على حافّة الهاوية!

إعداد سامي فطاني

الأحداث المتوالية في السعودية وفشل سياساتها الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك فشلها في حروبها الخارجية العكسرية والسياسية، وتصاعد العنف الرسمي المترافق مع تفشي الفقر.. يُنذر بتحولات عميقة وردود أفعال عنف يُتوقع لها ان لا تبارح المملكة.

هذا جزء من التحولات التي ترد ورأي المواطنين بها.

# صمّاد ٢ تقصف أرامكو شرق الرياض

التحولات في اليمن كثيرة في غير صالح قوى العدوان.

معركة الحديدة او الساحل الغربي انتهت الى فشل ذريع وقوات المرتزقة التابعة للإمارات محاصرة وتتعرض للقصف جواً بالطائرات المسيّرة، وبرّاً ما أوقع ولازال الخسائر الكبيرة، دون القدرة على فك الحصار.

 

في جبهات نهم وصرواح ومأرب وتعز، لازالت قوى العدوان تخسر، وقد تعرض علي محسن الأحمر، نائب هادي، وبطول الحروب الست على أنصار الله، تعرض هو وموكبه الى ضربة عسكرية أفقدته زوج ابنته العميد محمد الأحمر.

لكن الأهم هو ما يجري على الساحة السعودية، فالصواريخ الباليستية لم تتوقف عن جيزان ومدن أخرى، كما دخلت لأول مرة الطائرات المسيرة لتقصف مواقع في الرياض، حيث تم قصف مصفاة نفط هناك، واعترفت أرامكو بوقوع حريق.

هذا وتفقد الرياض العديد من المواقع بصورة متسارعة في محيط نجران وجيزان خاصة، والمشاهد التلفزيونية المبثوثة تفيد بأعداد كبيرة من القتلى، وخسائر في الأرض حيث سيطر الجيش اليمني واللجان على قرى سعودية ومواقع عسكرية. زد على هذا، فإن هناك نقمة متصاعدة على السعودية والإمارات في المناطق التي تسيطران عليها جنوب اليمن، ويتم التعامل مع قواتهما كجيشي احتلال.

يبقى التحوّل الأهم والجديد والمفاجئ في استخدام طائرات مسيّرة لتصل الى الرياض على بعد أكثر من ألف كيلو متر.

على حد علمنا فإن الوحيد الذي اعترف بهزيمة قوات التحالف في الحديدة وما حولها هو العميد السعودي علي التواتي، وبرر ذلك بان التحالف اكتفى باحتلال شريط الساحل. وبشجاعة قال ان الحل السياسي هو الحل الوحيد والأمثل، داعياً الى دور لجامعة الدول العربية بدلاً من الأمم المتحدة، وهو ما لم تكن تقبل السعودية به من قبل.

الاكاديمي الاماراتي عبدالخالق عبدالله، مستشار ابن زايد، دعا الى خروج القوات المعتدية من اليمن واعترف انه لا يمكن كسب الحرب، واشترط تسليم مدينة وميناء الحديدة.

شاعر اليمن معاذ الجنيد يشجع منحى خروج الجيوش المعتدية من اليمن، ويخاطب قوى العدوان:

لو عندهم أيُّ تقديرٍ لأنفُسهم

لأعلنوا الآن وقْفَ الحربِ واعتذرو

فهلْ تُرى الحرب مِيعَادٌ لِمَهْلِكِهِمْ؟

قُلْ إنما الغيبُ للرحمنِ فانتظرو

 

بيد أن كاتب السلطة محمد آل الشيخ يعتقد التالي: (لا حلّ إلا اذا سلّم الحوثيون أسلحتهم). يعني: الا اذا استسلموا صاغرين!

ردّ احدهم على هذا الإنتفاخ والغرور: (انقلع. صدعوتنا من اربع سنوات وانتو تقولون ثلاثة اشهر ونقضي على الحوثيين. والحين تبون أسلحتهم؟ صِدْجْ انك حمار).

المعارض حمزة الحسن يرى ان آل سعود ارتكبوا أكبر خطأ تاريخي بالعدوان على اليمن، ووصف الحرب بالزلزال الذي قد يأتي على الحكم السعودي، وخلُص الى ان السعودية لن تعود الى ما كانت عليه، وان ابن سلمان يرى التراجع وإيقاف الحرب أسوأ من الإستمرار. اذن فليذهب الى الجحيم!

