صدمة جميلة للضحايا، وبكاء كالثكالى للأدوات!

وسقط الصنم محمد بن نايف

خالد شبكشي

لم يكن مفاجئاً إقالة ولي العهد، وزير الداخلية، الامير محمد بن نايف من مناصبه كلها دفعة واحدة، وإحالته الى التقاعد السياسي، وذلك فجر الحادي والعشرين من يونيو الماضي. المحللون المحليون والأجانب، المعارضون والموالون، توقعوا هذه النهاية المأساوية لمن اعتبره المواطنون (جزاراً) و(رجل القمع الأول). فالمؤشرات كانت واضحة طيلة توليه منصب ولاية العهد؛ فقد كان تنصيبه مؤقتاً، وتمهيداً لاستيلاء سلمان وآله على الحكم والعرش الى عقود قادمة، هذا إن بقي النظام السعودي على قيد الحياة.

في كل التعيينات التي جرت في الشهور الماضية وما قبلها، كان محمد بن نايف يخسر الكثير من صلاحياته، حتى تم تهميشه بشكل كامل، وأبعد عن صناعة القرار بشكل شبه نهائي. وحتى وزارة الداخلية قام محمد بن سلمان بقصقصة اجنحتها، الى ان جاءت الضربة القاضية بإعفائه رغما عنه (وليس بناء على طلبه) كما هي التخريجة المعتادة.

واضح الى الآن بأنه لم يكن هناك سبب محدد لإقالة محمد بن نايف، فلا هو كرجل أعاق محمد بن سلمان عن فعل اي شيء، ولا الملك والاعلام الرسمي قدم مبرراً للإعفاء.. ولكن (الطبخة) تقضي بتحويل البلاد الى مملكة سلمانية، يرث فيها الإبن أباه، اي ان السلطة ولأول مرة تنتقل عمودياً. ايضاً لم يكن ابن نايف الا عصاً غليظة تعمل ضد دعاة الاصلاح لصالح الملك وابنه.

مع ذلك، أُجبر ابن نايف على ان يبايع في اللحظة محمد بن سلمان بولاية العهد، وأن يتم تصويره بصورة مهينة، ويتم تسريب ذلك للإعلام، وأن يذهب المخلوع الى قصره مدحورا، ومحاصراً بالعساكر في اقامة جبرية، تحسباً لأي احتمالات، ريثما يتم ترتيب اوضاع السلطة واستقرارها لولي العهد الجديد محمد بن سلمان.

حملة تلميع ابن سلمان

القنوات التلفزيونية والفضائية السعودية، سجلت التفاصيل التي استعدّت لنشرها، وقالت أن هيئة البيعة أقرت طلب الملك باعفاء محمد بن نايف بأغلبية ساحقة. والصحيح ان اعضاء الهيئة لم يجتمعوا أصلاً لمناقشة الموضوع! وبسرعة البرق، طلب الملك مبايعة ابنه بعد ساعات فقط من اعلان اعفاء ابن نايف.

اعلاميو السلطة لم تتغير لغتهم، فهم مع الحاكم المسيطر في كل شيء، شأنهم شأن مشايخ الوهابية، فهم مع حُكم المتغلّب!

الاعلامي الرسمي محمد العمر يرى التالي (خير خلف لخير سلف)، وما يُحتمل ان يقوله المعارضون مجرد هرطقة. صحيفة المدينة وصفت الانقلاب بأنه (انتقال سلس) للسلطة وهذه خصوصية سعودية! وأضافت كاذبة بأن ابن نايف أصرّ (أن يكون أول المبايعين لمحمد بن سلمان). وزعم الاعلامي سليمان الهتلان بأن خلع ابن نايف كان طريقاً لأن تجدد السعودية شبابها! وكأن ابن نايف شخص عجوز. ان كان الأمر هكذا، فلمَ لمْ تتم الإطاحة بالملك نفسه الذي هو في أرذل العُمر؟

واختلق اعلاميو النظام كعادتهم خصوماً وهميين غير حاضرين، وراحوا يواجهونهم كل ذلك لتحشيد الشارع لصالح ابن سلمان. قال احدهم: (كلما راهن الخونة والمتربصون ضد بيت الحكم السعودي، مضى في طريقه، وترك لهم الحسرات). من هم هؤلاء، وماذا قالوا او فعلوا؟!

