عزل حجرات النبي: ردود فعل غاضبة 

يحي مفتي

رد فعل المغردين على محاولات مشايخ النظام التعرّض لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام، كان قوياً، فقد نصح أحدهم: (الى كل المؤيدين لهذا العبث: نصيحة: لا تختبروا محبّة المسلمين للنبي صلى الله عليه وآله. اللهم العن كل من يريد الفتن في بلاد الحرمين). الشيخ سليمان الطريفي ربما هو الوحيد او من القلائل الذين نددوا بالدراسة المشؤومة ودعا الى معاقبة وتأديب من كتب البحث، لأنه أساء الى مقام النبي، وأحدث فتنة، كما أساء الى البلاد، واضاف: (هؤلاء يفتقدون الى الحكمة)! ورد على الشيخ الدريهم بالقول: (انت وأمثالك تريدون إثارة فتنة وبلبلة. صمتكم أولى من حديثكم).

ووصفت هند الشريف الدريهم بأنه (مختلّ الفرقة الناجية) مضيفة بأن أهداف الوهابيين لم تعد خافية، وأنهم يتهمون من يفضحهم بإثارة الفتنة. وفهم السيد عمر القريشي من كلام الدريهم بأن (كل الأمة لم تنفّذ وصية النبي) فقط الوهابية أصحاب عقل وفهم! ودعا الحجازي وائل عقيل على من يطالب بعزل حجرات النبي: (الله يعزلهم من الدنيا ويريحنا منهم)؛ فيما تساءلت مغردة: (هوس الوهابية بالقبور يمتد لقبر النبي، ألا يوجد بكم رجل رشيد؟). كثير من المواطنين يفهمون الأمر هكذا:(هوس السديس ومجلته ومشايخه بالشركيات لن يكون على حساب نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم. بعد القبة الخضراء ورغبتكم بإزالتها جئتمونا بهذه).

ويعتقد مسفر القحطاني ان امر الدراسة غريب، ويسأل: (لماذا نستفزّ العالم الإسلامي بهذه الطريقة؟ اما يكفي تغيّر صورتنا أمام المسلمين؟). أبداً لا يكفي، يأبى الدواعش في نجد إلا أن يكرروا أفعالهم السابقة ويناظروا بفعلهم فعل أمير الدواعش في الموصل وغيرها.

وللصحفي عمر المضواحي تغريدات كثيرة حول الأمر، يقول: (اتبكي مكة والمدينة جهاراً نهاراً امام كل هؤلاء العلماء والوعاظ والدعاة ولا يرفّ لجفنهم طرف، أو قلب، لمسح الدمع بموقف واحد صريح؟) ضد دعاة الهدم. الأقرب انهم على رأي رئاسة الحرمين؛ واضاف حين نشرت صحيفة مكة خبر دعوة عزل حجرات النبي (تغاضت عنها جميع الصحف ووسائل الاعلام المحلية، وعندما ردّت الرئاسة أصبح مانشيت صفحة أولى). طبعاً فقد جاءت الأوامر السياسية من الأعلى!

(١٨) ونختم بتغريدة المطوّع على لسان الوهابية وآل سعود: (أكل العنب حبّة حبّة. تطاولنا على آثار النبي حتى محوناها جميعاً. بقيت حجراته وقبره، وبذلك لن يبقى لنبيكم أثر. ستبقى آثارنا فقط).

منصور الشريف قال بأن مطلب العزل تمهيداً للتدمير خطوة (لم يفعلها خلفاء بني أمية ولا بني العباس ولا خلفاء بني عثمان) وتساءل: (لماذا يتم اثارة الموضوع؟). ونسي الشريف بأن الوهابيين مبتدعون وليسوا سلفيين بهذا المعنى، وهم يعتقدون بأنهم اكثر صواباً من (سلف الأمة الصالح). اما علي الوداعي فرأى بأن الوهابيين لن يرتاحوا او يقرّ لهم قرار ما لم يهدموا القبّة الخضراء الغرّاء؛ فيما رأى آخر ان هدفهم لا يختلف عن هدف داعش، وهو تدمير قبور الأنبياء والأولياء؛ وتوقع ان يكون هدف البحث الثاني للشبل سيكون عن (هدم القبّة).

ورأت المغردة زهراء أن (الحجاز يحتضر) فقد دمروا كل تراثه، بما فيها بيوت الصحابة ولم يبقوا شيئاً يذكّر بتاريخ الإسلام؛ ورأت الحل هو إخراج سلطة آل سعود عن الحرمين الشريفين، وتدويلهما بين المسلمين حماية لهما من العبث والهدم والإزالة.

لؤي الشريف من الحجاز رأى ان الوهابيين يحقدون على رسول الإسلام، وان منسوبي جامعة محمد بن سعود يريدون ان يثبتوا ان من سبقهم من الصحابة و التابعين كانوا على ضلالة حين لم يهدموا القبر! وسبق للشيخ الباحث حسن فرحان المالي بأن جذور داعش الوهابية تشجع على هدم الكعبة ونبش قبر الرسول وإخفاءه، واضاف: (يعرف هذا من يعرف خلفيتهم العقدية). 

الصحفي فاضل العجمي استغرب الدعوات الوهابية، فأحد مشايخهم (يوسف الأحمد) طالب بهدم الحرم المكي وإعادة بنائه لمنع الإختلاط، وهذا الشبل الجديد لا يعجبه الوضع الحالي لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم. وأخيراً وجد عبدالرحمن ان هناك صلة قوية جداً بين الدواعش والوهابيين، وان الجامعة الداعشية (ويقصد جامعة محمد بن سعود) مستمرة في تفريخ الدواعش (امثال الباحث الشبل طبعاً). 

واخيراً يستغيث رجاء احمد جمال بالملك الحبيب: (تدارك الأمر فإننا لا نعبد إلا الله وحده). لا يا اخينا الحبيب، ما أنت بنظر ايديولوجية الملك وجماعته إلا صوفي مشرك: 

المستجير بعمروٍ عند كربته

كالمستجيرُ من الرمضاءِ بالنارِ

الصفحة السابقة