في معركة الساحل الغربي، يتحدث الكاتب سامح عسكر عن مستنقع دم في الحديدة ونهم وصرواح، ويقول ان الامارات ليست بحاجة الى نصر عسكري مستحيل، بل الى خطة انسحاب من اليمن.

وكانت السعودية قد تلقت صفعة قوية في محافظة المُهرَة، على حدود عمان، حيث سيطرت على المطار والميناء هناك وقرّبت الدواعش للتحرّش بمسقط. ولكن انتفاضة خرجت ضدهم واضطرت الرياض للخروج من المطار. ما دفع بهادي الى اقالة وكيل محافظة المهرة علي سالم الحريزي الذي واجه الرياض وتضامن مع المحتجين.

تعزي الرياض النفس بانتصارات مزعومة متكررة لا يستمع لها احد، ومن الإنتصارات انها جلبت من قالت انهم شيوخ ووجهاء صعدة التي قالت الرياض عدة مرات انها محاصرة وستسقط قريباً! بل ان المتحدث باسم التحالف ظهر والى جانبه إثنان من الشيوخ المزعومين وكأنه انتصار للعدوان. حتى ابن الملك وسفيره في واشنطن غرد منتصراً بأعيان صعدة، ووعد بأنه بعد تحريرها سيعود الأمن والرخاء والإزدهار!

رد عليه رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي ساخراً: (سيطرْ على نجران، وبعدها أعلِنْ السيطرة على صعدة، أما الآن، فَبَدْرِيْ عليكم)!

وحين اعلن اليمنيون قصف مصفاة الرياض بطائرة مسيرة؛ لم تنف الرياض ذلك. وأعلنت أرامكو عن اندلاع حريق في المصفاة؛ وقالت انها تحقق لمعرفة مسببات الحادث. ما دفع محطات التلفزة الدولية والعربية تأكيداً لوقوع الهجوم، مشيرين الى دلالاته غير المسبوقة في الردع، حتى وكالة رويترز المقربة من آل سعود اضطرت للإعتراف بقصف أنصار الله لمصفاة الرياض.

حقا كما قال المتحدث باسم الجيش اليمني، ان قصف مصفاة الرياض يمثل انعطافة جذرية في معركة الردع. وحقاً هي عملية تاريخية بمثابة اعلان بتغيير مسار الحرب، كما قال اعلامي يمني.

ذباب الرياض الالكتروني حمّل قطر المسؤولية! وواصلوا الشتم بألفاظ سوقية؛ وعلق احدهم بأن وصول طائرة مسيّرة الى الرياض وفشل اعتراضها يعني ضعفاً وثغرة في الدفاعات الجوية ستُستغلّ من الآن فصاعداً.

احمد الزهراني استنتج من قصف مصفاة الرياض، بأن ما حدث في حي الخزامى من قصف واطلاق نار قيل انه بين الأمراء، لم يكن سوى طائرة مسيرة يمنية ارادت الانتقام من مقتل الرئيس الصمّاد، وسميت صماد واحد، وهذه المرة صماد ٢.

# اعتقال الحوالي

اعتقلت السلطات السعودية الشيخ سفر الحوالي، أحد أبرز نجوم الصحوة الوهابية السعودية، او ما يطلق عليهم (الإخواسلفيين). الاعتقال جاء على اثر نشره لكتاب من ثلاثة آلاف صفحة بعنوان: (المسلمون والحضارة الغربية) شدد فيه النكير على آل سعود، وقال ان امامتهم غير شرعية لأنهم ليسوا من قريش، وانهم لا يطبقون الشريعة الإسلامية، وبين بعضاً من مفاسدهم وأخطائهم، خاصة الآن حيث يرى الحوالي ان البلاد في طور التحول الكلي نحو العلمنة والتخلي عن الدين بنسخته الوهابية.

