فرحوا بتنحي أمير قطر، وسخروا من تهديد الفيصل لروسيا!

خالد شبكشي

الموضوعات السياسية لا تغيب عن النقاش في تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي. ولقد فتحت شهية المغردين جملة منها، فأخذت حيّزاً من الإهتمام والجدل واستعراض الأمل والألم.

تنحي امير قطر

كان للسعودية منافس واحد هي دبي، فكلما ذُكرت استاء حكام الرياض؛ ثم ظهرت قطر؛ فكان لسان الحال قول الشاعر:

بُليت بأعورٍ فعجزتُ عنهُ

فكيف اذا بُليتُ بأعورينِ

قطر وأميرها كانا عرضة للإستهداف بسبب المنافسة السياسية، وكان بعض المواطنين يرون في تمجيد قطر نكاية بأقطاب العائلة السعودية المالكة. وحين أعلن تنحي اميرها عن الحكم، كان هنالك اهتمام كبير وظهرت تعليقات الاستهزاء.

متعب لتميم: سأحاول أن أصل الى ما وصلت اليه!

علق احدهم: (رغم التغييرات في جميع الدول من حولنا، لايزال المواطن السعودي صامد ويردد: الله لا يغيّر علينا، ويكملها بالعرضة النجدية). وقال آخر: (أحرجهم جداً بالرفاهية الخيالية لشعبه، وقتلهم احراجاً بتركه السلطة. صورة بدون تحية لمن يديرون الدول من غرفة العناية المركزة). وقال ثالث وهو محمد الخنين (اياكم وتناقل خبر تنحي امير قطر، فإنه طعنٌ في ولاة الأمور الطاعنين المتشبّثين). وقال الكاتب محمد السعد: (اي قرار يتخذ في قطر يؤثر على السعودية) ويضرب مثلاً انه عندما تمت زيادة الرواتب بقطر كان الرد في السعودية الزعم بأن (طبق البيض عندهم بخمسين ريالاً)! ونصح عبدالله الزيادي: (ليت رَبِعْنا يخلّون العالم في حالها. وضعكم أولى بطقطقتكم). وأخيرا تقول لُمى: (حنّا يحكم حتى وهو ميّت له أربعة أيام).

تغريدة مميزة للناشط الحقوقي وليد ابو الخير تعليقاً على تنحي امير قطر، وقد جاءت تعليقاً على صورة تجمع الامير تميم والأمير متعب ابن الملك عبدالله الذي يخاطب تميم: (الحقيقة انا نفسي أسوّي زيّك، بس مكسوف شوية) فيرد تميم: (انت دَحْلِسْ أبوك، وهو يقوم بالباقي).

سعود الفيصل يهاجم روسيا وإيران

تصريحات وزير الخارجية السعودي في السنوات الأخيرة تبدو متوترة وخارج نسق الاسلوب المعتاد في السياسة الخارجية السعودية. يعزوها البعض الى حقيقة أن المملكة عانت من خسائر فادحة على صعيد نفوذها الخارجي. وغالباً ما تقابل تلك التصريحات المثيرة وربما العدائية بالإهمال (خاصة تلك المتعلقة بإيران).

هذه المرة، وفيما كان في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أطلق تصريحات ضد روسيا، وايران وحزب الله، والسبب سوريا التي اعتبرها محتلة وطالب المجتمع الدولي بمواجهة روسيا التي ردت على لسان لاغروف بأن السعودية تمول الإرهاب. كما ردت ايران بخشونة، وكذلك فعلت سوريا وحزب الله.

السعوديون تناولوا تصريحات سعود الفيصل في وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان: (الفيصل يهاجم موسكو وايران). فكانت هناك تعليقات مرحبة فهو ابن من قطع النفط عن امريكا و(الولد سرّ ابيه. ولله درّه هذا الشبل من ذاك الأسد). ثم ان الفيصل بنظر البعض شخصية ممتازة تتمتع بالحكمة وسرعة البديهة والإقناع، كما يقول رياض الزهراني.

لكن اغلب التعليقات امتزجت بالسخرية واعتبرت تصريحات سعود الفيصل مجرد (كلام في كلام). أو ربما كان التصريح بسبب (الباركنسون) الذي يعاني منه سموه، كما يقول مغرد. أو هي مجرد ايهام الذات ببطولات وأمجاد غير موجودة، كما يقول آخر. لعلّ الأمير شرب حليب السباع من أمريكا: (مين يقدر يقرّب للسعودية وأمريكا العظمى تحميها) كما تقول الشيخة سارة، فمن يحمي مؤخرة النظام هي امريكا (الله يحفظها). فلا يمكن ان يتحدث الأمير بما تحدث به (إلا بعد اذن العمّة امريكا) كما يقول مبتعث. وتميم الزهراني يقول بان السعوديين شعب يعشق الحكي وتضخيم التصريحات (وحنّا مجرد كلام، واعتماد على القرار الأمريكي). بل أن روميو (السعودي طبعاً) يندهش متسائلاً: (من جدّكم تعولون على سعود الفيصل؟ يا عمي الرجل صبي عن الأمريكان). اما المستر اكس فيخاطب سموه: (عزيزي الفيصل. بصراحة لو ما كنت تنام على مخدّة امريكية وفي الفراش الأميركي، ما تجرأتَ على التصريح).

