد. ثم ان الرياض نفسها نشرت فيديوهات اغتياله بصواريخ الطائرات وتفاخرت بذلك، ونشرت على الطريقة الأمريكية صور القادة الذين تستهدفهم.

وقال ابن الملك، السفير في واشنطن، خالد بن سلمان: (تمكن الأبطال في القوات الجوية بحمد الله من استهداف القيادي صالح الصماد بنجاح. هو الهالك الذي توعد بأن يكون هذا عام اطلاق الصواريخ على المملكة، فأتاه الرد من الأبطال تحت قيادة سمو سيدي وزير الدفاع).

 مع هذا يصر رجل الإستخبارات سعد بن عمر بأن الصماد قتله رفاقه (الحوثيون) ليفوزوا بعشرين مليون دولار. والإعلامي رجل المباحث خالد المطرفي ينثر الغبار وبدل ان يمتدح القدرة على إخفاء خبر الإغتيال لأربعة أيام، يسأل: (هل اغتال الحوثي الصماد وفشل في كتابة الخبر؟). والأنكى ان الجاهل المُركّب أنور عشقي ورغم نشر صور الاغتيال السعودي والتبني الرسمي يقول بان (صالح الصماد لم يُقتل في الغارة بل قتله الحوثيون). ما دفع بقطري للتعليق بأن عشقي المقرب من الحكم يقول ان الحوثي صفّى الصماد، في حين ان ذباب دليم يقول ان التحالف هو من قتل الصماد، في حين ان الجميع يقول ان قطر تبكي عليه وزاد: (اتفقوا أولاً على مَنْ قتله، ثم هاجمونا). وسأل: اذا كانت السعودية تقول ان معلوماتها دقيقة، فلم لم تسبق الحوثي بالخبر، ولم تبنّت العملية بعد اعلان الحوثي؟

 

قناة العربية التي روجت لمقتل الصماد في الحديدة على يد آل سعود وطائراتهم، عادت لتتحدث بكذب مفضوح عن خلافات داخلية وان الصمّاد كان قيد الإقامة الجبرية في صنعاء! وهنا علق خليفة المازم: (أستغرب من موقف بعض أغنام التحالف الذين فرحوا وافتخروا بقتل الصماد في البداية، ثم في لمح البصر انقلبوا وادّعوا بأن مقتله نتيجة تصفية داخلية بيد الحوثي. خير يا جماعة؟! عساكم حسّيتم بمدى الورطة اللي وقعتم فيها!). 

في ذات الوقت الذي أعلن فيه عن استشهاد الرئيس الصمّاد، كانت الرياض قد فرغت من تنفيذ مذبحة في حفل زفاف بني قيس في محافظة حجة، قضت على نحو ٧٠ شهيداً غير الجرحى. وما أكثر مجازر آل سعود. اذا كان السياسي هدفاً عسكرياً مشروعاً بنظر آل سعود، فما بال المدنيين؟

ظهر هاشتاق بعنوان: (# قصف زفاف بني قيس)، حوى مشاهد مؤلمة، وبينها صورة طفل تشبّث بوالده الشهيد الى صباح اليوم التالي.

السعودية صمتت عن مجزرتها وهي في عز نشوتها، والأمين العام للأمم المتحدة أدان المجزرة. لم تكن هذه المجزرة الأولى للأعراس، فقد سبقها أعراس أخرى، وكلما خسر آل سعود على الجبهات توجهوا الى المدنيين انتقاماً.

في الأفراح والأتراح لم يسلم شعب اليمن من قصف حلف الفُجّار، يقول بندر آل شافي. ويصرخ عزيز السربي بوجه آل سعود: (واجهونا في الجبهات يا جبناء، يا أشباه الرجال، واتركوا قصف المدنيين في الأفراح والمناسبات).

بقيت تغريدة أخيرة ومميزة، وهي لبدر بن طلال الرشيد، حفيد آخر حاكم لحائل، حيث قدّم التعزية للشعب اليمني باستشهاد الرئيس الصماد والشهداء الآخرين على يد التحالف البربري، وأضاف: (اليمن ليس عقيماً، وستبقى بطون الأمهات معسكرات للرجال والقادة).

# إطلاق نار في حي الخزامى

 لمدة ساعة تقريباً كان اطلاق النار يلعلع في الحي الملكي مساءً، حيث قصور الملك والأمراء. كان اطلاق النار بالقرب من قصر الملك وولي عهده، ولم يفهم الناس السبب، والحكومة صامتة، والمواطنون يصورون بالهاتف المحمول بعضاً من التفاصيل.

 

المعارض والإعلامي غانم الدوسري، بادر الى فتح هاشتاقات، عن هروب الملك. وقال بأنها محاولة انقلاب قام بها ضباط موالون لولي العهد السابق محمد بن نايف.

الخبر انتقل الى وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. واستمرت التغطية مدة غير قصيرة، في ظل ازدحام الشائعات؛ هذا غير عواجل القنوات الفضائية.

القطريون استبشروا خيراً بأن الرياض تشتعل وان نهاية سلمان وابنه المتهور اقتربت؛ ونقلوا أخباراً تقول أن الأمراء ممنوعون من مغادرة البلاد من أي منفذ بري او جوي. قطري ثالث ينصح الشعب المسعود: لا تسمحوا لسلمان وابنه بالهروب وتقديمهم للعدالة ولا عدالة لهم إلا حدّ السيف. وبو غانم القطري يدعو الله ان (يهلك سلمان وولده ويحفظ الشعب). وجاءنا من آل ثاني احدهم ليبشّر بخبر عاجل بأن محمد بن سلمان أصيب باطلاق النار!