 

وطالب الحوالي مشايخ الوهابية باعتزال النظام ان لم يقدروا على مواجهته بالكلمة، كما شّن هجوماً على من أسماهم الليبراليين، وعلى الشيعة شرق السعودية، وعلى الاسماعيليين في نجران، وبدا مؤيداً جزئياً لداعش والقاعدة من حيث الأفكار والتوجهات، وان خطأهم تكتيكي، كما دعا الى الانسحاب من هيئة الأمم والجامعة العربية، ورأى خطأ الحرب في اليمن، وانتقد العلاقات شبه المعلنة مع الصهاينة ومع ترامب. كما انتقد حالة النهب والفساد والغلاء وهيئة الترفيه وانتشار المجون والانحلال وغياب هيئة المنكر.

الكتاب يحوي كمّا من التحريض على كل الأديان وكل المذاهب عدا (الوهابية)؛ والى حد ما لم يبد راضياً الا عن اردوغان وتجربته. وربما كان الكتاب مدفوعا بحقيقة مرض مؤلفه بعد ان أصيب بجلطة في الدماغ فأراد ان يرسل رسالته الأخيرة؛ كما كان مدفوعاً بالهزيمة القاسية لتجربة الإخوان في الحكم، وتجربة التيار الوهابي في العراق وسوريا وغيرها (القاعدة وداعش).

ما يقوله النظام عن الحوالي ودعشنته صحيح. ولذلك اعتقله ومعه ثلاثة من أبنائه.

وما يقوله الحوالي في كتابه عن ال سعود وفسادهم واجرامهم ولا شرعية حكمهم صحيح أيضاً.

قبل ان يعتقل الحوالي، كان المطلوب منه نفي ان الكتاب كتابه، كما جزم الشيخ السعيدي، وهنا كاتب النظام محمد آل الشيخ يجزم في تغريدة له بأن الكتاب منحول من القطريين الأعداء. وبعد اعتقاله قال ان هناك من يتعاطف مع (ذي الخويصرة) الحوالي، وقال انه قاعدي تكفيري ولكن (بلغ السيل الزُّبى، ويجب ان يبقى معتقلاً حتى يفطس)، حسب قوله.

رد أحدهم بأن ذي الخويصرة نجدي تميمي، والحوالي أزدي جنوبي، (ليش ما يكون انت حفيده، بما انك تميمي). واتهم آل الشيخ (الصحويين) بمحاولة استعادة صوت صحوي مريض ليكرر خطاب القطريين، وقال أنه يشك مرة أخرى بأنه صاحب الكتاب، فلم اعتُقلَ اذن؟ وسخر آل الشيخ وسأل: (وِشْ راي الحوالي في خليفة الأخونج أردوغان؟ هل علمانيته مخلّة بعقيدته أم لا؟). وعاد فكرر آل الشيخ وهي يرى قناة الجزيرة (تُلَعْلِعْ على اعتقال الحوالي) ليثبت ان الكتاب مُنتَحَل، وان وراءه امير قطر السابق!

الشيخ الوهابي السلطوي عبدالعزيز الريّس هاجم الحوالي في هاشتاق (الإرهابي سفر الحوالي وأبناؤه)، وقال ان الحوالي خارجي، هيّج العامة على ولاة الأمر، وانه لادين صحيح لديه، ولا مروءة رجال؟

اما الداعية سليمان الطريفي، فقال انه قرأ مقتطفات من الكتاب (فوجدته ركيكاً غير ثَبْتٍ في معلوماته، ولا يستحق ان تبذلَ فيه وقتاً ثميناً لسطحيته وتهافته). وفعلاً هو في جانب كبير سطحي ومعلوماته مضروبة، ولكنه يحوي معلومات وتحليلات صحيحة ايضاً. وبالنسبة لصالح العمري فأن الكتاب يشهد على تطرفه الفكري، وان الحوالي قال ان سبب الإرهاب هو الإعلاميون السعوديون فهم ملاحدة ومنافقون.

الحقيقة انه قال ان ذلك احد الأسباب. ومعظم تحليله عن أسباب الإرهاب مشوّه، ولا ينتقد الفكر الوهابي نفسه.

وفي هذا السياق قال الشيخ الحارث الزهراني، بأنه اذا صحّ ان الحوالي كاتب الكتاب فهذا يعني انه تلميذ نجيب لسيد قطب، وانه يسعى لاحياء فكره الخارجي، مع خلط وقلّة ديانة، فكيف يطعن بحكامنا ثم يثني على العلماني اردوغان؟!