موقع اخبار السعودية ابتدع سبباً لإقالة ابن نايف وهو انه مريض! والاعلامي الاقتصادي برجس البرجس، الذي قمعته وزارة الداخلية لكتاباته، اكتفى بالمناسبة بوضع سيرة محمد بن سلمان البطولية!؛ آخر عزف على حكاية السلاسة في انتقال الحكم وتبدّل المناصب!. وعبدالرحمن اللاحم، احد اعلاميي النظام المرضى، طمأن الجمهور الموالي بأن الأسرة الحاكمة متماسكة، وانها تحتكم الى القيم والثوابت وان ابن سلمان حري بالمنصب.

بيد ان انقلاب القصر على محمد بن نايف بدون ابداء مبررات واسباب، سبب صدمة جميلة لمن قمعهم، ولم يقتنعوا بكل ما قالته الحكومة. غانم الدوسري رأى في الصراع الداخلي وتولي ابن سلمان الحكم بداية النهاية لمهلكة آل سعود على يد من أسماه الدب الداشر المراهق المعتوه نفسه، الذي هو الحاكم الفعلي للبلاد. وقال بان محمد بن نايف كان مجرد طرطور وجسراً لوصول ابن سلمان الى العرش. والدكتور حزام، تحدث عن استنفار امني كبير بعد الانقلاب؛ واوضح بانه ليس الانقلاب الاول في العائلة المالكة، فقبله انقلب فيصل على سعود، وقد ينقلب محمد على أبيه. وشكرت إحداهن الله سبحانه الذي جعل محمد بن سلمان سبباً في سقوط نظام يدعي الحكم بالشريعة في حين انه نظام وظيفي عميل.

كثيرون توقعوا ان يلحق بالإنقلاب انقلابُ آخر هدفه اعفاء الملك سلمان من المُلك (بناء على طلبه)؛ والأكاديمي السابق عبدالمحسن هلال، استعجل الأمر حين طالب الحاكم بأمره الجديد بأن يغلق ملف معتقلي الرأي، وان يطلق حزمة اصلاحات جذرية اقتصادية واجتماعية وسياسية (تحقق تطلعات الرؤية وتُسعدنا)! ومثله حلم الاعلامي بخيت الزهراني الذي تمنى على ابن سلمان ان يقيم احتفالا عملياً بمناسبة وصوله الى العرش بأن يعفو عن معتقلي الرأي الذين لم تتلوث يدهم بالدماء البريئة ـ يقصد الاصلاحيين.

أمثال هؤلاء يحلمون حقاً.. فعهد ابن سلمان وابيه، عهدٌ خشن، عهدٌ دموي، عهد حروب ودماء وقمع ومجازر واعدامات.

وكانت امرأة قد فقدت ابنها في سجون ابن نايف قد شمتت به فقالت: (بذلتُ كل الوسائل للوصول اليك، لتذكر لي سبباً مقنعاً في اعتقالك الظالم لولدي، وأغلقتَ الأبواب في وجهي. اعلم ان الله لم يغلق بابه). آخر شكر محمد بن سلمان لأنه جرّد ابن نايف من كل مناصبه في دقيقة واحدة. وحين اعترض دانيال بأن الآتي (ابن سلمان) يمكن ان (يودّي بالبلاد الى سبعين داهية)، وانه متهور وما عنده خبرة. رد عليه: يمكن ان يكون مثله في السوء، ولكن لا يوجد من هو اسوأ من ابن نايف.

وسخرت المغردة وداد وهي تخاطب ابن سلمان والملك: (أقلّها قولوا: بناء على طلبه ـ تقصد الإعفاء. حطّوهْ مستشار في الديوان الملكي. برضو الرجال خبرة)! والمحامي في المنفى اسحاق الجيزاني يرى ان ابن سلمان غدر بابن عمه وقد كان يقبّل يده قبل يومين. ويعتقد ان مآل حكومة آل سعود الى مزبلة التاريخ.