لكن هل للرياض أسنان قوية تستطيع مواجهة روسيا وإيران وحلفائهما معاً؟ د. محمد يخاطب سموه: (ايها الفيصل! أنت لا تهشّ ولا تنشّ الا على شعبك. الله يخلّي أمريكا تحمي منابع النفط لمصالحها). أبو ضاري ينصح المغرّدين: (لا ترفعون بالفيصل، ثم يجيب فينا العيد. ترى هذي روسيا). ويرد عبدالله على مقولة هذا الشبل من ذاك الأسد فيقول: (اقول سيب الهياط حقّك. صاروخ واحد ويعدمونا عدم). ويعتقد هشام التويجري ان (أقصى حد للفيصل هو البحرين) وليس روسيا. وهناك بندر الذي ينصح (طال عمره): (الهياط ما هو زين. تونا ما تزوجنا ولا استأنسنا. اترك روسيا لا ننجلد، ثم نقول ليتنا ما تكلمنا).

اما مشاعل فتذكرنا: (زمان، الحوثيين على الحمير مصخرونا). ومتعب يكرر القول نفسه: (يا حبيبي: الحوثيين اللي هم عصابة قعدوا لهم تقريباً ٨ شهور، وشلون هذولي. ركّز يا وِلْدْ فيصل، تراها مُبْ اليمن). (موسكو وايران بنوا جيوش وصناعة عسكرية تهابها العالم.. ونحن بنينا الكروش وتصريحات العجائز). واعتبر عبدالله تصريحات الفيصل التهديدية نكتة او كذبة، وعلق (خبر مضحك. قالوا وشْ فيك تضحك؟ قلت: من كُبُرْها. يا ويل أمها! أجل موسكو وإيران مرّة وحدة. يا دافع البلا). وكان سلطان العصيمي اكثر وضوحاً وهو يخاطب وزير الخارجية: (تهايط على ايران: ما قلنا شيء! بسْ موسكو: صاروخ من منظومة اس ٣٠٠ يخليك تضيع). (يا خطير.. من لنا بكرة يا بطل يا مغوار يا قهر الصليبيين. من يحمينا؟).

اذن كل التصريحات مجرد (هياط) اي حكي في حكي ما له قيمة، هو مجرد بيع كلام، ضعوا طبولكم في أدراجكم وقفّلوا عليها، كما تقول ريم؛ لكن هناك من يصدق تصريحات اصحاب السمو التي تستغبي المواطنين. ومن السخرية اللاذعة هذه التغريدة على لسان يوليوس قيصر: (لو أن سعود الفيصل عاش في زمني لما سمعتم عنّي). وفي التقييم العام يقول نافذ الكلمة: (خطاب يائس من شخص يرى نهاية لحكم آل سعود في المنطقة ويعلم ان السلاح الأمريكي لن يحميه).

ماذا لو كنتَ حاكماً خليجياً؟

هاشتاق وكأنه لا ينتمي الى رمضان الكريم. انتَ فين والحاكم الخليجي فين؟

مالذي جاء به الى الأذهان ليتحول الى محور نقاش، بدلاً من ان يكون الحديث عن العبادة والقرآن، والأطعمة الرمضانية؟

ربما هنالك سبب وهو ان المغرّدين مفلسين، ورمضان قضى على ما تبقى من مدخراتهم، او بالأصح زاد من ديونهم. وقد يكون السبب ان المغردين يحلمون ففي رمضان تزداد ساعات النوم، وتتسع دائرة الأحلام لتحقيق التطلعات والآمال!

يبدو محمد عبدالله الجندل مهموماً بالمال فحسب، فهو لا يريد الإمْرَةَ واقعاً، وإنما ليتوسّد بضعة مليارات من الدولارات فقط ويضيف: (وأقول حكمكم لكم واحفظوا لي كرسي: استقبل وودّع. والشعب سيعيش وأنا شبعان، ويدعو لي الليل والنهار)!

سطام الفداغي يقول انه لو كان حاكماً خليجياً لكتب على جبين كل رجل في الخليج المثل اللبناني: (انتبه يازلمه للي أكلوا أكلك، وضحكوا بعقلك)! أما الجهنمي سلطان، فيقترب من ميكافيللي: (اجمعُ اصحاب الذمم الوسيعة من أهل الدين والثقافة وأخلّيهم يُشْغِلون القطيعَ في التوافه. وأنا مُبسِّطْ في المغرب). ربما كتبها سلطان هذا على لسان أحد الملوك!

فاطمة القرشي تقول بأنها مجرد ان تصبح حاكماً تصبح معصومة ودمها مسموم ومُخالفها خارجي وابن كلب، وأسوقُ الهُبلْ على المجانين.

الظاهر ان المغردين يتقمصون شخصية حكامهم، وبالتالي لن يبدعوا شيئاً حين يصلون الى الحكم. فحتى في قيادة المرأة للسيارة يقول أبو أعسم (أمنع المرأة من القيادة وأشغلهم فيها).. ما هي الإضافة التي يتعلّم منها إبليس إذن؟ ومثله مغرد آخر قال انه حين يصير ملكاً فسيشتري (قصراً بالمغرب.. هم السابقون ونحن اللاحقون). لكن ضيف الله العتيبي اراد أن يقدم شيئاً جديداً، يقول انه لو صار حاكماً فإنه (سينطَمُّ ـ يعني يخرس ولا يتكلم ـ ولا أقرأ تقارير مكتوبة لي. واذا الشعب قال ارحل، اذلف) (اي انقشع/ ارحل). لكن ما سرّ عدم قراءة التقارير المكتوبة؟ هل يستبدلها بتقارير مسموعة مثلاً، ونعود للثقافة الشفاهية والأوامر الملكية الشفهية؟

الصفحة السابقة