المعارض عبدالله الغامدي وصف كتاب الحوالي بأنه حوى خطاباً ناصحاً لآل سعود فاعتقلوه، وان لا حل مع آل سعود الا بإزالة حكمهم.

 

أيضاً: الصحيح ان الحوالي نصح آل سعود ففضحهم، وبالتالي حرّض عليهم وهم يستحقون الزوال. وكل الكتاب يحوي روحاً تحريضية مباشرة على كل دين ومذهب في الكون عدا الوهابية. بل هو يحرض على اشخاص بعينهم، ويجيز القتل الداعشي والقاعدي او يخفف منه.

الإخواني الدكتور محمد الأحمري، الذي استبدل جنسيته السعودية بأخرى قطرية، اعتبر الحوالي والعودة من أنجب أبناء الجزيرة العربية، وسجنهم إساءة للبلاد ومستقبلها وتحويلها الى سجن مظلم لا يأمن فيه الا من ينافق او يخاف فيصمت. ولاحظ حساب (معتقلي الرأي) ان العودة اعتُقل لأنه صمت عن تأييد ابن سلمان؛ وان الحوالي اعتُقل بسبب قلمه. اما الإخواني الاخر الذي يعيش في المنفى، سعيد بن ناصر الغامدي، فاستمتع بقراءة بعض فصول كتاب الحوالي قبل اعتقاله، وقال ان ما نُشر مجرد مسودة او نسخة أوّلية.

المعارض حمزة الحسن، قال بعد ان قرأ الكتاب، انه يمثّل النسخة الأخيرة للوهابية ورؤيتها للعالم وللعلوم وللبشر وللدين وللمذاهب، وهو تلخيص لكتب ابن تيمية، ولمواقفه، ولكتب الوهابية ورؤيتها المجموعة في (الدرر السنيّة). ولاحظ الحسن كما غيره ان الوحيد الذي نجا من مقصلة الحوالي هو اردوغان ونموذجه، ووصف الكتاب بأنه (انتحاري مهزوم) وانه كتاب تحريضي على كل أحد. وزاد الحسن، انه بعد قراءة الكتاب (وجدتُ آل سعود ـ رغم طغيانهم وفسادهم وجرائمهم التي ملأت الخافقين ـ أرحم من الحوالي على البلاد والعباد وعلى البشرية نفسها). وختم بأن الكتاب يدعو الى حروب عقدية على مستوى العالم وليس في السعودية فحسب، وان اكبر فوائد الكتاب انه فضح بعضاً من جرائم آل سعود، ومع ذلك فإن الحسن لا يقبل باعتقال الحوالي على خلفية سياسية.

الإخوان وقناة الجزيرة دافعوا عن الحوالي، كما علي القرة داغي، ووجدي غنيم اعدّ مختصراً للكتاب، وقال ان النظام اختطف الحوالي، ودعا الى المساهمة في نشر كتابه الكترونياً؛ كما انتقد ابن سلمان العودة اعتقال الحوالي بتهم ملفّقة مبتذلة. ونافح محمد الصغير عن الحوالي ودعا متابعيه الى اختياره الشخصية الأكثر تأثيراً من خلال التصويت في قناة الجزيرة، التي وجهت اليها سهام الشتم والنقد لتغطيتها المكثفة لاعتقال الحوالي.

وفي حين فرح احد الذباب الالكتروني باعتقال الحاخام الحوالي، وتمنّى اعتقال كبيرهم عرّاب الصحوات ناصر العمر، الذي وُصف بالكاهن المرتد؛ تحرّش أحدهم بالشيخ العريفي مطالباً إياه بنصرة الحوالي ولو بكلمة (يا قرّة عيني)!

وفي حين شدد حساب (بن هبّاس) التابع للمباحث، النكير على الخبيث الحوالي، قائلاً انه يبرر للعثمانيين قتلهم العلماء والأمراء السعوديين في الدولة السعودية الأولى.. يتحفنا المغرد الجوادي أبو التاريخ بتغريدة ساخرة تقول: (آه لو أصدر مولانا السديس تصريحاً يستنكر حبس الشيخ الحوالي، حينها لأصبح السديس إنساناً).

# المُرجف عبدالعزيز الفوزان
 

في خضم التحولات الاجتماعية الصاخبة، تحدث عبدالعزيز الفوزان، عن حرب شعواء على الدين والقيم في السعودية، وينصح: (إياك ان تكون ظهيراً للمجرمين).