أيتام محمد بن نايف

اكثر من صُدم بإعفاء، او إقالة، أو الانقلاب على محمد بن نايف، هم الموالون له، والعاملون في جهازه، وهم يمثلون النسبة الأكبر بين مجموع موظفي الدولة. لم يدر بخلد رجال وموظفي ابن نايف، ان رئيسهم في طريقه الى التقاعد المبكر مرغماً؛ ولربما تحوّل الإنقلاب الأبيض الى انقلاب أحمر ودموي. لم يكن يدر بخلدهم ان اميرهم الذي كان قاب قوسين من تسنّم عرش المملكة، يُطاح به بهذه السهولة دون مقاومة منه، فيخرج على الملأ ذليلاً يبايع محمد بن سلمان، ثم يوضع في قفص الإقامة الجبرية.

الآن وقد عزل محمد بن سلمان ابن عمه ابن نايف من ولاية العهد، ما عسى ان يقول موظفو وزارة الداخلية والمتعاطفون معها والمستنفعون منها؟

فجراً جاء الخبر بالإعفاء فقال احدهم: (يا ساتر.. الله يستر بستره). وآخر قال: (يالله صباح خير!)؛ وثالث بعد سماعه الخبر: (جاءتني قشعريرة، وبطني عوّرْنِيْ). ورابع خاطب ابن نايف: (ستبقى في قلوبن م حيينا). وخامس يقول ان العَبْرَةَ خنقته حين سمع خبر إعفاء ابن نايف. وسادس (بل هو خبرٌ مفجع مثل خبر وفاة أبيه)، يقول العتيبي. أحدهم شعر لأول مرة بفراق الحي وليس الميت فقط، في اشارة الى موت ابن نايف الى الأبد، وليس سياسياً فقط.

وفي مفارقة غير عادية، دعا الاديب احمد ابو دهمان انصار ابن نايف بأن لا يحذفوا صوره من حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يريد البعض. بل أن اميرة الطويل، الزوجة السابقة للوليد بن طلال شكرت ابن نايف، وختمت: لن ننساك.

وضع مؤيدو ابن نايف هاشتاقاً على موقع تويتر: (ابن نايف في قلوبنا) عبروا فيه عن تعاطفهم وألمهم: رحيل ابن نايف (موجعٌ وصادمٌ لكل الشعب) كما قال احدهم؛ فيما جاء آخر ليلمّع سيده ويصادر رأي ضحاياه، ويسأله: (ماذا كنت تفعل يابن نايف في السرّ مع الله لتنال كل هذا الحب من الناس؟). وسلطان في ابيات شعر يقول: (معقولْ هالنّظرةْ عن المشهد تغيبْ؟/ معقول أمن الداخلية بدونك؟). آخر هو نواف بن محمد يكتب ناعياً ابن نايف، وكأنه مات وليس فقد منصبه فحسب:

يوم الرّبوعْ الصُّبحْ مَعْ طَلْعَتِ الشمسْ

جانيْ خبرْ جِعْلِ الوليْ ما يِعيْدَهْ

عِزَّ الله انْ اليومْ ما هوْ مِثِلْ أمسْ

انا اشهد انكْ يا محمد (فَقِيْدَةْ).

أيضاً تحدث أحد مخبري محمد بن نايف فقال بفجيعة أنه لم يرَ الشعب بالحزن الذي هو عليه إلا عند سماع الخبر. ويضيف: (وشْ طعم العيد بدون ابن نايف؟!). واستعار آخر ابيات شعر في مناسبة سابقة وقال:

تبقى ولَدْ نايفْ زَبونِ المهمّاتْ

واسمك لَحَالَهْ دولةٍ مستقلّةْ!

