تحريم السفر الى بلاد الشرك

دُبي.. المدينة الحرام!

اذا كانت مكة بلد كفر، ما لم يكن يحكمها آل سعود ومشايخ الوهابية،
فمن الطبيعي أن تكون مصر كافرة، والسفر الى دبي حرام!

محمد فلالي

ما أفظع الشذوذ الوهابي.

هل حقاً.. مكة المكرمة، بلد شرك، وأهلها مشركون؟

نعم! هذا ما يعتقده الوهابيون. او على الأقل ما كانوا يعتقدونه الى ما قبل سيطرتهم عليها. ومع هذا يبقى الكثير من أهلها ممن لا يدين بالوهابية ـ مشركون بنظر المؤسسة الوهابية.

وكانت الدولة العثمانية تسمى عند الوهابية بلاد الروم! وهي دولة كافرة. ويذكر الشيخ حسين خلف الخزعل في كتابه (تاريخ الكويت) بأن الملك عبدالعزيز وإبان الحرب العالمية الأولى، جاء ليحشد الناس للقتال الى جانب الإنجليز. وهناك خطب في شخصياتهم قائلاً: (لو كان في جسدي قطرة دم تميل الى الأتراك لأخرجتها). ويضيف بأن ابن سعود خرج من الاجتماع، وكل من حضره كان متأففاً وضدّ ما قاله.

الآن يطنب الوهابيون في مدح آل عثمان، نكاية بخصومهم الآخرين!

الآن اصبح الأتراك مسلمين، وهم ما فتأوا يدرسون التاريخ بأن الدولة العثمانية ليس فقط دولة ظالمة، بل انها دولة تحارب التوحيد وأهله (نجد والوهابية)!

وعبدالعزيز نفسه ـ وحسب جلال كشك ـ في كتابه: (السعوديون والحل الإسلامي)، فإن ابن سعود خاطب العميل البريطاني جون فيلبي (زعم الإسلام وبقي على جاسوسيته، وقد كان ابنه كيم جاسوساً للروس ضد بلاده بريطانيا)، قال ابن سعود له: انت اهل كتاب. آكل اللحم الذي تذبحه، وأتزوج الكتابية، ولكني لا آكل طعام الحجازيين، ولا أتزوج بنات مكة، لأنهم مشركون!

محمد الشنار

وقد حدث ان المرحوم السيد محمد علوي مالكي، رجل الدين الشهير في الحجاز، ان كان حاضراً في مجلس الملك فهد، وقد اوعز الأخير لأحد ناعقيه بأن ينال من مكة وأهلها في حضوره، فخاطب فهد بأنك ابن من فتح مكة، وطهرها من الشرك والأوثان، كما طهرها رسول الله. فتصدى له السيد محمد وألقمه حجراً، وقال بأن مكة طاهرة من الكفر والشرك منذ حررها رسول الله.

وعموماً حين توفي السيد محمد قبل بضع سنوات في بيته في مكة وفي شهر رمضان، رفض الشيخ السديس ان يصلي عليه في الحرم، باعتباره كافراً! مع السيد كان زعيم المالكية في كل منطقة الخليج، وقد تعرض لتكفير الوهابية مثلما تعرض امثاله من خوارج العصر!

ومن الرسائل المتداولة، رسالة لعلامة الوهابية الشيخ حمد بن عتيق، حين سُئل عن (الحكم في أهل مكة وما يقال في البلد نفسه) بمعنى هل هم كفار مشركون أم لا؟ وقد وردت الرسالة في كتاب (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية) لعلماء نجد الأعلام! في جزئه الأول، وقد نشرت الفتوى في كتاب بعد احتلال الحجاز بسنتين (طبع في مصر سنة ١٩٢٨).