رد عليه المحامي نايف آل منسي، بأن الحرب الشعواء الحقيقية هي ضد من (يشوّه الدين عند الأغراب، ويبغّضهُ عند الأتباع، ويصدّ عن سبيل الله من حيث يرى أنه يدعو اليه)؛ وهذه صفة الخوارج، وهو يقصد المتشددين الوهابيين.

معروف الى من يغمز الفوزان. انهم خصومه الكثر، ومن بينهم من يُتسموّن بالليبراليين.

لكن هناك من يختلف معه كالداعية الطريفي الذي يحاجج الفوزان: هل الذين يحاربون الدين هم آل سعود أي الذين بيدهم السلطة حتى تتم مداهنتهم؟ وهل وقوع معصية أخلاقية يعتبر حرباً على الدين؟ ثم اليست السعودية تحمل لواء الدعوة كما في نظامها الأساسي؟

 

الليبراليون أو أعداء الصحوة كما يسمونهم، افتتحوا هاشتاقاً بعنوان (# المرجف عبدالعزيز الفوزان)، قال فيه المحامي اللاحم بان التحريض والارجاف خطر، تسيل بسببه الدماء، وانه لا بد من وقفة حازمة مع المرجفين والمحرضين. الدين بخير والدولة تحرسه. وقبل ذلك قال اللاحم: (ما أعتقد فيه دولة تمارس فيها الشعائر الدينية مثل السعودية).

قال آخر بأن تغريدات الفوزان تخلق بيئة محبطة تشكك في قرارات الدولة، سبق ان استخدمتها جماعات العنف. وحماد الشمري قال ان خطاب المتشددين لم يتغير: نفس التهويل والاستعطاف والاستدلال والإتهام للآخر. والصحفي صالح الفهيد يرى أن هناك رؤوساً كثيرة لازال فيها (حبّ ما طُحِنْ) أي رؤوسهم ناشفة تحتاج الى تكسير بالاعتقال.

أنفال تسأل الفوزان عن مكان الحرب العشواء على الدين، ام هو تحريض مبطن؟

اما المدافعون عن الفوزان، فقالوا ان تغريدته رائعة أثارت غضب التنظيم الليبرالجي في المملكة؛ وقال آخر بأنه (متى ما رأيت بني ليبرال مجتمعين هم والجاميّة على مهاجمة شخص ما فتأكد بأن هذا الشخص على حق)؛ وقال ثالث: (الفوزان صادق مائة بالمائة. والله إن هناك حرباً شعواء على الدين وعلى السعودية. والله ان التيار العلماني المنحل أخلاقيا وعقديا هو من يقود هذه الحرب اللعينة على عقديتنا وهويتنا). وفتون الفيفي تقول ان تغريدة الفوزان حطمت معنويات اهل المجون والفسوق؛

# محاكمة موافق الرويلي
 

في هاشتاق حمل عنوان (محاكمة موافق الرويلي).. نجد ان الرويلي وهو دكتور، عمل على فضح أصحاب الشهادات المزيفة فأبدع في ذلك في هاشتاقه المشهور (# هلكوني)، ولذا ظهر هذا الهاشتاق ضده ولتهديده.

قال احدهم ان الرويلي (انسان ليس لديه صفة رسمية ويزعج الناس. يجب ان يُحاكم). رد الدكتور موافق محذرا وساخراً: (من يضع شهادته الوهمية في مواقع التواصل لا يلومنّ الا نفسه. أنا لا أغرد الا بوثائق... لا عزاء للوهميين). وقال عيد جريس بان المحاكمة يجب ان تكون للمزورين وطالب الجهات الرسمية بتنظيف المجتمع الأكاديمي من الوهميين. ودعا القحطاني الى التشهير بأصحاب الشهادات المزيفة، والى ابعادهم عن المناصب، وزاد: (الله يبيّضْ وجه الدكتور موافقه ويعينه لكشف الفاسدين من مزوري الشهادات العلمية).