ويبكي الحربي فيقول: (اشهد ان الحزن عم المملكة في فراقك يا عظيم ويا كبير)! موظفة اخرى تقول بأنها لم تشهد حزناً اكثر من الحزن على سعود الفيصل وابن نايف. مع ملاحظة ان ابن نايف حي يرزق حتى الآن! وهناك من قال بان يوم ٢٦ رمضان، وهو يوم اعفاء ابن نايف من كل مناصبه (يوم حزين على السعودية لن ننساه)، ودعا الله: (اللهم اجبر قلب الشعب السعودي على فراق رمضان ومحمد بن نايف)! واعتبر احدهم من لم يحزن بسبب اعفاء ابن نايف، فهو (قليل أصل). في حين يصر الامير خالد آل سعود على ان الذي حدث مجرد انتقال للسلطة، وليس انقلاباً كما يقول اصحاب العقول الركيكة حسب زعمه.

هو يوم ٢٦ رمضان المؤلم اذن، يوم اعفاء العين الساهرة، وصمام الأمان، وقاهر الإرهاب، كما يقول عبدالرحيم الجهني. وهناك من عبر عن ألمه لقرار الإعفاء، ولكن لا بدّ من اطاعة أمر الملك، ولي الأمر، وإمام المسلمين! وإلا فابن نايف (في قلوبنا). وهنا يسخر الاعلامي المعارض غانم الدوسري: ابن نايف (ما هو في قلوبكم ولا شيء. الرجّال في الإقامة الجبرية)!

وكان غانم الدوسري قد نصح ابن نايف في مقاطع فيديو عديدة بأن الملك وابنه يعملان على طرده، وان عليه ان يتغذى بهما قبل أن يتعشّيا به، لكنه لم يسمع. وهنا خاطب احدهم ابن نايف بالتالي: (أشهد بالله، نصحك الدوسري غانم، لكن الأرْفَلْ أرْفَلْ. شفناك ساكت، قلنا سم ناكِتْ. طلَعْتْ مِنْ جَنْبْها، الله يخزيك. هذي آخرة اللي ما يسمع الكلام).

البيعة لابن سلمان بولاية العهد

البيعة لابن سلمان بولاية العهد كما قررها والده مهزلة. فلا هي انتخاب، ولا هي صورة البيعة الشرعية، ولا هو كشاب يستحق ان يبايَع، اذ لا يحمل اي مواصفات الحاكم الصالح.

لكن من يمتلك القوة، يمتلك الشرعية بنظر مشايخ الوهابية.

فالملك او العائلة المالكة تقرر، والناس تخضع، وأولهم المشايخ. هذا ما فعله المفتي، وكبار العلماء.

كل ما يحتاجه ابن سلمان هو التزلف بتقبيل رأس المفتي واعضاء هيئة كبار علماء الوهابية.

الملك دعا الجميع لمبايعة ابنه، بيعة لا خيار فيها، بيعة جبرية وليست نتيجة صفقة يد وثمرة قلب. وعلى الفور رحب كبار العلماء باختيار من اختاره الملك ودعوا له؛ وقالوا بنفاق ان اختيار ابن سلمان موفق يغيظ العدو؛ واعلنوا بيعتهم الالكترونية له قبل الحضور الشخصي.

الشيخ العريفي بايع الكترونياً واسقط آية قرآنية على ابن سلمان بأن يجعله الله مباركاً اينما كان؛ وعائض القرني لم يسرق أبيات الشعر التي اعلن فيها سمعه وطاعته لوليه الداشر؛ والشيخ الطريري حمد الله على انتقال الحكم بسكينة وانسياب ووفاق!؛ ومن المبايعين الكترونيا عبدالعزيز الفوزان؛ وسلمان العودة الذي اعلن السمع والطاعة.

وهناك داعية أهوج شبّه بيعة محمد بن سلمان ببيعة الرسول عليه السلام، وانها تدخل صاحبها الجنّة. فعلق الأديب احمد ابو دهمان واصفاً اياها بأنها أكذب بيان؛ حتى ان صاحب برنامج جو الساخر قال: (بصراحة كمصري، الوحيدة اللي بايعتها على السمع والطاعة كدة، هي زوجتي).