الشيخ العتيق يجيب بلا مواربة بأنه (جرت المذاكرة في كون مكة بلد كفر أم بلد اسلام… فنقول وبالله التوفيق)… ثم يستعرض كيف انها بلد كفر لأنهم غير موحدين في عبادتهم لله كاملة وبالتالي فهم مشركون، كما انهم لا يحكمون شرع الله في دقيق الأمور وجليلها وبالتالي فهم بدعيون. ثم يعرض كيف ان الشرك في مكة اصبح فاشياً مثل: (دعاء الكعبة، والمقام والحطيم ودعاء الأنبياء والصالحين، وافشاء توابع الشرك مثل الزنا والربا وانواع الظلم ونبذ السنن وراء الظهر وفشو البدع والضلالات، وصار التحاكم الى الأئمة الظلمة ونواب المشركين، وصارت الدعوات الى غير القرآن والسنة) بحيث أن من له أدنى علم ـ كما يقول ـ لا يشك (ان هذه البلاد محكوم عليها بأنها بلاد كفر وشرك، لا سيما اذا كانوا معادين أهل التوحيد وساعين في ازالة دينهم وفي تخريب بلاد الإسلام). واهل التوحيد المقصودين هم معتنقو الوهابية، وبلاد الإسلام المقصود بها نجد ليس إلاّ!

ويضيف: (بل الظاهر عندنا وعند غيرنا أن شركهم ـ اي اهل مكة ـ اليوم أعظم من ذلك الزمان ـ اي قبل ظهور الاسلام). ويزيد بن عتيق عن مكة المكرمة: (اذا ظهر في بلد دعاء غير الله وتوابع ذلك واستمر اهلها عليه وقاتلوا عليه، وتقررت عندهم عداوة اهل التوحيد، وأبوا عن الانقياد للدين، فكيف لا يُحكم عليها بأنها بلد كفر).

المعلوم بأن الوهابيين يكفرون غيرهم من المسلمين، وقد قاتلوا كل ابناء الجزيرة العربية وما حولها من دول الخليج وعمان والعراق واليمن وحتى مصر باعتبارهم مشركين كفرة. وآل سعود لم يبنوا ملكهم باعتبار ان هذه الديار ملك آبائهم واجدادهم كما يزعمون، فلا مُلك لهم في الحجاز ولا الأحساء والقطيف ولا الجوف وتبوك، ولا نجران ولا جيزان ولا عسير ولا غيرها، وحتى مُلكهم لنجد لا يمتلكون أحقية تاريخية فيه. وإنما هم قاتلوا الآخرين وذبحوهم وسبوا نساءهم وتسلطوا عليهم بحجة ادخالهم في دين التوحيد بعد ان كانوا كفرة مشركين. وباسم الدين الوهابي الصحيح، تم اخفاء الغرض السياسي وهو التوسع والسيطرة والإثرة والملك العضوض.

ولو قيّض للشيخ حمد بن عتيق ان يحكم على آل سعود اليوم، على ما هم فيه من موالاة للكفار، والحكم بما انزل الله، وافعال شائنة كثيرة، فما عساه ان يقول فيهم وفي حكمهم؟!

لكن أتباع الوهابية ومشائخ الضلالة لا يرون الاخر الا كافراً حلال الدم والذبح. ولكنهم لا يرون ما يفعله آل سعود بين ظهرانيهم، لأنهم مستنفعون من حكم آل سعود الضالين.

الآن هناك من يفتي بحرمة السفر الى دبي باعتبارها بلد فجور (ومن طرف خفي: شرك).

قد تكون فتوى صاعقة بالنسبة للبعض.. وقد تكون فتوى شاذّة لدى بعض آخر. لكن التراث السلفي الرسمي في السعودية بقضّه وقضيضه، في ماضيه وحاضره، يعتقد بأن السفر الى بلاد الكفر حرام. وبلاد الكفر ـ وخلافاً لما يظن البعض ـ تشمل كل بلاد المسلمين إلا بلاد التوحيد! (المملكة العربية السعودية). من هنا ـ مثلاً ـ احتجّ المشايخ وجنود ابن سعود حين أرسل ابنه فيصل الى بريطانيا عام ١٩١٩ ومروره بمصر (الكافرة). ولذا أفتى المشايخ بحرمة البقاء في منطقة الأحساء والقطيف حينما كانت تحت السيادة العثمانية، وقال شاعرهم وفقيههم العثيمين: (والله حرّم مُكثَ مَنْ هوَ مسلمٌ/ في كل أرضٍ حلّها الكفار).