 

والدكتور بادي العنزي يقول بأن موافق يعطيك مثالاً كيف أن رجلاً واحداً ان اخلص لقضية ما فإن يقوم بعمل مؤسسات لوحده. كل الشكر والتقدير لموافق. دكتور آخر هو ناصر المويشير يقول بان محاكمة موافق الرويلي مطلب غير منطقي. المطلب الصحيح هو تكريمه. وسأل أحدهم: إن كانت شهادتك صحيحة (وِشْ يخوّفكْ من موافق). وزاد: نطالب بدعم جهود الرويلي وانشاء هيئة لتوثيق الشهادات، فقد خلق موافق وعياً جمعياً لمحاربة المزورين.

الصحفية حليمة مظفر قالت انه لا يكره موافق الا من هو يتّكيء على لقب او شهادة وهمية. والدكتور خالد خليل يرى بأن من يدافع عن (هلكوني) وهو هاشتاق الرويلي الفاضح للمزورين، لا يدافع عنه الا فاسد. واقترح د. عبدالعزيز السويل، عضو الشورى السابق، رفع قضايا امام القضاء لمساءلة من يعمل بشهادة مزورة.

# ملك الدحّة في ذمّة الله

الهاشتاق هو يحكي قصة، محمد باني الرويلي العنزي، وهو شاب يؤدي دوراً تراثياً فلُقّب بملك الدحّة. قصته، انه تجاوز موكب أمير منطقة الجوف، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود. فاعتقل ووضع في السجن، وبعد بضعة أيام تم الإعلان عن (انتحاره). في عملية رأى المواطنون انها قتلٌ متعمّد داخل السجن. وهناك كان الحزن الذي ظهر في فيديوهات بهذه المناسبة.

 

ملك الدحّةْ، كتب رسالة بعد بضعة أيام من احتجازة الى أمير تبوك يشرح ملابسات موضوع تجاوز موكبه، ويطالب بإطلاق سراحه. الحقوقي يحي عسيري يقول ان آل سعود يطغون كل يوم أكثر وأكثر، وبطغيانهم هذا (يدفعوننا للتحرر منه). ومغردة تقول أنه لو خرج من القبر شيوخ عنزة مثل الهذّال، ونوري الشعلان، وغيرهم (وشافوا حالنا كذا، تفلوا بوجوه شيوخ هالوقت. شلون انتحر بالله، وهو مسجون؟ ولاّ حنّا مهابيل ما نصدّق؟). أخرى تقول ان الإنتحار مستحيل: (الا عملية اغتيال وقتل واضحة).

هذا وقد نعى محمد باني الرويلي شعراء وشخصيات من قبيلته. وقال احدهم: (كما ذكرت ليس انتحاراً، بل جريمة قتل والقاتل من سجانيه، ما راح نسكت عن هذي القضية البشعة، وما راح يروح دمه هدر). اما مشعل العنزي فتحدث باسم القبيلة مطالباً بالتحقيق من محمد بن سلمان.

# إرهاب الطَّرْفِيّةْ ـ بريدة

ثلاثة شبان هاجموا نقطة أمنية بالقرب من سجن الطَّرْفِيّة في بريدة، معقل الوهابية وعشّها. قُتل جندي سعودي ومعه عامل بنغلاديشي صادف وجوده هناك، كما قُتل إثنان من المهاجمين، وجُرح الثالث.

قالوا ان المهاجمين متطرفين دواعش او قواعد، وصبّ كثيرون جام غضبهم على الدواعش وعنفهم، وبعض آخر هاجم مشايخ الوهابية أو بعضهم لأنهم يحرضون على العنف.

 

حاول النظام ان يحشر المواطنين بين كماشة دعم داعش او دعم النظام. في حين ان سياسات النظام هي التي صنعت التطرف، خاصة سياسات محمد بن سلمان المقدّر لها ان تنتج نسخة داعشية جديدة.

اتهم بعض الذباب الالكتروني السعودي قطر بأنها تدعم العنف الداعشي داخل السعودية؛ فرد اعلامي قطري: (الإرهاب منكم وفيكم. أنتم زرعتموه، وأنتم احتضنتموه، والآن تجنون ما زرعتم. راجعوا أنفسكم ولا تُلقوا بدائكم ومصائبكم وطوامكم على غيركم).

القطرية ام نايف تثبت ان السعودية منبع الإرهاب، وان الرياض أبوه، وأن بريدة أمّه، من خلال مقاطع تلفزيونية رسمية يعترف فيها مشايخ وهابيون بذلك.

