من يذكر أسراب حمام البيت في ساحات وأروقة الحرم المكيّ.. أين ذهب صوت هديلها الذي يشبه الترتيل؟

أفيال من حديد تحوّل (أم القرى) الى (خنساء المدن)!

إنهم يُوجعـون خاصـرتها بأسنـان مـن فــولاذ!

عمر المضواحي ـ صحافي

عمر المضواحي

• أوقفوا هدم مكة: والأعجب، أن منبر الحرم المكي الذي لا يترك شاردة ولا واردة في البكاء على حال المسلمين في العالم كله، لكنه لم يبك يوما مكة! يا رئاسة الحرم المكي والمسجد النبوي: قولوا شيئا في حقّ ما يجرى للكعبة، نذكّركم الله بوصيّة النبي في بلد الله وأهله وحرمه. لم تترك البلدوزرات أخضراً ولا يابساً. لم ينفع السلفيون مكة عندما غُيّب (بئر زمزم)، ولم يعترض الصوفيون عندما رُدم بيت خديجة تحت دورة مياة!

• أوقفوا هدم مكة:  جاء أبرهة الأشرم بفيله لهدم الكعبة، فربض الفيل خشية من ربّ البيت. وجاء الآن إيلاف عقاري بأفيال من حديد بلا قلب! هل يُنسى جبل أبي قبيس، شيخ جبال مكة وأمينها كما جاء في الأثر؟! لعلنا نكون آخر جيل يشاهده. جبل أبي قبيس سمي بالأمين لأن الله أستودع فيه الحجر الأسعد عند طوفان نوح، واستعاده إبراهيم الخليل عند بنائه الكعبة. أين جبل أبي قبيس الذي منه مشعر الصفا، وأين جبل قريقعان الذي منه مشعر المروة؟. فهل التنظيم يشمل إزالة شعائر الله؟

• أوقفوا هدم مكة: مكة حجر، لكنه ليس جماداً. كنا نعرف بسوق الليل زقاق صغير كان فيه الحجر الذي كان يسلم على النبي. الآن (عن العربية نت) مكة ستصبح عاصمة الفنادق في العالم بـ 1200 فندق بحلول العام 2020! تحت شعار توسعة الحرم المكي، تم سلب أراضي وأوقاف مجاوري البيت، وتحولت الى أبراج وإستثمارات عقارية! فندق دار التوحيد مثل على إغتصاب أرض تحولت لفندق، وليس لتوسعة الحرم! إنها مشاريع لتحويل جوار الحرم الى فنادق بدلا من حاراتها وأحيائها العتيقة. تخيل أن تفتك البلدوزرات بكل الأحياء التاريخية المحيطة بقلب مدينتك، بحجة توسعة المسجد الكبير، ثم تجد أن بيتك أصبح فندقاً! سيكون كل ما حول الحرم المكي أبراجا وناطحات سحاب، غرف نوم مطلّة ودورات مياة، بلا ناس ولا تاريخ، فقط حقائب سفر ترحل وأخرى تجيء!

• أوقفوا هدم مكة: إنها تلبس ثياب الحداد، على فقد آخر أحيائها وحاراتها العتيقة. من يريد أن تكون مكة (خنساء المدن)، بعدما كانت (أم القرى)؟. يتفق المؤرخون على أن كل حضارة مكة مستودعة في شعابها وجبالها، وأن مادة تاريخها ومداده من الحجر، لذلك يقولون (مكة حجر).

• أوقفوا هدم مكة: ما بال عوائل نجد والقصيم التي استوطنت مكة وجاورت بيت الله العتيق، وببركتها تسلموا مفاتيح الإدارة الدينية فيها.. صامتة؟! في جامعة أم القرى أساتذة شريعة وعقيدة وأصول الدين، ملأوا الصحف والمجالس دفاعاً عن حياض الدين، وتجاهلوا مصير مهبط الوحي! وعشرات الفضائيات الدينية، كالمجد وإقرأ ودليل وغيرها، ناقشت كل القضايا من (الحيض) الى (نقد الحداثة)، لكنها لم تذكر هدم مكة بكلمة. لا نريد تعاطفاً مع حجارة وجدران وأسقف بيوت مكة القديمة! تعاطفوا مع إخوانكم في الدّين والوطن، أهل الله، ومجاوري بيته العتيق! شركة الكهرباء تنحاز لشركات التطوير العقاري وتفصل التيار على منازل أهالي شعب علي دون سابق إنذار! (عكاظ، 6/9/2012). وقبل سنوات قليلة سفر الإفطار التي في الحرم كانت من الأهالي، وقد طردوا من الحرم الآن، وجاءت سفر الراجحي. بأي حق؟!

• أوقفوا هدم مكة: الهدميات التي تتم في المنطقة المركزية لا تخضع لأي مسوحات لإكتشاف الآثار المدفونة تحت الأرض. كأن مكة بلا تاريخ!. لماذا؟ ألا يجّدر أن يتم توثيق ما تبقى من أحياء مكة القديمة المحيطة بالحرم الشريف بأفلام وثائقية، لتبقى على الأقل في الذاكرة؟ تعجبت من تغييب آثار مكة والمدينة في الفلم الوثائقي الخاص بمعرض الآثار السعودية الذي أنتجته هيئة السياحة الوطنية. لماذا؟ ما أعرفه أن هيئة السياحة تخشى دوما التطرق الى مكة والمدينة وآثارهما، وسلّمت (الخيط والمخيط) فيهما للمؤسسة الدينية. المصيبة أن الفيلم الوثائقي يفتخر بآثار ما قبل الإسلام، وهي جديرة بالإهتمام حقا، لكن ليس على حساب تغييب تاريخ أم القرى!

الصفحة السابقة