لاغرابة والحال هذه أن تجد معظم ان لم يكن كل اعضاء هيئة كبار العلماء لا يسافرون الى الخارج. وقد تنازلوا قليلا بأن أجازوا السفر من اجل التطبّب وتحصيل العلم والتجارة ونشر الدعوة السلفية بنسختها السعودية. ولكن ان كان الهدف سياحة فهو محرم كما يقول عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان الذي يقول ما نصه: (وأما السفر لمجرد النزهة، أو الاستجمام فهو محرم شديد التحريم).

ايضاً لا غرابة ان يأتي أحد الدعاة وهو محمد الشنار، فيقول بأن السفر الى دبي حرام، مثلما كان السفر الى مصر والعراق وغيرها حرام، فهي بلاد فسوق وفجور وشرك وكفر بالله!

دائرة سياحة دبي تقول ان مليوناً ومائة الف سائح سعودي زارو دبي عام ٢٠١٢. وعلقت مغردة ساخرة على فتوى الشيخ الشنار بأنه يتوقع انخفاض العدد الى النصف بسبب الفتوى. يقول الشنار عن دبي: (لا يجوز الذهاب لدبي ولو بمحرم لغير ضرورة لفشو المنكرات، ويزداد الإثم بدون محرم). وهنا تلاقفه المغردون السعوديون. سأله احدهم وهو الدكتور وليد الماجد: (طيّب. ما هو حكم إلقاء العريفي لمحاضرة مختلطة بدبي؟). والمغردة الحجازية سألت ساخرة: (وما الحكم بشأن باقي الدول، عشان نأخذ احتياطاتنا وما نقع في المحظور؟). وسأل ثالث: (طيّب! تركيا ياشيخ وشْ وضعها؟) وجاء بصورة مشايخ يسوحون في تركيا مؤخراً مثل العريفي والقرني والعوضي والطريري وغيرهم. وتمادى مغرّد آخر فقال معلقاً على فتوى الشنار: (السفر الى المغرب فرض كفاية، اذا قام به ولاة الأمر سقط الوجوب عن باقي المسلمين) في اشارة الى ان الملك كان في المغرب وبغرض السياحة ايضاً كما اشار الى ذلك الديوان الملكي. وسأل طالب مبتعث عن (وضع الذين يذهبون الى المغرب) ولماذا الحديث عن مواطنين (ضعاف) وأين من يزعم (قول الحق لا يخاف لومة لائم).

عبدالعزيز السلمان فسّر تخصيص دبي لأنها (متنفّس الشعب) فأصبحت (الجدار القصير) فنالها التحريم. (بينما يلتزمون الصمت تجاه قبلة الدعاة والمسؤولين وعلية القوم). ونَفْل الْعْنِزي علق: (عيالنا يدرسون بأمريكا وبكل مكان. ملكنا مسافر للمغرب. مشايخنا مسافرين لتركيا! ليه مَحّدْ قال حرام؟). وقال الدكتور عبدالرحمن الصبيحي إن كان سبب التحريم هو (مظَنّةُ الفساد) إذن: (الله يستر لا يحرّم السفر للرياض وجدة. احكام الشريعة لا تُبنى على الظنون والأوهام). وأخيراً كان للمغردة ثائرة هذه الرسالة: (الحرام ـ والله أعلم ـ هو ترككم تتلاعبون بدين الله، وتحرمون وتحللون حسب أهوائكم ومصالحكم بلا رقيب).

الصفحة السابقة