الكاتب علي الشعيبي يرى ان حلول الإرهاب معقدة، والأهم (أننا لازلنا نحاربه بدعاة متطرفين، كانوا سبباً رئيسياً في وجوده، وكتب سلفية تُباع وتوزع مجاناً رائحة التكفير والقتل تفوح منها). اما الداعية الوهابية الوكيل المساعد بوزارة الشؤون الإسلامية، عواد العنزي فيرى ترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال وتنشئة الأجيال على منهج السلف. أي انه يريد ان يداوينا من الإرهاب بالتي هي الداء.

الكاتب عبدالله ثابت يرى ان مكافحة الإرهاب تتم بقتل الفكرة الإرهابية: (قتل فكرة مغلقة، كتاب تكفير، منهج عنيف، منبر متطرف، فتوى دموية، مرويات مشبوهة، تأويل مجرم، سير وحشية، مناشط وأموال مُريبة.. يعفيكَ من عناء وملاحقة آلاف المغسولين ادمغتهم وقتلهم. لا يوجد حل آخر).

الداعية سليمان الطريفي يحذر بان القبضة الأمنية لو تراخت (فسترون حزّ الرقاب ومن ثمّ التكبير والفرح بأفعالهم). ويستغرب إبراهيم المنيف: (معقولة للآن فيه إرهابيين؟ وصلنا ٢٠١٨ ومازال هناك من يتأثر بالفكر المتطرف).

هيئة كبار العلماء علقت في تغريدة وليس بيان، وبلغة تختلف عن لغة المشايخ، بأن دعت الله ان يقطع دابر الإرهابيين. ردت احداهن على الهيئة: (وفقكم الله. ليتكم تراجعون فتاويكم العدوانية تجاه بقية المسلمين ومنهم تجاه مواطنين سعوديين وغيرهم. هذه الفتاوى العدوانية المتوحشة لازالت موجودة في موقعكم الالكترونية، وحرام ان تبقى الى الآن فقد أهلكَت الأمّة). مغرّد عُماني ردّ ايضاً على هيئة كبار العلماء: (الإرهاب هو نتاج فتاويكم الشنيعة المنافية للإنسانية والمشحونة بالطائفية القاتلة للتسامح. وسبحان الله الآن تتبرأون منهم، كالشيطان الذي يتبرّأ من أوليائه يوم الحساب)!

تركي الحمد يعتقد ان حادثة الطرفية (صحوة موت) وهي من اعلان اليأس بعدم القدرة على ارجاع عقارب الساعة الى الوراء، او هي انتحار ذاتي. ومثله الكاتب محمد العمر علق على دواعش الطرفية: (لهم فترة منقرضين. وهذولا آخر بيوضهم). لكن حمزة الحسن له رأي معاكس تماماً: (انهم موجودون في أصلاب الرجال وأرحام النساء)! وأضاف: (السلطة صنعت العنف داخلياً وخارجيا. هي من شرعنت فكره، وروّجته، وعلّمتنا إياه في المدارس، وتبنّته كأيديولوجيا، ودافعت عنه، واستخدمت من آمن به في معاركها من أفغانستان الى سوريا مروراً بالعراق. ثم ان سياسات الداشر تفجّر العنف وتُكَبّرُه). وختم الحسن: (ليس السؤال مع من تقف؟ فأكثر المواطنين ضد العنف السلفي الوهابي. لكن من الحمق بمكان عدم توقع ذلك. فابن سلمان بقراراته الاقتصادية والاجتماعية وفشله العسكري، وتهميشه للمؤسسة الوهابية، وسجن الصحويين بعد ان استخدمهم.. هيّأ المناخ الملائم لظهور نسخة عنف داعشية جديدة).

المحامي نايف ال منسي، لا يلوم سياسات ابن سلمان، بل من اعترض عليها، لذا فإن ما حدث هو أحد نتائج التأجيج الصحوي ضد الدولة في الفترة الأخيرة. كيف؟ يجيب: (لم يدعوا حدثاً او واقعة الا وتناقلوها بالواتس وهوّلوها وأدلجوها واتخذوا منها برهاناً على ان ان الدولة تسعى لهدم الدين ونشر الرذيلة في المجتمع).

الصفحة السابقة