ومعلوم أن مجموعة من الأمراء كانوا قد نصحوا الملك بأن لا يعين ابنه ولياً للعهد، وذلك قبل ايام من الاطاحة بمحمد بن نايف، ولكن دون جدوى. وزعم اعلام ابن سلمان بأن اغلبية اعضاء هيئة البيعة بايعت الأخير، مع ان هيئة البيعة لم تجتمع اصلاً. بل ان اعضاء الهيئة المشاكسين محاصرون في قصورهم تحت الإقامة الجبرية، وقطعت عنهم الاتصالات، حتى كتابة هذه السطور.

المهم بالنسبة للملك ان يبايع الجميع، وبكل الأسماء، حتى محلات مكدونالدز بايعت ابن سلمان؛ وهذا طبيعي ـ يقول الساخر غانم الدوسري ـ فابن سلمان زبون مثالي، وكرشته ما تشبع، والان لم يبق احد لم يبايع سوى مزرعة المراعي وحينها يكتمل النصاب.

احدهم استغرب: (أول مرة اعرف ان هيئة البيعة بتصحى بدري كدة. سلّم لي على القطيع)! وفي حين اعلن الاعلامي في الجزيرة علي الظفيري بيعته، بعد ان استقال من قناة الجزيرة بسبب التهديدات التي جاءته؛ قال مغرد: (السعوديون مساكين يبايعون ولا يدرون هل هو انقلاب ام اعفاء. ويبايعون على اساس انهم مشاركون في الانتخابات ولهم رأي). وتسأل د. حصة الماضي: هل يحق لأحد ان يرفض البيعة او يعترض؟ وفي تعليق لاذع قال احدهم: (أبارك بنقل ملكية مزرعة الخرفان لمحمد بن سلمان بسلام).

حتى جنود ابن نايف في صحيفته الالكترونية (سبق) بايعوا ابن سلمان؛ وليس فقط في اعلام شركة ابيه للأبحاث والتسويق كابن بجاد؛ او حتى حمد الماجد. وتنصح احداهن: (اللي يضحكني هو اللي قاعد يبايع. يا عمي كل تبن. بايعت ما بايعت.. مالك رأي). واصلا البيعة ساقطة لا ينطبق عليها اي شرط من شروطها. لا حكم لمن استبد وتسلط، يقول القحطاني. واخيرا ذكّرت البيعة أحدهم باجتماع الكفار والمرتدين على مسيلمة، والشهادة له بالنبوة.

مواقف وآراء

البروفيسورة مضاوي الرشيد علقت على الاطاحة بابن نايف وتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد، بأنه قد تم الانتقال من المملكة السعودية الى المملكة السلمانية. مغرد عربي سأل: (لماذا لا يسأل المثقف الخليجي نفسه: كيف يكون ولاة امره طغاة في بلدانهم وأبطالاً للتحرير في اليمن والعراق وسوريا). والكاتب الجاهل عبدالله المقحم يظن ان تعيين ابن سلمان ولياً للعهد سيسدد ضربة للمعارضين تجعلهم يموتون بغيظهم؛ أما المعارض في المنفى سعود السبعاني فقال ان ابن سلمان وخشية ان يستعين محمد بن نايف بقطر، قرر ابتداء عزل قطر ومحاربتها.

الدكتور سعيد الشهابي، من البحرين، قال ان اخراج مبايعة ابن نايف لابن سلمان كان فاشلاً، فقد جيء بالرجل لينطق كلمات مستعجلة، مثل ضحايا التعذيب الذين يعترفون على شاشة التلفاز. والحقوقي السعودي عادل السعيد قال ان جملة (الرجل المناسب في المكان المناسب) تكرر استخدامها كتبرير لتعيين المخلوع مقرن ثم استخدمت في تعيين ابن نايف، والآن مع ابن سلمان. ووصف عبداللطيف آل الشيخ، الملك سلمان بالملك الصالح، وقال ان ابنه محمد اختير وليا للعهد نظراً لما وهبه الله من قدرات وصفات تؤهله للولاية العظمى. هنا سأله احدهم: مالذي يجبرك على الكذب وقول الزور؟ وآخر خاطبه: بلاش تطبيل زائد!

الصفحة السابقة