مقاطع فيديو انتشرت عن وصول معدات ثقيلة ودبابات الى قرب القصر الملكي؛ وحزب الأمة السعودي يؤكد خبر هروب الملك من قصره وأن هربه لن يعفيه من الجرائم التي ارتكبها ضد الشعب وقضايا الأمة.

زهرانية تسأل اهل الرياض: طمنونا ويش قاعد يصير؟!

الأجوبة كثيرة، من بينها: الملك بأمان والأمور مستتبة، قالت ذبابة الكترونية. أخرى قالت ان ما يُنشر مجرد اشاعات.

 أمير سعودي يتحدث عن أعداء الوطن الذين يروجون الإشاعات، ولكن لا أحد لديه أي معلومة رسمية بعد. وموقع الحرية يقول ان ابن سلمان هدد باحتلال الدوحة والآن هو لا يستطيع حماية قصره.

 

الكاتب وائل القاسم مستاء من الصمت الرسمي مطالباً بإعلان الحقيقة للناس أولاً بأول. وخالد يشتم قناة الجزيرة وغانم الدوسري لترويجهم كذبة، ثم ينثني على الفلسطينيين واللبنانيين فيشتمهم أيضاً، ولكن لا معلومة لديه ألبتة. ثم انثنى يشتم ما أسماه الإعلام الحوثي والقطري والمعارضين السعوديين، ويقول ان المقاطع المنتشرة قديمة، وهذه كذبة منه.

حساب موجز الأخبار التابع للمباحث يقول: (يا حبهم للإشاعات. حي الخزامى ما به الا العافية). لكن لا أحد يصدق هذا. وفي غياب التوجيه الرسمي، ضاع الذباب الالكتروني، فتفنن كل واحد بعذر. قال احدهم: (انه اطلاق نار في حفل زواج قحاطين) اين من قبيلة قحطان. ثانٍ قال: (كلا.. انه زواج عتبان يرمون رشاشات). ثالث قال: (كله كذب في كذب. امن وأمان)؛ رابع سخر من الذباب فقال: (انه حفل تخرّج وأتوا بألعاب نارية. هاه، وش رايكم وأنا أغيّر الموضوع؟).

مها المعمَّرْ سمعت اطلاق النار وتقول: (الله يستر، يارب. الصوت يخرّعْ). هو ليس حفل زواج، انا ساكنة في الحي ومتأكدة من المعلومة.

مادامت أجوبة الذباب غير مقنعة، والحكومة تلتزم الصمت، إذن فليصمت الجميع، ولتتم محاصرة المعلومة.

خرج من جعبة المباحث تحذير على مواقع التواصل الاجتماعي وبكثافة: لا تنشروا شيئاً من الفيديوهات والمعلومات، فنشر التفاصيل هدية للعدو. ذبابة الكترونية تهدد من ينشر أي مقطع فيديو بأنها ستبلّغ المباحث عنه لاعتقاله. ذبابة ثالثة يوجه سكان حي الخزامى بانتظار الأخبار الرسمية وعدم نشر أي مقاطع فيديو. وسعود آل الشيخ يطالب بمكافحة واعاقة نشر أي مقطع عن حادثة اطلاق النار في حي الخزامى. وذبابة تشتم: (عزيزي السّبيكة الدّلخْ: لا تنشر مقاطع تخدم بها أعداءك). ومن التحذير مطالبة ذبابة أمن الدولة بمحاسبة من ينشر المقاطع والأخبار فـ (أمن الدولة مو لعب).

 

لم يفد التحذير، فاقترح منذر آل الشيخ، من جيش الذباب الالكتروني، توجيه الرأي المحلي الى هاشتاق آخر: (الشعب دون سلمان ومحمد). وبدأ الشاعر زياد بن نحيت الخارج للتو من سجن ابن سلمان بالعزف، فكما يقول أهل الخليج: (القطو ما يحبّ إلا خنّاقَهْ).

 والشيخ عايض القرني، اعتاد الدعاء للطغاة، فكان حاضراً ايضاً في الهاشتاق.

وأخيراً جاء الرد الرسمي وعبر رويترز، وأهم شيء بالنسبة لصحيفة المباحث سبق، هو ان الملك سلمان بخير وانه لم يكن في قصره، وان الموضوع مجرد محاولة اسقاط طائرة درون صغيرة لا سلكية ترفيهية (يعني حقّتْ ألعاب)!

لا المواطنون ولا الإعلام الأجنبي صدّقوا الرواية السعودية. وسألت قناة الجزيرة جمهورها بخبث: ما مدى وجاهة الرواية السعودية الرسمية لما شهده حي الخزامى في الرياض؟!

مجتهد يقول ان حكاية الدرون اسطورة جرآ تأليفها لدفع الحرج؛ والمازم يسخر: (الحمد لله بطاريات الباتريوت ما شاركت في اسقاط الطائرة وإلا كانت بتصير مصيبة). والمصري عبدالله الشريف يعلق: (كل ضرب النار ده طلع على طيارة بلاستيكية. الظاهر ان السيسي كان عنده حق). والمعارض الدكتور فؤاد إبراهيم يقول أن رواية الداخلية هزيلة.

المهم ان بخيت الزهراني عاش ليلة رعب، شأنه شأن كثيرين وأضاف: (بصفتي مواطن كنت أتمنى المزيد من التوضيح). وقد سبق لبخيت ان قال بأن بيان الشرطة (لم يكن كافياً. وان البيان غامض ولم يضع النقاط على الحروف)، وأضاف: (عدم وضوح البيانات يفتح الباب أمام شائعات المغرضين. حددوا الأمور بكل دقة).

الصفحة السابقة